الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 266" data-attributes="member: 13"><p><span style="color: red">الباب الأول / الإعراب والبناء</span></p><p></p><p><span style="color: magenta">الفصل الأول / المعرب من الأسماء</span></p><p></p><p> </p><p></p><p> <span style="color: seagreen">تعريف الإعراب : تغيير العلامة الموجودة في آخر الكلمة ، لاختلاف العوامل الداخلة عليها ، لفظا ، أو تقديرا (1) . </span></p><p><span style="color: seagreen"></span></p><p><span style="color: seagreen">نحو : أشرقت الشمس . شاهد الناس الشمس مشرقة بعد يوم مطير . </span></p><p><span style="color: seagreen"></span></p><p><span style="color: seagreen"> ابتهج الناس بشروق الشمس . </span></p><p><span style="color: seagreen"></span></p><p><span style="color: seagreen">في الأمثلة الثلاثة السابقة ، نجد أن كلمة " الشمس " قد تغيرت علامة إعرابها ، لتغيير موقع الكلمة ، وما رافق ذلك من العوامل الداخلة عليها . </span></p><p><span style="color: seagreen"></span></p><p><span style="color: seagreen">فقد جاءت " الشمس : في المثال الأول فاعلا مرفوعا بالضمة الظاهرة . </span></p><p><span style="color: seagreen"></span></p><p><span style="color: seagreen">وجاءت في المثال الثاني مفعولا به منصوبا بالفتحة الظاهرة . </span></p><p><span style="color: seagreen"></span></p><p><span style="color: seagreen">وفي المثال الثالث مضافا إليه مجرورا بالكسرة الظاهرة . وهذا ما يعرف بالإعراب .</span></p><p><span style="color: seagreen"></span></p><p><span style="color: seagreen">1 ـ ومنه قوله تعالى : { ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد }2 . </span></p><p><span style="color: seagreen"></span></p><p><span style="color: seagreen">2 ـ وقوله تعالى : { إني أرى سبع بقرات سمان }3 . </span></p><p><span style="color: seagreen"></span></p><p><span style="color: seagreen">3 ـ وقوله تعالى : {أفتنا في سبع بقرات سمان }4 . </span>ـــــــــــــــ </p><p></p><p>1<span style="color: darkred"> ـ الإعراب اللفظي : هو ما لا يمنع من النطق به مانع كما في الأمثلة والشواهد القرآنية التي مثلنا بها في أعلى الصفحة . </span></p><p><span style="color: darkred"></span></p><p><span style="color: darkred">والإعراب التقديري : هو ما يمنع من النطق به مانع للتعذر ، أو الاستثقال ، أو المناسبة . نحو : حضر الفتى . الفتى فاعل مرفوع بضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر . </span></p><p><span style="color: darkred"></span></p><p><span style="color: darkred">ونحو : جاء القاضي . القاضي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل . </span></p><p><span style="color: darkred"></span></p><p><span style="color: darkred">ونحو : تأخر غلامي . غلامي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منه من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لياء المتكلم . </span></p><p><span style="color: darkred"></span></p><p><span style="color: darkred">2 ـ 48 يوسف . 3 ـ 43 يوسف . </span></p><p><span style="color: darkred"></span></p><p><span style="color: darkred">4 ـ 46 يوسف . </span></p><p><span style="color: darkred"></span></p><p><span style="color: darkred"> والشاهد في الآيات السابقة كلمة : " سبع " ، حيث تغيرت علامة إعرابها بتغير موقعها من الجملة ، واختلاف العوامل الداخلة عليها . </span> </p><p></p><p><span style="color: blue">أنواع الإعراب : </span></p><p><span style="color: blue"></span></p><p><span style="color: blue"> الإعراب أربعة أنواع : الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم . </span></p><p><span style="color: blue"></span></p><p><span style="color: blue">يشترك الاسم والفعل في الرفع ، والنصب ، ويختص الاسم بالجر ، أما الجزم فيختص به الفعل . حيث لا فعل مجرور ، ولا اسم مجزوم . </span></p><p><span style="color: blue"></span></p><p><span style="color: blue">كما يختص الإعراب بالأسماء ، والأفعال . أما الأحرف فمبنية دائما ، ولا محل لها من الإعراب . </span> </p><p></p><p><span style="color: darkorchid">تعريف البناء : </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid"> هو لزوم لآخر الكلمة علامة واحدة في جميع أحوالها مهما تغير موقعها الإعرابي ، أو تغيرت العوامل الداخلة عليها . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">مثال ما يلزم السكون : " كمْ " ، و " لنْ " . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">4 ـ نحو قوله تعالى : { كم تركوا من جنات وعيون }1 . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">وقوله تعالى : { قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتى رسل }2 . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">ولزوم الكسر نحو " هؤلاءِ " ، و " هذهِ " ، و " أمسِ " . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">5 ـ نحو قوله تعالى : { هؤلاءِ قومنا اتخذوا من دونه آلهة }3 . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">وقوله تعالى : { وإن هذه أمتكم أمة واحدة }4 . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">1 ـ ومنه قول الشاعر : </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid"> أراها والها تبكي أخاها عشية رزئه أو غب أمسِ </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">الشاهد هنا : أمسِ .</span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">ــــــــــــ </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">1 ـ 25 الدخان . 2 ـ 124 الأنعام . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">3 ـ 15 الكهف . 4 ـ 52 المؤمنون .</span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p> <span style="color: darkorchid">5 ـ 150 البقرة . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p> <span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">ولزوم الضم : " منذُ " ، و " حيثُ " . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">نحو : لم أره منذُ يومين . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">6 ـ وقوله تعالى : { ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام }5 .</span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">ولزوم الفتح : " أينَ " ، و " أنتَ " ، و " كيفَ " . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">7 ـ نحو قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركُّم الموت }1 . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">ونحو قوله تعالى : { إنك أنت العليم الحكيم }2 . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">ونحو قوله تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم }3 . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid"> والبناء في الحروف ، والأفعال أصلي ، وإعراب الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون التوكيد ، ولا نون النسوة فهو عارض . وكذا الإعراب في الأسماء أصلي ، وبناء بعضها عارض . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">بناء الاسم لمشابهته للحرف : </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid"> يبنى الاسم إذا أشبه الحرف شبها قويا ، وأنواع الشبه ثلاثة : </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">1 ـ الشبه الوضعي : وهو أن يكون الاسم على حرف ، كـ " تاء " الفاعل في " قمتُ "، أو على حرفين كـ " نا " الفاعلين . نحو : قمنا ، وذهبنا ، لأن الأصل في الاسم أن يكون على ثلاثة أحرف إلى سبعة أحرف . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">فالتاء في قمت شبيهة بباء الجر ولامه ، وواو العطف وفائه ، والنا في قمنا وذهبنا شبيهة بقد وبل وعن ، من الحروف الثنائية . لهذا السبب بنيت الضمائر لشبهها بالحرف في وضعه ، وما لم يشبه الحرف في وضعه حمل على المشابهة ، وقيل أنها أشبهت الحرف في جموده ، لعدم تصرفها تثنية وجمعا . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">2 ـ الشبه المعنوي : وهو أن يكون الاسم متضمنا معنى من معاني الحروف ، سواء وضع لذلك المعنى أم لا . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">ــــــــــــ</span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">1 ـ 78 النساء . 2 ـ 32 البقرة . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">3 ـ 28 البقرة . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">فما وضع له حرف موجود كـ " متى " ، فإنها تستعمل شرطا . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">2 ـ كقول سحيم بن وثيل الرياحي : </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid"> أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">فـ " متى " هنا شبيهة في المعنى بـ " أنْ " الشرطية . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">3 ـ ومنه قول طرفة بن العبد : </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid"> متى تأتني أصحبك كأسا روية وإن كنت عنها غانياً ، فاغن وازدد </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">وتستعمل استفهاما . 8 ـ نحو قوله تعالى : { ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين}1. </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">وقوله تعالى : { فسينغضون إليك رؤوسهم ويقولون متى هذا الوعد }2 . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">فـ " متى " في الآيتين السابقتين شبيهة في المعنى بهمزة الاستفهام . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">أما الذي لم يوضع له حرف ككلمة " هنا " فإنها متضمنة لمعنى الإشارة ، لم تضع العرب له حرفا ، ولكنه من المعاني التي من حقها أن تؤدى بالحروف ، لأنه كالخطاب والتثنية ) 3 . لذلك بنيت أسماء الإشارة لشبهها في المعنى حرفا مقدرا ، وقد أعرب هذان وهاتان مع تضمنهما معنى الإشارة لضعف الشبه لما عارضه من التثنية . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">3 ـ الشبه الاستعمالي : </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid"> وهو أن يلزم الاسم طريقة من طرائق الحروف وهي : </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">أ ـ كأن ينوب عن الفعل ولا يدخل عليه عامل فيؤثر فيه ، وبذلك يكون الاسم عاملا غير معمول فيه كالحرف . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid"> ومن هذا النوع أسماء الأفعال . نحو : هيهات ، وأوه ، وصه ، فإنها نائبة عن : بَعُد ، وأتوجع ، واسكت . فهي أشبهت ليت ، ولعل النائبتين عن أتمنى </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">ــــــــــــ </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">1 ـ 48 يونس . 2 ـ 51 الإسراء .</span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p> <span style="color: darkorchid">3 ـ أوضح المسالك ج1 ص23 . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">وأترجى ، وهذه تعمل ولا يعمل فيها . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">ب ـ كأن يفتقر الاسم افتقارا متأصلا إلى جملة تذكر بعده لبيان معناه . مثل : إذ ، وإذا ، وحيث من الظروف ، والذي ، والتي ، وغيرها من الموصولات . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">فالظروف السابقة ملازمة الإضافة إلى الجمل .</span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">فإذا قلنا : انتهيت من عمل الواجب إذ . فلا يتم معنى " إذ " إلا أن تكمل الجملة بقولنا : حضر المدرس . وكذلك الحال بالنسبة للموصولات ، فإنها مفتقرة إلى</span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">جملة صلة يتعين بها المعنى المراد ، وذلك كافتقار الحروف في بيان معناها إلى غيرها من الكلام لإفادة الربط . </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p> <span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: red">أنواع البناء : </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red"> البناء أربع أنواع : الضم ، والفتح ، والكسر ، والسكون . وهذه الأنواع الأربعة تكون في الاسم ، والفعل ، والحرف . في حين لا يكون الإعراب في الحرف . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">1 ـ المبني على الضم ، أو ما ينوب عنه : </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">أ ـ يبنى على الضم ستة من ظروف المكان هي : قبلُ ، وبعدُ ، وأولُ ، ودونُ ، وحيثُ ، وعوضُ . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ب ـ ويبنى على الضم ثمانية من أسماء الجهات هي : فوقُ ، وتحتُ ، و وعلُ ، وأسفلُ ، وقدامُ ، ووراءُ ، وخلفُ ، وأمامُ . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ج ـ ويبنى على الضم : غيرُ ، إذا لم تضف إلى ما بعدها ، وكانت واقعة بعد لا . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">نحو : اشتريت كتابا لا غير . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">أو واقعة بعد ليس . نحو : قرأت فصلا من الكتاب ليس غير . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ومنها " أيُّ " الموصولة إذا أضيفت ، وكان صدر صلتها ضميرا محذوفا . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">نحو : أرفق على أيُّهم أضعف . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">* أما ما يبنى على نائب الضم ، فهو المنادى المثنى ، وجمع المذكر السالم ، وما يلحقهما . نحو : يا محمدان ، ويا محمدون . فالألف نابت عن الضم في المثنى المنادى ، ونابت الواو عن الضم في جمع المذكر السالم المنادى . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">2 ـ المبني على الفتح ، أو ما ينوب عنه : </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">أ ـ يبنى على الفتح : الفعل الماضي مجردا من الضمائر . نحو : ذهبَ ، وجلسَ . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ب ـ الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة . نحو : </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">والله لأتصدقنَّ من حر مالي . أتصدقن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة . ونحو : هل تذهبنَ إلى مكة ؟ </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ج ـ الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر . ما عدا اثني عشر ، واثنتي عشرة ، لأنهما ملحقان بالمثنى . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">د ـ المركب من الظروف الزمانية ، أو المكانية . نحو : يحضر يومَ يومَ ، ويأتي العمل صباحَ مساءَ ، ويسقط بينَ بينَ ، وهذا جاري بيتَ بيتَ . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">هـ ـ المركب من الأحوال . كقول العرب : تساقطوا أخولَ أخولَ . أي متفرقين . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">و ـ الزمن المبهم المضاف إلى جملة كالحين ، والوقت والساعة . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">نحو : حينَ حضر المعلم سكت التلاميذ . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ز ـ المبهم المضاف إلى مبني ، سواء أكان المبهم زمانا ، كـ : بين ، ودون ،</span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">أم كان غير زمان . كـ : مثل ، وغير . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">* والمبني على نائب الفتح : هو اسم لا النافية للجنس . فيبنى على الياء نيابة عن الفتحة ، إذا كان مثنى ، أو ما يلحق به . نحو : لا طالبين في الفصل . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ونحو : لا اثنين حاضران . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">أو جمعا مذكرا سالما وما يلحق به . نحو : لا معلمين في المدرسة . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ونحو : لا بنين مهملون . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">كما يبنى اسم لا النافية للجنس على الكسر نيابة عن الفتحة ، إذا كان جمعا مؤنثا سالما ، أو ما يلحق به . نحو : لا فتياتِ في المنزل . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ونحو : لا عرفات أهملت من التوسعة . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">3 ـ المبني على الكسر : </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">أ ـ العلم المختوم " بويه " : كنفطويه ، وسيبويه ، وخمارويه . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ب ـ اسم الفعل ، إذا كان على وزن " فَعالِ " ، كنزالِ ، وتراكِ ، وحذارِ . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ج ـ ما كان على وزن " فَعالِ " وهو علم لمؤنث ، مثل : حذامِ . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">د ـ ما كان على وزن فَعالِ ، وهو سب لمؤنث . مثل : خباثِ ، ولكاعِ . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">هـ ـ لفظ " أمسِ " ، إذا استعمل ظرفا معينا خاليا من " أل " ، و الإضافة . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">4 ـ المبني على السكون : </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red"> المبني على السكون كثير ، ويكون في الأفعال ، والأسماء ، والحروف . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">أ ـ من الأفعال المبنية على السكون : الفعل الأمر الصحيح الآخر مثل : اكتبْ ، اجلسْ سافرْ . والمضارع المتصل بنون النسوة نحو : اكتبْنَ ، العبْنَ ، اجلسْنَ . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ومنه : الطالبات يكتبْنَ الواجب . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ب ـ من الأسماء المبنية على السكون : منْ ، وما ، ومهما ، والذي ، والتي ، وهذا . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">ج ـ من الحروف المبنية على السكون : مِنْ ، وعنْ ، وإلى ، وعلى ، وأنْ وإنْ . </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p> <span style="color: red"></span></p><p><span style="color: darkslategray">أقسام الأسماء المبنية : </span></p><p><span style="color: darkslategray"></span></p><p><span style="color: darkslategray"> تنقسم الأسماء المبنية إلى قسمين : </span></p><p><span style="color: darkslategray"></span></p><p><span style="color: darkslategray">1 ـ بناء عارض . 2 ـ بناء لازم . </span></p><p><span style="color: darkslategray"></span></p><p><span style="color: darkslategray">أولا ـ البناء اللازم : وهو بناء الاسم بناء لا ينفك عنه في حال من الأحوال . </span></p><p><span style="color: darkslategray"></span></p><p><span style="color: darkslategray"> من هذا النوع : الضمائر ، وأسماء الشرط ، وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة ، وأسماء الاستفهام ، وكنايات العدد ، وأسماء الأفعال ، وأسماء الأصوات ، وبعض الظروف ، والمركب المزجي الذي ثانيه معنى حرف العطف ، أو كان مختوما بويه ، وما كان على وزن فَعالِ علما ، أو شتما لها . وما سبق ذكره يكون مبنيا على ما سمع عليه . </span></p><p><span style="color: darkslategray"></span></p><p><span style="color: darkslategray">2 ـ البناء العارض : وهو ما بني من الأسماء بناء عارضا ، في بعض الأحوال ، وكان في بعضها معربا ، ويشمل هذا النوع :</span></p><p><span style="color: darkslategray"></span></p><p><span style="color: darkslategray">أ ـ المنادى ، إذا كان علما مفردا ، يبنى على الضم ، أو نكرة مقصودة ، وتبنى على ما ترفع به . </span></p><p><span style="color: darkslategray"></span></p><p><span style="color: darkslategray">ب ـ اسم لا النافية للجنس ، إذا لم يكن مضافا ، ولا شبيها بالمضاف ، ويكون مبنيا على ما ينصب به . </span></p><p><span style="color: darkslategray"></span></p><p><span style="color: darkslategray">ج ـ أسماء الجهات الست ، وبعض الظروف ، ويلحق بها لفظتا " حسب ، وغير . </span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 266, member: 13"] [color="red"]الباب الأول / الإعراب والبناء[/color] [color="magenta"]الفصل الأول / المعرب من الأسماء[/color] [color="seagreen"]تعريف الإعراب : تغيير العلامة الموجودة في آخر الكلمة ، لاختلاف العوامل الداخلة عليها ، لفظا ، أو تقديرا (1) . نحو : أشرقت الشمس . شاهد الناس الشمس مشرقة بعد يوم مطير . ابتهج الناس بشروق الشمس . في الأمثلة الثلاثة السابقة ، نجد أن كلمة " الشمس " قد تغيرت علامة إعرابها ، لتغيير موقع الكلمة ، وما رافق ذلك من العوامل الداخلة عليها . فقد جاءت " الشمس : في المثال الأول فاعلا مرفوعا بالضمة الظاهرة . وجاءت في المثال الثاني مفعولا به منصوبا بالفتحة الظاهرة . وفي المثال الثالث مضافا إليه مجرورا بالكسرة الظاهرة . وهذا ما يعرف بالإعراب . 1 ـ ومنه قوله تعالى : { ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد }2 . 2 ـ وقوله تعالى : { إني أرى سبع بقرات سمان }3 . 3 ـ وقوله تعالى : {أفتنا في سبع بقرات سمان }4 . [/color]ـــــــــــــــ 1[color="darkred"] ـ الإعراب اللفظي : هو ما لا يمنع من النطق به مانع كما في الأمثلة والشواهد القرآنية التي مثلنا بها في أعلى الصفحة . والإعراب التقديري : هو ما يمنع من النطق به مانع للتعذر ، أو الاستثقال ، أو المناسبة . نحو : حضر الفتى . الفتى فاعل مرفوع بضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر . ونحو : جاء القاضي . القاضي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل . ونحو : تأخر غلامي . غلامي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منه من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لياء المتكلم . 2 ـ 48 يوسف . 3 ـ 43 يوسف . 4 ـ 46 يوسف . والشاهد في الآيات السابقة كلمة : " سبع " ، حيث تغيرت علامة إعرابها بتغير موقعها من الجملة ، واختلاف العوامل الداخلة عليها . [/color] [color="blue"]أنواع الإعراب : الإعراب أربعة أنواع : الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم . يشترك الاسم والفعل في الرفع ، والنصب ، ويختص الاسم بالجر ، أما الجزم فيختص به الفعل . حيث لا فعل مجرور ، ولا اسم مجزوم . كما يختص الإعراب بالأسماء ، والأفعال . أما الأحرف فمبنية دائما ، ولا محل لها من الإعراب . [/color] [color="darkorchid"]تعريف البناء : هو لزوم لآخر الكلمة علامة واحدة في جميع أحوالها مهما تغير موقعها الإعرابي ، أو تغيرت العوامل الداخلة عليها . مثال ما يلزم السكون : " كمْ " ، و " لنْ " . 4 ـ نحو قوله تعالى : { كم تركوا من جنات وعيون }1 . وقوله تعالى : { قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتى رسل }2 . ولزوم الكسر نحو " هؤلاءِ " ، و " هذهِ " ، و " أمسِ " . 5 ـ نحو قوله تعالى : { هؤلاءِ قومنا اتخذوا من دونه آلهة }3 . وقوله تعالى : { وإن هذه أمتكم أمة واحدة }4 . 1 ـ ومنه قول الشاعر : أراها والها تبكي أخاها عشية رزئه أو غب أمسِ الشاهد هنا : أمسِ . ــــــــــــ 1 ـ 25 الدخان . 2 ـ 124 الأنعام . 3 ـ 15 الكهف . 4 ـ 52 المؤمنون . 5 ـ 150 البقرة . ولزوم الضم : " منذُ " ، و " حيثُ " . نحو : لم أره منذُ يومين . 6 ـ وقوله تعالى : { ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام }5 . ولزوم الفتح : " أينَ " ، و " أنتَ " ، و " كيفَ " . 7 ـ نحو قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركُّم الموت }1 . ونحو قوله تعالى : { إنك أنت العليم الحكيم }2 . ونحو قوله تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم }3 . والبناء في الحروف ، والأفعال أصلي ، وإعراب الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون التوكيد ، ولا نون النسوة فهو عارض . وكذا الإعراب في الأسماء أصلي ، وبناء بعضها عارض . بناء الاسم لمشابهته للحرف : يبنى الاسم إذا أشبه الحرف شبها قويا ، وأنواع الشبه ثلاثة : 1 ـ الشبه الوضعي : وهو أن يكون الاسم على حرف ، كـ " تاء " الفاعل في " قمتُ "، أو على حرفين كـ " نا " الفاعلين . نحو : قمنا ، وذهبنا ، لأن الأصل في الاسم أن يكون على ثلاثة أحرف إلى سبعة أحرف . فالتاء في قمت شبيهة بباء الجر ولامه ، وواو العطف وفائه ، والنا في قمنا وذهبنا شبيهة بقد وبل وعن ، من الحروف الثنائية . لهذا السبب بنيت الضمائر لشبهها بالحرف في وضعه ، وما لم يشبه الحرف في وضعه حمل على المشابهة ، وقيل أنها أشبهت الحرف في جموده ، لعدم تصرفها تثنية وجمعا . 2 ـ الشبه المعنوي : وهو أن يكون الاسم متضمنا معنى من معاني الحروف ، سواء وضع لذلك المعنى أم لا . ــــــــــــ 1 ـ 78 النساء . 2 ـ 32 البقرة . 3 ـ 28 البقرة . فما وضع له حرف موجود كـ " متى " ، فإنها تستعمل شرطا . 2 ـ كقول سحيم بن وثيل الرياحي : أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني فـ " متى " هنا شبيهة في المعنى بـ " أنْ " الشرطية . 3 ـ ومنه قول طرفة بن العبد : متى تأتني أصحبك كأسا روية وإن كنت عنها غانياً ، فاغن وازدد وتستعمل استفهاما . 8 ـ نحو قوله تعالى : { ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين}1. وقوله تعالى : { فسينغضون إليك رؤوسهم ويقولون متى هذا الوعد }2 . فـ " متى " في الآيتين السابقتين شبيهة في المعنى بهمزة الاستفهام . أما الذي لم يوضع له حرف ككلمة " هنا " فإنها متضمنة لمعنى الإشارة ، لم تضع العرب له حرفا ، ولكنه من المعاني التي من حقها أن تؤدى بالحروف ، لأنه كالخطاب والتثنية ) 3 . لذلك بنيت أسماء الإشارة لشبهها في المعنى حرفا مقدرا ، وقد أعرب هذان وهاتان مع تضمنهما معنى الإشارة لضعف الشبه لما عارضه من التثنية . 3 ـ الشبه الاستعمالي : وهو أن يلزم الاسم طريقة من طرائق الحروف وهي : أ ـ كأن ينوب عن الفعل ولا يدخل عليه عامل فيؤثر فيه ، وبذلك يكون الاسم عاملا غير معمول فيه كالحرف . ومن هذا النوع أسماء الأفعال . نحو : هيهات ، وأوه ، وصه ، فإنها نائبة عن : بَعُد ، وأتوجع ، واسكت . فهي أشبهت ليت ، ولعل النائبتين عن أتمنى ــــــــــــ 1 ـ 48 يونس . 2 ـ 51 الإسراء . 3 ـ أوضح المسالك ج1 ص23 . وأترجى ، وهذه تعمل ولا يعمل فيها . ب ـ كأن يفتقر الاسم افتقارا متأصلا إلى جملة تذكر بعده لبيان معناه . مثل : إذ ، وإذا ، وحيث من الظروف ، والذي ، والتي ، وغيرها من الموصولات . فالظروف السابقة ملازمة الإضافة إلى الجمل . فإذا قلنا : انتهيت من عمل الواجب إذ . فلا يتم معنى " إذ " إلا أن تكمل الجملة بقولنا : حضر المدرس . وكذلك الحال بالنسبة للموصولات ، فإنها مفتقرة إلى جملة صلة يتعين بها المعنى المراد ، وذلك كافتقار الحروف في بيان معناها إلى غيرها من الكلام لإفادة الربط . [/color] [color="red"]أنواع البناء : البناء أربع أنواع : الضم ، والفتح ، والكسر ، والسكون . وهذه الأنواع الأربعة تكون في الاسم ، والفعل ، والحرف . في حين لا يكون الإعراب في الحرف . 1 ـ المبني على الضم ، أو ما ينوب عنه : أ ـ يبنى على الضم ستة من ظروف المكان هي : قبلُ ، وبعدُ ، وأولُ ، ودونُ ، وحيثُ ، وعوضُ . ب ـ ويبنى على الضم ثمانية من أسماء الجهات هي : فوقُ ، وتحتُ ، و وعلُ ، وأسفلُ ، وقدامُ ، ووراءُ ، وخلفُ ، وأمامُ . ج ـ ويبنى على الضم : غيرُ ، إذا لم تضف إلى ما بعدها ، وكانت واقعة بعد لا . نحو : اشتريت كتابا لا غير . أو واقعة بعد ليس . نحو : قرأت فصلا من الكتاب ليس غير . ومنها " أيُّ " الموصولة إذا أضيفت ، وكان صدر صلتها ضميرا محذوفا . نحو : أرفق على أيُّهم أضعف . * أما ما يبنى على نائب الضم ، فهو المنادى المثنى ، وجمع المذكر السالم ، وما يلحقهما . نحو : يا محمدان ، ويا محمدون . فالألف نابت عن الضم في المثنى المنادى ، ونابت الواو عن الضم في جمع المذكر السالم المنادى . 2 ـ المبني على الفتح ، أو ما ينوب عنه : أ ـ يبنى على الفتح : الفعل الماضي مجردا من الضمائر . نحو : ذهبَ ، وجلسَ . ب ـ الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة . نحو : والله لأتصدقنَّ من حر مالي . أتصدقن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة . ونحو : هل تذهبنَ إلى مكة ؟ ج ـ الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر . ما عدا اثني عشر ، واثنتي عشرة ، لأنهما ملحقان بالمثنى . د ـ المركب من الظروف الزمانية ، أو المكانية . نحو : يحضر يومَ يومَ ، ويأتي العمل صباحَ مساءَ ، ويسقط بينَ بينَ ، وهذا جاري بيتَ بيتَ . هـ ـ المركب من الأحوال . كقول العرب : تساقطوا أخولَ أخولَ . أي متفرقين . و ـ الزمن المبهم المضاف إلى جملة كالحين ، والوقت والساعة . نحو : حينَ حضر المعلم سكت التلاميذ . ز ـ المبهم المضاف إلى مبني ، سواء أكان المبهم زمانا ، كـ : بين ، ودون ، أم كان غير زمان . كـ : مثل ، وغير . * والمبني على نائب الفتح : هو اسم لا النافية للجنس . فيبنى على الياء نيابة عن الفتحة ، إذا كان مثنى ، أو ما يلحق به . نحو : لا طالبين في الفصل . ونحو : لا اثنين حاضران . أو جمعا مذكرا سالما وما يلحق به . نحو : لا معلمين في المدرسة . ونحو : لا بنين مهملون . كما يبنى اسم لا النافية للجنس على الكسر نيابة عن الفتحة ، إذا كان جمعا مؤنثا سالما ، أو ما يلحق به . نحو : لا فتياتِ في المنزل . ونحو : لا عرفات أهملت من التوسعة . 3 ـ المبني على الكسر : أ ـ العلم المختوم " بويه " : كنفطويه ، وسيبويه ، وخمارويه . ب ـ اسم الفعل ، إذا كان على وزن " فَعالِ " ، كنزالِ ، وتراكِ ، وحذارِ . ج ـ ما كان على وزن " فَعالِ " وهو علم لمؤنث ، مثل : حذامِ . د ـ ما كان على وزن فَعالِ ، وهو سب لمؤنث . مثل : خباثِ ، ولكاعِ . هـ ـ لفظ " أمسِ " ، إذا استعمل ظرفا معينا خاليا من " أل " ، و الإضافة . 4 ـ المبني على السكون : المبني على السكون كثير ، ويكون في الأفعال ، والأسماء ، والحروف . أ ـ من الأفعال المبنية على السكون : الفعل الأمر الصحيح الآخر مثل : اكتبْ ، اجلسْ سافرْ . والمضارع المتصل بنون النسوة نحو : اكتبْنَ ، العبْنَ ، اجلسْنَ . ومنه : الطالبات يكتبْنَ الواجب . ب ـ من الأسماء المبنية على السكون : منْ ، وما ، ومهما ، والذي ، والتي ، وهذا . ج ـ من الحروف المبنية على السكون : مِنْ ، وعنْ ، وإلى ، وعلى ، وأنْ وإنْ . [/color] [color="darkslategray"]أقسام الأسماء المبنية : تنقسم الأسماء المبنية إلى قسمين : 1 ـ بناء عارض . 2 ـ بناء لازم . أولا ـ البناء اللازم : وهو بناء الاسم بناء لا ينفك عنه في حال من الأحوال . من هذا النوع : الضمائر ، وأسماء الشرط ، وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة ، وأسماء الاستفهام ، وكنايات العدد ، وأسماء الأفعال ، وأسماء الأصوات ، وبعض الظروف ، والمركب المزجي الذي ثانيه معنى حرف العطف ، أو كان مختوما بويه ، وما كان على وزن فَعالِ علما ، أو شتما لها . وما سبق ذكره يكون مبنيا على ما سمع عليه . 2 ـ البناء العارض : وهو ما بني من الأسماء بناء عارضا ، في بعض الأحوال ، وكان في بعضها معربا ، ويشمل هذا النوع : أ ـ المنادى ، إذا كان علما مفردا ، يبنى على الضم ، أو نكرة مقصودة ، وتبنى على ما ترفع به . ب ـ اسم لا النافية للجنس ، إذا لم يكن مضافا ، ولا شبيها بالمضاف ، ويكون مبنيا على ما ينصب به . ج ـ أسماء الجهات الست ، وبعض الظروف ، ويلحق بها لفظتا " حسب ، وغير . [/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة