الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
قواعد في باب الفتح والإمالة من طيبة النشر
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 85753" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"><u><span style="font-family: 'arial narrow'"><strong>قواعد في باب الفتح والإمالة من طيبة النشر</strong> </span></u></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">القاعدة الأولى :إمالة ذوات الياء:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">وهي كل ألف منقلبة عن ياء</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">1-الإمالة لحمزة والكسائي وخلف.الدليل : أمل ذوات الياء في الكل شفا</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">2-الأزرق عن ورش له الخلاف في ذوات الياء بين الفتح والتقليل والدليل : وقلل الرا..جف...يختلف مع ذات ياء</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">الطريق الى معرفتها :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">1- يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية فان ظهرت فيه الياء علم أنها أصل الألف التي في المفرد فيمال, وان ظهرت فيه الواو علم أنها أصل الألف التي في المفرد فلم يمل نحو الفتى – الصفا فنقول في الأول فتيان وفي الثاني صفوان </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">2- أما الأفعال فيرد فعل الألفات التي يراد امالتها الى الشخص نفسه فان ظهرت فيه الياء فيمال نحو اشترى استعلى نقول اشتريت - استعليت </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">القاعدة الثانية: ماكان على وزن فعلى-مثلثة الفاء</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">1- إمالة حمزة والكسائي وخلف. الدليل: أمل ...شفا...وكيف فعلى فعالى ضمه وفتحه ومابياء رسمه</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">2-التقليل لأبي عمرو بخلاف. الدليل : وقلل...وكيف فعلى مع رؤوس الآي حد خلف</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">3- الخلاف للأزرق عن ورش بين التقليل والفتح والدليل : وقلل الرا ....جف ....يختلف مع ذات ياء</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">4-يختص الدوري عن الدوري بإمالة لفظ الدنيا حيث وقع , فيكون للدوري الفتح والتقليل كما تقدم والإمالة من قول الناظم : طوى .. وعن جماعة له دنيا أمل</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">القاعدة الثالثة:ماكان على وزن فعالى بفتح الفاء أو ضمها</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">1-إمالة حمزة والكسائي وخلف. الدليل: أمل ...شفا...وكيف فعلى فعالى ضمه وفتحه ومابياء رسمه</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">2-الخلاف للأزرق عن ورش بين التقليل والفتح والدليل : وقلل الرا ....جف ....يختلف مع ذات ياء</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">3-يختص دوري الكسائي بإمالة عين بعض كلمات على وزن فعالى بخلاف اضافة الى ماسبق.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">والدليل: توى......مع عين يتامى عنه الإتباع وقع ومن كسالى ومن النصارى كذا أسارى وكذا سكارى </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">القاعدة الرابعة :إمالة كل مارسم في المصحف العثماني ياء</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">1-إمالة حمزة والكسائي وخلف العاشر والدليل : أمل ..شفا ...وما بياء رسمه كحسرتى أنّى ....</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">2-الخلاف للأزرق بين الفتح والتقليل والدليل : وقلل ....جف..يختلف مع ذات ياء </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">3-استثنى علماء القراءات مما رسم بالياء خمس كلمات فلم ترد إمالتها من طريق صحيح وهي مجموعة في قول الناظم (غير لدى زكى على حتى إلى)</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">القاعدة الخامسة : إمالة ذوات الواو</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">1-أمال حمزة والكسائي وخلف ألفاظ بعينها وهي الربا والقوى والعلى وكلاهما من قوله تعالى (أحدهما أو كلاهما) والدليل : وميلوا الربا القوى العلى كلا</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">2- ليس فيها للأزرق إلا الفتح </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">القاعدة السادسة : إمالة الألف الزائدة عن الثلاثي</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">وهي كل ألف وقعت رباعية من فعل زاد على ثلاثة أحرف وان كان أصله الواو لأنه يصير بتلك الزيادة يائيا وتكون الزيادة بحروف المضارعة وأداة التعدية نحو ابتلى – زكّى</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">1- إمالة حمزة والكسائي وخلف والدليل: أمل .. شفا ...كذا مزيدا من ثلاثي كابتلى</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">2- الخلاف للأزرق بين الفتح والتقليل والدليل وقلل ...جف ...يختلف مع ذات ياء </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">القاعدة السابعة : رؤوس الآي</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">والمقصود ماوقع في أواخر آي السور المذكورة من ذوات الياء وماحمل عليه من ذوات الواو وفقا للقواعد السابقة</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">1- الإمالة لرمز شفا والدليل : أمل ...شفا ... مع رؤوس آي النجم طه أقرأ مع القيامة ...</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">2- التقليل للأزرق عن ورش والخلاف في تقليل مابه ها من رؤوس الآي الا ذوات الراء منها فإنه يقللها بلا خلاف والدليل : وقلل الرا مع رؤوس الآي جد ومابه ها غير ذي الرا يختلف</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #003399">3- التقليل لأبي عمرو بخلاف الا ذوات الراء فإنه يميلها بلا خلاف والدليل : وقلل الرا مع رؤوس الآي حد خلف سوى ذي الراء </span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 85753, member: 1"] [center][size=5][color=#003399][u][font=arial narrow][b]قواعد في باب الفتح والإمالة من طيبة النشر[/b] [/font][/u][/color][/size] [font=times new roman][size=5][color=#003399][/color][/size][/font] [font=times new roman][size=5][color=#003399][/color][/size][/font] [font=times new roman][size=5][color=#003399]القاعدة الأولى :إمالة ذوات الياء: وهي كل ألف منقلبة عن ياء 1-الإمالة لحمزة والكسائي وخلف.الدليل : أمل ذوات الياء في الكل شفا 2-الأزرق عن ورش له الخلاف في ذوات الياء بين الفتح والتقليل والدليل : وقلل الرا..جف...يختلف مع ذات ياء الطريق الى معرفتها : 1- يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية فان ظهرت فيه الياء علم أنها أصل الألف التي في المفرد فيمال, وان ظهرت فيه الواو علم أنها أصل الألف التي في المفرد فلم يمل نحو الفتى – الصفا فنقول في الأول فتيان وفي الثاني صفوان 2- أما الأفعال فيرد فعل الألفات التي يراد امالتها الى الشخص نفسه فان ظهرت فيه الياء فيمال نحو اشترى استعلى نقول اشتريت - استعليت القاعدة الثانية: ماكان على وزن فعلى-مثلثة الفاء 1- إمالة حمزة والكسائي وخلف. الدليل: أمل ...شفا...وكيف فعلى فعالى ضمه وفتحه ومابياء رسمه 2-التقليل لأبي عمرو بخلاف. الدليل : وقلل...وكيف فعلى مع رؤوس الآي حد خلف 3- الخلاف للأزرق عن ورش بين التقليل والفتح والدليل : وقلل الرا ....جف ....يختلف مع ذات ياء 4-يختص الدوري عن الدوري بإمالة لفظ الدنيا حيث وقع , فيكون للدوري الفتح والتقليل كما تقدم والإمالة من قول الناظم : طوى .. وعن جماعة له دنيا أمل القاعدة الثالثة:ماكان على وزن فعالى بفتح الفاء أو ضمها 1-إمالة حمزة والكسائي وخلف. الدليل: أمل ...شفا...وكيف فعلى فعالى ضمه وفتحه ومابياء رسمه 2-الخلاف للأزرق عن ورش بين التقليل والفتح والدليل : وقلل الرا ....جف ....يختلف مع ذات ياء 3-يختص دوري الكسائي بإمالة عين بعض كلمات على وزن فعالى بخلاف اضافة الى ماسبق. والدليل: توى......مع عين يتامى عنه الإتباع وقع ومن كسالى ومن النصارى كذا أسارى وكذا سكارى [/color][/size][/font] [font=times new roman][size=5][color=#003399][/color][/size][/font] [font=times new roman][size=5][color=#003399][/color][/size][/font] [font=times new roman][size=5][color=#003399]القاعدة الرابعة :إمالة كل مارسم في المصحف العثماني ياء 1-إمالة حمزة والكسائي وخلف العاشر والدليل : أمل ..شفا ...وما بياء رسمه كحسرتى أنّى .... 2-الخلاف للأزرق بين الفتح والتقليل والدليل : وقلل ....جف..يختلف مع ذات ياء 3-استثنى علماء القراءات مما رسم بالياء خمس كلمات فلم ترد إمالتها من طريق صحيح وهي مجموعة في قول الناظم (غير لدى زكى على حتى إلى) القاعدة الخامسة : إمالة ذوات الواو 1-أمال حمزة والكسائي وخلف ألفاظ بعينها وهي الربا والقوى والعلى وكلاهما من قوله تعالى (أحدهما أو كلاهما) والدليل : وميلوا الربا القوى العلى كلا 2- ليس فيها للأزرق إلا الفتح القاعدة السادسة : إمالة الألف الزائدة عن الثلاثي وهي كل ألف وقعت رباعية من فعل زاد على ثلاثة أحرف وان كان أصله الواو لأنه يصير بتلك الزيادة يائيا وتكون الزيادة بحروف المضارعة وأداة التعدية نحو ابتلى – زكّى 1- إمالة حمزة والكسائي وخلف والدليل: أمل .. شفا ...كذا مزيدا من ثلاثي كابتلى 2- الخلاف للأزرق بين الفتح والتقليل والدليل وقلل ...جف ...يختلف مع ذات ياء القاعدة السابعة : رؤوس الآي والمقصود ماوقع في أواخر آي السور المذكورة من ذوات الياء وماحمل عليه من ذوات الواو وفقا للقواعد السابقة 1- الإمالة لرمز شفا والدليل : أمل ...شفا ... مع رؤوس آي النجم طه أقرأ مع القيامة ... 2- التقليل للأزرق عن ورش والخلاف في تقليل مابه ها من رؤوس الآي الا ذوات الراء منها فإنه يقللها بلا خلاف والدليل : وقلل الرا مع رؤوس الآي جد ومابه ها غير ذي الرا يختلف 3- التقليل لأبي عمرو بخلاف الا ذوات الراء فإنه يميلها بلا خلاف والدليل : وقلل الرا مع رؤوس الآي حد خلف سوى ذي الراء [/color][/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
قواعد في باب الفتح والإمالة من طيبة النشر