الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 2933" data-attributes="member: 13"><p><strong>تابع جمع المذكر السالم</strong></p><p></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>1 ـ 18 المطففين .</strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>2 ـ العضة : الفرقة ، والقطعة من الشيء . العزة : الجماعة ، والفرقة ، والعصبة . التبة : الجماعة . الكرة : كل جسم مدور . الظبة : حد السيف . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>3 ـ 4 الروم . 4 ـ 39 الطور . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>5 ـ 91 الحجر . 6 ـ 70 المعارج .</strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>7 ـ 46 الكهف . 8 ـ 39 الطور . </strong></span></span></span></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>نون جمع المذكر :</strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>الأصل في نون جمع المذكر السالم الفتح ، وقد أجمع النحويون على ذلك ، أما كسرها فضرورة شعرية ، وليس لغة . 6 ـ كقول سحيم الرياحي : </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>أكل الدهر حل وارتحال أما يبقي عليَّ ولا يقيني </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>وماذا يبتغي الشعراء منِّي وقد جاوزت حد الأربعينِ </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>ومنه قول الفرزدق : </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>ما سدَّ حيٌّ ولا ميت مسدهما إلا الخلائف من بعد النبيينِ </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>ونون جمع المذكر السالم عوض عن التنوين في الاسم المفرد لذلك وجب حذفها عند الإضافة . نحو : سافر معلمو المدرسة . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>58 ـ ومنه قوله تعالى : { وأعلموا أنكم غير معجزي الله }1 . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>وقوله تعالى : { فظنوا أنهم مواقعوها }2 . </strong></span></span></span></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>فوائد وتنبيهات :</strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>1 ـ ذكرنا من الكلمات التي لا تجمع جمع مذكر سالما بعض الصفات التي يستوي فيها المذكر والمؤنث . مثل صبور ، وغيور . وهما صفتان على وزن فعول بمعنى فاعل لذلك يستوي فيهما التذكير والتأنيث . نقول : رجل صبور ، وامرأة صبور ، بمعنى صابر . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>ومنها : قتيل وغريق وجريح ، وهن صفات على وزن فعيل بمعنى مفعول ، لذلك يستوي فيهن التذكير ، والتأنيث . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>نقول : رجل قتيل ، وامرأة قتيل ، بمعنى مقتول . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>ـــــــــــــــــ</strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>1 ـ 2 التوبة . 2 ـ 53 الكهف . </strong></span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>فإن كان مفعول بمعنى مفعول ، نحو : دابة ركوب ، أي : مركوبة ، أو كان فعيل بمعنى فاعل ، نحو : أليم بمعنى مؤلم ، فلا يستوي فيهما التذكير والتأنيث . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>نقول : عذاب أليم ، وحادثة مؤلمة . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>كما لا يستوي التذكير والتأنيث في صبور ونظائرها إذا لم يذكر الموصوف . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>نقول : هذا صبور وصبورة . ورأيت جريحا وجريحة . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>2 ـ جمعت الصفة التي على وزن " أفعل " ومؤنثها " فعلاء " شذوذا . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>كأسود وسوداء ، وأصفر وصفراء . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>7 ـ ومنه قول حكيم بن عياش : </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>فما وجدت نساء بني تميم حلائل أسودينَ وأحمرينَ </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>الشاهد قوله : أسودين ، وأحمرين ، حيث جمعهما جمع مذكر سالما شذوذا ، لأن مفرد كل منهما : أسود ، وأحمر ، ومؤنثها : سوداء ، وحمراء . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>والصواب أن يجمعا جمع تكسير ، فنقول : سُود ، وحُمر . </strong></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorchid"><strong>3 ـ بعض العرب يعرب كلمة " سنين " بالحركات الظاهرة ، على النون ، شريطة أن تلازمها الياء ، ويجرونها مجرى " حين " ، ويعتبرون تلك النون الزائدة كأنها من أصل الكلمة ، كما هي أصلية في كلمة " مسكين " ، فيثبتون النون مع الإضافة . </strong></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 2933, member: 13"] [b]تابع جمع المذكر السالم[/b] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]1 ـ 18 المطففين .[/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]2 ـ العضة : الفرقة ، والقطعة من الشيء . العزة : الجماعة ، والفرقة ، والعصبة . التبة : الجماعة . الكرة : كل جسم مدور . الظبة : حد السيف . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]3 ـ 4 الروم . 4 ـ 39 الطور . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]5 ـ 91 الحجر . 6 ـ 70 المعارج .[/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]7 ـ 46 الكهف . 8 ـ 39 الطور . [/b][/color][/font][/color] [center][color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]نون جمع المذكر :[/b][/color][/font][/color][/center] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]الأصل في نون جمع المذكر السالم الفتح ، وقد أجمع النحويون على ذلك ، أما كسرها فضرورة شعرية ، وليس لغة . 6 ـ كقول سحيم الرياحي : [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]أكل الدهر حل وارتحال أما يبقي عليَّ ولا يقيني [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]وماذا يبتغي الشعراء منِّي وقد جاوزت حد الأربعينِ [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]ومنه قول الفرزدق : [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]ما سدَّ حيٌّ ولا ميت مسدهما إلا الخلائف من بعد النبيينِ [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]ونون جمع المذكر السالم عوض عن التنوين في الاسم المفرد لذلك وجب حذفها عند الإضافة . نحو : سافر معلمو المدرسة . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]58 ـ ومنه قوله تعالى : { وأعلموا أنكم غير معجزي الله }1 . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]وقوله تعالى : { فظنوا أنهم مواقعوها }2 . [/b][/color][/font][/color] [center][color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]فوائد وتنبيهات :[/b][/color][/font][/color][/center] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]1 ـ ذكرنا من الكلمات التي لا تجمع جمع مذكر سالما بعض الصفات التي يستوي فيها المذكر والمؤنث . مثل صبور ، وغيور . وهما صفتان على وزن فعول بمعنى فاعل لذلك يستوي فيهما التذكير والتأنيث . نقول : رجل صبور ، وامرأة صبور ، بمعنى صابر . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]ومنها : قتيل وغريق وجريح ، وهن صفات على وزن فعيل بمعنى مفعول ، لذلك يستوي فيهن التذكير ، والتأنيث . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]نقول : رجل قتيل ، وامرأة قتيل ، بمعنى مقتول . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]ـــــــــــــــــ[/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]1 ـ 2 التوبة . 2 ـ 53 الكهف . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]فإن كان مفعول بمعنى مفعول ، نحو : دابة ركوب ، أي : مركوبة ، أو كان فعيل بمعنى فاعل ، نحو : أليم بمعنى مؤلم ، فلا يستوي فيهما التذكير والتأنيث . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]نقول : عذاب أليم ، وحادثة مؤلمة . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]كما لا يستوي التذكير والتأنيث في صبور ونظائرها إذا لم يذكر الموصوف . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]نقول : هذا صبور وصبورة . ورأيت جريحا وجريحة . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]2 ـ جمعت الصفة التي على وزن " أفعل " ومؤنثها " فعلاء " شذوذا . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]كأسود وسوداء ، وأصفر وصفراء . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]7 ـ ومنه قول حكيم بن عياش : [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]فما وجدت نساء بني تميم حلائل أسودينَ وأحمرينَ [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]الشاهد قوله : أسودين ، وأحمرين ، حيث جمعهما جمع مذكر سالما شذوذا ، لأن مفرد كل منهما : أسود ، وأحمر ، ومؤنثها : سوداء ، وحمراء . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]والصواب أن يجمعا جمع تكسير ، فنقول : سُود ، وحُمر . [/b][/color][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][color=darkorchid][b]3 ـ بعض العرب يعرب كلمة " سنين " بالحركات الظاهرة ، على النون ، شريطة أن تلازمها الياء ، ويجرونها مجرى " حين " ، ويعتبرون تلك النون الزائدة كأنها من أصل الكلمة ، كما هي أصلية في كلمة " مسكين " ، فيثبتون النون مع الإضافة . [/b][/color][/font][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة