الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
سؤال وجواب في باب الطهارة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 78963" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:<strong>( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل منه )</strong></span><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">ولمسلم قال:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب) .</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما معنى الدائم ؟ </span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">الماء الدائم الراكد:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> يعني: المستقر الذي لا يجري كالأنهار أو كالبحار.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"></span><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما الفائدة من قوله: (الذي لا يجري) ؟</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">تأكيد ل</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">(الدائم)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"></span><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما المقصود من الجنابة ؟</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">الجنابة:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> المقصود بها إما بالإنزال، والإنزال إما أن يكون بأي سبب من أسباب الإنزال سواء كان جماعا أو احتلاما أو غيره يكون فيه الإنسان جنبا، أو في مس الختان الختان، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"></span><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ هل يجوز البول في الماء الذي يجري كالأنهار والبحار؟</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">نعم يجوز، لكن ليس من الأدب، وإن كان يجري يعني أنه يبقى الماء على طهوريته.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"></span><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ إذا بال إنسانا في الماء الذي لا يجري هل يجوز الوضوء والاغتسال من هذا الماء ؟ </span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">أولاً:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> إن كان هذا البول أو هذه النجاسة غيرت من لونه أو طعمه أو ريحه فلا يجوز، فبقي نجسا لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- </span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">( الماء طهور لا ينجسه شيء إلا ما غلب على ريحه أو طعمه أو لونه)</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> فإذا تغير هذا الماء، تغير لونه، أو تغير طعمه، أو تغيرت رائحته بسبب هذه النجاسة من بول أو غيره فهذا بإجماع أهل العلم نجس.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"></span><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">ثانياًـ</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> إن كان قليلا فذكر بعض أهل العلم أنه لا يجوز الاغتسال ولا الوضوء منه لأنه أصبح نجسا.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">ثالثاًـ</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> أما إن كان كثيرا فقالوا: فيه تفصيل، إن تغير فأنه لا يجوز، إن لم يتغير قالوا يجوز.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">والقول الأولى:</span></strong><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"> وهو العلة بالتغير ليس لكونه قليلا أو كثيرا، فالماء القليل بمجرد النجاسة على رأي شيخ الإسلام ابن تيمية ورأي المالكية وغيرهم بأنه يجوز إلا إذا تغير لونه أو طعمه أو رائحته.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"></span><strong><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'">س/ ما معنى لا يغتسل في الماء الراكد ؟ </span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">يعني: لا ينغمس فيه، فما دام ماءً راكدا، مكانا محصورا والماء لا يجري فلا يأتي الجنب وينغمس فيه، فلو انغمس فيه قال أهل العلم: لا تذهب جنابته، يعني: لا ترتفع الجنابة، وهؤلاء قالوا: لأن نهي النبي -صلى الله عليه وسلم- هنا للتحريم.</span></span></strong></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 78963, member: 1"] [size=5][color=purple][font=traditional arabic]وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:[b]( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل منه )[/b][/font][b][font=traditional arabic]ولمسلم قال:[/font][/b][b][font=traditional arabic]( لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب) .[/font][/b] [/color][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما معنى الدائم ؟ [/font][/color][/b] [color=navy][b][font=traditional arabic]الماء الدائم الراكد:[/font][/b][b][font=traditional arabic] يعني: المستقر الذي لا يجري كالأنهار أو كالبحار.[/font][/b] [/color][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما الفائدة من قوله: (الذي لا يجري) ؟[/font][/color][/b] [color=navy][b][font=traditional arabic]تأكيد ل[/font][/b][b][font=traditional arabic](الدائم)[/font][/b][b][font=traditional arabic].[/font][/b] [/color][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما المقصود من الجنابة ؟[/font][/color][/b] [color=navy][b][font=traditional arabic]الجنابة:[/font][/b][b][font=traditional arabic] المقصود بها إما بالإنزال، والإنزال إما أن يكون بأي سبب من أسباب الإنزال سواء كان جماعا أو احتلاما أو غيره يكون فيه الإنسان جنبا، أو في مس الختان الختان، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-.[/font][/b] [/color][b][color=red][font=traditional arabic]س/ هل يجوز البول في الماء الذي يجري كالأنهار والبحار؟[/font][/color][/b] [color=navy][b][font=traditional arabic]نعم يجوز، لكن ليس من الأدب، وإن كان يجري يعني أنه يبقى الماء على طهوريته.[/font][/b] [/color][b][color=red][font=traditional arabic]س/ إذا بال إنسانا في الماء الذي لا يجري هل يجوز الوضوء والاغتسال من هذا الماء ؟ [/font][/color][/b] [color=navy][b][font=traditional arabic]أولاً:[/font][/b][b][font=traditional arabic] إن كان هذا البول أو هذه النجاسة غيرت من لونه أو طعمه أو ريحه فلا يجوز، فبقي نجسا لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- [/font][/b][b][font=traditional arabic]( الماء طهور لا ينجسه شيء إلا ما غلب على ريحه أو طعمه أو لونه)[/font][/b][b][font=traditional arabic] فإذا تغير هذا الماء، تغير لونه، أو تغير طعمه، أو تغيرت رائحته بسبب هذه النجاسة من بول أو غيره فهذا بإجماع أهل العلم نجس.[/font][/b] [/color][color=navy][b][font=traditional arabic]ثانياًـ[/font][/b][b][font=traditional arabic] إن كان قليلا فذكر بعض أهل العلم أنه لا يجوز الاغتسال ولا الوضوء منه لأنه أصبح نجسا.[/font][/b] [b][font=traditional arabic]ثالثاًـ[/font][/b][b][font=traditional arabic] أما إن كان كثيرا فقالوا: فيه تفصيل، إن تغير فأنه لا يجوز، إن لم يتغير قالوا يجوز.[/font][/b] [b][font=traditional arabic]والقول الأولى:[/font][/b][b][font=traditional arabic] وهو العلة بالتغير ليس لكونه قليلا أو كثيرا، فالماء القليل بمجرد النجاسة على رأي شيخ الإسلام ابن تيمية ورأي المالكية وغيرهم بأنه يجوز إلا إذا تغير لونه أو طعمه أو رائحته.[/font][/b] [/color][b][color=red][font=traditional arabic]س/ ما معنى لا يغتسل في الماء الراكد ؟ [/font][/color][/b] [b][font=traditional arabic][color=navy]يعني: لا ينغمس فيه، فما دام ماءً راكدا، مكانا محصورا والماء لا يجري فلا يأتي الجنب وينغمس فيه، فلو انغمس فيه قال أهل العلم: لا تذهب جنابته، يعني: لا ترتفع الجنابة، وهؤلاء قالوا: لأن نهي النبي -صلى الله عليه وسلم- هنا للتحريم.[/color][/font][/b][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=#000080][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
سؤال وجواب في باب الطهارة