الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
سؤال وجواب في باب الطهارة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 78962" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'traditional arabic'">عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:<strong>( إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينتثر، ومن استجمر فليوتر، وإذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يده قبل أن يدخلها في الإناء ثلاثا، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده)</strong></span><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">وفي لفظ لمسلم :</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( فليستنشق بمنخريه من الماء)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">وفي لفظ :</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">(من توضأ فليستنثر) </span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما درجة هذا الحديث حديث أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه ؟</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">هذا الحديث حديث - عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( إذا توضأ أحدكم.... إلى آخر الحديث)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> [الحديث متفق عليه، رواه البخاري ومسلم من طريق صحابي واحد وهو أبو هريرة -رضي الله تعالى عنه- وأيضا رواه أصحاب السنن وأحمد وغيرهم </span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما المراد بقوله: ( إذا توضأ) ؟</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( إذا توضأ)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> ليس المراد إذا انتهى من الوضوء كما هو يوحي في ظاهر اللفظ، وإنما إذا أراد الوضوء، وهذا شبيه بقوله تعالى:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ ﴾</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">[النحل: 98] وليست الاستعاذة بعد قراءة القرآن، وإنما هي قبل قراءة القرآن. إذن المعنى يكون إذا أردت أن تقرأ، كذلك هنا قال:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( إذا توضأ أحدكم)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">، أو كما قال ابن حجر: </span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">"إذا شرع في الوضوء"</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما معني قوله ( فليجعل في أنفه ماء) ؟</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">جعل لا تحتمل عدة معان، لكن المعنى</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( فليجعل في أنفه ماء ثم لينتثر)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> في رواية</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( ثم لينثر)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> يعني ينثر هذا الماء الذي جعله أوصله إلى أعلى أنفه فينثر هذا الماء.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما الاستجمار؟</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">أصل الاستجمار:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> من الجمر أو الجمرة، والجمرة المقصود بها الحصاة الصغيرة، ومعنى يستجمر يعني: لينظف مكان الخارج من السبيلين بالحجارة، سواء البول أو الغائط بالحجارة.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما معنى فليوتر ؟</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">يعني:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">يجعله وتر، والوتر هو العدد الفردي ليكن ثلاثا، خمسا، سبعا وهكذا.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما معني باتت في قوله ( لا يدري أين باتت يده) ؟</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">يعني:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">نامت، والبيتوتة النوم، وبعضهم يخص البيتوتة بالنوم ليلا، بنوم الليل.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما معني فليستنشق ؟</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">يعني:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> ليجذب الماء بمنخريه، وفي رواية </span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">(من توضأ فليستنشق )</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> أو </span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">(من توضأ فليستنثر)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما معني الاستنشاق والاستنثار وما صفته ؟</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">الاستنشاق:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> بما يعمه الاستنثار من واجبات الوضوء لقوله -عليه الصلاة والسلام-: </span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( إذا توضأ أحدكم فليستنشق)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> والاستنشاق هو جذب الماء للأنف.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">صفته:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> أن يدخل الماء بيده اليمنى ومن ثم يجذب الماء في أنفه، يأخذ الماء ثم يجذبه إلى أنفه هذا هو الاستنشاق، ثم يخرجه من أنفه، الإخراج وهو الاستنثار،</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ لماذا نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن المبالغة في الاستنشاق في الصيام؟</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث آخر</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائم)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> لأنه إذا وصل الماء إلى أعلى بقوة النفس في جذبه قد يصل إلى الحلق.</span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000080"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما حكم الاستنشاق مع الدليل ؟</span></span></strong></span></span><span style="color: #000080"></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">حكم الاستنشاق:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">واجب</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">، لكن اختلف أهل العلم على أربعة أقوال نذكر القولين القويين:</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">القول الأول:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> هما </span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">أنهما واجبان في الوضوء والغسل</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">، أي: الاستنشاق والمضمضة،.</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">الدليل"</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">1- هذا الحديث </span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( إذا توضأ أحدكم فليستنشق )</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> وهنا أمر بالاستنشاق، والأمر كما يقول الأصوليون يقتضي الوجوب إلا إذا صرفه صارف أو صرفته قرينة.</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">2-</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">وأيضا جميع من نقل وضوء النبي -صلى الله عليه وسلم-المضمضة والاستنشاق،.</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">3-</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">: أن الأنف والفم من الوجه ، والآية دلت على غسل الوجه، والأنف والفم من الوجه؛ فلذلك قالوا: يجب المضمضة والاستنشاق في الوضوء وفي الغسل وهذا القول المشهور عند الحنابلة والظاهرية، وهو الذي رجحه كثير من أهل العلم وممن بعدَ المذاهب كالإمام الشوكاني -رحمه الله تعالى- .</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">القول الثاني:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> أنهما </span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">مستحبان في الغسل والوضوء</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">،: وهؤلاء استدلوا بأن المضمضة والاستنشاق لم تذكرا في آية الوضوء، .</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">الدليل</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> "وهو قول الله تعالى:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">﴿ فاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ ﴾</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">[المائدة: 6]، فقوله تعالى </span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">﴿ فاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ﴾</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> فلم يذكر المضمضة ولا الاستنشاق، فقالوا: حيث إنهما لم تذكرا في الآية دل على أنهما سنة في الوضوء وليستا واجبتين" في الوضوء.</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">3-ومن أهل العلم من قال:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> إن </span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">الاستنشاق واجب والمضمضة مستحبة</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">، قالوا: لأن الأمر هنا أتى للاستنشاق ولم يأت للوضوء، ولكن هذا الرأي ضعيف لأنه ورد أيضا في رواية صحيحة:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( وإذا توضأت فمضمض)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">.</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما الحكمة من الاستنشاق ؟</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">ذكر أهل العلم عددا من الحكم منها:</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">1-ـ</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> ما ذكر في الحديث أنها من الفطرة لما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( عشر من الفطرة.... وذكر منها الاستنشاق)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> وفي رواية أيضا ذكر الوضوء، فهي من الفطرة التي فطر الناس عليها.</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">2ـ</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> أيضا من الحكم النظافة، ولا شك أن في المضمضة والاستنشاق نظافة، أو تمام النظافة عندما يستنشق الإنسان في وضوئه ثلاث مرات، وهو يتوضأ في اليوم على الأقل خمس مرات، ففيه نظافة.</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">3ـ</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> إبعاد الشيطان عن بيتوته؛ لأنه يبيت في أنف الإنسان؛ ولذلك إذا استنشق ذهب عنه الشيطان.</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما هي أحكام من الاستجمار ؟</span></span></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">أولا:</span></span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> الاستجمار هو أداة من أدوات التنظيف ومن رحمة الله -سبحانه وتعالى- أن خفف على الناس فجعل نظافة محل البول والغائط النظافة الكمالية بالماء، والدرجة الثانية بالاستجمار فكلاهما مجزئ، ولا شك أن الماء أكمل؛ لأن الله -سبحانه وتعالى- مدح الأنصار بالطهارة، والطهارة بأنهم كانوا يحافظون على الماء لتنظيف محل البول أو الغائط، لكن الاستجمار يكفي في حال عدم وجود الماء، أو مع وجود الماء لكن الإنسان لم يكن أمامه ونحو ذلك.</span></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">ثانياً:</span></span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> أن من أحكام الاستجمار يجب ألا يقل عن ثلاثة، وفي الوقت نفسه يجب أن يكون منظفا للمحل.</span></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما الذي يجب أن يراعي حال الاستجمار ؟</span></span></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">حال استعمال الاستجمار يجب أن يراعى أمران:</span></strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">الأمر الأول:</span></span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"> ألا</span> يقل عن ثلاث مرات والزيادة مفتوحة إلى خمس، إلى سبع، إلى تسع.</span></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">الأمر الثاني:</span></span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> وهو تنقية المحل، لو نقى المحل بالمرة الأولى لا يكفي، فلابد أن يكون ثلاث مرات، لكن لو استعمل الحجر ثلاث مرات ولم ينق المحل فيجب أن يزيد حتى ينقي المحل.</span></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما هي مادة الاستجمار ؟ </span></span></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">مادة الاستجمار</span></span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">: الحجارة ويجزيء غير الحجارة كل مادة غير نجسة ولا مائعة ولا محترمة، وأن تكون خشنة.</span></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ هل يجوز استخدام النجاسة للاستجمار ؟</span></span></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">النجاسة لا يجوز الاستجمار بها لأنها نجسة، والنجس لم يطهر نفسه حتى يطهر غيره ؛ ولذلك الفقهاء يقولون: </span></strong><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">"لا تغسل النجاسة بالنجاسة"</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">.</span></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 78962, member: 1"] [size=5][color=blue][font=traditional arabic]عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:[b]( إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينتثر، ومن استجمر فليوتر، وإذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يده قبل أن يدخلها في الإناء ثلاثا، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده)[/b][/font][b][font=traditional arabic]وفي لفظ لمسلم :[/font][/b][b][font=traditional arabic]( فليستنشق بمنخريه من الماء)[/font][/b][b][font=traditional arabic]وفي لفظ :[/font][/b][b][font=traditional arabic](من توضأ فليستنثر) [/font][/b][b][font=traditional arabic].[/font][/b][/color][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما درجة هذا الحديث حديث أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه ؟[/font][/color][/b][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]هذا الحديث حديث - عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:[/font][/b][b][font=traditional arabic]( إذا توضأ أحدكم.... إلى آخر الحديث)[/font][/b][b][font=traditional arabic] [الحديث متفق عليه، رواه البخاري ومسلم من طريق صحابي واحد وهو أبو هريرة -رضي الله تعالى عنه- وأيضا رواه أصحاب السنن وأحمد وغيرهم [/font][/b][/color][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما المراد بقوله: ( إذا توضأ) ؟[/font][/color][/b][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]( إذا توضأ)[/font][/b][b][font=traditional arabic] ليس المراد إذا انتهى من الوضوء كما هو يوحي في ظاهر اللفظ، وإنما إذا أراد الوضوء، وهذا شبيه بقوله تعالى:[/font][/b][b][font=traditional arabic]﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ ﴾[/font][/b][b][font=traditional arabic][النحل: 98] وليست الاستعاذة بعد قراءة القرآن، وإنما هي قبل قراءة القرآن. إذن المعنى يكون إذا أردت أن تقرأ، كذلك هنا قال:[/font][/b][b][font=traditional arabic]( إذا توضأ أحدكم)[/font][/b][b][font=traditional arabic]، أو كما قال ابن حجر: [/font][/b][b][font=traditional arabic]"إذا شرع في الوضوء"[/font][/b][b][font=traditional arabic].[/font][/b][/color][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما معني قوله ( فليجعل في أنفه ماء) ؟[/font][/color][/b][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]جعل لا تحتمل عدة معان، لكن المعنى[/font][/b][b][font=traditional arabic]( فليجعل في أنفه ماء ثم لينتثر)[/font][/b][b][font=traditional arabic] في رواية[/font][/b][b][font=traditional arabic]( ثم لينثر)[/font][/b][b][font=traditional arabic] يعني ينثر هذا الماء الذي جعله أوصله إلى أعلى أنفه فينثر هذا الماء.[/font][/b][/color][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما الاستجمار؟[/font][/color][/b][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]أصل الاستجمار:[/font][/b][b][font=traditional arabic] من الجمر أو الجمرة، والجمرة المقصود بها الحصاة الصغيرة، ومعنى يستجمر يعني: لينظف مكان الخارج من السبيلين بالحجارة، سواء البول أو الغائط بالحجارة.[/font][/b][/color][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما معنى فليوتر ؟[/font][/color][/b][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]يعني:[/font][/b][b][font=traditional arabic]يجعله وتر، والوتر هو العدد الفردي ليكن ثلاثا، خمسا، سبعا وهكذا.[/font][/b][/color][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما معني باتت في قوله ( لا يدري أين باتت يده) ؟[/font][/color][/b][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]يعني:[/font][/b][b][font=traditional arabic]نامت، والبيتوتة النوم، وبعضهم يخص البيتوتة بالنوم ليلا، بنوم الليل.[/font][/b][/color][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما معني فليستنشق ؟[/font][/color][/b][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]يعني:[/font][/b][b][font=traditional arabic] ليجذب الماء بمنخريه، وفي رواية [/font][/b][b][font=traditional arabic](من توضأ فليستنشق )[/font][/b][b][font=traditional arabic] أو [/font][/b][b][font=traditional arabic](من توضأ فليستنثر)[/font][/b][b][font=traditional arabic].[/font][/b][/color][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما معني الاستنشاق والاستنثار وما صفته ؟[/font][/color][/b][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]الاستنشاق:[/font][/b][b][font=traditional arabic] بما يعمه الاستنثار من واجبات الوضوء لقوله -عليه الصلاة والسلام-: [/font][/b][b][font=traditional arabic]( إذا توضأ أحدكم فليستنشق)[/font][/b][b][font=traditional arabic] والاستنشاق هو جذب الماء للأنف.[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]صفته:[/font][/b][b][font=traditional arabic] أن يدخل الماء بيده اليمنى ومن ثم يجذب الماء في أنفه، يأخذ الماء ثم يجذبه إلى أنفه هذا هو الاستنشاق، ثم يخرجه من أنفه، الإخراج وهو الاستنثار،[/font][/b][/color][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ لماذا نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن المبالغة في الاستنشاق في الصيام؟[/font][/color][/b][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث آخر[/font][/b][b][font=traditional arabic]( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائم)[/font][/b][b][font=traditional arabic] لأنه إذا وصل الماء إلى أعلى بقوة النفس في جذبه قد يصل إلى الحلق.[/font][/b][/color][/size] [right][font=traditional arabic][size=5][color=#000080][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما حكم الاستنشاق مع الدليل ؟[/font][/color][/b][/color][/size][color=#000080] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]حكم الاستنشاق:[/font][/b][b][font=traditional arabic]واجب[/font][/b][b][font=traditional arabic]، لكن اختلف أهل العلم على أربعة أقوال نذكر القولين القويين:[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]القول الأول:[/font][/b][b][font=traditional arabic] هما [/font][/b][b][font=traditional arabic]أنهما واجبان في الوضوء والغسل[/font][/b][b][font=traditional arabic]، أي: الاستنشاق والمضمضة،.[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]الدليل"[/font][/b][b][font=traditional arabic]1- هذا الحديث [/font][/b][b][font=traditional arabic]( إذا توضأ أحدكم فليستنشق )[/font][/b][b][font=traditional arabic] وهنا أمر بالاستنشاق، والأمر كما يقول الأصوليون يقتضي الوجوب إلا إذا صرفه صارف أو صرفته قرينة.[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]2-[/font][/b][b][font=traditional arabic]وأيضا جميع من نقل وضوء النبي -صلى الله عليه وسلم-المضمضة والاستنشاق،.[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]3-[/font][/b][b][font=traditional arabic]: أن الأنف والفم من الوجه ، والآية دلت على غسل الوجه، والأنف والفم من الوجه؛ فلذلك قالوا: يجب المضمضة والاستنشاق في الوضوء وفي الغسل وهذا القول المشهور عند الحنابلة والظاهرية، وهو الذي رجحه كثير من أهل العلم وممن بعدَ المذاهب كالإمام الشوكاني -رحمه الله تعالى- .[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]القول الثاني:[/font][/b][b][font=traditional arabic] أنهما [/font][/b][b][font=traditional arabic]مستحبان في الغسل والوضوء[/font][/b][b][font=traditional arabic]،: وهؤلاء استدلوا بأن المضمضة والاستنشاق لم تذكرا في آية الوضوء، .[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]الدليل[/font][/b][b][font=traditional arabic] "وهو قول الله تعالى:[/font][/b][b][font=traditional arabic]﴿ فاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ ﴾[/font][/b][b][font=traditional arabic][المائدة: 6]، فقوله تعالى [/font][/b][b][font=traditional arabic]﴿ فاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ﴾[/font][/b][b][font=traditional arabic] فلم يذكر المضمضة ولا الاستنشاق، فقالوا: حيث إنهما لم تذكرا في الآية دل على أنهما سنة في الوضوء وليستا واجبتين" في الوضوء.[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]3-ومن أهل العلم من قال:[/font][/b][b][font=traditional arabic] إن [/font][/b][b][font=traditional arabic]الاستنشاق واجب والمضمضة مستحبة[/font][/b][b][font=traditional arabic]، قالوا: لأن الأمر هنا أتى للاستنشاق ولم يأت للوضوء، ولكن هذا الرأي ضعيف لأنه ورد أيضا في رواية صحيحة:[/font][/b][b][font=traditional arabic]( وإذا توضأت فمضمض)[/font][/b][b][font=traditional arabic].[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]س/ ما الحكمة من الاستنشاق ؟[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]ذكر أهل العلم عددا من الحكم منها:[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]1-ـ[/font][/b][b][font=traditional arabic] ما ذكر في الحديث أنها من الفطرة لما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:[/font][/b][b][font=traditional arabic]( عشر من الفطرة.... وذكر منها الاستنشاق)[/font][/b][b][font=traditional arabic] وفي رواية أيضا ذكر الوضوء، فهي من الفطرة التي فطر الناس عليها.[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]2ـ[/font][/b][b][font=traditional arabic] أيضا من الحكم النظافة، ولا شك أن في المضمضة والاستنشاق نظافة، أو تمام النظافة عندما يستنشق الإنسان في وضوئه ثلاث مرات، وهو يتوضأ في اليوم على الأقل خمس مرات، ففيه نظافة.[/font][/b][/color][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]3ـ[/font][/b][b][font=traditional arabic] إبعاد الشيطان عن بيتوته؛ لأنه يبيت في أنف الإنسان؛ ولذلك إذا استنشق ذهب عنه الشيطان.[/font][/b][/color][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما هي أحكام من الاستجمار ؟[/font][/color][/b][/size] [size=5][b][font=traditional arabic][color=navy]أولا:[/color][/font][/b][b][font=traditional arabic] الاستجمار هو أداة من أدوات التنظيف ومن رحمة الله -سبحانه وتعالى- أن خفف على الناس فجعل نظافة محل البول والغائط النظافة الكمالية بالماء، والدرجة الثانية بالاستجمار فكلاهما مجزئ، ولا شك أن الماء أكمل؛ لأن الله -سبحانه وتعالى- مدح الأنصار بالطهارة، والطهارة بأنهم كانوا يحافظون على الماء لتنظيف محل البول أو الغائط، لكن الاستجمار يكفي في حال عدم وجود الماء، أو مع وجود الماء لكن الإنسان لم يكن أمامه ونحو ذلك.[/font][/b][/size] [size=5][b][font=traditional arabic][color=navy]ثانياً:[/color][/font][/b][b][font=traditional arabic] أن من أحكام الاستجمار يجب ألا يقل عن ثلاثة، وفي الوقت نفسه يجب أن يكون منظفا للمحل.[/font][/b][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما الذي يجب أن يراعي حال الاستجمار ؟[/font][/color][/b][/size] [size=5][color=navy][b][font=traditional arabic]حال استعمال الاستجمار يجب أن يراعى أمران:[/font][/b][/color][/size] [size=5][b][font=traditional arabic][color=navy]الأمر الأول:[/color][/font][/b][b][font=traditional arabic][color=navy] ألا[/color] يقل عن ثلاث مرات والزيادة مفتوحة إلى خمس، إلى سبع، إلى تسع.[/font][/b][/size] [size=5][b][font=traditional arabic][color=navy]الأمر الثاني:[/color][/font][/b][b][font=traditional arabic] وهو تنقية المحل، لو نقى المحل بالمرة الأولى لا يكفي، فلابد أن يكون ثلاث مرات، لكن لو استعمل الحجر ثلاث مرات ولم ينق المحل فيجب أن يزيد حتى ينقي المحل.[/font][/b][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما هي مادة الاستجمار ؟ [/font][/color][/b][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]مادة الاستجمار[/font][/color][/b][b][font=traditional arabic]: الحجارة ويجزيء غير الحجارة كل مادة غير نجسة ولا مائعة ولا محترمة، وأن تكون خشنة.[/font][/b][/size] [size=5][b][color=red][font=traditional arabic]س/ هل يجوز استخدام النجاسة للاستجمار ؟[/font][/color][/b][/size] [size=5][b][font=traditional arabic]النجاسة لا يجوز الاستجمار بها لأنها نجسة، والنجس لم يطهر نفسه حتى يطهر غيره ؛ ولذلك الفقهاء يقولون: [/font][/b][color=navy][b][font=traditional arabic]"لا تغسل النجاسة بالنجاسة"[/font][/b][b][font=traditional arabic].[/font][/b][/color][/size][/color][/font][/right][font=traditional arabic][color=#000080] [/color][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
سؤال وجواب في باب الطهارة