الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 9100" data-attributes="member: 13"><p><strong>أنواع التنوين</strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ff0000">أنواع التنوين : </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ff0000"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ff0000"></span><u>التنوين على أربعة أنواع هي : ـ </u></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta">1 ـ تنوين التمكن ، أو الأمكنية . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta">2 ـ تنوين التنكير . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta">3 ـ تنوين التعويض . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta">4 ـ تنوين المقابلة . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: yellowgreen">أولا ـ تنوين الأمكنية : </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">هو التنوين الذي يلحق الاسم للدلالة على شدة تمكنه في باب الاسمية ، أي أنه علامة يستدل بها على الاسم المتمكن أمكن ، وهو الاسم المنصرف المعرب . نحو: رجل ، ومحمد ، وعليّ ، وسالم ، وخليل ، ويوم ، ومدينة ، ومدرسة . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وهو الاسم المميز عن الاسم المتمكن غير أمكن ، والمعروف بالاسم الممنوع من الصرف . نحو : أحمد ، وعثمان ، وعمر ، ومعديكرب ، وعائشة ، وبشار ، وصحراء ، وأجمل ، ومثنى ، وثلاث ، وأخر ، ومساجد ، وسجاجيد ... إلخ . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">أو عن الاسم غير المتمكن ، وهو المبني من الأسماء ، كالضمائر ، وأسماء الإشارة ، والموصول ، والشرط ، والاستفهام ، وبعض الظروف ، والأعداد المركبة ، وغيرها ، والأسماء المختومة بـ " ويه " ، مثل : سيبويه ، وخمارويه ، ونفطويه . فهي أسماء مبنية على الكسر ، إلا إذا استعملتها لأشخاص غير معيّنين ، ولا يتميزون من غيرهم المشاركين لهم في الاسم جاز لك تنوينها . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: yellowgreen">ثانيا ـ تنوين التنكير : </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">هو التنوين اللاحق لبعض الأسماء المبنية للدلالة على تنكيرها ، بينما حذفه</span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">يكون دليلا على أنها معرفة ، وذلك كما بينا آنفا في مثل : سيبويه ، وخالويه ، ونفطويه . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">فإذا أردنا بها معينا ، كانت مبنية على الكسر ، كأن نجعل اسم " سيبويه " خاصا بالنحوي المشهور ، وكذلك " خالويه ونفطويه " وهما اسمان لنحويين معروفين . أما إذا جعلنا الأسماء السابقة لأشخاص غير معينين ، أو مميزين بأشخاصهم ، نوّنّا آخر الاسم . فنقول : سيبويهٍ ، وخالويهٍ ، ونفطويهٍ . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: yellowgreen">ثالثا ـ تنوين التعويض :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ويقال له أيضا تنوين العوض ، وهو التنوين المعوض عن حرف محذوف من الكلمة ، أو عن كلمة محذوفة ، أو جملة محذوفة . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">مثال تنوين العوض عن حرف محذوف قولك : جوارٍ ، وسواقٍ ، وبواكٍ ، وقاض ، وداع ، وساع . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">فالتنوين في الكلمات السابقة عوض من الحرف المحذوف من أفعال تلك الكلمات ، عندما جمعت جمع تكسير ، فأصبحت ممنوعة من الصرف ، علما بأن تلك الحروف المحذوفة أصلية في أفعالها ، بدليل عدم حذفها في المشتقات المختلفة كاسم الفاعل ، والمفعول ، وغيرها من المشتقات . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">فـ " جوار " فعلها : جرى ، واسم الفاعل : جارٍ ، وجارية ٌ . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">و " سواق " فعلها : سقى ، واسم الفاعل : ساق ٍ ، وساقيةٌ . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">و " بواك " فعلها : بكى ، واسم الفاعل : باكٍ ، وباكيةٌ . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وكذلك الحال في الأسماء المنقوصة غير الممنوعة من الصرف فالتنوين فيها عوض عن حرف الياء المحذوفة من آخر اسم الفاعل نحو : قاض ، وداع ، وساع ، والياء في أفعالها أصلية أيضا بدليل ثبوتها في مؤنثاتها نحو : قاضية ، وداعية ، وساعية . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وعليه فالتنوين في أواخر الكلمات السابقة هو تعويض عن حرف الياء المحذوف من الأفعال الثلاثية لتلك الجموع ، وإذا أعربنا مثل تلك الكلمات ، نقول في حالة الرفع : مرفوعة بالضمة على الياء المحذوفة .</span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">نحو : الفلك جوارٍ في البحر . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وقضى في الحكم قاضٍ عادلٌ . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ودعا لله داعٍ </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وسعى ساعٍ بين المتخاصمين . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ومنه قوله تعالى : <span style="color: darkgreen">( وجنى الجنتين دانٍ )</span>1 . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ومنه قول المصطفى صلى الله عليه وسلم " كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته " . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وفي حالة الجر ، يجر بفتحة نيابة عن الكسرة على الياء المحذوفة إذا كان ممنوعا من الصرف . نحو : تسقى الحدائق من سواقٍ كبيرة . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ــــــــ</span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black">1 ـ 54 الرحمن .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ويجر بالكسرة على الياء المحذوفة إذا كان مصروفا . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">نحو : سلمت على قاض فاضل . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">والتنوين في كلا الحالتين تعويض عن الياء المحذوفة . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">أما تنوين العوض عن كلمة محذوفة ، فيكون بحذف المضاف إليه بعد كلمة " كل " ، و " بعض " . نحو : فاز الطلاب فصافحت كلاً منهم مهنئا . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">14 ـ ومنه قوله تعالى : <span style="color: darkgreen">{ كل في فلك يسبحون }1 . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وقوله تعالى : <span style="color: darkgreen">{ كل يعمل على شاكلته }</span>2 . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">فقد نونت كل في الأمثلة السابقة تنوين عوض لإضافتها إضافة معنوية ، وذلك بعد حذف المضاف إليه ، والتقدير : صافحت كل طالب . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">" وكلهم " في الآية الأولى ، و " كل إنسان " في الآية الثانية . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ومثال " بعض " : مررت ببعض قائما . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">15 ـ ومنه قوله تعالى : <span style="color: darkgreen">{ تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض }</span>3 . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ومنه قول المتنبي : </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta">يصيب ببعضها أفواق بعض فلولا الكسر لاتصلت قضيبا </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">فـ " بعض " في الأمثلة السابقة جاءت منونة تنوين عوض لإضافتها المعنوية . فإذا انقطعت عن الإضافة اللفظية تنون ، ويقدر بعدها ضمير يعرب مضافا إليه .</span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">والتقدير : مررت ببعضهم . وكذا بقية الشواهد . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">أما تنوين العوض عن الجملة المحذوفة ، فهو ما جاء للتعويض عن الجملة المحذوفة بعد " إذ " المضافة ، وتكون إضافتها بعد الكلمات الآتية : بعد ، وحين ، ويوم ، وساعة ، وقبل ، وعند . نحو : خرج الطلاب وكنا قبل إذ خرجوا مجتمعين . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ــــــــــــــــــ</span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black">1 ـ 33 الأنبياء . 2 ـ 84 الإسراء .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black">3 ـ 253 البقرة . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">فإذا حذفنا الجملة بعد " إذ " نونت " إذ " تنوين عوض بدلا من الجملة المحذوفة ، فتصبح بعد الحذف</span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">كالتالي : خرج الطلاب وكنا قبلئذٍ مجتمعين . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">16 ـ ومنه قوله تعالى : <span style="color: darkgreen">{ ويومئذ يفرح المؤمنون }</span>1 . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وقوله تعالى : <span style="color: darkgreen">{ وأنتم حينئذ تنظرون }</span>2 . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ففي الأمثلة السابقة حذفت الجملة المضافة إلى " إذ " ، وعوض عنها التنوين .</span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">والتقدير : يوم إذ كان ، وحين إذ كنتم . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ولكون ذال " إذ " ساكنة ، والتنوين أيضا ساكن ، حركنا " الذال " بالكسر للتخلص من التقاء الساكنين . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: yellowgreen">رابعا ـ تنوين المقابلة : </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">هو التنوين اللاحق لجمع المؤنث السالم ، ليكون في مقابلة النون في جمع المذكر السالم . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وقد عرفه الرضي بقوله : " إنه قائم مقام التنوين الذي في الواحد في المعنى الجامع لأقسام التنوين فقط ، وهو كونه علامة لتمام الاسم كما أن النون قائمة مقام التنوين الذي في الواحد في ذلك " 3 . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">نحو : هؤلاء طالباتٌ مجتهداتٌ . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ورأيت طائراتٍ محلقاتٍ . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ومررت بحافلاتٍ للحجاج . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">فكلمة : طالبات ، ومجتهدات ، وطائرات ، ومحلقات ، وحافلات . كلمات جمعت جمع مؤنث سالما ، ومفرداتها : طالبة ، ومجتهدة ، وطائرة ، ومحلقة ، وحافلة . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وهذه الأسماء المفردة قد لحقها التنوين دلالة على تمام حروفها ، واسميتها ، فعندما جمعت جمع مؤنث</span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ــــــــــــــــ</span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black">1 ـ 4 الروم . 2 ـ 84 الواقعة . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black">3 ـ حاشية الصبان على شرح الأشموني .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">سالما زيد فيها التنوين ، وهذا التنوين مقابل للنون في جمع المذكر السالم . فكلمة : طالب ، ومجتهد ، وطائر ... إلخ . إذا جمعناها جمع مذكر سالما . نقول : طالبون ، ومجتهدون ، وطائرون . فلحقت هذه الجموع نون زائدة عوض عن التنوين المحذوف في حالة الإفراد ، ليتم التعادل بين الجمعين ، ومن هنا جاءت تسمية هذا النوع من التنوين بتنوين المقابلة . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ويرى بعض النحاة أن النون في جمع المذكر السالم ، والتنوين في جمع المؤنث السالم لا سبب لوجودهما إلا نطق العرب ، وكل تعليل سوى ذلك مرفوض ، ويستدل صاحب الرأي على ذلك بقوله " لو صح أن النون في جمع المذكر السالم بدل التنوين في مفرده ، لكان من الغريب وجودها في جمع المذكر السالم الذي لا تنوين في مفرده بسبب منعه من الصرف مثل : الأحمدون ، والعمرون ، </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">والزيدون ، والأفضلون ، وأشباهها فإن مفردها هو : أحمد ، وعمر ، ويزيد ، وأفضل ، لا يدخله التنوين لأنه ممنوع من الصرف . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وإلى جانب العلامات السابقة للدلالة على اسمية الكلمة ، هناك علامات أخرى </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">لا تقل أهمية عن سابقتها في تمييز الاسم عن الفعل ، أو الحرف ، وهذه العلامات تنحصر في التالي : </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><u>1 ـ أن تكون الكلمة معرفة بالإضافة . نحو : قرأت قصص الصحابة . </u></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">17 ـ ومنه قوله تعالى : <span style="color: darkgreen">{ ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء }</span>1 . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وقوله تعالى : <span style="color: darkgreen">{ تنزيل الكتاب من الله الغزيز الحكيم }2 </span>. </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">فالكلمات : قصص ، وفضل ، وتنزيل . كل منها جاء مضافا لما بعده ، والاسم الذي بعده مضاف إليه . وبمجيء الكلمة مضافة نحكم عليها بالاسمية . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><u>2 ـ أن يكون لفظه موافقا للفظ اسم آخر لا خلاف في اسميته . </u></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ـــــــــــــ</span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black">1 ـ 4 الجمعة . 2 ـ 1 الزمر .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">نحو : نزال . فإنه موافق في اللفظ لوزن " حذام " وهو اسم امرأة لا خلاف فيه . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><u>3 ـ أن يكون الاسم مجموعا . نحو : العلماء ورثة الأنبياء . </u></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">ومنه قوله تعالى <span style="color: darkgreen">: { إنما يخشى الله من عباده العلماء }</span>1 . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">فكلمة " العلماء " في المثالين جمع تكسير لكلمة " عالم " ، ولا يجمع إلا الاسم ، فالفعل والحرف لا يجمعان من هنا نستدل على اسمية الكلمة بجمعها على أي نوع من أنواع الجمع . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><u>4 ـ أن يكون مصغرا . نحو : عامر بن الطفيل أحد أجواد العرب . </u></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">وأبو عبيدة قائد مسلم مشهور . والحسن والحسين ابنا علي بن أبي طالب . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">فالطفيل ، وعبيدة ، والحسين كلمات مصغرة عن الطفل ، وعبه ، والحسن . والتصغير ميزها بالاسمية عن الفعل والحرف ، حيث لا تصغير فيهما . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><u>5 ـ أن يبدل منه اسم صريح . نحو : كيف أخوك ؟ أمجتهد أم مقصر . </u></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">فكلمة " مجتهد " اسم واضح الاسمية ، وهو بدل من كلمة " كيف " ، فدل على أن " كيف " اسم . </span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 9100, member: 13"] [b]أنواع التنوين[/b] [font=arial black][size=6][color=#ff0000]أنواع التنوين : [/color][u]التنوين على أربعة أنواع هي : ـ [/u] [/size][/font][font=arial black][size=6][color=magenta]1 ـ تنوين التمكن ، أو الأمكنية . 2 ـ تنوين التنكير . 3 ـ تنوين التعويض . 4 ـ تنوين المقابلة . [/color] [color=yellowgreen]أولا ـ تنوين الأمكنية : [/color] هو التنوين الذي يلحق الاسم للدلالة على شدة تمكنه في باب الاسمية ، أي أنه علامة يستدل بها على الاسم المتمكن أمكن ، وهو الاسم المنصرف المعرب . نحو: رجل ، ومحمد ، وعليّ ، وسالم ، وخليل ، ويوم ، ومدينة ، ومدرسة . وهو الاسم المميز عن الاسم المتمكن غير أمكن ، والمعروف بالاسم الممنوع من الصرف . نحو : أحمد ، وعثمان ، وعمر ، ومعديكرب ، وعائشة ، وبشار ، وصحراء ، وأجمل ، ومثنى ، وثلاث ، وأخر ، ومساجد ، وسجاجيد ... إلخ . أو عن الاسم غير المتمكن ، وهو المبني من الأسماء ، كالضمائر ، وأسماء الإشارة ، والموصول ، والشرط ، والاستفهام ، وبعض الظروف ، والأعداد المركبة ، وغيرها ، والأسماء المختومة بـ " ويه " ، مثل : سيبويه ، وخمارويه ، ونفطويه . فهي أسماء مبنية على الكسر ، إلا إذا استعملتها لأشخاص غير معيّنين ، ولا يتميزون من غيرهم المشاركين لهم في الاسم جاز لك تنوينها . [color=yellowgreen]ثانيا ـ تنوين التنكير : [/color] هو التنوين اللاحق لبعض الأسماء المبنية للدلالة على تنكيرها ، بينما حذفه يكون دليلا على أنها معرفة ، وذلك كما بينا آنفا في مثل : سيبويه ، وخالويه ، ونفطويه . فإذا أردنا بها معينا ، كانت مبنية على الكسر ، كأن نجعل اسم " سيبويه " خاصا بالنحوي المشهور ، وكذلك " خالويه ونفطويه " وهما اسمان لنحويين معروفين . أما إذا جعلنا الأسماء السابقة لأشخاص غير معينين ، أو مميزين بأشخاصهم ، نوّنّا آخر الاسم . فنقول : سيبويهٍ ، وخالويهٍ ، ونفطويهٍ . [color=yellowgreen]ثالثا ـ تنوين التعويض :[/color] ويقال له أيضا تنوين العوض ، وهو التنوين المعوض عن حرف محذوف من الكلمة ، أو عن كلمة محذوفة ، أو جملة محذوفة . مثال تنوين العوض عن حرف محذوف قولك : جوارٍ ، وسواقٍ ، وبواكٍ ، وقاض ، وداع ، وساع . فالتنوين في الكلمات السابقة عوض من الحرف المحذوف من أفعال تلك الكلمات ، عندما جمعت جمع تكسير ، فأصبحت ممنوعة من الصرف ، علما بأن تلك الحروف المحذوفة أصلية في أفعالها ، بدليل عدم حذفها في المشتقات المختلفة كاسم الفاعل ، والمفعول ، وغيرها من المشتقات . فـ " جوار " فعلها : جرى ، واسم الفاعل : جارٍ ، وجارية ٌ . و " سواق " فعلها : سقى ، واسم الفاعل : ساق ٍ ، وساقيةٌ . و " بواك " فعلها : بكى ، واسم الفاعل : باكٍ ، وباكيةٌ . وكذلك الحال في الأسماء المنقوصة غير الممنوعة من الصرف فالتنوين فيها عوض عن حرف الياء المحذوفة من آخر اسم الفاعل نحو : قاض ، وداع ، وساع ، والياء في أفعالها أصلية أيضا بدليل ثبوتها في مؤنثاتها نحو : قاضية ، وداعية ، وساعية . وعليه فالتنوين في أواخر الكلمات السابقة هو تعويض عن حرف الياء المحذوف من الأفعال الثلاثية لتلك الجموع ، وإذا أعربنا مثل تلك الكلمات ، نقول في حالة الرفع : مرفوعة بالضمة على الياء المحذوفة . نحو : الفلك جوارٍ في البحر . وقضى في الحكم قاضٍ عادلٌ . ودعا لله داعٍ وسعى ساعٍ بين المتخاصمين . ومنه قوله تعالى : [color=darkgreen]( وجنى الجنتين دانٍ )[/color]1 . ومنه قول المصطفى صلى الله عليه وسلم " كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته " . وفي حالة الجر ، يجر بفتحة نيابة عن الكسرة على الياء المحذوفة إذا كان ممنوعا من الصرف . نحو : تسقى الحدائق من سواقٍ كبيرة . ــــــــ [color=black]1 ـ 54 الرحمن .[/color] ويجر بالكسرة على الياء المحذوفة إذا كان مصروفا . نحو : سلمت على قاض فاضل . والتنوين في كلا الحالتين تعويض عن الياء المحذوفة . أما تنوين العوض عن كلمة محذوفة ، فيكون بحذف المضاف إليه بعد كلمة " كل " ، و " بعض " . نحو : فاز الطلاب فصافحت كلاً منهم مهنئا . 14 ـ ومنه قوله تعالى : [color=darkgreen]{ كل في فلك يسبحون }1 . [/color] وقوله تعالى : [color=darkgreen]{ كل يعمل على شاكلته }[/color]2 . فقد نونت كل في الأمثلة السابقة تنوين عوض لإضافتها إضافة معنوية ، وذلك بعد حذف المضاف إليه ، والتقدير : صافحت كل طالب . " وكلهم " في الآية الأولى ، و " كل إنسان " في الآية الثانية . ومثال " بعض " : مررت ببعض قائما . 15 ـ ومنه قوله تعالى : [color=darkgreen]{ تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض }[/color]3 . ومنه قول المتنبي : [color=magenta]يصيب ببعضها أفواق بعض فلولا الكسر لاتصلت قضيبا [/color] فـ " بعض " في الأمثلة السابقة جاءت منونة تنوين عوض لإضافتها المعنوية . فإذا انقطعت عن الإضافة اللفظية تنون ، ويقدر بعدها ضمير يعرب مضافا إليه . والتقدير : مررت ببعضهم . وكذا بقية الشواهد . أما تنوين العوض عن الجملة المحذوفة ، فهو ما جاء للتعويض عن الجملة المحذوفة بعد " إذ " المضافة ، وتكون إضافتها بعد الكلمات الآتية : بعد ، وحين ، ويوم ، وساعة ، وقبل ، وعند . نحو : خرج الطلاب وكنا قبل إذ خرجوا مجتمعين . ــــــــــــــــــ [/size][/font][font=arial black][size=6][color=black]1 ـ 33 الأنبياء . 2 ـ 84 الإسراء . 3 ـ 253 البقرة . [/color] فإذا حذفنا الجملة بعد " إذ " نونت " إذ " تنوين عوض بدلا من الجملة المحذوفة ، فتصبح بعد الحذف كالتالي : خرج الطلاب وكنا قبلئذٍ مجتمعين . 16 ـ ومنه قوله تعالى : [color=darkgreen]{ ويومئذ يفرح المؤمنون }[/color]1 . وقوله تعالى : [color=darkgreen]{ وأنتم حينئذ تنظرون }[/color]2 . ففي الأمثلة السابقة حذفت الجملة المضافة إلى " إذ " ، وعوض عنها التنوين . والتقدير : يوم إذ كان ، وحين إذ كنتم . ولكون ذال " إذ " ساكنة ، والتنوين أيضا ساكن ، حركنا " الذال " بالكسر للتخلص من التقاء الساكنين . [color=yellowgreen]رابعا ـ تنوين المقابلة : [/color] هو التنوين اللاحق لجمع المؤنث السالم ، ليكون في مقابلة النون في جمع المذكر السالم . وقد عرفه الرضي بقوله : " إنه قائم مقام التنوين الذي في الواحد في المعنى الجامع لأقسام التنوين فقط ، وهو كونه علامة لتمام الاسم كما أن النون قائمة مقام التنوين الذي في الواحد في ذلك " 3 . نحو : هؤلاء طالباتٌ مجتهداتٌ . ورأيت طائراتٍ محلقاتٍ . ومررت بحافلاتٍ للحجاج . فكلمة : طالبات ، ومجتهدات ، وطائرات ، ومحلقات ، وحافلات . كلمات جمعت جمع مؤنث سالما ، ومفرداتها : طالبة ، ومجتهدة ، وطائرة ، ومحلقة ، وحافلة . وهذه الأسماء المفردة قد لحقها التنوين دلالة على تمام حروفها ، واسميتها ، فعندما جمعت جمع مؤنث ــــــــــــــــ [/size][/font][font=arial black][size=6][color=black]1 ـ 4 الروم . 2 ـ 84 الواقعة . 3 ـ حاشية الصبان على شرح الأشموني .[/color] سالما زيد فيها التنوين ، وهذا التنوين مقابل للنون في جمع المذكر السالم . فكلمة : طالب ، ومجتهد ، وطائر ... إلخ . إذا جمعناها جمع مذكر سالما . نقول : طالبون ، ومجتهدون ، وطائرون . فلحقت هذه الجموع نون زائدة عوض عن التنوين المحذوف في حالة الإفراد ، ليتم التعادل بين الجمعين ، ومن هنا جاءت تسمية هذا النوع من التنوين بتنوين المقابلة . ويرى بعض النحاة أن النون في جمع المذكر السالم ، والتنوين في جمع المؤنث السالم لا سبب لوجودهما إلا نطق العرب ، وكل تعليل سوى ذلك مرفوض ، ويستدل صاحب الرأي على ذلك بقوله " لو صح أن النون في جمع المذكر السالم بدل التنوين في مفرده ، لكان من الغريب وجودها في جمع المذكر السالم الذي لا تنوين في مفرده بسبب منعه من الصرف مثل : الأحمدون ، والعمرون ، والزيدون ، والأفضلون ، وأشباهها فإن مفردها هو : أحمد ، وعمر ، ويزيد ، وأفضل ، لا يدخله التنوين لأنه ممنوع من الصرف . وإلى جانب العلامات السابقة للدلالة على اسمية الكلمة ، هناك علامات أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها في تمييز الاسم عن الفعل ، أو الحرف ، وهذه العلامات تنحصر في التالي : [u]1 ـ أن تكون الكلمة معرفة بالإضافة . نحو : قرأت قصص الصحابة . [/u] 17 ـ ومنه قوله تعالى : [color=darkgreen]{ ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء }[/color]1 . وقوله تعالى : [color=darkgreen]{ تنزيل الكتاب من الله الغزيز الحكيم }2 [/color]. فالكلمات : قصص ، وفضل ، وتنزيل . كل منها جاء مضافا لما بعده ، والاسم الذي بعده مضاف إليه . وبمجيء الكلمة مضافة نحكم عليها بالاسمية . [u]2 ـ أن يكون لفظه موافقا للفظ اسم آخر لا خلاف في اسميته . [/u] ـــــــــــــ [color=black]1 ـ 4 الجمعة . 2 ـ 1 الزمر .[/color] نحو : نزال . فإنه موافق في اللفظ لوزن " حذام " وهو اسم امرأة لا خلاف فيه . [u]3 ـ أن يكون الاسم مجموعا . نحو : العلماء ورثة الأنبياء . [/u] ومنه قوله تعالى [color=darkgreen]: { إنما يخشى الله من عباده العلماء }[/color]1 . فكلمة " العلماء " في المثالين جمع تكسير لكلمة " عالم " ، ولا يجمع إلا الاسم ، فالفعل والحرف لا يجمعان من هنا نستدل على اسمية الكلمة بجمعها على أي نوع من أنواع الجمع . [u]4 ـ أن يكون مصغرا . نحو : عامر بن الطفيل أحد أجواد العرب . [/u] وأبو عبيدة قائد مسلم مشهور . والحسن والحسين ابنا علي بن أبي طالب . فالطفيل ، وعبيدة ، والحسين كلمات مصغرة عن الطفل ، وعبه ، والحسن . والتصغير ميزها بالاسمية عن الفعل والحرف ، حيث لا تصغير فيهما . [u]5 ـ أن يبدل منه اسم صريح . نحو : كيف أخوك ؟ أمجتهد أم مقصر . [/u] فكلمة " مجتهد " اسم واضح الاسمية ، وهو بدل من كلمة " كيف " ، فدل على أن " كيف " اسم . [/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة