الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 2936" data-attributes="member: 13"><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>50 ـ قال تعالى : { شغلتنا أموالنا وأهلونا } 11 الفتح .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>شغلتنا : شغل فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث الساكنة ، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به . أموالنا : فاعل ومضاف إليه . </strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>وأهلنا : الواو حرف عطف ، وأهلنا معطوف على ما قبله مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . </strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>وجملة شغلتنا وما في حيزها في محل نصب مقول القول في أول الآية . </strong></span></span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>51 ـ قال تعالى : { إنما يتذكر أولو الألباب } 19 الرعد . </strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>إنما : كافة ومكفوفة . يتذكر : فعل مضارع مرفوع بالضمة .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>أولو : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وهو مضاف .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>الألباب : مضاف إليه مجرور بالكسرة . </strong></span></span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>52 ـ قال تعالى : { الحمد لله رب العالمين } 2 الفاتحة .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>الحمد : مبتدأ مرفوع بالضمة . لله : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر . ويجوز في قراءة من نصب الحمد أنه مفعول مطلق منصوب للفعل حمد ودخلت عليها الألف واللام في المصدر تخصيصاً لها . (1) </strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>رب : صفة مجرورة لله أو بدل مجرور منه ، ورب مضاف .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>العالمين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .</strong></span></span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>53 ـ قال تعالى : { وما أدراك ما عليون } 19 المطففين . </strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>وما : الواو حرف عطف ، وما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>أدراك : أدرى فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ . ما : اسم استفهام للتفخيم والتعظيم في محل رفع مبتدأ .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>عليون : خبر مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ،والجملة المعلقة بالاستفهام الثاني سدت مسد مفعول أدراك الثاني وجملة الاستفهام الأول معطوفة على ما قبلها .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>ــــــــــ</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>1 ـ إعراب ثلاثين سورة من القرآن لابن خالويه ص19 .</strong></span></span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>54 ـ قال تعالى : { في بضع سنين } 4 الروم .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>في بضع : جار ومجرور متعلقان بقوله سيغلبون في الآية السابقة ، وبضع مضاف .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>سنين : تمييز مجرور بالإضافة وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .</strong></span></span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>55 ـ قال تعالى : { الذين جعلوا القرآن عضين } 91 الحجر .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمقتسمين .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>جعلوا : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . </strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>القرآن : مفعول به أول منصوب بالفتحة .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>عضين : مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .</strong></span></span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>56 ـ قال تعالى : { عن اليمين وعن الشمال عزين } 37 المعارج .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>عن اليمين : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال بالاسم الموصول في الآية السابقة ، وقيل إنه متعلق بمهطعين . وعن الشمال : معطوفة على ما قبلها .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>عزين : حال منصوبة من الاسم الموصول أيضاً أو من الضمير في مهطعين ،وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم . </strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>وجعل أبو البقاء العكبري عن اليمين وعن الشمال متعلقين بعزين . </strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>وأعرب بعض المعربين عزين صفة لمهطعين . 1 </strong></span></span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>57 ـ قال تعالى : { المال والبنون زينة الحياة الدنيا } 46 الكهف . </strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>المال : مبتدأ مرفوع بالضمة . والبنون : الواو حرف عطف ، والبنون معطوفة على المال مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>ــــــــــــ</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>1 ـ إعراب القرآن الكريم وبيانه لمحيي الدين درويش ج10 ص218 . </strong></span></span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>زينة : خبر مرفوع وهو مضاف . الحياة : مضاف إليه مجرورة بالكسرة .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>الدنيا : صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف .</strong></span></span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>6 ـ قال الشاعر :</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>وماذا تبتغي الشعراء مني وقد جاوزت حد الأربعين </strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>وماذا : الواو حسب ما قبلها ، ماذا اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لتبتغي .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>تبتغي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>الشعراء : فاعل مرفوع بالضمة . مني : جار ومجرور متعلقان بتبتغي .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>وقد : الواو واو الحال ، وقد حرف تحقيق . جاوزت : فعل وفاعل .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>حد : مفعول به وهو مضاف ، الأربعين : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ، وقد يكون مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>الشاهد في البيت قوله : حد الأربعينِ ، اختلف النحاة في تخريج هذه الرواية التي وردت فيه النون بالكسر ، فمنهم من قال إن هذه الكسرة هي كسرة الإعراب وعللوا ذلك بأن ألفاظ العقود يجوز فيها أن تلزم الياء ويجعل الإعراب بحركات ظاهرة على النون ، ومنهم من ذهب إلى أن هذه الكلمة معربة إعراب جمع المذكر السالم ، فهي مجرورة بالياء ، واعتذر عن كسر النون لأنها كسرت على ما هو الأصل في التخلص من التقاء الساكنين ، وذهب ابن مالك إلى أن كسر النون في هذه الحالة لغة من لغة العرب .</strong></span></span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>58 ـ قال تعالى : { واعلموا أنكم غير معجزي الله } 2 التوبة .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>واعلموا : الواو حرف عطف ، اعلموا فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو في محل رفع فاعل . أنكم : أن واسمها . غير : خبر أن ، وغير مضاف .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>معجزي : مضاف إليه ، ومعجزي مضاف . </strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>الله : مضاف إليه ، وحذفت نون معجزي للإضافة .</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>وجملة أنكم وما في حيزها سدت مسد مفعولي اعلموا .</strong></span></span></span></span></p><p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 2936, member: 13"] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]50 ـ قال تعالى : { شغلتنا أموالنا وأهلونا } 11 الفتح .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]شغلتنا : شغل فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث الساكنة ، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به . أموالنا : فاعل ومضاف إليه . [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]وأهلنا : الواو حرف عطف ، وأهلنا معطوف على ما قبله مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]وجملة شغلتنا وما في حيزها في محل نصب مقول القول في أول الآية . [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]51 ـ قال تعالى : { إنما يتذكر أولو الألباب } 19 الرعد . [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]إنما : كافة ومكفوفة . يتذكر : فعل مضارع مرفوع بالضمة .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]أولو : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وهو مضاف .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]الألباب : مضاف إليه مجرور بالكسرة . [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]52 ـ قال تعالى : { الحمد لله رب العالمين } 2 الفاتحة .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]الحمد : مبتدأ مرفوع بالضمة . لله : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر . ويجوز في قراءة من نصب الحمد أنه مفعول مطلق منصوب للفعل حمد ودخلت عليها الألف واللام في المصدر تخصيصاً لها . (1) [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]رب : صفة مجرورة لله أو بدل مجرور منه ، ورب مضاف .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]العالمين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]53 ـ قال تعالى : { وما أدراك ما عليون } 19 المطففين . [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]وما : الواو حرف عطف ، وما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]أدراك : أدرى فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ . ما : اسم استفهام للتفخيم والتعظيم في محل رفع مبتدأ .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]عليون : خبر مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ،والجملة المعلقة بالاستفهام الثاني سدت مسد مفعول أدراك الثاني وجملة الاستفهام الأول معطوفة على ما قبلها .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]ــــــــــ[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]1 ـ إعراب ثلاثين سورة من القرآن لابن خالويه ص19 .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]54 ـ قال تعالى : { في بضع سنين } 4 الروم .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]في بضع : جار ومجرور متعلقان بقوله سيغلبون في الآية السابقة ، وبضع مضاف .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]سنين : تمييز مجرور بالإضافة وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]55 ـ قال تعالى : { الذين جعلوا القرآن عضين } 91 الحجر .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمقتسمين .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]جعلوا : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]القرآن : مفعول به أول منصوب بالفتحة .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]عضين : مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]56 ـ قال تعالى : { عن اليمين وعن الشمال عزين } 37 المعارج .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]عن اليمين : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال بالاسم الموصول في الآية السابقة ، وقيل إنه متعلق بمهطعين . وعن الشمال : معطوفة على ما قبلها .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]عزين : حال منصوبة من الاسم الموصول أيضاً أو من الضمير في مهطعين ،وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم . [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]وجعل أبو البقاء العكبري عن اليمين وعن الشمال متعلقين بعزين . [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]وأعرب بعض المعربين عزين صفة لمهطعين . 1 [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]57 ـ قال تعالى : { المال والبنون زينة الحياة الدنيا } 46 الكهف . [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]المال : مبتدأ مرفوع بالضمة . والبنون : الواو حرف عطف ، والبنون معطوفة على المال مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]ــــــــــــ[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]1 ـ إعراب القرآن الكريم وبيانه لمحيي الدين درويش ج10 ص218 . [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]زينة : خبر مرفوع وهو مضاف . الحياة : مضاف إليه مجرورة بالكسرة .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]الدنيا : صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]6 ـ قال الشاعر :[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]وماذا تبتغي الشعراء مني وقد جاوزت حد الأربعين [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]وماذا : الواو حسب ما قبلها ، ماذا اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لتبتغي .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]تبتغي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]الشعراء : فاعل مرفوع بالضمة . مني : جار ومجرور متعلقان بتبتغي .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]وقد : الواو واو الحال ، وقد حرف تحقيق . جاوزت : فعل وفاعل .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]حد : مفعول به وهو مضاف ، الأربعين : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ، وقد يكون مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]الشاهد في البيت قوله : حد الأربعينِ ، اختلف النحاة في تخريج هذه الرواية التي وردت فيه النون بالكسر ، فمنهم من قال إن هذه الكسرة هي كسرة الإعراب وعللوا ذلك بأن ألفاظ العقود يجوز فيها أن تلزم الياء ويجعل الإعراب بحركات ظاهرة على النون ، ومنهم من ذهب إلى أن هذه الكلمة معربة إعراب جمع المذكر السالم ، فهي مجرورة بالياء ، واعتذر عن كسر النون لأنها كسرت على ما هو الأصل في التخلص من التقاء الساكنين ، وذهب ابن مالك إلى أن كسر النون في هذه الحالة لغة من لغة العرب .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]58 ـ قال تعالى : { واعلموا أنكم غير معجزي الله } 2 التوبة .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]واعلموا : الواو حرف عطف ، اعلموا فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو في محل رفع فاعل . أنكم : أن واسمها . غير : خبر أن ، وغير مضاف .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]معجزي : مضاف إليه ، ومعجزي مضاف . [/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]الله : مضاف إليه ، وحذفت نون معجزي للإضافة .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][b]وجملة أنكم وما في حيزها سدت مسد مفعولي اعلموا .[/b][/color][/size][/font][/color] [color=#000080][font=simplified arabic][size=6][color=blue][/color][/size][/font][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة