الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 2934" data-attributes="member: 13"><p><strong>تابع جمع المذكر السالم</strong></p><p></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">8 ـ كقول الصمة بن عبد الله : </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"> دعاني من نجد فإن سنينَه لعبن بنا شيبا وشيبننا مردا </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">الشاهد قوله " سنينه " ، حيث نصبه بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه اسم إن ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه ، ولو أن " سنين " ملحقة بجمع المذكر السالم لوجب حذف نونها عند الإضافة ، وهذا الإعراب غير مطرد ، وهو مقصور على السماع ، ومنه قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في إحدى الروايتين : " اللهم اجعلها علينا سنينًا كسنينَ يوسف " . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">والرواية الثانية " اللهم اجعلها سنينَ ــ بلا تنوين ــ كسني يوسف " بحذف النون للإضافة . ففي الرواية الأولى أعربت " سنين " بالحركات الظاهرة على النون ، وفي الرواية الثانية أعربت إعراب جمع المذكر السالم . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">4 ـ ذكر صاحب الألفية أن فتح نون المثنى ككسر نون الجمع في القلة ، لكن الأمر ليس كذلك ، وإنما ما أجمع عليه النحويون أن فتحها في التثنية لغة ، وكسرها في الجمع شاذ ، وليس لغة . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">5 ـ أجاز الكوفيون جمع العلم المختوم بتاء التأنيث ، كطلحة ، وحمزة ، ومعاوية ، وعبيدة جمع مذكر سالما ، بعد حذف التاء التي في مفرده . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">فيقولون : جاء الطلحون ، ورأيت الحمزين ، وسلمت على المعاوين . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"> لأن هذه التاء في تقدير الانفصال ، بدليل سقوطها في جمع المؤنث السالم ، كطلحات ، وحمزات ، ومعاويات ، وعبيدات . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">6 ـ يجمع النحويون على جواز جمع العلم المذكر المختوم بألف التأنيث الممدودة ، أو المقصورة جمعا مذكرا سالما . فلو سمينا رجلا بـ " خضراء " ، أو بـ " ذكرى " جاز جمعه جمع مذكر سالما . فنقول : خضراوون ، وذكراوون . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">ومما هو متعارف عليه أن المختوم بألف التأنيث ، أشد تمكنا في التأنيث من المختوم بالتاء ، وإذا جوزنا جمع المختوم بالألف ، فجواز المختوم بالتاء أولى . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">7 ـ يجوز في اسم الجنس إذا صغر أن يجمع جمع مذكر سالما ، فلو صغرنا " رجل " لقلنا " رجيل " ، وعندئذ يمكن جمعها بالواو والنون ، فنقول : رجيلون . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">والعلة في جمعه بعد التصغير أنه أصبح وصفا . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">وكذلك الاسم المنسوب ، نحو : مصري ، وسعودي ، وسوري ، وفلسطيني ، يجوز جمعه بالواو والنون . نقول : مصريون ، وسعوديون ، وسوريون ، وفلسطينيون . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">8 ـ إذا سمي بجمع المذكر السالم ، نحو : عابدون ، وحمدون ، وخلدون ، وزيدون ، وهي في الأصل أسماء مفردة ، ولحقتها علامة الحمع " الواو والنون " في حالة الرفع ، يجوز جمعها لدخولها في العلمية ، وانسلاخها عن معنى الجمع ، ولكن جمعها مرة أخرى لا يكون بصورة </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">مباشرة ، إذ لا يصح أن نزيد على صورتها الحالية علامة جمع المذكر السالم مرة أخرى ، فلا يصح أن نقول : عابدونون ، وخلدونون ، ولكن يجوز الجمع بواسطة . وهو استعمال كلمة " ذوو " في حالة الرفع قبل الجمع السالم المسمى به ، والمراد جمعه مرة أخرى ، ويقع الإعراب على كلمة " ذوو " في حالة الرفع ، و " ذوي " نصبا وجرا . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">نحو : جاء ذوو عابدين ، وصافحت ذوي خلدين ، ومررت بذوي زيدين . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">ويلاحظ أن الجمع المسمى به يعرب مضافا إليه في كل الحالات . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">9 ـ جوز النحويون فيما سمي به من جمع المذكر السالم أن يعرب إعرابه . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">نحو : جاء زيدون . وكافأت حمدين . وأثنيت على عابدين . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">كما يجوز أن تلزم مثل هذه الأسماء الياء والنون ، وتعرب بالحركات الثلاثة مع التنوين . نحو : جاء زيدينٌ . وإن عابدينًا مجتهدٌ . وذهبت إلى حمدينٍ . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"> ويجوز أن تلازمها الياء والنون بدون تنوين ، وتعرب إعراب الممنوع من الصرف تشبيها لها بـ " هارون " ، فتجري مجراه ، وتمنع من الصرف للعلمية والعجمة . </span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'">نحو : فاز عابدينُ . وصافحت زيدينَ . وسافرت مع حمدينَ . </span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 2934, member: 13"] [b]تابع جمع المذكر السالم[/b] [color=#000080][font=simplified arabic]8 ـ كقول الصمة بن عبد الله : [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic] دعاني من نجد فإن سنينَه لعبن بنا شيبا وشيبننا مردا [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]الشاهد قوله " سنينه " ، حيث نصبه بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه اسم إن ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه ، ولو أن " سنين " ملحقة بجمع المذكر السالم لوجب حذف نونها عند الإضافة ، وهذا الإعراب غير مطرد ، وهو مقصور على السماع ، ومنه قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في إحدى الروايتين : " اللهم اجعلها علينا سنينًا كسنينَ يوسف " . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]والرواية الثانية " اللهم اجعلها سنينَ ــ بلا تنوين ــ كسني يوسف " بحذف النون للإضافة . ففي الرواية الأولى أعربت " سنين " بالحركات الظاهرة على النون ، وفي الرواية الثانية أعربت إعراب جمع المذكر السالم . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]4 ـ ذكر صاحب الألفية أن فتح نون المثنى ككسر نون الجمع في القلة ، لكن الأمر ليس كذلك ، وإنما ما أجمع عليه النحويون أن فتحها في التثنية لغة ، وكسرها في الجمع شاذ ، وليس لغة . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]5 ـ أجاز الكوفيون جمع العلم المختوم بتاء التأنيث ، كطلحة ، وحمزة ، ومعاوية ، وعبيدة جمع مذكر سالما ، بعد حذف التاء التي في مفرده . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]فيقولون : جاء الطلحون ، ورأيت الحمزين ، وسلمت على المعاوين . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic] لأن هذه التاء في تقدير الانفصال ، بدليل سقوطها في جمع المؤنث السالم ، كطلحات ، وحمزات ، ومعاويات ، وعبيدات . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]6 ـ يجمع النحويون على جواز جمع العلم المذكر المختوم بألف التأنيث الممدودة ، أو المقصورة جمعا مذكرا سالما . فلو سمينا رجلا بـ " خضراء " ، أو بـ " ذكرى " جاز جمعه جمع مذكر سالما . فنقول : خضراوون ، وذكراوون . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]ومما هو متعارف عليه أن المختوم بألف التأنيث ، أشد تمكنا في التأنيث من المختوم بالتاء ، وإذا جوزنا جمع المختوم بالألف ، فجواز المختوم بالتاء أولى . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]7 ـ يجوز في اسم الجنس إذا صغر أن يجمع جمع مذكر سالما ، فلو صغرنا " رجل " لقلنا " رجيل " ، وعندئذ يمكن جمعها بالواو والنون ، فنقول : رجيلون . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]والعلة في جمعه بعد التصغير أنه أصبح وصفا . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]وكذلك الاسم المنسوب ، نحو : مصري ، وسعودي ، وسوري ، وفلسطيني ، يجوز جمعه بالواو والنون . نقول : مصريون ، وسعوديون ، وسوريون ، وفلسطينيون . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]8 ـ إذا سمي بجمع المذكر السالم ، نحو : عابدون ، وحمدون ، وخلدون ، وزيدون ، وهي في الأصل أسماء مفردة ، ولحقتها علامة الحمع " الواو والنون " في حالة الرفع ، يجوز جمعها لدخولها في العلمية ، وانسلاخها عن معنى الجمع ، ولكن جمعها مرة أخرى لا يكون بصورة [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]مباشرة ، إذ لا يصح أن نزيد على صورتها الحالية علامة جمع المذكر السالم مرة أخرى ، فلا يصح أن نقول : عابدونون ، وخلدونون ، ولكن يجوز الجمع بواسطة . وهو استعمال كلمة " ذوو " في حالة الرفع قبل الجمع السالم المسمى به ، والمراد جمعه مرة أخرى ، ويقع الإعراب على كلمة " ذوو " في حالة الرفع ، و " ذوي " نصبا وجرا . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]نحو : جاء ذوو عابدين ، وصافحت ذوي خلدين ، ومررت بذوي زيدين . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]ويلاحظ أن الجمع المسمى به يعرب مضافا إليه في كل الحالات . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]9 ـ جوز النحويون فيما سمي به من جمع المذكر السالم أن يعرب إعرابه . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]نحو : جاء زيدون . وكافأت حمدين . وأثنيت على عابدين . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]كما يجوز أن تلزم مثل هذه الأسماء الياء والنون ، وتعرب بالحركات الثلاثة مع التنوين . نحو : جاء زيدينٌ . وإن عابدينًا مجتهدٌ . وذهبت إلى حمدينٍ . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic] ويجوز أن تلازمها الياء والنون بدون تنوين ، وتعرب إعراب الممنوع من الصرف تشبيها لها بـ " هارون " ، فتجري مجراه ، وتمنع من الصرف للعلمية والعجمة . [/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic]نحو : فاز عابدينُ . وصافحت زيدينَ . وسافرت مع حمدينَ . [/font][/color] [color=#000080] [/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة