الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 14013" data-attributes="member: 13"><p><strong>جموع التكسير</strong></p><p></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: #ff8c00">الفصل الرابع .......جموع التكسير</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: #ff8c00"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: #ff8c00"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: #ff8c00"></span>من المعربات التي تعرب بالحركات رفعا بالضمة ، ونصبا بالفتحة ، وجرا بالكسرة . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ولجمع التكسير ما للاسم المفرد من أحكام إعرابية ، إلا ما كان منها ممنوعا من الصرف ، كما أوضحنا ذلك في الاسم المفرد . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"><u>تعريفه : </u></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">اسم يدل على ثلاثة فأكثر ، وله مفرد يشاركه في معناه ، وأصله مع تغيير ضروري يحث لمفرده عند الجمع . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">مثل : رجال ، منازل ، كراسي ، غرف ، أبواب ، مساجد ، جنود ، أصابع ، قلوب . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">42 ـ ومنه قوله تعالى : <span style="color: darkgreen">{ اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله }</span>1 . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">وقوله تعالى <span style="color: darkgreen">: { أحياء وأمواتا}2 </span>. </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">وقوله تعالى : <span style="color: darkgreen">{ إذ قال ربك للملائكة }3 </span>. </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">وقوله تعالى : <span style="color: darkgreen">{ فلنأتهم بجنود لا قبل لهم بها }4 </span>. </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">في الآيات السابقة وردت أسماء تدل على الجماعة ، ولكن هذه الأسماء لم تجمع جمعا سالما ، والمقصود من الجمع السالم هو ما سلم مفرده من التغيير عند الجمع ، ولكنها جمعت جمع تكسير ، أي أن صورة مفردها قد تغيرت عند الجمع ، سواء في الشكل أم في عدد الأحرف . فأحبار ، ورهبان ، وأرباب ، وأحياء ، وأموات ، وملائكة ، وجنود ، جموع تكسير مفردها : حبر ، وراهب ، </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ــــــــــــــــ </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span><span style="font-size: 15px"><span style="color: black">1 ـ 31 التوبة . 2 ـ 26 المرسلات . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: black">3 ـ 71 ص . 4 ـ 27 النمل . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ورب ، وحي ، وميت ، وملك ، وجندي ، وعند جمعها تغير مفردها ، فحرف الحاء في حبر مكسور بينما أصبح ساكنا في أحبار ، وحرف الباء ساكن في حبر أيضا ، أصبح مفتوحا في أحبار ، مع التغيير الطارئ في حروف الكلمة ذاتها ، وهكذا بقية الجموع الأخرى التي وردت في الأمثلة ، وقس عليها . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">بينما في جمع المذكر السالم نجد أن المفرد لا تتغير صورته عند الجمع ، لا شكلا في الحركات الحروف ، ولا زيادة في الحروف ذاتها . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">نقول : محمد : محمدون ، وأحمد : أحمدون ، وعلي : عليون ، وصابر : صابرون قادر : قادرون ، ومسلم : مسلمون . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">فكلمة " محمد " في المفرد ثابتة الحروف شكلا وعددا ، أما الواو والنون فهما علامة إعراب ليس غير . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">شروطه : </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">يشترط في الأسماء التي تجمع جمعا مكسرا أن تكون ثلاثية ، أو رباعية . كما بينا سابقا ، أما ما زاد على أربعة أحرف فتجمع بحذف حرف ، أو حرفين من حروفه . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">نحو : سفرجل : سفارج ، حذفت اللام . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">غضنفر : غضافر ، حذفت النون . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">عنكبوت : عناكب ، حذفت الواو والتاء .</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">عندليب : عنادل ، حذفت الياء والباء . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">أما الصفات بأنواعها ، سواء أكانت اسم فاعل ، أو اسم مفعول ، أو صفة مشبهة ، أو اسم تفضيل ، فالأصل فيها أن تجمع جمع مذكر سالما ، لأنه القياس المطرد فيها ، وجمعها جمع تكسير ضعيف وشاذ ، هذا ما قاله النحاة . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ونحن نرى أن من الأفضل في قواعد اللغة العربية أن تكون مرنة لتؤدي مدلولها بيسر وسهولة ، لأن الغرض منها التيسير ، وليس التعقيد ، فما المانع من جمع بعض الصفات جمعا مكسرا على غير القياس ، مادامت تؤدي المطلوب مع عدم المساس بقواعد اللغة ، وقد تعرض كثير من علماء اللغة لهذه القضية ، وأوفوها حقها من البحث ، وخرجوا منها بعدد من التوصيات أهمها : </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">1 ــ لا ما نع من قياس جمع " مفعول " مطلقا إذا كان اسما على " مفاعيل " . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">أما الصفة ففيها خلاف ، لأن القاعدة عندهم أن الصفات القياس فيها أن تجمع جمعا سالما ، وما جمع منها جمع تكسير فهو شاذ ، غير أن الكلمات التي حصرها بعض النحويين مما كانت صفات على وزن مفعول وجمعت جمع تكسير يخرج القاعدة من الشذوذ إلى القليل على أقل تقدير ، إن لم يكن قياسا مطلقا . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ومن الصفات التي على وزن مفعول ، وجمعت على مفاعيل . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">مكسور : مكاسير ، ملعون : ملاعين ، مشؤوم مشائيم ، مسلوخ : مساليخ .</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">مغرور : مغارير ، مصعود : مصاعيد ، مغلول مغاليل ، مسلوب : مساليب . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ميسور : مياسير ، مستور مساتير ، ميمون : ميامين ، مجنون : مجانين . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">مملوك : مماليك ، مرجوع : مراجيع ، متبوع : متابيع ، معزول : معازيل . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">مشهور : مشاهير ، مشغول : مشاغيل ، مفلول : مفاليل ، مفلوك : مفاليك . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">منحوس : مناحيس ، منكود : مناكيد ، معمود : معاميد ، محبوي : محابيس .</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">مسجون : مساجين ، مشروع : مشاريع ، موضوع : مواضيع ، مسحوق : مساحيق . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ومن الشواهد على ذلك قول الشعراء . 8 ـ يقول المتنبي : </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">لا تشتر العبد إلا والعصا معه إن العبيد لأنجاس مناكيد </span></span></p><p><span style="font-size: 15px">الشاهد " مناكيد " جمع تكسير لصفة على وزن " مفعول " وهي " منكود . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ومنه قول زهير : </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">أمست سعاد بأرض ما يبلغها إلا العتاق النجيبات المراسيل </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">الشاهد " مراسيل " وهو جمع تكسير لصفة على وزن مفعول ، وهي مرسول . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ومنه قول الشاعر : </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">أضحى إمام الهدى المأمون مشتغلا بالدين والناس بالدنيا مشاغيل </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">الشاهد " مشاغيل " جمع تكسير لصفة على وزن : مفعول " ، وهي " مشغول " . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ومنه ما أنشده الكسائي : </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">إن هو مستوليا على أحد إلا على أضعف المجانين </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">الشاهد " المجانين " جمع تكسير لصفة على وزن " مفعول " وهي " مجنون " . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">والشواهد على ذلك كثيرة . غير أن النحاة اعتبروا ما جمع من الصفات التي على وزن مفعول : جمع تكسير على وزن " مفاعيل " سماعي لا يقاس عليه ، وعلتهم في ذلك إلحاق الوصف من اسم الفاعل ، واسم المفعول بالفعل لمشابهته إياه لفظا ومعنى ، وكما امتنع تكسير الفعل ، امتنع أيضا تكسير الصفة في صيغتي اسم الفاعل والمفعول ، والقياس في جمعها أن تجمع جمعا سالما مذكرا أو مؤنثا (1) . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">2 ـ وما قيل في الصفة التي على وزن مفعول يقال أيضا في اسم الفاعل والمفعول المبدوئين بميم زائدة . فقد حملت لنا المصادر الموثوق بها من معاجم لغوية ، أو كتب أدب أو لغة كثيرا من الصفات المبدوءة بميم زائدة في اسم الفاعل والمفعول ، وقد جمعت تلك الصفات على مفاعل ، أو مفاعيل ، ناهيك عن ذكر بعضها في قول الحق تبارك وتعالى ، وفي كلام سيد المرسلين . وفي رأيي أن ذلك يخرجها أيضا من الشاذ إلى القليل ، كما هو الحال في مجيء بعض أوزان جموع التكسير على غير القياس ، وسوف نتعرض له في موضعه إن شاء الله . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">أما ما جاء من اسمي الفاعل ، والمفعول المبدوء بميم زائدة مجموعا جمعا مكسرا على وزن مفاعل أو مفاعيل ، الآتي : </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">43 ـ قال تعالى : <span style="color: darkgreen">{ وحرمنا عليه المراضع }</span>2 . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">وما ورد منه في أشعار العرب كثير ، وقد حصره بعض علماء اللغة فيما يربو على ثلاثة وعشرين بيتا من الشعر ، نذكر منها بعض الشواهد على سبيل التمثيل . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ـــــــــــــــــــــــ</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: black">1 ـ شرح المفصل ج5 ص24 . 2 ـ 12 القصص . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">9 ـ قال أبو ذؤيب الهذلي : </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">كأن مصاعيب غلب الرقاب في دار صرم تلاقى مريحا </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">الشاهد " مصاعيب : جمع تكسير على وزن " مفاعيل " ، لاسم مفعول بمبدوء بميم زائدة ، وهو " مُصعَب " . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ومنه قول زهير : </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">ديار لها بالرقمتين كأنها مراجيع وشم في نواشر معصم </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">الشاهد " مراجيع " جمع تكسير على وزن " مفاعيل " لاسم فاعل مبدوء بميم زائدة ، وهو </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">" مُرجِع " . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ومنه قول القطامي : </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">ونحن نورد الخيل وسط بيوتنا ويغبقن محضا وهي مَحْل مسانف </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">الشاهد " مسانف " جمع تكسير على وزن " مفاعل " لاسم مفعول مبدوء بميم زائدة ، وهو </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">" مُسنَف " . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">ومنه قول لبيد : </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وبيض على النيران في كل شتوة سراة العشاء يزجرون المسابلا </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">الشاهد " المسابل " جمع تكسير على وزن " مفاعل ، لاسم الفاعل المبدوء بميم زائدة ، وهو " مُسبِل " . والشواهد كثيرة ونكتفي بهذا</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 14013, member: 13"] [b]جموع التكسير[/b] [size=4][color=#ff8c00]الفصل الرابع .......جموع التكسير [/color]من المعربات التي تعرب بالحركات رفعا بالضمة ، ونصبا بالفتحة ، وجرا بالكسرة . ولجمع التكسير ما للاسم المفرد من أحكام إعرابية ، إلا ما كان منها ممنوعا من الصرف ، كما أوضحنا ذلك في الاسم المفرد . [u]تعريفه : [/u] اسم يدل على ثلاثة فأكثر ، وله مفرد يشاركه في معناه ، وأصله مع تغيير ضروري يحث لمفرده عند الجمع . مثل : رجال ، منازل ، كراسي ، غرف ، أبواب ، مساجد ، جنود ، أصابع ، قلوب . 42 ـ ومنه قوله تعالى : [color=darkgreen]{ اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله }[/color]1 . وقوله تعالى [color=darkgreen]: { أحياء وأمواتا}2 [/color]. وقوله تعالى : [color=darkgreen]{ إذ قال ربك للملائكة }3 [/color]. وقوله تعالى : [color=darkgreen]{ فلنأتهم بجنود لا قبل لهم بها }4 [/color]. في الآيات السابقة وردت أسماء تدل على الجماعة ، ولكن هذه الأسماء لم تجمع جمعا سالما ، والمقصود من الجمع السالم هو ما سلم مفرده من التغيير عند الجمع ، ولكنها جمعت جمع تكسير ، أي أن صورة مفردها قد تغيرت عند الجمع ، سواء في الشكل أم في عدد الأحرف . فأحبار ، ورهبان ، وأرباب ، وأحياء ، وأموات ، وملائكة ، وجنود ، جموع تكسير مفردها : حبر ، وراهب ، ــــــــــــــــ [/size][size=4][color=black]1 ـ 31 التوبة . 2 ـ 26 المرسلات . 3 ـ 71 ص . 4 ـ 27 النمل . [/color] ورب ، وحي ، وميت ، وملك ، وجندي ، وعند جمعها تغير مفردها ، فحرف الحاء في حبر مكسور بينما أصبح ساكنا في أحبار ، وحرف الباء ساكن في حبر أيضا ، أصبح مفتوحا في أحبار ، مع التغيير الطارئ في حروف الكلمة ذاتها ، وهكذا بقية الجموع الأخرى التي وردت في الأمثلة ، وقس عليها . بينما في جمع المذكر السالم نجد أن المفرد لا تتغير صورته عند الجمع ، لا شكلا في الحركات الحروف ، ولا زيادة في الحروف ذاتها . نقول : محمد : محمدون ، وأحمد : أحمدون ، وعلي : عليون ، وصابر : صابرون قادر : قادرون ، ومسلم : مسلمون . فكلمة " محمد " في المفرد ثابتة الحروف شكلا وعددا ، أما الواو والنون فهما علامة إعراب ليس غير . شروطه : يشترط في الأسماء التي تجمع جمعا مكسرا أن تكون ثلاثية ، أو رباعية . كما بينا سابقا ، أما ما زاد على أربعة أحرف فتجمع بحذف حرف ، أو حرفين من حروفه . نحو : سفرجل : سفارج ، حذفت اللام . غضنفر : غضافر ، حذفت النون . عنكبوت : عناكب ، حذفت الواو والتاء . عندليب : عنادل ، حذفت الياء والباء . أما الصفات بأنواعها ، سواء أكانت اسم فاعل ، أو اسم مفعول ، أو صفة مشبهة ، أو اسم تفضيل ، فالأصل فيها أن تجمع جمع مذكر سالما ، لأنه القياس المطرد فيها ، وجمعها جمع تكسير ضعيف وشاذ ، هذا ما قاله النحاة . ونحن نرى أن من الأفضل في قواعد اللغة العربية أن تكون مرنة لتؤدي مدلولها بيسر وسهولة ، لأن الغرض منها التيسير ، وليس التعقيد ، فما المانع من جمع بعض الصفات جمعا مكسرا على غير القياس ، مادامت تؤدي المطلوب مع عدم المساس بقواعد اللغة ، وقد تعرض كثير من علماء اللغة لهذه القضية ، وأوفوها حقها من البحث ، وخرجوا منها بعدد من التوصيات أهمها : 1 ــ لا ما نع من قياس جمع " مفعول " مطلقا إذا كان اسما على " مفاعيل " . أما الصفة ففيها خلاف ، لأن القاعدة عندهم أن الصفات القياس فيها أن تجمع جمعا سالما ، وما جمع منها جمع تكسير فهو شاذ ، غير أن الكلمات التي حصرها بعض النحويين مما كانت صفات على وزن مفعول وجمعت جمع تكسير يخرج القاعدة من الشذوذ إلى القليل على أقل تقدير ، إن لم يكن قياسا مطلقا . ومن الصفات التي على وزن مفعول ، وجمعت على مفاعيل . مكسور : مكاسير ، ملعون : ملاعين ، مشؤوم مشائيم ، مسلوخ : مساليخ . مغرور : مغارير ، مصعود : مصاعيد ، مغلول مغاليل ، مسلوب : مساليب . ميسور : مياسير ، مستور مساتير ، ميمون : ميامين ، مجنون : مجانين . مملوك : مماليك ، مرجوع : مراجيع ، متبوع : متابيع ، معزول : معازيل . مشهور : مشاهير ، مشغول : مشاغيل ، مفلول : مفاليل ، مفلوك : مفاليك . منحوس : مناحيس ، منكود : مناكيد ، معمود : معاميد ، محبوي : محابيس . مسجون : مساجين ، مشروع : مشاريع ، موضوع : مواضيع ، مسحوق : مساحيق . ومن الشواهد على ذلك قول الشعراء . 8 ـ يقول المتنبي : [color=magenta]لا تشتر العبد إلا والعصا معه إن العبيد لأنجاس مناكيد [/color] الشاهد " مناكيد " جمع تكسير لصفة على وزن " مفعول " وهي " منكود . ومنه قول زهير : [color=magenta]أمست سعاد بأرض ما يبلغها إلا العتاق النجيبات المراسيل [/color] الشاهد " مراسيل " وهو جمع تكسير لصفة على وزن مفعول ، وهي مرسول . ومنه قول الشاعر : [color=magenta]أضحى إمام الهدى المأمون مشتغلا بالدين والناس بالدنيا مشاغيل [/color] الشاهد " مشاغيل " جمع تكسير لصفة على وزن : مفعول " ، وهي " مشغول " . ومنه ما أنشده الكسائي : [color=magenta]إن هو مستوليا على أحد إلا على أضعف المجانين [/color] الشاهد " المجانين " جمع تكسير لصفة على وزن " مفعول " وهي " مجنون " . والشواهد على ذلك كثيرة . غير أن النحاة اعتبروا ما جمع من الصفات التي على وزن مفعول : جمع تكسير على وزن " مفاعيل " سماعي لا يقاس عليه ، وعلتهم في ذلك إلحاق الوصف من اسم الفاعل ، واسم المفعول بالفعل لمشابهته إياه لفظا ومعنى ، وكما امتنع تكسير الفعل ، امتنع أيضا تكسير الصفة في صيغتي اسم الفاعل والمفعول ، والقياس في جمعها أن تجمع جمعا سالما مذكرا أو مؤنثا (1) . 2 ـ وما قيل في الصفة التي على وزن مفعول يقال أيضا في اسم الفاعل والمفعول المبدوئين بميم زائدة . فقد حملت لنا المصادر الموثوق بها من معاجم لغوية ، أو كتب أدب أو لغة كثيرا من الصفات المبدوءة بميم زائدة في اسم الفاعل والمفعول ، وقد جمعت تلك الصفات على مفاعل ، أو مفاعيل ، ناهيك عن ذكر بعضها في قول الحق تبارك وتعالى ، وفي كلام سيد المرسلين . وفي رأيي أن ذلك يخرجها أيضا من الشاذ إلى القليل ، كما هو الحال في مجيء بعض أوزان جموع التكسير على غير القياس ، وسوف نتعرض له في موضعه إن شاء الله . أما ما جاء من اسمي الفاعل ، والمفعول المبدوء بميم زائدة مجموعا جمعا مكسرا على وزن مفاعل أو مفاعيل ، الآتي : 43 ـ قال تعالى : [color=darkgreen]{ وحرمنا عليه المراضع }[/color]2 . وما ورد منه في أشعار العرب كثير ، وقد حصره بعض علماء اللغة فيما يربو على ثلاثة وعشرين بيتا من الشعر ، نذكر منها بعض الشواهد على سبيل التمثيل . ـــــــــــــــــــــــ [color=black]1 ـ شرح المفصل ج5 ص24 . 2 ـ 12 القصص . [/color] 9 ـ قال أبو ذؤيب الهذلي : [color=magenta]كأن مصاعيب غلب الرقاب في دار صرم تلاقى مريحا [/color] الشاهد " مصاعيب : جمع تكسير على وزن " مفاعيل " ، لاسم مفعول بمبدوء بميم زائدة ، وهو " مُصعَب " . ومنه قول زهير : [color=magenta]ديار لها بالرقمتين كأنها مراجيع وشم في نواشر معصم [/color] الشاهد " مراجيع " جمع تكسير على وزن " مفاعيل " لاسم فاعل مبدوء بميم زائدة ، وهو " مُرجِع " . ومنه قول القطامي : [color=magenta]ونحن نورد الخيل وسط بيوتنا ويغبقن محضا وهي مَحْل مسانف [/color] الشاهد " مسانف " جمع تكسير على وزن " مفاعل " لاسم مفعول مبدوء بميم زائدة ، وهو " مُسنَف " . ومنه قول لبيد : [color=magenta]وبيض على النيران في كل شتوة سراة العشاء يزجرون المسابلا [/color] الشاهد " المسابل " جمع تكسير على وزن " مفاعل ، لاسم الفاعل المبدوء بميم زائدة ، وهو " مُسبِل " . والشواهد كثيرة ونكتفي بهذا[/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة