الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 8240" data-attributes="member: 13"><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: #ff0000"> تقسيم العلم باعتبار وضعه . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: #ff0000"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: #ff0000"></span>ينقسم العلم باعتبار وضعه لمعنى زائد على العلمية ، أو عدمه إلى : </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: purple">اسم ، ولقب ، وكنية . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><u>1 ـ الاسم العلم </u>: هو كل علم وضع للدلالة على ذات معينة ، سواء أكان مفردا ، أم مركبا . مثل : محمد ، وأحمد ، وفاطمة ، ومكة ، وسيبويه ، وحضرموت ، وجاد الحق . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><u>2 ـ اللقب : </u>هو كل علم يدل على ذات معينة يراد به مدح مسماه ، أو ذمه ، وهو ما يعرف بـ " النبر " . نحو : الرشيد ، والمأمون ، والأخفش ، والمتنبي ، والناقص ، والسفاح ، والعرجاء ، وعلم الدين ، وسيف الدولة ، وشجرة الدر . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><u>3 ـ الكنية </u>: نوع من أنواع المركب الإضافي ، إلا أنها ليست اسما ، ويشترط فيها أن تبدأ بأحد الألفاظ الآتية : </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">أب ، وأم ، وابن ، وبنت ، وأخ ، وأخت ، وعم ، وعمه ، وخال ، وخالة . نحو : أبو خالد ، وأم يوسف ، وابن الوليد ، وبنت الصديق ، وبنت زيد الأنصارية ، وأخو بكر ، وأخت الأنصار ، وعم محمد ، وعمة عليّ ، وخال أحمد ، وخالة يوسف . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><u>الأحكام المتعلقة بالاسم ، واللقب والكنية . </u></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">1 ـ الاسم واللقب : </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وجوب الترتيب بين الاسم واللقب . فإذا اجتمع الاسم واللقب يقدم الاسم ، ويؤخر اللقب ، لأنه كالنعت له ، سواء وجد مع الاسم كنية ، أم لم يوجد .</span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">مثاله بغير كنية : كان هارون الرشيد من أشهر الخلفاء العباسيين . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">ومثاله مع الكنية : أبو حفص عمر الفاروق ثاني الخلفاء الراشدين . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">أما إذا اشتهر اللقب جاز تقديمه . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">41 ـ كقوله تعالى : <span style="color: darkgreen">{ إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله }</span>1 . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">ويجوز أن نقول : عيسى بن مريم المسيح صديق وابن صديقة . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">ـــــــــــــــ </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: black">1 ـ 171 النساء . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">7 ـ ومنه قول الشاعر : </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: magenta">أنا ابن فريقيا عمرو وجدي أبوه عامر ماء السماء </span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">الشاهد : " فريقيا عمرو " حيث قدم اللقب على الاسم ، والأصل التاخير ، ولكنه قد يكون من باب الشهرة . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وقد ذكر عباس حسن " أن هناك صور أخرى يجوز فيها تقديم اللقب على الاسم ، وذلك أن يكون اجتماعهما على سبيل إسناد أحدهما للآخر ، أي الحكم على أحدهما بالآخر سلبا أو إيجابا ، ففي هذه الحالة يتأخر المحكوم به ، ويتقدم المحكوم عليه . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فإذا قيل : من زين العابدين ؟ فأجبت : زين العابدين بن على . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فهنا يتقدم اللقب لأنه المعلوم الذي يراد الحكم عليه بأنه علي ، ويتأخر الاسم لأنه محكوم به . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وإذا قيل : من علي الذي تمدحونه ؟ فأجبت : على زين العابدين . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فيتقدم الاسم هنا لأنه المعلوم الذي يراد الحكم عليه ، ويتأخر اللفظ لأنه محكوم به " (1) . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">2 ـ إذا اجتمع الاسم مع اللقب ، وكانا مفردين وجب فيهما الإضافة ، وهو مذهب جمهور البصريين . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">نقول : عمر الفاروق أمير المؤمنين . وكان هارون الرشيد عادلا . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فالفاروق والرشيد لقبان أضيف كل منهما إلى صاحب اللقب . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">أما الكوفيون فيجيزون الإتباع . فإذا جاء الاسم مرفوعا جاء لقبه متبوعا . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">نحو : توفي عمر الفاروق مقتولا . وصافحت محمدا الأعرج . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فالفاروق والأعرج كل منهما لقب جاء تابعا لصاحبه ، فالأول بدل أو عطف بيان مرفوع لأن صاحبه </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">ــــــــــــــ</span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: black">1 ـ النحو الوافي ج1 ص284 . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فاعل مرفوع ، والثاني بدل أو عطف بيان منصوب لآن صاحبه مفعول به منصوب . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وأرى أن اللقب مادام قد استوفى شروط الإضافة إلى الاسم ، كأن يكون المضاف غير معرف بأل ، ولا يكون المضاف والمضاف إليه بمعنى واحد ، جازت الإضافة وكانت من باب الإضافة اللفظية ، لا من باب الإضافة المعنوية التي يعرف فيها المضاف ، والعلة في ذلك أن اللقب متحد مع اسمه في المعنى ظاهريا ، ولكنهما مختلفان تأويلا ، فالأول يراد به الاسم المجرد ، والثاني يراد به المسمى ، كما أن بإضافة الاسم إلى اللقب يصبحان كالاسم الواحد ، ويفقد الاسم ما فيه من تعريف العلمية ، ولكن الإتباع أحسن ، حتى لا نقع في مشكلة التأويل . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">3 ـ وإن كانا مركبين . نحو : عبد الله أنف الناقة . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">أو مركبا ومفردا . نحو : عبد الله الأحدب . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">أو مفردا ومركبا . نحو : على زين العابدين . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وجب الإتباع . أي إتباع الثاني للأول . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فإذا قلنا : جاء عبد الله أنف الناقة . ورأيت عبد الله الأحدب .</span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">ومررت بعلي زين العابدين . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">كان اللقب " أنف الناقة " مرفوعا بالإتباع في المثال الأول ، و " الأحدب " منصوبا في المثال الثاني ، و " زين العابدين " مجرورا في المثال الثالث . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">ونعني بالإتباع البدلية ، أو عطف البيان ، أو توكيدا لفظيا بالمرادف . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">4 ـ يجوز في اللقب القطع على الرفع ، أو النصب . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فالرفع على إضمار مبتدأ . نحو : هذا عبد الله أنف الناقة . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فاللقب " أنف الناقة " خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هو أنف الناقة . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">والنصب على إضمار فعل . نحو : جاء عبد الله الأحدبَ . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فاللقب " الأحدب " مفعول به لفعل مقدر ، والتقدير أعني الأحدب . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وتكون حالات القطع كالآتي : </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">1 ـ يقطع مع المرفوع إلى النصب . نحو : فاز عبدُ اللهِ رجلَ الحقِ . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">2 ـ يقطع مع المنصوب إلى الرفع . نحو : صافحت خليلا أحدبُ الدهرِ . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">3 ـ ويقطع مع المجرور الرفع أو النصب . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">نحو : مررت بعبد الله السفاحُ ، أو السفاحَ . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">والخلاصة أن القطع يعني مخالفة الثاني ، أو الثاني والثالث إن وجد للأول في إعرابه كما أوضحنا ، ومنه عند اجتماع الاسم واللقب والكنية . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">نقول : كان أبو حفص عمرَ الفاروقَ . بقطع الاسم واللقب على النصب ، لأن الكنية جاءت مرفوعة . وكذلك إذا تقدم الاسم انقطع ما بعده إلى ما يخالف إعرابه . نحو : إن عمرَ الفاروقُ أبو حفص الخليفةُ الثاني للمسلمين . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">عمر : اسم إن منصوب بالفتحة ، والفاروق مقطوع على الرفع خبر لمبتدأ محذوف . تقديره : هو . وأبو بدل ، أو عطف بيان من الفاروق ، وحفص مضاف إليه . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">والخليفة : خبر إن مرفوع ، والثاني صفة للخليفة ، وللمسلمين جار ومجرور متعلقان بالخليفة . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><u>2 ـ الاسم والكنية : </u></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">لا ترتيب للكنية مع الاسم . فيجوز تقديمها ، كما يجوز تأخيرها . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">نحو : عمر أبو حفص خليفة عادل . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وأبو حفص عمر خليفة عادل . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">والأشهر تقديم الكنية على الاسم . نحو : أبو بكر عبد الله بن أبي قحافة . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><u>3 ـ اللقب والكنية : </u></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">لا ترتيب بين اللقب والكنية ، فيجوز تقديم إحداهما على الآخر . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">نحو : الصديق أبو بكر أول الخلفاء الراشدين . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وأبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وإذا اجتمع الاسم واللقب والكنية معا ، جاز تقديم الكنية ، وتأخيرها على الاسم واللقب ، مع عدم تقديم اللقب على الاسم . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">نحو : أبو حفص عمر الفاروق . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وأبو الطيب أحمد المتنبي . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">هذا هو المشهور ، ويجوز التأخير . فنقول : عمر الفاروق أبو حفص . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وأحمد المتنبي أبو الطيب . والأول أفصح . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وحكم إعراب الاسم واللقب والكنية وجوب الإتباع . سواء يقدم الاسم على اللقب والكنية معا ، أم تقدمت الكنية على الاسم واللقب معا ، ولا يتقدم اللقب على الاسم . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">نحو : كان أبو الطيب أحمدُ المتنبيُ شاعرا عظيما . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">أبو : اسم كان مرفوع بالواو ، وهو مضاف ، والطيب مضاف إليه . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">أحمد : بدل ، أو عطف بيان ، أو توكيدا لفظيا بالمرادف مرفوع بالضمة . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">المتنبي : بدل ، أو عطف بيان ، أو توكيدا لفظيا بالمرادف مرفوع بالضمة . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وكذلك إذا قلنا : كان أحمد المتنبي أبو الطيب شاعرا عظيما . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">له نفس الإعراب ، مع مراعاة تغيير مواقع الكلمات .</span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: purple">ثانيا ـ اسم الجنس : </span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">*****************</span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">هو الاسم الذي لا يختص بمعين من أفراد جنسه ، ويصدق على الكثير ، والقليل منها . مثل : رجل ، وكتاب ، وماء ، وهؤلاء ، وغلام ، وامرأة ، وشجرة . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فكل كلمة من الكلمات السابقة لا تخصص رجلا معينا ، أو كتابا معينا ، وإنما يقصد بها أي رجل من أفراد جنسه ، وأي كتاب من أفراد جنسه ، وهكذا بقية الكلمات الأخرى . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">كما أن اسم الجنس يصدق على الكثير ، والقليل من أنواع جنسه . فكلمة " ماء " ، " هؤلاء " مثلا يقصد منها أي ماء ، وأي هؤلاء ، سواء أكان كثيرا ، أم قليلا ، فلا عبره للكثرة أو للقلة ، بل كل كلمة من الكلمات السابقة تسمى بذلك الاسم الذي جُعِل لها قل نوعها ، أو كثر . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">ونستخلص من ذلك أن اسم الجنس في حد ذاته هو النكرة ، فلا فرق بينه وبين النكرة ، لأن تعريف اسم الجنس يصدق على النكرة ، وتعريف النكرة يصدق على اسم الجنس . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وقد سبق أن عرفنا النكرة في بابها ، بأنها كل اسم ليس له دلالة معينة ، ويقبل أل التعريف ، أو كان بمعنى ما يقبل أل التعريف . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">مثل : رجل ، وكتاب ، وذو بمعنى صاحب . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><u>أنواعه : </u></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">ينقسم أسم الجنس إلى ثلاثة أنواع : </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><u>1 ـ اسم الجنس الإفرادي </u>: وقد سبق تعريف ، وتوضيح ماهيته . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><u>2 ـ اسم الجنس الجمعي </u>: وهو نوع من أنواع جمع التكسير ، يدل على الجماعة ولا مفرد له من جنسه ، ويتميز مفردة بأن تلحقه تاء التأنيث ، أو ياء النسب . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">مثال ما تلحقه التاء : ثمرة : وثمر ، وجمرة : وجمر ، ولبنة : ولبن ، وزهرة : وزهر ، وشجرة : وشجر ، وورقة : وورق . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">ومثال ياء النسب : رومي : وروم ، وقرشي : وقريش ، وزنجي : وزنج ، ومصري ، ومصر ، وتركي : وترك ، وعربي : وعرب ، وجندي : وجند . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وسم الجنس الجمعي يثنى ، ويجمع . نقول : شجرة : شجرتان ، وأشجار . وثمرة : ثمرتان ، وأثمار ، وتركي : تركيا ، وأتراك ، ورومي : روميان ، وأروام . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><u>3 ـ اسم الجنس الآحادي </u>وهو : علم الجنس . أي الاسم الموضوع للمعنى العقلي العام المجرد ، أو الحقيقة الذهنية المحضة ، ممثلة في فرد غير معين من أفرادها .</span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">مثل : أسامة اسم للأسد ، وثعالة اسم للثعلب ، وما شابه ذلك . للزيادة انظر بابه . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">والخلاصة في الاسم المفرد وأنواعه من حيث الإعراب أنه يعرب بالحركات الظاهرة على آخره رفعا بالضمة ، ونصبا بالفتحة ، وجرا بالكسرة ، إذا كان صحيح الآخر ، وغير ممنوع من الصرف . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فإن كان معتل الآخر قدرت في بعضه علامات الإعراب الثلاثة الرفع ، والنصب ، والجر وذلك في الاسم المقصور . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وقدر في البعض الآخر علامتان ، وهي الضمة والكسرة ، وظهرت الفتحة كما في الاسم المنقوص . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">أما إذا كان الاسم المفرد ممنوعا من الصرف ، أعرب بحركة بدل أخرى ، وسنفصل القول فيه في الممنوع من الصرف . </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">وإذا كان مركبا كانت له أحكامه الخاصة به التي عرفناها في الاسم المركب ، فتدبر . </span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 8240, member: 13"] [size=6][font=arial black][color=#ff0000] تقسيم العلم باعتبار وضعه . [/color]ينقسم العلم باعتبار وضعه لمعنى زائد على العلمية ، أو عدمه إلى : [color=purple]اسم ، ولقب ، وكنية . [/color] [u]1 ـ الاسم العلم [/u]: هو كل علم وضع للدلالة على ذات معينة ، سواء أكان مفردا ، أم مركبا . مثل : محمد ، وأحمد ، وفاطمة ، ومكة ، وسيبويه ، وحضرموت ، وجاد الحق . [u]2 ـ اللقب : [/u]هو كل علم يدل على ذات معينة يراد به مدح مسماه ، أو ذمه ، وهو ما يعرف بـ " النبر " . نحو : الرشيد ، والمأمون ، والأخفش ، والمتنبي ، والناقص ، والسفاح ، والعرجاء ، وعلم الدين ، وسيف الدولة ، وشجرة الدر . [u]3 ـ الكنية [/u]: نوع من أنواع المركب الإضافي ، إلا أنها ليست اسما ، ويشترط فيها أن تبدأ بأحد الألفاظ الآتية : أب ، وأم ، وابن ، وبنت ، وأخ ، وأخت ، وعم ، وعمه ، وخال ، وخالة . نحو : أبو خالد ، وأم يوسف ، وابن الوليد ، وبنت الصديق ، وبنت زيد الأنصارية ، وأخو بكر ، وأخت الأنصار ، وعم محمد ، وعمة عليّ ، وخال أحمد ، وخالة يوسف . [u]الأحكام المتعلقة بالاسم ، واللقب والكنية . [/u] 1 ـ الاسم واللقب : وجوب الترتيب بين الاسم واللقب . فإذا اجتمع الاسم واللقب يقدم الاسم ، ويؤخر اللقب ، لأنه كالنعت له ، سواء وجد مع الاسم كنية ، أم لم يوجد . مثاله بغير كنية : كان هارون الرشيد من أشهر الخلفاء العباسيين . ومثاله مع الكنية : أبو حفص عمر الفاروق ثاني الخلفاء الراشدين . أما إذا اشتهر اللقب جاز تقديمه . 41 ـ كقوله تعالى : [color=darkgreen]{ إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله }[/color]1 . ويجوز أن نقول : عيسى بن مريم المسيح صديق وابن صديقة . ـــــــــــــــ [color=black]1 ـ 171 النساء . [/color] 7 ـ ومنه قول الشاعر : [color=magenta]أنا ابن فريقيا عمرو وجدي أبوه عامر ماء السماء [/color] الشاهد : " فريقيا عمرو " حيث قدم اللقب على الاسم ، والأصل التاخير ، ولكنه قد يكون من باب الشهرة . وقد ذكر عباس حسن " أن هناك صور أخرى يجوز فيها تقديم اللقب على الاسم ، وذلك أن يكون اجتماعهما على سبيل إسناد أحدهما للآخر ، أي الحكم على أحدهما بالآخر سلبا أو إيجابا ، ففي هذه الحالة يتأخر المحكوم به ، ويتقدم المحكوم عليه . فإذا قيل : من زين العابدين ؟ فأجبت : زين العابدين بن على . فهنا يتقدم اللقب لأنه المعلوم الذي يراد الحكم عليه بأنه علي ، ويتأخر الاسم لأنه محكوم به . وإذا قيل : من علي الذي تمدحونه ؟ فأجبت : على زين العابدين . فيتقدم الاسم هنا لأنه المعلوم الذي يراد الحكم عليه ، ويتأخر اللفظ لأنه محكوم به " (1) . 2 ـ إذا اجتمع الاسم مع اللقب ، وكانا مفردين وجب فيهما الإضافة ، وهو مذهب جمهور البصريين . نقول : عمر الفاروق أمير المؤمنين . وكان هارون الرشيد عادلا . فالفاروق والرشيد لقبان أضيف كل منهما إلى صاحب اللقب . أما الكوفيون فيجيزون الإتباع . فإذا جاء الاسم مرفوعا جاء لقبه متبوعا . نحو : توفي عمر الفاروق مقتولا . وصافحت محمدا الأعرج . فالفاروق والأعرج كل منهما لقب جاء تابعا لصاحبه ، فالأول بدل أو عطف بيان مرفوع لأن صاحبه ــــــــــــــ [color=black]1 ـ النحو الوافي ج1 ص284 . [/color] فاعل مرفوع ، والثاني بدل أو عطف بيان منصوب لآن صاحبه مفعول به منصوب . وأرى أن اللقب مادام قد استوفى شروط الإضافة إلى الاسم ، كأن يكون المضاف غير معرف بأل ، ولا يكون المضاف والمضاف إليه بمعنى واحد ، جازت الإضافة وكانت من باب الإضافة اللفظية ، لا من باب الإضافة المعنوية التي يعرف فيها المضاف ، والعلة في ذلك أن اللقب متحد مع اسمه في المعنى ظاهريا ، ولكنهما مختلفان تأويلا ، فالأول يراد به الاسم المجرد ، والثاني يراد به المسمى ، كما أن بإضافة الاسم إلى اللقب يصبحان كالاسم الواحد ، ويفقد الاسم ما فيه من تعريف العلمية ، ولكن الإتباع أحسن ، حتى لا نقع في مشكلة التأويل . 3 ـ وإن كانا مركبين . نحو : عبد الله أنف الناقة . أو مركبا ومفردا . نحو : عبد الله الأحدب . أو مفردا ومركبا . نحو : على زين العابدين . وجب الإتباع . أي إتباع الثاني للأول . فإذا قلنا : جاء عبد الله أنف الناقة . ورأيت عبد الله الأحدب . ومررت بعلي زين العابدين . كان اللقب " أنف الناقة " مرفوعا بالإتباع في المثال الأول ، و " الأحدب " منصوبا في المثال الثاني ، و " زين العابدين " مجرورا في المثال الثالث . ونعني بالإتباع البدلية ، أو عطف البيان ، أو توكيدا لفظيا بالمرادف . 4 ـ يجوز في اللقب القطع على الرفع ، أو النصب . فالرفع على إضمار مبتدأ . نحو : هذا عبد الله أنف الناقة . فاللقب " أنف الناقة " خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هو أنف الناقة . والنصب على إضمار فعل . نحو : جاء عبد الله الأحدبَ . فاللقب " الأحدب " مفعول به لفعل مقدر ، والتقدير أعني الأحدب . وتكون حالات القطع كالآتي : 1 ـ يقطع مع المرفوع إلى النصب . نحو : فاز عبدُ اللهِ رجلَ الحقِ . 2 ـ يقطع مع المنصوب إلى الرفع . نحو : صافحت خليلا أحدبُ الدهرِ . 3 ـ ويقطع مع المجرور الرفع أو النصب . نحو : مررت بعبد الله السفاحُ ، أو السفاحَ . والخلاصة أن القطع يعني مخالفة الثاني ، أو الثاني والثالث إن وجد للأول في إعرابه كما أوضحنا ، ومنه عند اجتماع الاسم واللقب والكنية . نقول : كان أبو حفص عمرَ الفاروقَ . بقطع الاسم واللقب على النصب ، لأن الكنية جاءت مرفوعة . وكذلك إذا تقدم الاسم انقطع ما بعده إلى ما يخالف إعرابه . نحو : إن عمرَ الفاروقُ أبو حفص الخليفةُ الثاني للمسلمين . عمر : اسم إن منصوب بالفتحة ، والفاروق مقطوع على الرفع خبر لمبتدأ محذوف . تقديره : هو . وأبو بدل ، أو عطف بيان من الفاروق ، وحفص مضاف إليه . والخليفة : خبر إن مرفوع ، والثاني صفة للخليفة ، وللمسلمين جار ومجرور متعلقان بالخليفة . [u]2 ـ الاسم والكنية : [/u] لا ترتيب للكنية مع الاسم . فيجوز تقديمها ، كما يجوز تأخيرها . نحو : عمر أبو حفص خليفة عادل . وأبو حفص عمر خليفة عادل . والأشهر تقديم الكنية على الاسم . نحو : أبو بكر عبد الله بن أبي قحافة . [u]3 ـ اللقب والكنية : [/u] لا ترتيب بين اللقب والكنية ، فيجوز تقديم إحداهما على الآخر . نحو : الصديق أبو بكر أول الخلفاء الراشدين . وأبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين . وإذا اجتمع الاسم واللقب والكنية معا ، جاز تقديم الكنية ، وتأخيرها على الاسم واللقب ، مع عدم تقديم اللقب على الاسم . نحو : أبو حفص عمر الفاروق . وأبو الطيب أحمد المتنبي . هذا هو المشهور ، ويجوز التأخير . فنقول : عمر الفاروق أبو حفص . وأحمد المتنبي أبو الطيب . والأول أفصح . وحكم إعراب الاسم واللقب والكنية وجوب الإتباع . سواء يقدم الاسم على اللقب والكنية معا ، أم تقدمت الكنية على الاسم واللقب معا ، ولا يتقدم اللقب على الاسم . نحو : كان أبو الطيب أحمدُ المتنبيُ شاعرا عظيما . أبو : اسم كان مرفوع بالواو ، وهو مضاف ، والطيب مضاف إليه . أحمد : بدل ، أو عطف بيان ، أو توكيدا لفظيا بالمرادف مرفوع بالضمة . المتنبي : بدل ، أو عطف بيان ، أو توكيدا لفظيا بالمرادف مرفوع بالضمة . وكذلك إذا قلنا : كان أحمد المتنبي أبو الطيب شاعرا عظيما . له نفس الإعراب ، مع مراعاة تغيير مواقع الكلمات . [color=purple]ثانيا ـ اسم الجنس : [/color] ***************** هو الاسم الذي لا يختص بمعين من أفراد جنسه ، ويصدق على الكثير ، والقليل منها . مثل : رجل ، وكتاب ، وماء ، وهؤلاء ، وغلام ، وامرأة ، وشجرة . فكل كلمة من الكلمات السابقة لا تخصص رجلا معينا ، أو كتابا معينا ، وإنما يقصد بها أي رجل من أفراد جنسه ، وأي كتاب من أفراد جنسه ، وهكذا بقية الكلمات الأخرى . كما أن اسم الجنس يصدق على الكثير ، والقليل من أنواع جنسه . فكلمة " ماء " ، " هؤلاء " مثلا يقصد منها أي ماء ، وأي هؤلاء ، سواء أكان كثيرا ، أم قليلا ، فلا عبره للكثرة أو للقلة ، بل كل كلمة من الكلمات السابقة تسمى بذلك الاسم الذي جُعِل لها قل نوعها ، أو كثر . ونستخلص من ذلك أن اسم الجنس في حد ذاته هو النكرة ، فلا فرق بينه وبين النكرة ، لأن تعريف اسم الجنس يصدق على النكرة ، وتعريف النكرة يصدق على اسم الجنس . وقد سبق أن عرفنا النكرة في بابها ، بأنها كل اسم ليس له دلالة معينة ، ويقبل أل التعريف ، أو كان بمعنى ما يقبل أل التعريف . مثل : رجل ، وكتاب ، وذو بمعنى صاحب . [u]أنواعه : [/u] ينقسم أسم الجنس إلى ثلاثة أنواع : [u]1 ـ اسم الجنس الإفرادي [/u]: وقد سبق تعريف ، وتوضيح ماهيته . [u]2 ـ اسم الجنس الجمعي [/u]: وهو نوع من أنواع جمع التكسير ، يدل على الجماعة ولا مفرد له من جنسه ، ويتميز مفردة بأن تلحقه تاء التأنيث ، أو ياء النسب . مثال ما تلحقه التاء : ثمرة : وثمر ، وجمرة : وجمر ، ولبنة : ولبن ، وزهرة : وزهر ، وشجرة : وشجر ، وورقة : وورق . ومثال ياء النسب : رومي : وروم ، وقرشي : وقريش ، وزنجي : وزنج ، ومصري ، ومصر ، وتركي : وترك ، وعربي : وعرب ، وجندي : وجند . وسم الجنس الجمعي يثنى ، ويجمع . نقول : شجرة : شجرتان ، وأشجار . وثمرة : ثمرتان ، وأثمار ، وتركي : تركيا ، وأتراك ، ورومي : روميان ، وأروام . [u]3 ـ اسم الجنس الآحادي [/u]وهو : علم الجنس . أي الاسم الموضوع للمعنى العقلي العام المجرد ، أو الحقيقة الذهنية المحضة ، ممثلة في فرد غير معين من أفرادها . مثل : أسامة اسم للأسد ، وثعالة اسم للثعلب ، وما شابه ذلك . للزيادة انظر بابه . والخلاصة في الاسم المفرد وأنواعه من حيث الإعراب أنه يعرب بالحركات الظاهرة على آخره رفعا بالضمة ، ونصبا بالفتحة ، وجرا بالكسرة ، إذا كان صحيح الآخر ، وغير ممنوع من الصرف . فإن كان معتل الآخر قدرت في بعضه علامات الإعراب الثلاثة الرفع ، والنصب ، والجر وذلك في الاسم المقصور . وقدر في البعض الآخر علامتان ، وهي الضمة والكسرة ، وظهرت الفتحة كما في الاسم المنقوص . أما إذا كان الاسم المفرد ممنوعا من الصرف ، أعرب بحركة بدل أخرى ، وسنفصل القول فيه في الممنوع من الصرف . وإذا كان مركبا كانت له أحكامه الخاصة به التي عرفناها في الاسم المركب ، فتدبر . [/font][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة