الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
أسئلة في أحكام التلاوة برواية ورش
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="نورالاسلام" data-source="post: 101591" data-attributes="member: 9023"><p>بسم الله الرحمن الرحيم </p><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </p><p>حياكم الله وبياكم و الجنة مثوانا و مثواكم </p><p> الجواب عن السؤال الاول بعون الله </p><p>1 تفرد الامام ورش عن نافع من طريق الازرق بالأطوال الثلاثة : القصر و التوسط و الطويل <في مد البدل نحو : ءامنوا و في حالة وقوعه مدّا عارضا يقدّم حينئد الطويل ثم التوسط ثم القصر نحو : مستهزءون </p><p>واستثنى من دالك : كلمة :اسرائيل ,,, يُؤاخد ,,, همزة الوصل الممدودة في حالة الابتداء نحو : ايتوا ... اوتمن .</p><p>الالف المبدلة من التنوين المنصوب نحو : سوآء ,,, هزؤا ,,, دعاءً ,</p><p>ادا كان قبل الهمزة ساكن صحيح متصل بها نحو : قُرءان ,, مسئولا , </p><p>و على خلاف كلمتان : عادا الأولى ,, ءالن ,</p><p> هدا ما يخص < مد <البدل < أما بالنسبة للامات : </p><p>انفرد الامام ورش بتغليظ اللام عند حروف ثلاثة : الطاء ,, و الظاء ,, والصاد , بشرطين : 1 أن تكون مفتوحة فتحا مشدّدا أو مخففا أو أن تكون مسكّنة نحو : الطّلاق ,, فاطّلع ,, وما ظلمونا ,, و مفصّلا .2 أن تكون هده الاحرف واقعة قبل حرف اللام .</p><p> وبشرط واحد في حرف اللام : أن تكون اللام مفتوحة . أمّا أدا حال بين هده الحروف واللام < ألف < مع تحقق الشروط فيجيز الوجهان : التغليظ و الترقيق نحو : فصالا ,, فطال . أيضا إدا جاءت ألف ممالة بعد اللام نحو : مصلّى ,, يصليها , أيضا اللام المتطرّفة نحو : يوصل أيضا لا ننسى رءوس الآي التي جاءت اللام فيها قبل الامالة و بعد حرف الصاد نحو :{ فلا صدّق ولا صلّى } و المشهور عن ورش التقليل عند رءوس الآي .</p><p>بالنسبة ل اللين المهموز : فقد نقل عن ورش مدّه أربع حركات {توسطا} و كدا ست حركات {اشباعا} وقفا ووصلا و المقدّم هو التوسّط نحو : شيء ,, السّوء ,, كهيئة , واستثنى منه كلمتان : هما موئلا و الموءودة ,,فليس فيهما الا القصر حركتان فقط . وو قع الخلاف في : سوءاتكم و سوءاتهما . </p><p> ان شاء الله أكون قد وفقت في الاجابة ,,,,, وساحاول بادن الله أن أجيب في كل مرة عن سؤال </p><p> أستودعكم الله ,, أختكم نور الاسلام ,,</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="نورالاسلام, post: 101591, member: 9023"] بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله وبياكم و الجنة مثوانا و مثواكم الجواب عن السؤال الاول بعون الله 1 تفرد الامام ورش عن نافع من طريق الازرق بالأطوال الثلاثة : القصر و التوسط و الطويل <في مد البدل نحو : ءامنوا و في حالة وقوعه مدّا عارضا يقدّم حينئد الطويل ثم التوسط ثم القصر نحو : مستهزءون واستثنى من دالك : كلمة :اسرائيل ,,, يُؤاخد ,,, همزة الوصل الممدودة في حالة الابتداء نحو : ايتوا ... اوتمن . الالف المبدلة من التنوين المنصوب نحو : سوآء ,,, هزؤا ,,, دعاءً , ادا كان قبل الهمزة ساكن صحيح متصل بها نحو : قُرءان ,, مسئولا , و على خلاف كلمتان : عادا الأولى ,, ءالن , هدا ما يخص < مد <البدل < أما بالنسبة للامات : انفرد الامام ورش بتغليظ اللام عند حروف ثلاثة : الطاء ,, و الظاء ,, والصاد , بشرطين : 1 أن تكون مفتوحة فتحا مشدّدا أو مخففا أو أن تكون مسكّنة نحو : الطّلاق ,, فاطّلع ,, وما ظلمونا ,, و مفصّلا .2 أن تكون هده الاحرف واقعة قبل حرف اللام . وبشرط واحد في حرف اللام : أن تكون اللام مفتوحة . أمّا أدا حال بين هده الحروف واللام < ألف < مع تحقق الشروط فيجيز الوجهان : التغليظ و الترقيق نحو : فصالا ,, فطال . أيضا إدا جاءت ألف ممالة بعد اللام نحو : مصلّى ,, يصليها , أيضا اللام المتطرّفة نحو : يوصل أيضا لا ننسى رءوس الآي التي جاءت اللام فيها قبل الامالة و بعد حرف الصاد نحو :{ فلا صدّق ولا صلّى } و المشهور عن ورش التقليل عند رءوس الآي . بالنسبة ل اللين المهموز : فقد نقل عن ورش مدّه أربع حركات {توسطا} و كدا ست حركات {اشباعا} وقفا ووصلا و المقدّم هو التوسّط نحو : شيء ,, السّوء ,, كهيئة , واستثنى منه كلمتان : هما موئلا و الموءودة ,,فليس فيهما الا القصر حركتان فقط . وو قع الخلاف في : سوءاتكم و سوءاتهما . ان شاء الله أكون قد وفقت في الاجابة ,,,,, وساحاول بادن الله أن أجيب في كل مرة عن سؤال أستودعكم الله ,, أختكم نور الاسلام ,, [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
أسئلة في أحكام التلاوة برواية ورش