صفخة حل الواجبات للطالبة ام رامز

طباعة الموضوع

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يبارك فيك معلمتي الغالية
وربي يبارك بجهودك
وبكل القائمين على هذا العمل المبارك
الحمدلله.الذي بنعمته الصالحات
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
اجابة اسئلة الدرس الأول

أسئلة واجب الدرس الأول من شرح أصول رواية الإمام قالون - رحمه الله تعالى -


١- من هو الإمام نافع ؟
ونسب الإمام نافع المدني
هو أبو رويم نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، مولى جَعْوَنة بن شَعُوب الشِجْعي، المقرئ المدني أحد القراء السبعة.
متى ولد؟
مولد ونشأة الإمام نافع المدني
ولد في حدود سنة 70 من الهجرة، 690 مقال الأصمعي، قال لي نافع: أصلي من أصبهان، وقد أشار الإمام الشاطبي رحمه الله إلى أن الإمام نافع كان يسكن المدينة المنورة في قوله في مقدمة متن الشاطبية:

فَأَمّا الكَرِيمُ السِّرِّ فِي الطِّيبِ نَافِعٌ فَذَاكَ الذّي اختَارَ المَدِينَةَ مَنْزِلًا

- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟

وكان رحمـه االله مـن أحـسن النـاس قـراءة عالم ًـا بوجـوه
القراءات، متبعًا لآثار الأئمة الماضين ببلده، أسود اللون حالكًا صبـيح الوجـه،
صاحب دعابة وحسن خلق، زاهدا جواد ً ًا، متواضـعًا، حريـصًا عـلى تلاميـذه،
يباسط جلساءه وتلاميذه ويميل إلى التيسير عليهم، قال الأعـشى: «كـان نـافع
يسهل القرآن لمن قرأ عليه إلا أن يسأل، أي إلا أن يقول له: أريد قراءتك».

ذكر الإمام الجزري عن الشيباني قال: قال رجل ممن قرأ على نافع أن نافعاً كان إذا تكلم يشمّ من فِيهِ رائحة المسك فقلت له يا أبا عبد الله أو يا أبا رويم تتطيب كلما قعدت تقرئ الناس قال ما أمس طيباً ولا أقرب طيباً ولكني رأيت فيما يرى النائم النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ في فيّ فمن ذلك الوقت أشمّ من فيّ هذه الرائحة، وهذا ما أشار إليه الإمام الشاطبي في البيت المذكور آنفًا، وقال المسيبي قيل لنافع ما أصبح وجهك وأحسن خلقك قال فكيف لا أكون كذلك وقد صافحني رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه قرأت القرآن يعني في النوم، وقال قالون كان نافع من أطهر الناس خلقاً ومن أحسن الناس قراءة وكان زاهداً جواداً صلى في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ستين سنة...

- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)

شيوخ الإمام نافع المدني
أخذ القراءة عرضاً عن جماعة من تابعي أهل المدينة عبد الرحمن بن هرمز الأعرج وأبي جعفر القارئ وشيبة بن نصاح ويزيد بن رومان ومسلم بن جندب وصالح بن خوات والأصبغ بن عبد العزيز النحوي وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق والزهري، قال أبو قرة موسى بن طارق سمعته يقول قرأت على سبعين من التابعين قلت - أي الإمام الجزري -: وقد تواتر عندنا عنه أنه قرأ على الخمسة الأول...
٢- من هو الإمام قالون؟
اسمه: أبو موسى عيسى بن مينا ـ بالقصر، أو ميناء بالمـد ـ بـن وردان بـن
عيسى بن عبد الصمد بن عمربن عبد االله المدني الزرقي مولى بني زهرة ، أصـله
من الروم، وكان جد جده ـ عبد االله ـ من سبي الرومأيام عمربن الخطاب.


- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟

لقبه: قالون، وهي كلمة رومية تعني: جيد، والذيَ
شيخه نافع، فقد كان إذا قرأ عليه يقول له ( قالون )،أي جيد، يلاطفه بلغته،قال
ابن الجزري: سألت الروم عن ذلك فقالوا: نعم، غـير أنهـم نطقـوا لي بالقـاف
كافًا على عادتهم.
-

- و متى ولد و ماهو طريقه؟

ولد قالون سنة عشرين ومائة، وقرأ القرآن على نافع مرات كثـيرة،



- اذكري نبذة عنه وعن وفاته

روى القراءة عرضا وسمعا عن الإمام نافع قارئ المدينة الثاني وإمامها ولازمه منذ سنة 150 هجريا حتى بلغ شؤوا بعيدا في القراءة والإتقان . يقول عن نفسه ، قرأت عن نافع قراءة غير مرة وكتبتها في كتابي . وسئل كم قرأت على نافع ؟ قال مالا أحصيه كثرة إلا أني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة ، وذلك لقرابته منه حيث كان زوجا لامه . لم يتصدر للإقراء ، تأدبا مع شيخه ، رغم تمكنه وإتقانه إلى أن قال له شيخه : إلى كم تقرأ علي ، اجلس إلى اسطوانة حتى أرسل إليك من يقرأ عليك .

انتهت إليه رئاسة الإقراء بالمدينة بعد شيخه نافع فكان يعرف بقارئ المدينة ومعلم العربية بها وكان من إكرام الله له انه يدرك قراءة القارئين عليه ويرد خطأهم ويرشدهم إلى الصواب في القراءة. واستمر بعد أن جلس للإقراء في العطاء حتى وافته المنية سنة 220 هجرية .





بالتوفيق للجميع
 

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
حالواجب الثالث

بسم الله الرحمان الرحيم
أسئلة الواجب الثاني لدورة أصول قالون

1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
2-اكملي :
*رمز (أبج )يرمز إلى ....أ،نافع. ب،قالون ج ورش........................................
*رمز (هـ) يرمز إلى .....ه،البزي..........................................
*رمز (ك) يرمز إلى ...ك،ابن عامر............................................
*رمز (ص) يرمز إلى ...ص،شعبة............................................
*رمز (س )يرمز إلى ....س،أبو الحارث...........................................
*رمز (د) يرمز إلى ..د الكسائي.............................................
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟
الأصل الاول اثبات البسملة بين السورتين
وبسمل بين السورتين بسنة
رجال نموهادرية وتحملا

4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟
لم يعد البسملة اية من الفاتحة
 

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
حل الواجب الثالث

بسم الله الرحمان الرحيم
سؤال الواجب الثالث لدورة أصول قالون

1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟
له في المد المتصل التوسط ٤حركات
الدليل:
إذا ألف أوياؤها بعد كسرة.
أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا

له في المد المنفصل وجهان :
القصروهو الاشهر والمقدم
التوسط
الدليل:فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا
بخلفهما يرويك درا ومخضلا
 

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
حل الواجب الرابع

أسئلة الواجب الرابع لدورة أصول الإمام قالون :
*اذكري عدد الوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الآيات التالية :



1- آية 40 سورة البقرة
((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))
تقدم المد على ميم الجمع
قصرواسكان
قصروصلة
توسط واسكان
توسط وصلة


2- آية 50 سورة البقرة
((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
تقدمت الميم على المد المنفصل:
اسكان وقصر
اسكان وتوسط
صلةوقصر
صلة وتوسط
3- آية 46 سورة البقرة
﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾
الميم فقط
اسكان الميم
صلة الميم وقصرها
صلة الميم مع التوسط في مدها
4-آية 258 سورة البقرة
((لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))

أنا احيي إثبات الألف
قصر
توسط
5- آية 163 سورة الأنعام
(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))
وأنا أول
اثبات الالف في أنا
قصر ثم توسط
6- آية 188 سورة الأعراف
(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))
إن أنا إلا
1 اثبات الف انا
قصر
توسط
2حذف الألف في انا
 

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
حل الواجب الخامس

بسم الله الرحمان الرحيم

أسئلة الدرس الخامس لدورة أصول الامام قالون
أسئلة الدرس :

1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
*( يؤده - نوله - يتقه - يأته - وما أنسانيه - فيه مهانا )
-يؤده.نوله.يتقه
قرأها بكسر الهاء دون صلتها
-يأته
قراها ١-بالقصر نقدم أداء
٢_الصلة

_وماأنسانيه
قرأها بكسر الهاء

_فيه مهانا
قراها بقصر الهاء دون صلة

* (( أن ءاتاه الله الملك )) - (( فأماته الله مائة عام )) - (( فيه هدى للمتقين )) - (( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك )) .
ءاتاه الله :بقصر الهاء
فأماته الله:بقصر الهاء
فيه هدى:بقصر الهاء
قال له صاحبه وهو:بمد الصلة حركتين
يحاوره اكفرت:بمدالصلة حركتين.ا ذا قرا المنفصل بالقصر
بمدالصلة اربع حركات اذا قرا المنفصل بالتوسط
أسئلة في الرموز :

2- على ما ترمز هذه الرموز ؟

* ذ - غ - ث - ش - خ .
ذ: الكوفيون. ابن عامر
غ: الكوفيون .. ابو عمرو
ث:عاصم .حمزة. الكسائي
ش:حمزة الكسائي
خ:جميع القراء عدا نافع
بالتوفيق للجميع


أضافة تقييم إلى إدارة المعهد تقرير بمشاركة سيئة
 

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
حل الواجب السادس

بسم الله الرحمان الرحيم
اسئلة الدرس السادس من دورة اصول الامام قالون

1- هات كلمات الهمز المفرد التي يقرؤها قالون ب :
- الابدال
سال،ريا،ياجوج وماحوج،منساته..موصدة..لاهب
- الحذف
يضاهون،الصابين،دكا،شركا،ليكة
- اثبات الهمز
ميكائل النبيء،هزؤا،كفؤا،وأوصى،زكريأ،الريية.
- النقل
ردا،الان،عادا الاولى
بالتوفيق للجميع.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
حل الواجب السابع

اسئلة الدرس السابع من دورة اصول الامام قالون
1) كيف قرأ قالون هذه الكلمات :
- عادا الأولى

كلمة (الأولى) في قوله تعالى وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عاداً الْأُولى بالنجم فقد قرأ فيها بنقل حركة الهمزة إلى اللام قبلها وحذف الهمزة ثم زاد همزة ساكنة بعد اللام المضمومة مكان الواو وصلا وابتداء ثم سكّن تنوين عادا وأدغمه في لام الأولى في الوصل فيصير النطق (عادا الأولى) بإدغام تنوين عادا بعد تسكينه في لام الأولى ثم لام مضمومة مشددة فهمزة ساكنة، هذا ما يجوز لقالون في حالة الوصل وهو وجه واحد فقط.

إذا وقف على عادا وابتداء بالأولى فله فيها ثلاثة أوجه
أرجحها والمقدم في الأداء هو رد الكلمة إلى أصلها مثل ما كانت قبل النقل ولفظه (الأولى) بإثبات همزة الوصل مفتوحة فلام ساكنة فهمزة مضمومة بعدها واو ساكنة حرف مد، وهذا الوجه أرجح الأوجه الثلاثة وأفضلها.
_اثبات همزة الوصل وضم اللام وهمزة ساكنة بعدها
_لولى..لام مضمومة بعدها همزة ساكنة

- هـأنتم
تسهيل الهمزه حيث ورد مع اثبات الف بعدالهاء والمد هنا من باب المد المنفصل وبما ان الهمزه مسهلة فيجوز مد حرف المد قبلها ...التوسط والقصر في حال القراءة بتوسط المنفصل
انا في خالة قصر المنفصل فيتعين القصر
- ءءامنتم
بتسهيل الهمزة الثانية بدون ادخال لاجتماع ثلاث همزات الأولى همـزة الاسـتفهام
والثانية المفتوحة، والثالثة ساكنة أبدلت أل ًفا وهي فاء الكلمة.
- أئمة
بتسهيل الهمزة الثانية بدون ادخال
- أؤنبؤكم
باسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف

- أأنتم
بتسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف
بالتوفيق للجميع
 

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
حل الواجب الثامن

بسم الله الرحمان الرحيم
اسئلة الدرس السابع من دورة اصول الامام قالون
1) كيف قرأ قالون هذه الكلمات :
- عادا الأولى قراها بنقل ضمة الهمزة الى اللام قبلها الا انه لم يحذف الهمزة بعد نقل حركتها بل ابقاها ساكنة وحذف الواو فتكون قراءته ﴿عادًا اًلاولى بادغام التنوين في اللام المضمومة وبهمزة ساكنة بعدها حال الوصل.و اذا وقف على عادا وبدا ب الاولى فله ثلاثة اوجه
١-كحفص وهو المقدم اداء

٢-باثبات همزة الوصل وضم اللام وهمزة ساكنة بعدها
٣-بلام مضمومة بعدها لام ساكنة

- هـأنتم قرا قالون بتسهيل الهمزة حيث ورد، مع إثبات الألف
بعد الهاء، والمد هنا من باب المد المنفصل، وبما أن الهمـزة مـسهلة فيجـوزلـه في
حرف المد قبلها: التوسط والقصر، وهذا حال قراءته بتوسط المنفصل، أما حال
قراءته بقصرالمنفصل فيتعين القصر.
- ءءامنتم بتسهيل الهمزة الثانية بدون ادخال
- أئمة بتسهيل الهمزة الثانية بدون ادخال
- أؤنبؤكم بتسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف
- أأنتم.ب تسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف
بالتوفيق للجميع
 

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
حل الواجب التاسع

بسم الله الرحمان الرحيم

أسئلة الدرس التاسع من دورة أصول الإمام قالون

1 - أذكري تحريرات الهمزتين من كلمتين في هذه الآيات :

* (حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ )
جاء أمرنا اسقاط الهمزة الأولى مع القصر والتوسط في حالة القراءة بقصر المنفصل
اسقاط الهمزة الأولى مع التوسط فقط في حالة القراءة بتوسط المنفصل

* ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)
جاء أمرنا اسقاط الهمزة الأولى مع القصر والتوسط في حالة القراءة بقصر المنفصل
اسقاط الهمزة الأولى مع التوسط فقط في حالة القراءة بتوسط المنفصل

*


* ( وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ )
هؤلاء إلا :تسهيل وتحقيق الثانية مع توسط ثم قصر
* ( وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )
أولياء اولئك تسهيل الاولى وتحقيق الثانية مع توسط ثم قصر
* ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )
تسهيل الاولى وتحقيق الثانية

أضافة تقييم إلى إدارة المعهد تقرير بمشاركة سيئة
 

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
حل الواجب العاشرف

أسئلة الدرس العاشر من دورة أصول الإمام قالون

1) كيف قرأ قالون هذه الآيات ؟ مع تحرير الأوجه
* العنكبوت آية (28/27)
أءنكم ...
بإدخال الف مع تسهيل الثانية
ربعة اوجه اسكان قصر...صلة قصر

اسكان وتوسط ..صلة وتوسط

* السجدة آية ( 9 )
ادخال وتسهيل الهمزة الثاني في استفهام الاولى . والاخبار في الثانية( إنا)

* الرعد آية ( 5 )
ادخال وتسهيل الهمزة الثانية في استفهام الاولى والاخبار في الثانية ..

ربعة اوجه :اسكان قصر...صلة قصر

اسكان وتوسط ..صلة وتوسط


* الإسراء آية ( 98 )


ادخال وتسهيل الهمزة الثانية في استفهام الاولى والاخبار في الثانية ..

ربعة اوجه :اسكان قصر...صلة قصر

اسكان وتوسط ..صلة وتوسط


2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة
بالتوفيق للجميع



اجتماع الهمزتين من كلمتين رواية قالون عن نافع

§ القسم الأول: الهمزتان المتفقتي الحركة:
1- إذا كانتا مفتوحتين: جاءَ أَحدكم ==> قالون يسقط الهمزة الأولى مع القصر والتوسط.
2- إذا كانتا مكسورتين: هؤلاءِ إِن ==> قالون يسهل الهمزة الأولى مع القصر والتوسط وهناك استثناءات ستيم التنبيه عليها
3- إذا كانتا مضمومتين: أولياءُ أُولئك ==> قالون يسهل الهمزة الأولى مع القصر والتوسط. (وهو الموضع الوحيد في القرآن الكريم)

§ القسم الثاني: الهمزتان المختلفتي الحركة:
1- إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مكسورة: جاءَ إِخوة ==> قالون يسهل الهمزة الثانية.
2- إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مضمومة: جاءَ أُمة ==> قالون يسهل الهمزة الثانية. (وهو الموضع الوحيد في القرآن الكريم)
3- إذا كانت الأولى مكسورة والثانية مفتوحة: هؤلاءِ ءَالهة ==> قالون يبدل الهمزة الثانية بياء خالصة==>هؤلاءِ يـَالهة
4- إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مفتوحة:نشاءُ أَصبناهم==> قالون يبدل الهمزة الثانية بواو خالصة==>نشاءُ وَصبناهم
5- إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مكسورة: يشاءُ إِلى ==> لقالون وجهان:
· إبدال الهمزة الثانية بواو خالصة وهو المقدم أداءً ==> يشاءُ وِلى.
· تسهيل الهمزة الثانية.
 

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
حل الواجب الثاني عشر

بسم الله الرحمان الرحيم
أسئلة الدرس الثاني عشر من دورة اصول الامام قالون

1- كيف قرأ قالون ياءات الإضافة في المواضع التالية :
- (( أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ ))
قراها بإسكان الياء

- (( يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ))
قرأها بكسر الياء
- (( أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ))
بإسكان الياء

- (( لَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا ))
بفتح الياء
- (( بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ))
بإسكان الياء
- (( قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ ))
بفتح الياء
- (( وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَىٰ رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَىٰ ))
بفتح الياء
- (( قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ))
بأسكان الياء
- (( وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا ))
بفتح الياء
- (( وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ ))
باسكان الياء
- (( وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ))
بفتح الياء
- (( يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا ))
بإسكان الياء
- (( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ))
بفتح الياء
- (( قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ))
صلاتي ونسكي بإسكان الياءومحياي بإسكان الياء مع المد اللازم .مماتي بفتح الياء
- (( أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ ))
بفتح الياء

بالتوفيق للجميع
 

فطومة

عضو نشيط
إنضم
7 أبريل 2013
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
في رود ايلاند ,الولايات المتحدة الامريكية
احفظ من كتاب الله
بفضل الله :كله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم,ورش عن نافع.,قالون عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ الحصري :
الجنس
أخت
حل الواجب الحادي عشر

أسئلة الدرس الحادي عشر من دورة أصول الإمام قالون


1- كيف يقرأ قالون كلمة :
هار / قرأها بإمالةالالف
يلهث ذلك بادغام الثاء في الذال وهو الظقدم وقراها بالاظهار ايضا
/ اركب معنا بادغام الباء في الميم وهو المقدم .وقراها بالاظهار
/ يعذب من يشاء بادغام الباء الساكنة في الميم
2- اكتبي تحريرات اجتماع التوراة وميم الجمع والمنفصل في هذه الآية .

كل الطعام كان حلا على بني اسرائيل إلا ماحرم اسرائيل على نفسه من قبل ان تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فاتلوها ان كنتم صادقين
الوجه الاول قصر المنفصل تقليل التوراة وسكون الميم
الوجه الثاني سكون الميم تقليل التوراة مد المنفصل
الوجه الثالث سكون الميم فتح التوراة ومد المنفصل
الوجه الرابع.صلة الميم فتح التوراة وقصرالمنفصل
الوجه الخامس صلة الميم وتقليل التوراة ومد المنفصل
 
أعلى