الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة امة الودود
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام حياة" data-source="post: 95261" data-attributes="member: 994"><p>أسئلة الدرس الحادي عشر</p><p> س1: اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم.</p><p> -الوجوب برى به الناظم رحمه الله بالنسبة للمستطيع.</p><p>والناس في ذلك بين</p><p>-محسن ماجور:الماهر بالقرآن.</p><p>-المسيء الآثم:هو المستطيع لتعلمه ولكنه يلحن.</p><p>-المعذور:غير مستطيع لتعلمه.</p><p>واللحن هو خطا يطرا على الالفاظ وهو نوعان:</p><p>-لحن جلي:خطا يعرض للفظ فيخل بالمعنى والإعراب.</p><p>-لحن خفي:خطأ يعرض للفظ فيخل بالحرف كترك الإخفاء والقلب..</p><p>-"من لم يجود القرآن آثم"</p><p>في نسخة من "لم يصحح" </p><p>المقصود هو اللحن الجلي وليس الخفي وهذا الذي عليه اغلب الشراح.</p><p>■والراجح أن التجويد مستحب إلا أنه من تعمد اللحن الجلي فهو آثم بلا مرية.</p><p> س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا"</p><p> الترسل والتمهل.</p><p>-قال بعض العلماء:"تثبت في قراءته وافصل الحرف من الحرف الذي بعده ولاتستعجل فيدخل بعض الحرف في بعض.</p><p> س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟</p><p>-طرق المتقدمين:أن يسمع من لسان المشايخ.</p><p>-طرق المتأخرين:أن تقرأ في حضرتهم وهم يسمعونها.</p><p> س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟</p><p>- البيت29"وهو إعطاء الحروف حقها**من صفة لها ومستحقها.</p><p> س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟</p><p>-الترقيص:يسكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة.</p><p>-الترعيد:يرعد صوته كالذي يرعد صوته برد أو ألم.</p><p>-التطريب:يتنغم بالقراءة فيمد في غير محل المد ويزيد في محل المد مالاتجيزه العربية.</p><p>-التخزين:يترك طباعه وعاداته في التلاوة وياتي بها على وجه آخر كانه حزين يكاد يبكي بكاء من الخشوع وإنما نهى عنه لما فيه من الرياء.</p><p>-التحريف؛يجتمعون في صوت واحد فيقطعون القراءة وياتي بعضهم ببعض الكلمة والاخر ببعضها وهذا حرام.</p><p> س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟</p><p>-رياضة الالسن(الداومة على القراءة)والتكرار على اللفظ المتلقى من فم المحسن.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام حياة, post: 95261, member: 994"] أسئلة الدرس الحادي عشر س1: اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم. -الوجوب برى به الناظم رحمه الله بالنسبة للمستطيع. والناس في ذلك بين -محسن ماجور:الماهر بالقرآن. -المسيء الآثم:هو المستطيع لتعلمه ولكنه يلحن. -المعذور:غير مستطيع لتعلمه. واللحن هو خطا يطرا على الالفاظ وهو نوعان: -لحن جلي:خطا يعرض للفظ فيخل بالمعنى والإعراب. -لحن خفي:خطأ يعرض للفظ فيخل بالحرف كترك الإخفاء والقلب.. -"من لم يجود القرآن آثم" في نسخة من "لم يصحح" المقصود هو اللحن الجلي وليس الخفي وهذا الذي عليه اغلب الشراح. ■والراجح أن التجويد مستحب إلا أنه من تعمد اللحن الجلي فهو آثم بلا مرية. س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا" الترسل والتمهل. -قال بعض العلماء:"تثبت في قراءته وافصل الحرف من الحرف الذي بعده ولاتستعجل فيدخل بعض الحرف في بعض. س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟ -طرق المتقدمين:أن يسمع من لسان المشايخ. -طرق المتأخرين:أن تقرأ في حضرتهم وهم يسمعونها. س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟ - البيت29"وهو إعطاء الحروف حقها**من صفة لها ومستحقها. س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟ -الترقيص:يسكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة. -الترعيد:يرعد صوته كالذي يرعد صوته برد أو ألم. -التطريب:يتنغم بالقراءة فيمد في غير محل المد ويزيد في محل المد مالاتجيزه العربية. -التخزين:يترك طباعه وعاداته في التلاوة وياتي بها على وجه آخر كانه حزين يكاد يبكي بكاء من الخشوع وإنما نهى عنه لما فيه من الرياء. -التحريف؛يجتمعون في صوت واحد فيقطعون القراءة وياتي بعضهم ببعض الكلمة والاخر ببعضها وهذا حرام. س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟ -رياضة الالسن(الداومة على القراءة)والتكرار على اللفظ المتلقى من فم المحسن. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة امة الودود