الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
سؤال وجواب في باب الطهارة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 79311" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">س/ ما الذي يدل عليه الحديث في ظاهره ؟</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"></span>هذا الحديث ظاهره أن الإنسان في صلاته -مستمر في صلاته- لا ينقض طهارته إلا أن يسمع بأذنه صوت خرج منه أو يشم بأنفه رائحة خرجت منه، حينئذ انتقض وضوءه وبطلت صلاته وعليه أن يتوضأ ويأتي للصلاة مرة أخرى.</span></span></span></p><p><span style="color: navy"><p style="text-align: center"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">س/ ما القواعد الفقهية التي تستنبط من هذا الحديث ؟</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"></span>القاعدة الأولي: أن الاصل بقاء ما كان على ما كان.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">القاعدة الثانية: أن اليقين لا يزول بالشك.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">س/ أذكر مثالاً يوضح القاعدة الأولي ؟</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"></span>مثال ذلك: أنا الآن مثلاً بعد العصر ما أدري صليت العصر ولا ما صليته، الأصل أني صليت، بقاء ما كان على ما كان؛ لأنه لو نسي الإنسان وحاول أنه كل ما تذكر صليت أو ما صليت، يستمر طول حياته يصلي لكن ما دام الأصل أنه أذن العصر وتصلي فبقاء ما كان على ما كان.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></span></p><p><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">س/ أذكر مثالاً يوضح القاعدة الثانية ؟</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"></span>مثال ذلك: أنا الآن في الحج طفت لكني شكيت هل هي ثلاث أشواط أو أربعة أشواط، البناء على ماذا ؟ على اليقين الذي هي ثلاثة، أنا الآن أرمي الجمرات، رميت أربع أو خمس ما أدري كم؟ اليقين ما هو؟ أربع, أبني على اليقين.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></span></p><p><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">س/ ما حكم إنسان يشك في أصل العبادة في أثناء العبادة وبعد العبادة ؟</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"></span>القاعدة في هذا أن:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">الشك إذا كان في وقت العبادة وهو لا زال يصلي، هو صلى ثلاث أو أربع، نقول بقاء ما كان أو الأصل وهو اليقين وهو الثلاثة، أما إذا صلى وانتهى، ثم بدأ يشك أنا صليت ثلاثة ولا أربعة نقول: لا محل للشك هنا، فالشك بعد أداء العبادة لا محل له، فلا يلتفت للشك مطلقاً لبقاء الأصل، والأصل أنه أدى العبادة كما كانت.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></span></p><p><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">س/ ما الفائدة من العمل بقاعدة( أن الأصل بقاء ما كان على ما كان ) ؟</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">العمل بهذه القاعدة يعطي الإنسان وقاية من أمراض الشكوك والوساوس؛ لأن هذه الشكوك اليسيرة هي مدخل الشيطان للوسوسة، فيستمر الإنسان بوسوسة, فإذا عمل بهذه القاعدة أغلق باب الوسواس، هذه أمور مهمة وخصوصاً في منهج الحياة مع خضم إشكالات الحياة.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">س/ ما الوسوسة ؟</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الوسوسة: هي عبارة عن مدافعة من الشيطان لهذا الإنسان لأجل أن يوقعه في إفساد عبادته، وضوءه أو صلاته، أو يؤذيه أو يبعده عنها أو يجعله يتأخر عنها</span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 79311, member: 1"] [center][color=navy][size=5][font=traditional arabic][color=red]س/ ما الذي يدل عليه الحديث في ظاهره ؟ [/color]هذا الحديث ظاهره أن الإنسان في صلاته -مستمر في صلاته- لا ينقض طهارته إلا أن يسمع بأذنه صوت خرج منه أو يشم بأنفه رائحة خرجت منه، حينئذ انتقض وضوءه وبطلت صلاته وعليه أن يتوضأ ويأتي للصلاة مرة أخرى.[/font][/size][/color][/center] [color=navy][center] [size=5][font=traditional arabic][color=red]س/ ما القواعد الفقهية التي تستنبط من هذا الحديث ؟ [/color]القاعدة الأولي: أن الاصل بقاء ما كان على ما كان. القاعدة الثانية: أن اليقين لا يزول بالشك.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=red]س/ أذكر مثالاً يوضح القاعدة الأولي ؟ [/color]مثال ذلك: أنا الآن مثلاً بعد العصر ما أدري صليت العصر ولا ما صليته، الأصل أني صليت، بقاء ما كان على ما كان؛ لأنه لو نسي الإنسان وحاول أنه كل ما تذكر صليت أو ما صليت، يستمر طول حياته يصلي لكن ما دام الأصل أنه أذن العصر وتصلي فبقاء ما كان على ما كان. [/font][/size][/center][size=5][font=traditional arabic] [color=red][/color][/font][/size][center][size=5][font=traditional arabic][color=red]س/ أذكر مثالاً يوضح القاعدة الثانية ؟ [/color]مثال ذلك: أنا الآن في الحج طفت لكني شكيت هل هي ثلاث أشواط أو أربعة أشواط، البناء على ماذا ؟ على اليقين الذي هي ثلاثة، أنا الآن أرمي الجمرات، رميت أربع أو خمس ما أدري كم؟ اليقين ما هو؟ أربع, أبني على اليقين. [/font][/size][/center][size=5][font=traditional arabic] [/font][/size][center][size=5][font=traditional arabic][color=red]س/ ما حكم إنسان يشك في أصل العبادة في أثناء العبادة وبعد العبادة ؟ [/color]القاعدة في هذا أن: الشك إذا كان في وقت العبادة وهو لا زال يصلي، هو صلى ثلاث أو أربع، نقول بقاء ما كان أو الأصل وهو اليقين وهو الثلاثة، أما إذا صلى وانتهى، ثم بدأ يشك أنا صليت ثلاثة ولا أربعة نقول: لا محل للشك هنا، فالشك بعد أداء العبادة لا محل له، فلا يلتفت للشك مطلقاً لبقاء الأصل، والأصل أنه أدى العبادة كما كانت. [/font][/size][/center][size=5][font=traditional arabic] [/font][/size][center][font=traditional arabic][size=5][color=red]س/ ما الفائدة من العمل بقاعدة( أن الأصل بقاء ما كان على ما كان ) ؟[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]العمل بهذه القاعدة يعطي الإنسان وقاية من أمراض الشكوك والوساوس؛ لأن هذه الشكوك اليسيرة هي مدخل الشيطان للوسوسة، فيستمر الإنسان بوسوسة, فإذا عمل بهذه القاعدة أغلق باب الوسواس، هذه أمور مهمة وخصوصاً في منهج الحياة مع خضم إشكالات الحياة. س/ ما الوسوسة ؟ الوسوسة: هي عبارة عن مدافعة من الشيطان لهذا الإنسان لأجل أن يوقعه في إفساد عبادته، وضوءه أو صلاته، أو يؤذيه أو يبعده عنها أو يجعله يتأخر عنها[/size][/font][/center][/color][center][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
سؤال وجواب في باب الطهارة