الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 352" data-attributes="member: 13"><p><strong>علامات الإعراب في الأسماء</strong></p><p></p><p><span style="color: magenta">الفصل الثاني</span></p><p><span style="color: magenta">علامات الإعراب في الأسماء</span></p><p> <span style="color: magenta"></span></p><p><span style="color: magenta">ما يعرب بالحركات</span></p><p><span style="color: magenta">الاسم المفرد :</span></p><p><span style="color: magenta">تعريف الاسم وعلاماته ـ</span></p><p><span style="color: magenta">الاسم كلمة تدل بنفسها على معنى لشيء محسوس ، أو غير محسوس ، ولم تقترن بزمن .</span></p><p><span style="color: magenta">فالشيء المحسوس نحو : رجل ، وفرس ، ومنزل ، وشجرة ... إلخ .</span></p><p><span style="color: magenta">وغير المحسوس نحو : أمانة ، شجاعة ، ضمير ، حلم ، قوة ... إلخ .</span></p><p><span style="color: magenta">علاماته :</span></p><p><span style="color: magenta">للاسم علامات متى وجدت علامة منها دلت على أسميته ، وهذه العلامات هي :</span></p><p><span style="color: magenta">1 ـ الجر سواء بحرف الجر ، أو بالإضافة :</span></p><p><span style="color: magenta">من علامات الاسم قبوله دخول حرف الجر عليه .</span></p><p><span style="color: magenta">نحو : استعرت من صديقي كتاب العلوم .</span></p><p><span style="color: magenta">فكلمة " صديقي " اسم لأنها مجرورة بحرف الجر .</span></p><p><span style="color: magenta">9 ـ ومنه قوله تعالى : { يخرجونهم من النور إلى الظلمات }1 .</span></p><p><span style="color: magenta">فـ " النور والظلمات " كل منهما اسم لأنه مجرور بحرف الجر .</span></p><p><span style="color: magenta">وكذلك جره بالإضافة . نحو : كتاب العلوم جديد .</span></p><p><span style="color: magenta">ـــــــــــــ</span></p><p><span style="color: magenta">1 ـ 257 البقرة .</span></p><p><span style="color: magenta"></span></p><p><span style="color: magenta">فكلمة " العلوم " اسم لأنها مجرورة بإضافتها إلى كلمة كتاب .</span></p><p><span style="color: magenta">ومنه قوله تعالى : { واخفض لهما جناح الذل من الرحمة }1 .</span></p><p><span style="color: magenta">فـ " الذل " اسم لأنها مجرورة بالإضافة .</span></p><p><span style="color: magenta">2 ـ دخول " أل " التعريف عليه سواء أكانت أصلية .</span></p><p><span style="color: magenta">نحو : الطالب المجتهد ينجح في الاختبار .</span></p><p><span style="color: magenta">10 ـ ومنه قوله تعالى : { فالق الإصباح وجعل الليل سكنا }2 .</span></p><p><span style="color: magenta">فـ " الطالب والمجتهد ، والاختبار ، والإصباح ، والليل ، والشمس ، والقمر " كل منها اسم لدخول " أل " التعريف الأصلية عليه .</span></p><p><span style="color: magenta">أم زائدة . نحو : اللات والعزى صنمان في الجاهلية .</span></p><p><span style="color: magenta">11 ـ ومنه قوله تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى }3 .</span></p><p><span style="color: magenta">فـ " اللات ، والعزى " أسماء ، ولكنها أسماء جنس ، و " أل " الداخلة عليها زائدة للتعريف الجنسي .</span></p><p><span style="color: magenta">3 ـ ومن علاماته أن يكون منادى :</span></p><p><span style="color: magenta">وهو أن يسبقه حرف من أحرف النداء بغرض الدعاء .</span></p><p><span style="color: magenta">نحو : يا حاج اركب السيارة . أمحمد ساعد الضعفاء .</span></p><p><span style="color: magenta">ومنه قوله تعالى : { يا نوح اهبط بسلام }4 .</span></p><p><span style="color: magenta">وقوله تعالى : { يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم }5 .</span></p><p><span style="color: magenta">فـ " حاج ، ومحمد ، ونوح ، ونار " كل منها اسم لدخول حرف النداء عليه .</span></p><p><span style="color: magenta">أما إذا جاء بعد حرف النداء فعل .</span></p><p><span style="color: magenta">12 ـ نحو قوله تعالى : { ألا يا اسجدوا لله }6 . في قراءة الكسائي .</span></p><p><span style="color: magenta">ـــــــــــــــــ</span></p><p><span style="color: magenta">1 ـ 24 الإسراء . 2 ـ 96 الأنعام .</span></p><p><span style="color: magenta">3 ـ 19 النجم . 4 ـ 48 هود .</span></p><p><span style="color: magenta">5 ـ 69 الأنبياء . 6 ـ 25 النمل .</span></p><p><span style="color: magenta"></span></p><p><span style="color: magenta">13 ـ أو حرف . نحو قوله تعالى : { يا ليتني كنت ترابا }1 .</span></p><p><span style="color: magenta">فإن حرف النداء يكون للتنبيه ، وقد يكون للنداء ، والمنادى محذوف لغرض بلاغي . وآية : يا اسجدوا في غير قراءة الكسائي تكتب كالتالي قال تعالى :</span></p><p><span style="color: magenta">( ألاّ يسجدوا لله )</span></p><p><span style="color: magenta">4 ـ الإسناد إليه :</span></p><p><span style="color: magenta">والمقصود بالإسناد ، هو إثبات شيء لشيء ، أو نفيه عنه ، أو طلبه منه .</span></p><p><span style="color: magenta">نحو : الرجل قادم .</span></p><p><span style="color: magenta">ونحو : محمد لم يحضر الحفل .</span></p><p><span style="color: magenta">ونحو : قم يا عليّ مبكرا .</span></p><p><span style="color: magenta">فكل من الكلمات " الرجل ، ومحمد ، وعليّ " قد أسند إليها القدوم في المثال الأول ، وعدم الحضور في المثال الثاني ، والطلب بالقيام في المثال الثالث ، وعليه نجد أن من علامات اسمية الكلمة أن يوجد معها مسند ، وتكون هي المسند إليه . ويسميه البلاغيون : المحكوم عليه ، ولا يكون إلا مبتدأ ، أو فاعلا ، أو نائب فعل ، أو اسما لفعل ناسخ ، أو لحرف ناسخ ، أو المفعول الأول للفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .</span></p><p><span style="color: magenta">أما المسند فهو كل صفة ، أو فعل ، أو جملة تأتي متممة لعملية الإسناد ، أي تكون لوصف المسند إليه وإتمامه . ويسميه البلاغيون المحكوم به .</span></p><p><span style="color: magenta">والإسناد علامة من العلامات التي تدل على أن المسند إليه هو الكلمة المحكوم باسميتها .</span></p><p><span style="color: magenta">5 ـ قبوله التنوين :</span></p><p><span style="color: magenta">نحو : جاء محمدٌ . وكافأت خالدًا . وسلمت على سالمٍ .</span></p><p><span style="color: magenta">من علامات بعض الأسماء ، أن تقبل التنوين على آخرها ، رفعا ، أو نصبا ، أو جرا .</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 352, member: 13"] [b]علامات الإعراب في الأسماء[/b] [color="magenta"]الفصل الثاني علامات الإعراب في الأسماء ما يعرب بالحركات الاسم المفرد : تعريف الاسم وعلاماته ـ الاسم كلمة تدل بنفسها على معنى لشيء محسوس ، أو غير محسوس ، ولم تقترن بزمن . فالشيء المحسوس نحو : رجل ، وفرس ، ومنزل ، وشجرة ... إلخ . وغير المحسوس نحو : أمانة ، شجاعة ، ضمير ، حلم ، قوة ... إلخ . علاماته : للاسم علامات متى وجدت علامة منها دلت على أسميته ، وهذه العلامات هي : 1 ـ الجر سواء بحرف الجر ، أو بالإضافة : من علامات الاسم قبوله دخول حرف الجر عليه . نحو : استعرت من صديقي كتاب العلوم . فكلمة " صديقي " اسم لأنها مجرورة بحرف الجر . 9 ـ ومنه قوله تعالى : { يخرجونهم من النور إلى الظلمات }1 . فـ " النور والظلمات " كل منهما اسم لأنه مجرور بحرف الجر . وكذلك جره بالإضافة . نحو : كتاب العلوم جديد . ـــــــــــــ 1 ـ 257 البقرة . فكلمة " العلوم " اسم لأنها مجرورة بإضافتها إلى كلمة كتاب . ومنه قوله تعالى : { واخفض لهما جناح الذل من الرحمة }1 . فـ " الذل " اسم لأنها مجرورة بالإضافة . 2 ـ دخول " أل " التعريف عليه سواء أكانت أصلية . نحو : الطالب المجتهد ينجح في الاختبار . 10 ـ ومنه قوله تعالى : { فالق الإصباح وجعل الليل سكنا }2 . فـ " الطالب والمجتهد ، والاختبار ، والإصباح ، والليل ، والشمس ، والقمر " كل منها اسم لدخول " أل " التعريف الأصلية عليه . أم زائدة . نحو : اللات والعزى صنمان في الجاهلية . 11 ـ ومنه قوله تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى }3 . فـ " اللات ، والعزى " أسماء ، ولكنها أسماء جنس ، و " أل " الداخلة عليها زائدة للتعريف الجنسي . 3 ـ ومن علاماته أن يكون منادى : وهو أن يسبقه حرف من أحرف النداء بغرض الدعاء . نحو : يا حاج اركب السيارة . أمحمد ساعد الضعفاء . ومنه قوله تعالى : { يا نوح اهبط بسلام }4 . وقوله تعالى : { يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم }5 . فـ " حاج ، ومحمد ، ونوح ، ونار " كل منها اسم لدخول حرف النداء عليه . أما إذا جاء بعد حرف النداء فعل . 12 ـ نحو قوله تعالى : { ألا يا اسجدوا لله }6 . في قراءة الكسائي . ـــــــــــــــــ 1 ـ 24 الإسراء . 2 ـ 96 الأنعام . 3 ـ 19 النجم . 4 ـ 48 هود . 5 ـ 69 الأنبياء . 6 ـ 25 النمل . 13 ـ أو حرف . نحو قوله تعالى : { يا ليتني كنت ترابا }1 . فإن حرف النداء يكون للتنبيه ، وقد يكون للنداء ، والمنادى محذوف لغرض بلاغي . وآية : يا اسجدوا في غير قراءة الكسائي تكتب كالتالي قال تعالى : ( ألاّ يسجدوا لله ) 4 ـ الإسناد إليه : والمقصود بالإسناد ، هو إثبات شيء لشيء ، أو نفيه عنه ، أو طلبه منه . نحو : الرجل قادم . ونحو : محمد لم يحضر الحفل . ونحو : قم يا عليّ مبكرا . فكل من الكلمات " الرجل ، ومحمد ، وعليّ " قد أسند إليها القدوم في المثال الأول ، وعدم الحضور في المثال الثاني ، والطلب بالقيام في المثال الثالث ، وعليه نجد أن من علامات اسمية الكلمة أن يوجد معها مسند ، وتكون هي المسند إليه . ويسميه البلاغيون : المحكوم عليه ، ولا يكون إلا مبتدأ ، أو فاعلا ، أو نائب فعل ، أو اسما لفعل ناسخ ، أو لحرف ناسخ ، أو المفعول الأول للفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر . أما المسند فهو كل صفة ، أو فعل ، أو جملة تأتي متممة لعملية الإسناد ، أي تكون لوصف المسند إليه وإتمامه . ويسميه البلاغيون المحكوم به . والإسناد علامة من العلامات التي تدل على أن المسند إليه هو الكلمة المحكوم باسميتها . 5 ـ قبوله التنوين : نحو : جاء محمدٌ . وكافأت خالدًا . وسلمت على سالمٍ . من علامات بعض الأسماء ، أن تقبل التنوين على آخرها ، رفعا ، أو نصبا ، أو جرا .[/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة