الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورةأصول قراءة الإمام أبي عمرو البصري لفضيلة ا
ركن واجبات الطالبة سامية في دورة ابو عمرو البصري مع الشيخة أم حازم
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="سامية احب" data-source="post: 129904" data-attributes="member: 9110"><p>الواجب الخامس1اذكري مذهب السوسي في ادغام المثلين الكبير من كلمة وكلمتين مع ذكر أمثلة غير الموجودة بالشرائح مع ذكر الموانع.</p><p>الجواب: أدغم السوسي من المتماثلين في كلمة كلمتين فقط وهما مناسككم وسلككم</p><p>أما المتماثلين من كلميتين فأطلق فيها الإدغام إلا ما استثني وأمثلته : جناتٌ تجري،النكاح حتى،بالحق قالوا،ربك كثيرا ..لخ</p><p>اما الموانع فهي* أن يكون الضمير تاء مخبر أو مخاطبة مثل : وما كنت ترجوا،كنت ترابا* أن لا يكون الحرف المدغم منونا مثل : سميع عليم،* أن لا يكون المدغم مشددا مثل :صدقاتهنّ نحلة * يحزنك كفره( بسبب إخفاء النون في الكاف)</p><p>واختلف عنه في كلمات وهي * ءال لوط والراجح الإدغام ( قلة الحروف حجة واهية والأولى الإحتجاج بكثرة الإعلال)*حذف حرف العلة مثل يبتغ غير وفيه وجهان ( من يراعي الأصل يظهر ومن يراعي الحال يدغم)* إدغام الواو من هو المضموم في الواو والراجح الإدغام( لأن من اعتل بحرف المد نفسه من أدغم في يوم* واللاي يئسن وفيها الوجهان ومن أظهر فقد اعتل بتوالي الإعلال في الكلمة( لأن فيها حذف الياء ثم إبدال الهمزة المكسورة ياء مكسورة ثم تسكينها ) ومن أدغم فراعى الحال لأن عنده مثلين </p><p></p><p>2كيف يقرأ السوسي هذه الكلمات وصلا:</p><p>يشفع عنده.بثلاثة أوجه * بإسكان العين ثم الإدغام* باإسكان العين ثم بالروم مع فك الإدغام * بإسكان العين ثم الإدغام مع الإشمام</p><p>يأتي يوم .بوجه واحد وهو إسكان الياء ثم إدغامها في الياء بعدها</p><p>جاوزه هو والذين.بوجه واحد وهو اسكان الواو ثم إدغامها في الواو بعدها وهو قول الجمهور والإظهار عند البقية،وكذلك له ثلاثة أوجه في جاوزه هو وهي الإدغام أو الروم أو الإشمام </p><p>النكاح حتى.بثلاثةأوجه بإسكان الحاء ثم إدغامها في الحاء بعدها مع طول والتوسط والقصر( بالتدلي)</p><p>قضيتم مناسككم. بإسكان الكاف ثم إدغامها في الكاف بعدها والنطق بكاف مشددة</p><p>حيث ثقفتموهم.بسبعة أوجه بالادغام الكامل مع ثلاثة الأطوال * الإدغام بالروم مع القصر* الإدغام مع الإشمام مع ثلاثة الأطوال</p><p>يبتغ غير.بوجهين بالإدغام وفي هذه الحالة له وجهان وهما الإدغام الكامل أو بالروم،أو بالإظهار</p><p></p><p>بالتوفيق</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="سامية احب, post: 129904, member: 9110"] الواجب الخامس1اذكري مذهب السوسي في ادغام المثلين الكبير من كلمة وكلمتين مع ذكر أمثلة غير الموجودة بالشرائح مع ذكر الموانع. الجواب: أدغم السوسي من المتماثلين في كلمة كلمتين فقط وهما مناسككم وسلككم أما المتماثلين من كلميتين فأطلق فيها الإدغام إلا ما استثني وأمثلته : جناتٌ تجري،النكاح حتى،بالحق قالوا،ربك كثيرا ..لخ اما الموانع فهي* أن يكون الضمير تاء مخبر أو مخاطبة مثل : وما كنت ترجوا،كنت ترابا* أن لا يكون الحرف المدغم منونا مثل : سميع عليم،* أن لا يكون المدغم مشددا مثل :صدقاتهنّ نحلة * يحزنك كفره( بسبب إخفاء النون في الكاف) واختلف عنه في كلمات وهي * ءال لوط والراجح الإدغام ( قلة الحروف حجة واهية والأولى الإحتجاج بكثرة الإعلال)*حذف حرف العلة مثل يبتغ غير وفيه وجهان ( من يراعي الأصل يظهر ومن يراعي الحال يدغم)* إدغام الواو من هو المضموم في الواو والراجح الإدغام( لأن من اعتل بحرف المد نفسه من أدغم في يوم* واللاي يئسن وفيها الوجهان ومن أظهر فقد اعتل بتوالي الإعلال في الكلمة( لأن فيها حذف الياء ثم إبدال الهمزة المكسورة ياء مكسورة ثم تسكينها ) ومن أدغم فراعى الحال لأن عنده مثلين 2كيف يقرأ السوسي هذه الكلمات وصلا: يشفع عنده.بثلاثة أوجه * بإسكان العين ثم الإدغام* باإسكان العين ثم بالروم مع فك الإدغام * بإسكان العين ثم الإدغام مع الإشمام يأتي يوم .بوجه واحد وهو إسكان الياء ثم إدغامها في الياء بعدها جاوزه هو والذين.بوجه واحد وهو اسكان الواو ثم إدغامها في الواو بعدها وهو قول الجمهور والإظهار عند البقية،وكذلك له ثلاثة أوجه في جاوزه هو وهي الإدغام أو الروم أو الإشمام النكاح حتى.بثلاثةأوجه بإسكان الحاء ثم إدغامها في الحاء بعدها مع طول والتوسط والقصر( بالتدلي) قضيتم مناسككم. بإسكان الكاف ثم إدغامها في الكاف بعدها والنطق بكاف مشددة حيث ثقفتموهم.بسبعة أوجه بالادغام الكامل مع ثلاثة الأطوال * الإدغام بالروم مع القصر* الإدغام مع الإشمام مع ثلاثة الأطوال يبتغ غير.بوجهين بالإدغام وفي هذه الحالة له وجهان وهما الإدغام الكامل أو بالروم،أو بالإظهار بالتوفيق [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورةأصول قراءة الإمام أبي عمرو البصري لفضيلة ا
ركن واجبات الطالبة سامية في دورة ابو عمرو البصري مع الشيخة أم حازم