الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 2594" data-attributes="member: 13"><p><strong>نماذج من الإعراب /الأسماء</strong></p><p></p><p><strong><strong><em><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red">نماذج من الإعراب </span></span></em></strong></strong></p><p> </p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>14 ـ قال تعالى : { وأبونا شيخ كبير } 23 القصص .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>وأبونا : الواو واو الحال ، أبونا مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>شيخ : خبر مرفوع بالضمة . كبير صفة مرفوعة بالضمة . والجملة في محل نصب حال .</strong></span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>15 ـ قال تعالى : { واذكر أخا عاد } 21 الأحقاف .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>واذكر : الواو للاستئناف ، اذكر فعل أمر وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره : أنت أخا عاد : أخا مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وهو مضاف ، وعاد مضاف إليه مجرور بالكسرة . والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .</strong></span></span></span></p><p> </p><p> </p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>17 ـ قال تعالى : { وله أخٌ أو أخت } 12 النساء .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>وله : الواو واو الحال ، له جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>أخٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة . أو أخت : أو حرف عطف ، أخت معطوفة على أخ مرفوعة . والجملة في محل نصب حال .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>قال تعالى : { إن له أباً شيخاً كبيراً } 78 يوسف .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>إن : حرف توكيد ونصب . له : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر إن مقدم . أباً : اسم إن مؤخر منصوب بالفتحة الظاهرة . شيخاً : صفة منصوبة بالفتحة . كبيراً : صفة منصوبة بالفتحة .</strong></span></span></span></p><p> </p><p> </p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>19 ـ قال تعالى : { حتى يأذن لي أبي } 80 يوسف .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>حتى : حرف جر وغاية مبني على السكون لا محل له من الإعراب .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>يأذن : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد حتى ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً , تقديره : هو . لي : جار ومجرور متعلقان بيأذن .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>أبي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم ، وأب مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .</strong></span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>20 ـ قال تعالى : { قالت إن أبي يدعوك } 25 القصص .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>قالت : قال فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره : هي . إن : حرف توكيد ونصب . أبي : أب اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم ، وأب مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>يدعوك : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره : هو . وجملة يدعوك في محل رفع خبر إن . وجملة إن أبي في محل نصب مقول القول . </strong></span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>21 ـ قال تعالى : { وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين } 81 الكهف .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>وأما : الواو حرف عطف ، أما حرف شرط وتفصيل . الغلام : مبتدأ مرفوع بالضمة . </strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>فكان : الفاء رابطة لجواب الشرط ، كان فعل ماض ناقص .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>أبواه : اسم كان مرفوع بالألف لأنه مثنى ، وأبوا مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . مؤمنين : خبر كان منصوب بالياء لأنه مثنى . </strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>وجملة كان في محل رفع خبر المبتدأ . وجملة أما معطوف على ما قبلها .</strong></span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>22 ـ قال تعالى : { فأصلحوا بين أخويكم } 10 الحجرات .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>فأصلحوا : الفاء حرف استئناف ، أصلحوا فعل أمر مبني إلى حذف النون والواو في محل رفع فاعل ، والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>بين أخويكم : بين ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وبين مضاف ، وأخويكم مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى ، وأخوي مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع ، وشبه الجملة بين أخويكم متعلق بأصلحوا .</strong></span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>23 ـ قال تعالى : { أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا } 2 هود .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>أتنهانا : الهمزة للاستفهام الإنكاري حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، تنهانا فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، والنا ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>أن نعبد : أن حرف مصدري ونصب ، نعبد فعل مضارع منصوب بأن ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والمصدر المؤول من أن والفعل في تأويل مصدر منصوب على نزع الخافض ، وشبه الجملة متعلقٌ بتنهانا . </strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لنعبد .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>يعبد : فعل مضارع مرفوع بالضمة . آباؤنا : فاعل مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، ونا المتكلمين في محل جر بالإضافة . وجملة يعبد لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .</strong></span></span></span></p><p> </p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>25 ـ قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم ولا إخوانكم أولياء } 23 التوبة .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>يا أيها الذين : يا حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه ، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل من أي .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>آمنوا : فعل ماض مبني على الضم وواو الجماعة في محل رفع فاعل . وجملة آمنوا لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>لا تتخذوا : لا ناهية ، تتخذوا فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>آباءكم : مفعول به منصوب بالفتحة ، وآباء مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . ولا إخوانكم : الواو حرف عطف ، لا نافية لا عمل لها ، إخوانكم معطوف على ما قبله . أولياء : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>وجملة النداء مستأنفة لا محل لها من الإعراب .</strong></span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>26 ـ قال تعالى : { إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين } 27 الإسراء .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>إن المبذرين : إن حرف توكيد ونصب ، المبذرين اسم إن منصوب بالياء .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>كانوا : كان فعل ماض ناقص وواو الجماعة في محل رفع اسمها . </strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>إخوان الشياطين : خبر كان منصوب بالفتحة وهو مضاف ، والشياطين مضاف إليه مجرور بالياء . وجملة كان في محل رفع خبر إن .</strong></span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>27 ـ قال تعالى : { فأتوا بآبائنا إن كنتم صادقين } 36 الدخان .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>فأتوا : الفاء الفصيحة (1) ، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والتقدير إن كنتم صادقين فيما تقولون فاجعلوا لنا إحياء من مات من آبائنا ليكون دليلاً على ما تعدونه من قيام الساعة وبعث الموتى .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>أتوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>بآبائنا : جار ومجرور متعلق بأتوا وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف ، ونا المتكلمين في محل جر بالإضافة .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>إن كنتم : إن حرف شرط مبني على السكون ، كنتم كان واسمها . صادقين : خبرها منصوب بالياء . وجملة كنتم في محل جزم فعل الشرط . وجملة جواب الشرط محذوفة دل عليها ما تقدم ، والتقدير : إن كنتم صادقين فأتوا بآبائنا .</strong></span></span></span></p><p> </p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><strong>. </strong></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 2594, member: 13"] [b]نماذج من الإعراب /الأسماء[/b] [b][b][i][font=simplified arabic][color=red]نماذج من الإعراب [/color][/font][/i][/b][/b] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]14 ـ قال تعالى : { وأبونا شيخ كبير } 23 القصص .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]وأبونا : الواو واو الحال ، أبونا مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]شيخ : خبر مرفوع بالضمة . كبير صفة مرفوعة بالضمة . والجملة في محل نصب حال .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]15 ـ قال تعالى : { واذكر أخا عاد } 21 الأحقاف .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]واذكر : الواو للاستئناف ، اذكر فعل أمر وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره : أنت أخا عاد : أخا مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وهو مضاف ، وعاد مضاف إليه مجرور بالكسرة . والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]17 ـ قال تعالى : { وله أخٌ أو أخت } 12 النساء .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]وله : الواو واو الحال ، له جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]أخٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة . أو أخت : أو حرف عطف ، أخت معطوفة على أخ مرفوعة . والجملة في محل نصب حال .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]قال تعالى : { إن له أباً شيخاً كبيراً } 78 يوسف .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]إن : حرف توكيد ونصب . له : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر إن مقدم . أباً : اسم إن مؤخر منصوب بالفتحة الظاهرة . شيخاً : صفة منصوبة بالفتحة . كبيراً : صفة منصوبة بالفتحة .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]19 ـ قال تعالى : { حتى يأذن لي أبي } 80 يوسف .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]حتى : حرف جر وغاية مبني على السكون لا محل له من الإعراب .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]يأذن : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد حتى ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً , تقديره : هو . لي : جار ومجرور متعلقان بيأذن .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]أبي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم ، وأب مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]20 ـ قال تعالى : { قالت إن أبي يدعوك } 25 القصص .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]قالت : قال فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره : هي . إن : حرف توكيد ونصب . أبي : أب اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم ، وأب مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]يدعوك : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره : هو . وجملة يدعوك في محل رفع خبر إن . وجملة إن أبي في محل نصب مقول القول . [/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]21 ـ قال تعالى : { وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين } 81 الكهف .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]وأما : الواو حرف عطف ، أما حرف شرط وتفصيل . الغلام : مبتدأ مرفوع بالضمة . [/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]فكان : الفاء رابطة لجواب الشرط ، كان فعل ماض ناقص .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]أبواه : اسم كان مرفوع بالألف لأنه مثنى ، وأبوا مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . مؤمنين : خبر كان منصوب بالياء لأنه مثنى . [/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]وجملة كان في محل رفع خبر المبتدأ . وجملة أما معطوف على ما قبلها .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]22 ـ قال تعالى : { فأصلحوا بين أخويكم } 10 الحجرات .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]فأصلحوا : الفاء حرف استئناف ، أصلحوا فعل أمر مبني إلى حذف النون والواو في محل رفع فاعل ، والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]بين أخويكم : بين ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وبين مضاف ، وأخويكم مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى ، وأخوي مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع ، وشبه الجملة بين أخويكم متعلق بأصلحوا .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]23 ـ قال تعالى : { أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا } 2 هود .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]أتنهانا : الهمزة للاستفهام الإنكاري حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، تنهانا فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، والنا ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]أن نعبد : أن حرف مصدري ونصب ، نعبد فعل مضارع منصوب بأن ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والمصدر المؤول من أن والفعل في تأويل مصدر منصوب على نزع الخافض ، وشبه الجملة متعلقٌ بتنهانا . [/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لنعبد .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]يعبد : فعل مضارع مرفوع بالضمة . آباؤنا : فاعل مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، ونا المتكلمين في محل جر بالإضافة . وجملة يعبد لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]25 ـ قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم ولا إخوانكم أولياء } 23 التوبة .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]يا أيها الذين : يا حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه ، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل من أي .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]آمنوا : فعل ماض مبني على الضم وواو الجماعة في محل رفع فاعل . وجملة آمنوا لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]لا تتخذوا : لا ناهية ، تتخذوا فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]آباءكم : مفعول به منصوب بالفتحة ، وآباء مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . ولا إخوانكم : الواو حرف عطف ، لا نافية لا عمل لها ، إخوانكم معطوف على ما قبله . أولياء : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]وجملة النداء مستأنفة لا محل لها من الإعراب .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]26 ـ قال تعالى : { إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين } 27 الإسراء .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]إن المبذرين : إن حرف توكيد ونصب ، المبذرين اسم إن منصوب بالياء .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]كانوا : كان فعل ماض ناقص وواو الجماعة في محل رفع اسمها . [/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]إخوان الشياطين : خبر كان منصوب بالفتحة وهو مضاف ، والشياطين مضاف إليه مجرور بالياء . وجملة كان في محل رفع خبر إن .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]27 ـ قال تعالى : { فأتوا بآبائنا إن كنتم صادقين } 36 الدخان .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]فأتوا : الفاء الفصيحة (1) ، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والتقدير إن كنتم صادقين فيما تقولون فاجعلوا لنا إحياء من مات من آبائنا ليكون دليلاً على ما تعدونه من قيام الساعة وبعث الموتى .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]أتوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]بآبائنا : جار ومجرور متعلق بأتوا وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف ، ونا المتكلمين في محل جر بالإضافة .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]إن كنتم : إن حرف شرط مبني على السكون ، كنتم كان واسمها . صادقين : خبرها منصوب بالياء . وجملة كنتم في محل جزم فعل الشرط . وجملة جواب الشرط محذوفة دل عليها ما تقدم ، والتقدير : إن كنتم صادقين فأتوا بآبائنا .[/b][/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=blue][b]. [/b][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة