الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 2932" data-attributes="member: 13"><p><strong>تابع جمع المذكر السالم</strong></p><p></p><p><strong><span style="color: #800000"><span style="font-family: 'simplified arabic'">جمع المذكر السالم </span></span></strong></p><p> </p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"> <span style="color: red"><strong> تعريفه : هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ـ مضموم ما قبلها ـ ونون ، على مفردة ، في حالة الرفع ، أو ياء ـ مكسور ما قبلها ـ ونون في حالتي النصب ، والجر ، وسلم بناء مفرده عند الجمع . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>نحو : سافر المحمدون . وفاز المجتهدون . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>43 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا إن شاء الله لمهتدون }1 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>ونحو : ودعت المسافرين . وسلمت على الفائزين . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>ومنه قوله تعالى : { كونوا قردة خاسئين }2 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>وقوله تعالى : { أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين }3 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>إعرابه : يرفع جمع المذكر السالم بالواو . نحو : وصل المسافرون . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>44 ـ ومنه قوله تعالى : { هم فيها خالدون }4 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>وقوله تعالى : { إلا قليلا منكم وأنتم معرضون }5 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>وينصب بالياء . نحو : كافأت المتفوقين . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>45 ـ ومنه قوله تعالى : { فاقع لونها تسر الناظرين }6 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>وقوله تعالى : { إن الله يحب المتقين }7 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>ويجر بالياء . نحو : عاقبت المهملين . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>46 ـ ومنه قوله تعالى : { فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين }8 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>وقوله تعالى : { وذلك جزاء المحسنين }9 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>ـــــــــــــــ </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>1 ـ 70 البقرة . 2 ـ 65 البقرة . 3 ـ 67 البقرة . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>4 ـ 81 البقرة . 5 ـ 83 البقرة .</strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>6 ـ 69 البقرة . 7 ـ 4 التوبة .</strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>8 ـ 64 البقرة . 9 ـ 85 المائدة . </strong></span></span></span></p><p></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>شروط جمعه : </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>يشترط فيما يجمع جمعا مذكرا سالما الشروط الآتية : </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>1 ـ أن يكون علما لمذكر عاقل ، خاليا من التأنيث والتركيب . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>فلا يصح جمع مثل " رجل ، وغلام " ونظائرها لأنهما ليسا بأعلام ، وإنما هما اسما جنس . فلا نقول : رجلون ، وغلامون . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>فإذا كان علما غير مذكر لم يجمع جمع مذكر سالما . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>فلا نقول في " هند " هندون ، ولا في " زينب " زينبون . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>وكذلك إذا كان علما لمذكر غير عاقل . فلا يقال في " لاحق " ــ اسم فرس ــ لاحقون . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>ومثله العلم المذكر العاقل المختوم بتاء التأنيث ، فلا يجمع جمع مذكر سالما . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>فلا يقال في " طلحة " طلحون ، ولا في " معاوية " معاويون ، ولا في " عبيدة " عبيدون . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>كما لا يجمع العلم المركب بأنواعه المختلفة جمعا مذكرا سالما . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>فلا يجمع : عبد الله ، و سيبويه ، و جاد الحق ، و تأبط شرا ، و بعلبك ، ونظائرها . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>2 ـ أ ـ أن يكون صفة لمذكر عاقل خالية من التاء ، وصالحة لدخول التاء عليها . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>نحو : ماهر : ماهرون ، عاقل : عاقلون ، جالس ك جالسون . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>والصفات السابقة ، وأشباهها صالحة لدخول التاء عليها . فنقول : ماهرة ، وعاقلة . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>ب ـ أو وصف على وزن أفعل التفضيل . نحو : أعظم ، وأكبر ، وأحسن وأفضل . نقول : أعظمون ، وأكبرون ، وأحسنون ، وأفضلون . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>47 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون }1 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>فإن كانت الصفة على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، كأحمر حمراء ، وأخضر خضراء . امتنع جمعه جمع مذكر سالما . فلا نقول : أحمرون ، وأخضرون . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>ــــــــــــ </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>1 ـ 139 آل عمران . </strong></span></span></span></p><p></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>وإن كانت الصفة أيضا على وزن فعلان فعلى ، كعطشان عطشى ، وسكران سكرى .</strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>فلا تجمع جمع مذكر سالما . فلا يصح أن نقول : عطشانون ، وسكرانون . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>وكذلك إذا كانت الصفة مما يستوي فيها المذكر والمؤنث . مثل : صبور ، وغيور ، وغريق ، وجريح ، وذلك لعدم قبولها تاء التأنيث . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>فلا نقول : صبورون ، وغيورون ، وقتيلون . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>طريقة الجمع : </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>1 ـ يجمع الاسم الصحيح الآخر ، أو شبهه جمع مذكر سالما بزيادة واو ونون ، أو ياء ونون على مفرده ، دون أن يحدث فيه تغيير . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>نقول في جمع معلم : معلمون ، ومعلمين ، ومذنب : مذنبون ، ومذنبين . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>وفي جمع ظبي علما لرجل : ظبيون ، وظبيين . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>2 ـ يجمع الاسم المقصور ، بحذف ألفه ، وتبقى الفتحة قبل الواو ، والياء دليلا على الألف المحذوفة من المفرد . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>نقول : مصطفى : مصطفون ، الأعلى : الأعلون ، الأدنى : الأدنون ، منتدى : منتدون . نحو : عامل الأدنين بالمحبة والرحمة . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>48 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار }1 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>وقوله تعالى : { فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون }2 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>ولا فرق بين المقصور الثلاثي ، أو المزيد عند الجمع . فنقول في جمع " رضا " علم ثلاثي لرجل : رضون . ونقول في " مرتضى " : مرتضون . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>3 ـ يجمع المنقوص بحذف يائه ، وتبقى الكسرة قبل الياء ، ويضم ما قبل الواو للمناسبة ، وذلك في حال وجود الياء . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>نحو : الشادي : الشادون ، الغادي : الغادون ، الداعي : الداعون ، الراعي : الراعون. </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>ــــــــــــــــ </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red"><strong>1 ـ 47 ص . 2 ـ 35 محمد . </strong></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 2932, member: 13"] [b]تابع جمع المذكر السالم[/b] [b][color=#800000][font=simplified arabic]جمع المذكر السالم [/font][/color][/b] [color=#000080][font=monotype koufi] [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic] [color=red][b] تعريفه : هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ـ مضموم ما قبلها ـ ونون ، على مفردة ، في حالة الرفع ، أو ياء ـ مكسور ما قبلها ـ ونون في حالتي النصب ، والجر ، وسلم بناء مفرده عند الجمع . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]نحو : سافر المحمدون . وفاز المجتهدون . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]43 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا إن شاء الله لمهتدون }1 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]ونحو : ودعت المسافرين . وسلمت على الفائزين . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]ومنه قوله تعالى : { كونوا قردة خاسئين }2 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]وقوله تعالى : { أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين }3 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]إعرابه : يرفع جمع المذكر السالم بالواو . نحو : وصل المسافرون . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]44 ـ ومنه قوله تعالى : { هم فيها خالدون }4 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]وقوله تعالى : { إلا قليلا منكم وأنتم معرضون }5 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]وينصب بالياء . نحو : كافأت المتفوقين . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]45 ـ ومنه قوله تعالى : { فاقع لونها تسر الناظرين }6 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]وقوله تعالى : { إن الله يحب المتقين }7 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]ويجر بالياء . نحو : عاقبت المهملين . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]46 ـ ومنه قوله تعالى : { فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين }8 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]وقوله تعالى : { وذلك جزاء المحسنين }9 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]ـــــــــــــــ [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]1 ـ 70 البقرة . 2 ـ 65 البقرة . 3 ـ 67 البقرة . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]4 ـ 81 البقرة . 5 ـ 83 البقرة .[/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]6 ـ 69 البقرة . 7 ـ 4 التوبة .[/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]8 ـ 64 البقرة . 9 ـ 85 المائدة . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]شروط جمعه : [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]يشترط فيما يجمع جمعا مذكرا سالما الشروط الآتية : [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]1 ـ أن يكون علما لمذكر عاقل ، خاليا من التأنيث والتركيب . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]فلا يصح جمع مثل " رجل ، وغلام " ونظائرها لأنهما ليسا بأعلام ، وإنما هما اسما جنس . فلا نقول : رجلون ، وغلامون . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]فإذا كان علما غير مذكر لم يجمع جمع مذكر سالما . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]فلا نقول في " هند " هندون ، ولا في " زينب " زينبون . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]وكذلك إذا كان علما لمذكر غير عاقل . فلا يقال في " لاحق " ــ اسم فرس ــ لاحقون . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]ومثله العلم المذكر العاقل المختوم بتاء التأنيث ، فلا يجمع جمع مذكر سالما . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]فلا يقال في " طلحة " طلحون ، ولا في " معاوية " معاويون ، ولا في " عبيدة " عبيدون . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]كما لا يجمع العلم المركب بأنواعه المختلفة جمعا مذكرا سالما . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]فلا يجمع : عبد الله ، و سيبويه ، و جاد الحق ، و تأبط شرا ، و بعلبك ، ونظائرها . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]2 ـ أ ـ أن يكون صفة لمذكر عاقل خالية من التاء ، وصالحة لدخول التاء عليها . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]نحو : ماهر : ماهرون ، عاقل : عاقلون ، جالس ك جالسون . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]والصفات السابقة ، وأشباهها صالحة لدخول التاء عليها . فنقول : ماهرة ، وعاقلة . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]ب ـ أو وصف على وزن أفعل التفضيل . نحو : أعظم ، وأكبر ، وأحسن وأفضل . نقول : أعظمون ، وأكبرون ، وأحسنون ، وأفضلون . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]47 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون }1 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]فإن كانت الصفة على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، كأحمر حمراء ، وأخضر خضراء . امتنع جمعه جمع مذكر سالما . فلا نقول : أحمرون ، وأخضرون . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]ــــــــــــ [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]1 ـ 139 آل عمران . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]وإن كانت الصفة أيضا على وزن فعلان فعلى ، كعطشان عطشى ، وسكران سكرى .[/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]فلا تجمع جمع مذكر سالما . فلا يصح أن نقول : عطشانون ، وسكرانون . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]وكذلك إذا كانت الصفة مما يستوي فيها المذكر والمؤنث . مثل : صبور ، وغيور ، وغريق ، وجريح ، وذلك لعدم قبولها تاء التأنيث . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]فلا نقول : صبورون ، وغيورون ، وقتيلون . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]طريقة الجمع : [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]1 ـ يجمع الاسم الصحيح الآخر ، أو شبهه جمع مذكر سالما بزيادة واو ونون ، أو ياء ونون على مفرده ، دون أن يحدث فيه تغيير . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]نقول في جمع معلم : معلمون ، ومعلمين ، ومذنب : مذنبون ، ومذنبين . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]وفي جمع ظبي علما لرجل : ظبيون ، وظبيين . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]2 ـ يجمع الاسم المقصور ، بحذف ألفه ، وتبقى الفتحة قبل الواو ، والياء دليلا على الألف المحذوفة من المفرد . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]نقول : مصطفى : مصطفون ، الأعلى : الأعلون ، الأدنى : الأدنون ، منتدى : منتدون . نحو : عامل الأدنين بالمحبة والرحمة . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]48 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار }1 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]وقوله تعالى : { فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون }2 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]ولا فرق بين المقصور الثلاثي ، أو المزيد عند الجمع . فنقول في جمع " رضا " علم ثلاثي لرجل : رضون . ونقول في " مرتضى " : مرتضون . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]3 ـ يجمع المنقوص بحذف يائه ، وتبقى الكسرة قبل الياء ، ويضم ما قبل الواو للمناسبة ، وذلك في حال وجود الياء . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]نحو : الشادي : الشادون ، الغادي : الغادون ، الداعي : الداعون ، الراعي : الراعون. [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]ــــــــــــــــ [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=red][b]1 ـ 47 ص . 2 ـ 35 محمد . [/b][/color][/font][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة