الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 2593" data-attributes="member: 13"><p><strong>تابع الأسماء الستة</strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">فوائد وتنبيهات : </span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">1 ـ الأفصح في لفظ " هن " بتخفيف النون ، أو تشديدها إذا كان مضافا حذف الواو منه ، ويعرب بالحركات على النون رفعا ونصبا وجرا . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">نحو : هذا هنُ محمد . ورأيت هنَ محمد . ودهشت من هنِ محمد . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">ومنه قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- " من تعزى بعزاء الجاهلية فاعضوه بهنِ أبيه ولا تكْنوا " .</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">الشاهد في الحديث قوله : بهن أبيه ، فعندما أضيفت كلمة " هن " إلى ما بعدها ، حذفت منها الواو ، وأعربت بالكسرة الظاهرة . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">ويجوز في " هن " الإتمام لكنه قليل جدا . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">نحو : هذا هنوك . ورأيت هناك . وعجبت من هنيك . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">2 ـ من المتفق عليه عند النحويين ، أن الأسماء الستة ترفع بالحروف نيابة عن الحركات ، غير أن مذهب سيبويه والفارسي ، وجمهور من البصريين هو إعراب تلك الأسماء بالحركات المقدرة ، ففي حلة الرفع تقدر الضمة على الواو ، وفي النصب تكون الفتحة مقدرة على الألف ، وفي الجر تكون الكسرة مقدرة على الياء . نحو : سافر أبوك . فأبوك فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الواو . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">ورأيت أخاك . أخاك مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">ومررت بحميك . حميك اسم مجرور بكسرة مقدرة على الياء . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">3 ـ ومن النحويين من ألزم الأسماء الستة الألف وأعربها بحركات مقدرة عليه . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">نحو : جاء أبا محمد . فأبا فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">وصافحت أبا محمد . فأبا مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">وسافرت مع أبا محمد . فأبا مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">2 ـ ومنه قول الشاعر : </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue"> إن أباها وأبا أباها بلغا في المجد غايتاها </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">الشاهد قوله : وأبا أباها ، حيث وقعت أباها الثانية مضافا إليه ، وحقه أن يجر بالياء على المشهور ، غير أن الشاعر ألزم الأسماء الستة الألف ، وأعربها بالحركات المقدرة </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">4 ـ يشترط في ذو خاصة ، أن تكون بمعنى صاحب . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">نحو : جاء ذو فضل . أي : صاحب فضل . وهي بذلك تختلف عن " ذو " الطائية التي لا تكون بمعنى صاحب ، بل هي بمعنى الذي ، وتلزم آخرها الواو رفعا ونصبا وجرا . نحو : زارني ذو أكرمته . ورأيت ذو أحسن إليّ , وسلمت على ذو جاءني . </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">ومنه قول سحيم الفقعسي : </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue"> فإما كرام موسرون لقيتهم فحسبي من ذو عندهم ما كفانيا</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">الشاهد قوله : من ذو ، حيث جاء ذو بمعنى الذي ، وجرت بكسرة مقدرة على الواو ، والتقدير : من الذي . </span></span></p><p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 2593, member: 13"] [b]تابع الأسماء الستة[/b] [font=simplified arabic][color=blue]فوائد وتنبيهات : [/color][/font] [color=blue] [/color] [font=simplified arabic][color=blue]1 ـ الأفصح في لفظ " هن " بتخفيف النون ، أو تشديدها إذا كان مضافا حذف الواو منه ، ويعرب بالحركات على النون رفعا ونصبا وجرا . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]نحو : هذا هنُ محمد . ورأيت هنَ محمد . ودهشت من هنِ محمد . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]ومنه قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- " من تعزى بعزاء الجاهلية فاعضوه بهنِ أبيه ولا تكْنوا " .[/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]الشاهد في الحديث قوله : بهن أبيه ، فعندما أضيفت كلمة " هن " إلى ما بعدها ، حذفت منها الواو ، وأعربت بالكسرة الظاهرة . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]ويجوز في " هن " الإتمام لكنه قليل جدا . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]نحو : هذا هنوك . ورأيت هناك . وعجبت من هنيك . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]2 ـ من المتفق عليه عند النحويين ، أن الأسماء الستة ترفع بالحروف نيابة عن الحركات ، غير أن مذهب سيبويه والفارسي ، وجمهور من البصريين هو إعراب تلك الأسماء بالحركات المقدرة ، ففي حلة الرفع تقدر الضمة على الواو ، وفي النصب تكون الفتحة مقدرة على الألف ، وفي الجر تكون الكسرة مقدرة على الياء . نحو : سافر أبوك . فأبوك فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الواو . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]ورأيت أخاك . أخاك مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]ومررت بحميك . حميك اسم مجرور بكسرة مقدرة على الياء . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]3 ـ ومن النحويين من ألزم الأسماء الستة الألف وأعربها بحركات مقدرة عليه . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]نحو : جاء أبا محمد . فأبا فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]وصافحت أبا محمد . فأبا مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]وسافرت مع أبا محمد . فأبا مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]2 ـ ومنه قول الشاعر : [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue] إن أباها وأبا أباها بلغا في المجد غايتاها [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]الشاهد قوله : وأبا أباها ، حيث وقعت أباها الثانية مضافا إليه ، وحقه أن يجر بالياء على المشهور ، غير أن الشاعر ألزم الأسماء الستة الألف ، وأعربها بالحركات المقدرة [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]4 ـ يشترط في ذو خاصة ، أن تكون بمعنى صاحب . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]نحو : جاء ذو فضل . أي : صاحب فضل . وهي بذلك تختلف عن " ذو " الطائية التي لا تكون بمعنى صاحب ، بل هي بمعنى الذي ، وتلزم آخرها الواو رفعا ونصبا وجرا . نحو : زارني ذو أكرمته . ورأيت ذو أحسن إليّ , وسلمت على ذو جاءني . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]ومنه قول سحيم الفقعسي : [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue] فإما كرام موسرون لقيتهم فحسبي من ذو عندهم ما كفانيا[/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue]الشاهد قوله : من ذو ، حيث جاء ذو بمعنى الذي ، وجرت بكسرة مقدرة على الواو ، والتقدير : من الذي . [/color][/font] [font=simplified arabic][color=blue] [/color][/font] [b][b][i][font=simplified arabic][color=blue][/color][/font][/i][/b] [/b] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة