الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 574" data-attributes="member: 13"><p><strong>جمع التكسير</strong></p><p></p><p><span style="color: purple"> " أعين " ، 47 ـ كقوله تعالى : { ترى أعينهم تفيض من الدمع }1 . </span></p><p><span style="color: purple"> وخلاصة القول إن القواعد التي وضعت لضبط جموع التكسير ليس من السهل السيطرة عليها سيطرة تامة ، بحيث نقطع القول في قياسيتها مطلقا ، ولكن نقول إنها مطردة إلى حد ما ووجودها يخفف على الدارس عبء البحث في معاجم اللغة ، أو كتب الصرف والنحو على جموع التكسير دون قواعد أو ضوابط ، مع كثرة الجموع السماعية التي لا ضابط لها ، ولا قياس ، وهذا ما حمل كثير من العلماء على القول إن جموع التكسير لا تخضع صيغه للقياس ، وإنما تخضع للسماع .2 . </span></p><p><span style="color: purple"> هذا من جانب ، ومن جانب آخر كان على النحاة من باب أولى ألا يطلقوا سمة الشذوذ على الألفاظ التي خرجت عن القواعد الأساس لتلك الجموع بحكم ورودها في القرآن الكريم ، وارى أن أحدا لا يقول بأن بعض ما ورد في القرآن الكريم شاذ لخروجه عن القاعدة ، ولكن نقول إنه قليل ، إذا ما قورن بالقياس . </span></p><p><span style="color: purple">2 ـ ويقاس في كل اسم رباعي مؤنث تأنيثا معنويا بدون علامة تأنيث قبل آخره حرف مد . مثل : ذراع : أذرع ، عناق : أعنق ، يمين : أيمن . </span></p><p><span style="color: purple">ثانيا ـ أفْعِلة : </span></p><p><span style="color: purple"> يقاس لنوعين من الأسماء المفردة : </span></p><p><span style="color: purple">1 ـ في كل اسم مفرد مذكر رباعي قبل آخره حرف مد . </span></p><p><span style="color: purple">مثل : فؤاد : أفئدة ، طعام : أطعمة ، عمود : أعمدة ، رغيف أرغفة . </span></p><p><span style="color: purple">48 ـ ومنه قوله تعالى : { فإذا ذهبب الخوف سلقوكم بألسنة حداد }3 . </span></p><p><span style="color: purple">وقوله تعالى : { ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة }4 . </span></p><p><span style="color: purple">2 ـ كل اسم على وزن " فَعال ، أو فِعال " بكسر فائه أو فتحها ، ويشترط فيه أن تكون عينه</span></p><p><span style="color: purple">ــــــــــــــــــــــــ </span></p><p><span style="color: purple">1 ـ 82 المائدة . 2 ـ تجديد النحو ص98 شوقي ضيف . </span></p><p><span style="color: purple">3 ـ 19 الأحزاب . 4 ـ 110 الأنعام . </span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p> <span style="color: purple">ولامه من جنس واحد ، أو أن يكون معتل اللام . </span></p><p><span style="color: purple">نحو : زمام : أزمّة ، رداء أردية ، قباء : أقبية ، وعاء : أوعية ، أناء : آنية . </span></p><p><span style="color: purple">49 ـ ومنه قوله تعالى : { ويطاف عليهم بآنية من فضة }1 . </span></p><p><span style="color: purple">وقوله تعالى : { فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه }2 . </span></p><p><span style="color: purple"> وقد خالف القاعدة السابقة بعض الأسماء المستوفية للشروط ، ولكنها جمعت على غير القياس ، ومنها : عمود : عَمَد . </span></p><p><span style="color: purple">50 ـ نحو قوله تعالى : { في عمد ممددة }3 . </span></p><p><span style="color: purple">وفي المعجم الوسيط جمع عمود على : أعمدة ، وعُمُد ، وعَمَد . 4 . </span></p><p><span style="color: purple">ومنه : حمار وتجمع على : حُمُر ، وحمير . </span></p><p><span style="color: purple">51 ـ نحو قوله تعالى : { كأنهم حمر مستنفرة }5 . </span></p><p><span style="color: purple">وقوله تعالى : { والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة }6 . </span></p><p><span style="color: purple">ثالثا ـ أفعال : </span></p><p><span style="color: purple"> ويجمع عليه كل اسم ثلاثي لا يجمع على " أفعُل " ، ويشمل : </span></p><p><span style="color: purple">1 ـ الثلاثي المعتل العين . مثل : باب : أبواب ، وناب : أنياب ، وثوب : أثواب ، وسيف : أسياف ، وبيت : أبيات . </span></p><p><span style="color: purple">52 ـ ومنه قوله تعالى : { ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر }7 . </span></p><p><span style="color: purple">2 ـ الثلاثي المبدوء بالواو . مثل : وكر : أوكار ، وغد : أوغاد ، وقت : أوقات ، وهم : أوهام ، وصل : أوصال ، وقف : أوقاف ، وصف : أوصاف . </span></p><p><span style="color: purple">3 ـ الثلاثي المضعف . مثل : جد أجداد ، وعم : أعمام . </span></p><p><span style="color: purple">وخالفه : همّ : هموم ، وحد : حدود ، ورد: ردود ، وسد : سدود .</span>ـــــــــــــــــــــــــــ </p><p>1<span style="color: purple"> ـ 15 الإنسان . 2 ـ 76 يوسف . 3 ـ 9 الهمزة . </span></p><p><span style="color: purple">4 ـ المعجم الوسيط ج2 ص626 . 5 ـ 50 المدثر .</span></p><p><span style="color: purple">6 ـ 8 النحل . 7 ـ 11 القمر . </span></p><p> <span style="color: purple"></span>53 ـ ومنه قوله تعالى : { تلك حدود الله فلا تقربوها }1 . </p><p>4<span style="color: red"> ـ الثلاثي المفتوح الفاء والعين . مثل : جمل : جمال ، وبقر : أبقار ، وغنم : أغنام ، وعلم :</span></p><p><span style="color: red">أعلام ، وصنم : أصنام ، وقلم : أقلام ، وبصر : أبصار . </span></p><p><span style="color: red">54 ـ ومنه قوله تعالى : { ولو أن في الأرض من شجرة أقلام }2 . </span></p><p><span style="color: red">وقوله تعالى : { يكاد البرق يخطف أبصارهم }3 . </span></p><p><span style="color: red">وقوله تعالى : { يعكفون على أصنام لهم }4 . </span></p><p><span style="color: red">وقوله تعالى : { وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام }5 . </span></p><p><span style="color: red">5 ـ الثلاثي المفتوح الفاء ، المكسور العين . مثل : كَبِد : أكباد ، نمر : أنمار ، عقب : أعقاب . </span></p><p><span style="color: red">6 ـ الثلاثي المفتوح الفاء ، المضموم العين . مثل : عَضُد ، أعضاد ، عجز : أعجاز. </span></p><p><span style="color: red">55 ـ ومنه قوله تعالى : { كأنهم أعجاز نخل خاوية }6 . </span></p><p><span style="color: red">7 ـ الثلاثي المضموم الفاء والعين . مثل : عُنُق : أعناق ، وحُلُم : أحلام . </span></p><p><span style="color: red">56 ـ ومنه قوله تعالى : { وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا }7 . </span></p><p><span style="color: red">8 ـ الثلاثي المضموم الفاء ، الساكن العين . مثل : قُفْل : أقفال ، حضن : أحضان . 57 ـ ومنه قوله تعالى : { أم على قلوب أقفالها }8 . </span></p><p><span style="color: red">9 ـ الثلاثي المكسور الفاء المفتوح العين . مثل : عِنَب : أعناب ، حِقب : أحقاب . 58 ـ ومنه قوله تعالى : { وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب }9 . </span></p><p><span style="color: red">10 ـ الثلاثي المكسور الفاء والعين . مثل : إبِل : آبال ، إبط : آباط . </span></p><p><span style="color: red">11 ـ الثلاثي المكسور الفاء ، الساكن العين . مثل : حِمْل : أحمال ، اسم : أسماء </span></p><p><span style="color: red">ــــــــــــــــــــــ </span></p><p><span style="color: red">1 ـ 187 البقرة . 2 ـ 27 لقمان . 3 ـ 20 البقرة . </span></p><p><span style="color: red">4 ـ 148 الأعراف . 5 ـ 24 الرحمن . 6 ـ 7 الحاقة .</span></p><p><span style="color: red">7 ـ 33 سبأ . 8 ـ 24 محمد . 9 ـ 34 يس . </span></p><p> <span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">59 ـ ومنه قوله تعالى : { الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى }1 . </span></p><p><span style="color: red">وخرج عنه " غِمد " فجمع على : غُمُود ، وأغماد . </span></p><p><span style="color: red">12 ـ الثلاثي المضموم الفاء المفتوح العين . مثل : رُطَب : أرطاب ، ويخرج إلى : رِطاب . وخرج " صُرَد " إلى : صِردان . </span></p><p><span style="color: blue">رابعا ـ فِعْلة : </span></p><p><span style="color: blue"> جمع قياسي يكون في مفردات لا تخضع لصيغة معينة ، ومن أشهر هذه المفردات : </span></p><p><span style="color: blue">1 ـ ما كان على وزن فَعَل ، مفتوح الفاء والعين . مثل : فتى : فتية . </span></p><p><span style="color: blue">60 ـ ومنه قوله تعالى : { إنهم فتية آمنوا بربهم }2 .</span></p><p> <span style="color: blue">وخرج عن القاعدة ، " ولد " فجمعت على وِلدان ، وأولاد . </span></p><p><span style="color: blue">ومنه قوله تعالى : { يطوف عليهم ولدان مخلدون }3 . </span></p><p><span style="color: blue">2 ـ ما كان على وزن فَعْل ، مفتوح الفاء ، ساكن العين . مثل : ثور : ثيرة . </span></p><p><span style="color: blue">وقد شذ " قول " فجمع على أقوال ، ودمع : أدمع ، ودموع ، وأنف : أنوف ، </span></p><p><span style="color: blue">وقوم : أقوام ، ونجم : أنجم ، ونجوم . </span></p><p><span style="color: blue">61 ـ ومنه قوله تعالى : { وهو الذي جعل لك النجوم }4 . </span></p><p><span style="color: blue">3 ـ ما كان على وزن " فعيل " . مثل صبيّ : صبية . ويخرج عن القاعدة فنقول : صبيان . كما خرج على القاعدة ، غبيّ : أغبياء ، ونبيّ : أنبياء .</span></p><p><span style="color: blue">62 ـ ومنه قوله تعالى : { ويقتلون الأنبياء بغير حق }5 . </span></p><p><span style="color: blue">4 ـ ما كان على وزن " فَعَال " مفتوح الفاء والعين . مثل : غَزال : غِزلة . </span></p><p><span style="color: blue">ـــــــــــــــــ </span></p><p><span style="color: blue">1 ـ 8 طه . 2 ـ 13 الكهف .</span></p><p><span style="color: blue">3 ـ 17 الواقعة . 4 ـ 97 الأنعام .</span></p><p><span style="color: blue">5 ـ 112 آل عمران . </span></p><p> <span style="color: blue"></span></p><p><span style="color: blue">5 ـ ما كان على وزن " فُعَال " بضم الفاء ، وفتح العين . مثل : غُلام : غِلمة ، ويخرج غلام عن القاعدة فنقول : غِلمان ، وعُقاب : أعقُب ، وعِقبان ، وشجاع : شجعان . 63 ـ ومنه قوله تعالى : { ويطوف عليهم غلمان لهم }1 . </span></p><p> <span style="color: blue"></span></p><p><span style="color: green">ثانيا ـ جموع الكثرة : </span></p><p><span style="color: green"> هي الأسماء المجموعة جمع تكسير للدلالة على عدد لا يقل عن ثلاثة ، ويزيد عن العشرة ، إلى ما لا نهاية . وذكر بعض النحاة أنها للدلالة على العدد الذي لا يقل عن عشرة إلى ما لا نهاية . </span></p><p><span style="color: green">وجموع الكثرة متعددة ، وكثيرة ، والغالب فيها السماع ، ولا بد في معرفتها من الرجوع إلى المراجع اللغوية ، وقد يكون للاسم الواحد أكثر من جمع ، كما مر معنا في جموع القلة أيضا . </span></p><p><span style="color: green"> ومع هذا استطاع الصرفيون أن يضيقوا حدود السماع في هذه الجموع ، ووضعوا لبعضها قواعد وأوزانا يقاس عليها نظائرها ، وأشهر هذه الأوزان الآتي : </span></p><p><span style="color: green">1 ـ فُعْل فيما دل على لون ، أو عيب ، أو حلية ، وهو قياسي في نوعين : </span></p><p><span style="color: green">أ ـ ما كان وصفا لمؤنث على وزن : فَعْلاء ، أفعل . مثل : حمراء أحمر : حُمْر ، وخضراء أخضر : خضر . </span></p><p><span style="color: green">64 ـ ومنه قوله تعالى : </span></p><p><span style="color: green">{ ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود }2. </span></p><p><span style="color: green">ويلاحظ أن ما كان على وزن أفعل وعينه " ياء " وجب كسر فاؤه كما في كلمة أبيض وبيض ، وما كانت عينه واوا ضمت فاؤه كما في أسود وسود . </span></p><p><span style="color: green">ب ـ ما كان وصفا لمذكر على وزن : أفعل فعلاء . </span></p><p><span style="color: green">ــــــــــــــــ </span></p><p><span style="color: green">1 ـ 24 الطور . 2 ـ 27 فاطر .</span></p><p><span style="color: green">مثل : أسمر سمراء : سُمْر ، وأعور عوراء : عور ، وأخرس خرساء : خرس . </span></p><p><span style="color: green">2 ـ فُعُل : وهو قياسي في نوعين : </span></p><p><span style="color: green">أ ـ ما كان على وزن فَعول بمعنى فاعل . </span></p><p><span style="color: green"> مثل : صبور وصابر : صُبر ، غيور وغائر : غُيُر ، غفور ، وغافر : غفر ، رسول وراسل : رسل . </span></p><p><span style="color: green">65 ـ ومنه قوله تعالى : { إذا جاءت الرسل من بين أيديهم }1 . </span></p><p><span style="color: green">ب ـ ما كان اسما رباعيا صحيح الآخر قبل آخره حرف مد ، ويشترط فيه عدم التضعيف </span></p><p> <span style="color: green">إن كان المد ألفا ، ولا فرق بين المذكر ، والمؤنث المعنوي " المجرد من تاء التأنيث " . </span></p><p><span style="color: green">مثل : كتاب : كتب ، ذراع : ذرع ، حمار : حمر ، آثان : أثن ، عمود : عمد ، سرير : سرر ، نذير : نذر . </span></p><p><span style="color: green">66 ـ ومنه قوله تعالى : { والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته }2 . </span></p><p><span style="color: green">وقوله تعالى : { فيها سرر مرفوعة }3 . </span></p><p><span style="color: green">وقوله تعالى : { كأنهم حمر مستنفرة }4 . </span></p><p><span style="color: green">وقوله تعالى : { ولقد أنذرهم بطشنا فتماروا بالنذر }5 . </span></p><p><span style="color: green">وقد خرج عن القاعدة ما كان مده بالألف ومضعفا ، فيجمع على أفعلة . </span></p><p><span style="color: green">مثل : هلال : أهلة ، وزمام : أزمة . </span></p><p><span style="color: green">67 ـ ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الأهلة }6 . </span></p><p><span style="color: green">كما جمع على" فُعُل " بعض الأسماء المفردة التي لم تستوف الشروط ، كأن يلحق المؤنث تاء التأنيث . مثل : صحيفة : صحف . </span></p><p><span style="color: green">68 ـ ومنه قوله تعالى : { إنَّ هذا لفي الصحف الأولى }7 . </span></p><p><span style="color: green">ــــــــــــــــــــــ </span></p><p><span style="color: green">1 ـ 14 فصلت . 2 ـ 285 البقرة .</span></p><p><span style="color: green">3 ـ 13 الغاشية . 4 ـ 50 ق . </span></p><p><span style="color: green">5 ـ 36 القمر . 6 ـ 189 البقرة . 7 ـ 18 الأعلى . </span></p><p> <span style="color: green"></span></p><p><span style="color: green">أو كان ثلاثيا ، كأسد : أسد ، وشمس : شمس . </span></p><p><span style="color: green">3 ـ فُعَل : </span></p><p><span style="color: green">وهو قياسي في ثلاثة أنواع : </span></p><p><span style="color: green">أ ـ ما كان على وزن فُعْلة . مثل : غرفة : غرف ، سنّة : سنن ، حجرة : حجر . 69 ـ ومنه قوله تعالى : { لها غرف من فوقها غرف مبنية }1 . </span></p><p><span style="color: green">وقوله تعالى : { ويهديكم سنن الذين من قبلكم }2 . </span></p><p><span style="color: green">ب ـ ما كان وصفا على وزن فُعلى . مثل : كُبرى : كُبر ، صُغرى : صُغر ، حُسنى : حُسن ، عُسرى : عُسر . 70 ـ ومنه قوله تعالى : إنها لإحدى الكبر }3. </span></p><p><span style="color: green">ج ـ ما كان اسما على وزن فُعُلة . مثل : جُمُعة : جُمَع . وخرج عن القاعدة جمعهم سُمُرة : أسمُر . وجمع على " فُعَل " بعض الأسماء التي لم تستوف الشروط ، فجمعت " بَهمة و قرية " بفتح الفاء على بُهَم ، وقُرَى . </span></p><p><span style="color: green">71 ـ ومنه قوله تعالى : { أفأمن أهل القرى }4 . </span></p><p><span style="color: green">4 ـ فِعَل : ويجمع عليه فِعْلة اسما وصفة . </span></p><p><span style="color: green">مثل : عبرة : عبر ، وحجة : حجج ، وبدعة : بدع ، وكسرة : كسر ، وذكرى : ذكر. 72 ـ ومنه قوله تعالى : { على أن تأجرني ثماني حجج }5 . </span></p><p><span style="color: green">وخرج عن القاعدة جمعهم : حِلية على حِلى ، ولحية على لحى . </span></p><p><span style="color: green">5 ـ فُعَلة : جمع قياسي في كل صفة معتلة اللام لمذكر عاقل ، على صيغة فاعل . مثل : هادٍ : هداة ، وأصلها هُدَيَة ، قاضٍ : قضاة ، وأصلها قُضَيَة ، غازٍ : غزاة ، وأصلها غُزَوَة ، داعٍ : دعاة وأصلها دُعَوَة . </span></p><p><span style="color: green">بقلب الياء ، أو الواو ألفا ، وهو ما يعرف بالإعلال .</span></p><p><span style="color: green">ـــــــــــــ</span></p><p><span style="color: green">1 ـ 20 الزمر . 2 ـ 26 النساء .</span></p><p> <span style="color: green">3 ـ 35 المدثر . 4 ـ 97 الأعراف .</span></p><p> <span style="color: green">5 ـ 27 القصص .</span></p><p> <span style="color: green"></span></p><p><span style="color: green">6 ـ فَعَلة : </span></p><p><span style="color: green">قياسي في الصفات المذكرة العاقلة على وزن فاعل ، بشرط أن تكون صحيحة اللام . </span></p><p><span style="color: green">مثل : ساحر : سحرة ، كاتب : كتبة ، بار : بررة ، فاجر : فجرة ، كافر : كفرة . </span></p><p><span style="color: green">73 ـ ومنه قوله تعالى : { فألقى السحرة سجدا }1 . </span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 574, member: 13"] [b]جمع التكسير[/b] [color="purple"] " أعين " ، 47 ـ كقوله تعالى : { ترى أعينهم تفيض من الدمع }1 . وخلاصة القول إن القواعد التي وضعت لضبط جموع التكسير ليس من السهل السيطرة عليها سيطرة تامة ، بحيث نقطع القول في قياسيتها مطلقا ، ولكن نقول إنها مطردة إلى حد ما ووجودها يخفف على الدارس عبء البحث في معاجم اللغة ، أو كتب الصرف والنحو على جموع التكسير دون قواعد أو ضوابط ، مع كثرة الجموع السماعية التي لا ضابط لها ، ولا قياس ، وهذا ما حمل كثير من العلماء على القول إن جموع التكسير لا تخضع صيغه للقياس ، وإنما تخضع للسماع .2 . هذا من جانب ، ومن جانب آخر كان على النحاة من باب أولى ألا يطلقوا سمة الشذوذ على الألفاظ التي خرجت عن القواعد الأساس لتلك الجموع بحكم ورودها في القرآن الكريم ، وارى أن أحدا لا يقول بأن بعض ما ورد في القرآن الكريم شاذ لخروجه عن القاعدة ، ولكن نقول إنه قليل ، إذا ما قورن بالقياس . 2 ـ ويقاس في كل اسم رباعي مؤنث تأنيثا معنويا بدون علامة تأنيث قبل آخره حرف مد . مثل : ذراع : أذرع ، عناق : أعنق ، يمين : أيمن . ثانيا ـ أفْعِلة : يقاس لنوعين من الأسماء المفردة : 1 ـ في كل اسم مفرد مذكر رباعي قبل آخره حرف مد . مثل : فؤاد : أفئدة ، طعام : أطعمة ، عمود : أعمدة ، رغيف أرغفة . 48 ـ ومنه قوله تعالى : { فإذا ذهبب الخوف سلقوكم بألسنة حداد }3 . وقوله تعالى : { ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة }4 . 2 ـ كل اسم على وزن " فَعال ، أو فِعال " بكسر فائه أو فتحها ، ويشترط فيه أن تكون عينه ــــــــــــــــــــــــ 1 ـ 82 المائدة . 2 ـ تجديد النحو ص98 شوقي ضيف . 3 ـ 19 الأحزاب . 4 ـ 110 الأنعام . ولامه من جنس واحد ، أو أن يكون معتل اللام . نحو : زمام : أزمّة ، رداء أردية ، قباء : أقبية ، وعاء : أوعية ، أناء : آنية . 49 ـ ومنه قوله تعالى : { ويطاف عليهم بآنية من فضة }1 . وقوله تعالى : { فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه }2 . وقد خالف القاعدة السابقة بعض الأسماء المستوفية للشروط ، ولكنها جمعت على غير القياس ، ومنها : عمود : عَمَد . 50 ـ نحو قوله تعالى : { في عمد ممددة }3 . وفي المعجم الوسيط جمع عمود على : أعمدة ، وعُمُد ، وعَمَد . 4 . ومنه : حمار وتجمع على : حُمُر ، وحمير . 51 ـ نحو قوله تعالى : { كأنهم حمر مستنفرة }5 . وقوله تعالى : { والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة }6 . ثالثا ـ أفعال : ويجمع عليه كل اسم ثلاثي لا يجمع على " أفعُل " ، ويشمل : 1 ـ الثلاثي المعتل العين . مثل : باب : أبواب ، وناب : أنياب ، وثوب : أثواب ، وسيف : أسياف ، وبيت : أبيات . 52 ـ ومنه قوله تعالى : { ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر }7 . 2 ـ الثلاثي المبدوء بالواو . مثل : وكر : أوكار ، وغد : أوغاد ، وقت : أوقات ، وهم : أوهام ، وصل : أوصال ، وقف : أوقاف ، وصف : أوصاف . 3 ـ الثلاثي المضعف . مثل : جد أجداد ، وعم : أعمام . وخالفه : همّ : هموم ، وحد : حدود ، ورد: ردود ، وسد : سدود .[/color]ـــــــــــــــــــــــــــ 1[color="purple"] ـ 15 الإنسان . 2 ـ 76 يوسف . 3 ـ 9 الهمزة . 4 ـ المعجم الوسيط ج2 ص626 . 5 ـ 50 المدثر . 6 ـ 8 النحل . 7 ـ 11 القمر . [/color]53 ـ ومنه قوله تعالى : { تلك حدود الله فلا تقربوها }1 . 4[color="red"] ـ الثلاثي المفتوح الفاء والعين . مثل : جمل : جمال ، وبقر : أبقار ، وغنم : أغنام ، وعلم : أعلام ، وصنم : أصنام ، وقلم : أقلام ، وبصر : أبصار . 54 ـ ومنه قوله تعالى : { ولو أن في الأرض من شجرة أقلام }2 . وقوله تعالى : { يكاد البرق يخطف أبصارهم }3 . وقوله تعالى : { يعكفون على أصنام لهم }4 . وقوله تعالى : { وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام }5 . 5 ـ الثلاثي المفتوح الفاء ، المكسور العين . مثل : كَبِد : أكباد ، نمر : أنمار ، عقب : أعقاب . 6 ـ الثلاثي المفتوح الفاء ، المضموم العين . مثل : عَضُد ، أعضاد ، عجز : أعجاز. 55 ـ ومنه قوله تعالى : { كأنهم أعجاز نخل خاوية }6 . 7 ـ الثلاثي المضموم الفاء والعين . مثل : عُنُق : أعناق ، وحُلُم : أحلام . 56 ـ ومنه قوله تعالى : { وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا }7 . 8 ـ الثلاثي المضموم الفاء ، الساكن العين . مثل : قُفْل : أقفال ، حضن : أحضان . 57 ـ ومنه قوله تعالى : { أم على قلوب أقفالها }8 . 9 ـ الثلاثي المكسور الفاء المفتوح العين . مثل : عِنَب : أعناب ، حِقب : أحقاب . 58 ـ ومنه قوله تعالى : { وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب }9 . 10 ـ الثلاثي المكسور الفاء والعين . مثل : إبِل : آبال ، إبط : آباط . 11 ـ الثلاثي المكسور الفاء ، الساكن العين . مثل : حِمْل : أحمال ، اسم : أسماء ــــــــــــــــــــــ 1 ـ 187 البقرة . 2 ـ 27 لقمان . 3 ـ 20 البقرة . 4 ـ 148 الأعراف . 5 ـ 24 الرحمن . 6 ـ 7 الحاقة . 7 ـ 33 سبأ . 8 ـ 24 محمد . 9 ـ 34 يس . 59 ـ ومنه قوله تعالى : { الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى }1 . وخرج عنه " غِمد " فجمع على : غُمُود ، وأغماد . 12 ـ الثلاثي المضموم الفاء المفتوح العين . مثل : رُطَب : أرطاب ، ويخرج إلى : رِطاب . وخرج " صُرَد " إلى : صِردان . [/color] [color="blue"]رابعا ـ فِعْلة : جمع قياسي يكون في مفردات لا تخضع لصيغة معينة ، ومن أشهر هذه المفردات : 1 ـ ما كان على وزن فَعَل ، مفتوح الفاء والعين . مثل : فتى : فتية . 60 ـ ومنه قوله تعالى : { إنهم فتية آمنوا بربهم }2 . وخرج عن القاعدة ، " ولد " فجمعت على وِلدان ، وأولاد . ومنه قوله تعالى : { يطوف عليهم ولدان مخلدون }3 . 2 ـ ما كان على وزن فَعْل ، مفتوح الفاء ، ساكن العين . مثل : ثور : ثيرة . وقد شذ " قول " فجمع على أقوال ، ودمع : أدمع ، ودموع ، وأنف : أنوف ، وقوم : أقوام ، ونجم : أنجم ، ونجوم . 61 ـ ومنه قوله تعالى : { وهو الذي جعل لك النجوم }4 . 3 ـ ما كان على وزن " فعيل " . مثل صبيّ : صبية . ويخرج عن القاعدة فنقول : صبيان . كما خرج على القاعدة ، غبيّ : أغبياء ، ونبيّ : أنبياء . 62 ـ ومنه قوله تعالى : { ويقتلون الأنبياء بغير حق }5 . 4 ـ ما كان على وزن " فَعَال " مفتوح الفاء والعين . مثل : غَزال : غِزلة . ـــــــــــــــــ 1 ـ 8 طه . 2 ـ 13 الكهف . 3 ـ 17 الواقعة . 4 ـ 97 الأنعام . 5 ـ 112 آل عمران . 5 ـ ما كان على وزن " فُعَال " بضم الفاء ، وفتح العين . مثل : غُلام : غِلمة ، ويخرج غلام عن القاعدة فنقول : غِلمان ، وعُقاب : أعقُب ، وعِقبان ، وشجاع : شجعان . 63 ـ ومنه قوله تعالى : { ويطوف عليهم غلمان لهم }1 . [/color] [color="green"]ثانيا ـ جموع الكثرة : هي الأسماء المجموعة جمع تكسير للدلالة على عدد لا يقل عن ثلاثة ، ويزيد عن العشرة ، إلى ما لا نهاية . وذكر بعض النحاة أنها للدلالة على العدد الذي لا يقل عن عشرة إلى ما لا نهاية . وجموع الكثرة متعددة ، وكثيرة ، والغالب فيها السماع ، ولا بد في معرفتها من الرجوع إلى المراجع اللغوية ، وقد يكون للاسم الواحد أكثر من جمع ، كما مر معنا في جموع القلة أيضا . ومع هذا استطاع الصرفيون أن يضيقوا حدود السماع في هذه الجموع ، ووضعوا لبعضها قواعد وأوزانا يقاس عليها نظائرها ، وأشهر هذه الأوزان الآتي : 1 ـ فُعْل فيما دل على لون ، أو عيب ، أو حلية ، وهو قياسي في نوعين : أ ـ ما كان وصفا لمؤنث على وزن : فَعْلاء ، أفعل . مثل : حمراء أحمر : حُمْر ، وخضراء أخضر : خضر . 64 ـ ومنه قوله تعالى : { ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود }2. ويلاحظ أن ما كان على وزن أفعل وعينه " ياء " وجب كسر فاؤه كما في كلمة أبيض وبيض ، وما كانت عينه واوا ضمت فاؤه كما في أسود وسود . ب ـ ما كان وصفا لمذكر على وزن : أفعل فعلاء . ــــــــــــــــ 1 ـ 24 الطور . 2 ـ 27 فاطر . مثل : أسمر سمراء : سُمْر ، وأعور عوراء : عور ، وأخرس خرساء : خرس . 2 ـ فُعُل : وهو قياسي في نوعين : أ ـ ما كان على وزن فَعول بمعنى فاعل . مثل : صبور وصابر : صُبر ، غيور وغائر : غُيُر ، غفور ، وغافر : غفر ، رسول وراسل : رسل . 65 ـ ومنه قوله تعالى : { إذا جاءت الرسل من بين أيديهم }1 . ب ـ ما كان اسما رباعيا صحيح الآخر قبل آخره حرف مد ، ويشترط فيه عدم التضعيف إن كان المد ألفا ، ولا فرق بين المذكر ، والمؤنث المعنوي " المجرد من تاء التأنيث " . مثل : كتاب : كتب ، ذراع : ذرع ، حمار : حمر ، آثان : أثن ، عمود : عمد ، سرير : سرر ، نذير : نذر . 66 ـ ومنه قوله تعالى : { والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته }2 . وقوله تعالى : { فيها سرر مرفوعة }3 . وقوله تعالى : { كأنهم حمر مستنفرة }4 . وقوله تعالى : { ولقد أنذرهم بطشنا فتماروا بالنذر }5 . وقد خرج عن القاعدة ما كان مده بالألف ومضعفا ، فيجمع على أفعلة . مثل : هلال : أهلة ، وزمام : أزمة . 67 ـ ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الأهلة }6 . كما جمع على" فُعُل " بعض الأسماء المفردة التي لم تستوف الشروط ، كأن يلحق المؤنث تاء التأنيث . مثل : صحيفة : صحف . 68 ـ ومنه قوله تعالى : { إنَّ هذا لفي الصحف الأولى }7 . ــــــــــــــــــــــ 1 ـ 14 فصلت . 2 ـ 285 البقرة . 3 ـ 13 الغاشية . 4 ـ 50 ق . 5 ـ 36 القمر . 6 ـ 189 البقرة . 7 ـ 18 الأعلى . أو كان ثلاثيا ، كأسد : أسد ، وشمس : شمس . 3 ـ فُعَل : وهو قياسي في ثلاثة أنواع : أ ـ ما كان على وزن فُعْلة . مثل : غرفة : غرف ، سنّة : سنن ، حجرة : حجر . 69 ـ ومنه قوله تعالى : { لها غرف من فوقها غرف مبنية }1 . وقوله تعالى : { ويهديكم سنن الذين من قبلكم }2 . ب ـ ما كان وصفا على وزن فُعلى . مثل : كُبرى : كُبر ، صُغرى : صُغر ، حُسنى : حُسن ، عُسرى : عُسر . 70 ـ ومنه قوله تعالى : إنها لإحدى الكبر }3. ج ـ ما كان اسما على وزن فُعُلة . مثل : جُمُعة : جُمَع . وخرج عن القاعدة جمعهم سُمُرة : أسمُر . وجمع على " فُعَل " بعض الأسماء التي لم تستوف الشروط ، فجمعت " بَهمة و قرية " بفتح الفاء على بُهَم ، وقُرَى . 71 ـ ومنه قوله تعالى : { أفأمن أهل القرى }4 . 4 ـ فِعَل : ويجمع عليه فِعْلة اسما وصفة . مثل : عبرة : عبر ، وحجة : حجج ، وبدعة : بدع ، وكسرة : كسر ، وذكرى : ذكر. 72 ـ ومنه قوله تعالى : { على أن تأجرني ثماني حجج }5 . وخرج عن القاعدة جمعهم : حِلية على حِلى ، ولحية على لحى . 5 ـ فُعَلة : جمع قياسي في كل صفة معتلة اللام لمذكر عاقل ، على صيغة فاعل . مثل : هادٍ : هداة ، وأصلها هُدَيَة ، قاضٍ : قضاة ، وأصلها قُضَيَة ، غازٍ : غزاة ، وأصلها غُزَوَة ، داعٍ : دعاة وأصلها دُعَوَة . بقلب الياء ، أو الواو ألفا ، وهو ما يعرف بالإعلال . ـــــــــــــ 1 ـ 20 الزمر . 2 ـ 26 النساء . 3 ـ 35 المدثر . 4 ـ 97 الأعراف . 5 ـ 27 القصص . 6 ـ فَعَلة : قياسي في الصفات المذكرة العاقلة على وزن فاعل ، بشرط أن تكون صحيحة اللام . مثل : ساحر : سحرة ، كاتب : كتبة ، بار : بررة ، فاجر : فجرة ، كافر : كفرة . 73 ـ ومنه قوله تعالى : { فألقى السحرة سجدا }1 . [/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة