صفحة الطالبة ام فرقان

طباعة الموضوع

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
هو عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله يكنى أبو معبد ويقال له الداري نسبة إلى بني عبد الدار ، وقيل أن الداري نسبه لكونه عطارا , ولد بمكة سنة 45 هـ وتوفي سنة 120 هـ
أخذ ابن كثير القراءة عن عبد الله بن السائب وعن مجاهد بن جبير المكي وعن درباس مولى ابن عباس كان فصيحا بليغا صاحب سكينة ووقار عالما بالعربية قرا عليه الامام ابو عمر البصري
روياه البزي وقنبل من طريق الشاطبية
الراوي الاول البزي
هو أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة , يكنى أبو الحسن ويلقب بالبزي ,
ولد سنة 170 هـ بمكة وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير ,
وتوفي سنة 250 هـ , واليه انتهت مشيخة الإقراء بمكة ، وكان مؤذن المسجد الحرام وإمامه أربعين سنة
قرا على ابن كثير بواسطة
طريق الامام البزي هو الامامابي ربيعة الربعي توفي 294 للهجرة
الراوي الثاني قنبل
هو محمد بن عبد الرحمن بن خالد المخزومي مولاهم أبو عمر المكي
والملقب بقنبل لأنه من أهل بيت بمكة يعرفون بالقنابلة، ولد سنة 195 هـ، توفي 291
وكان إماما في القراءة متقنا ضابطا. انتهت إليه مشيخة الإقراء بالحجاز
أخذ القراءة عرضاً عن أحمد بن محمد بن عون النبال روى القراءة عن ابن كثير بواسطة
طريق الامام قنبل الامام احمد بن مجاهد هو اول من سبع السبعة وجمعها في كتاب
ولد سنة 245 وتوفي سنة 324
ماحكم وصل نهاية البقرة ببراءة

حكم وصل نهاية البقرة ببراءة ثلاثة اوجه لجميع القراء
القطع السكت او الوصل وبدون بسملة طبعا

حكم وصل اخر براءة باولها لنا فيها القفطع فقط
هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين نعم يثبتها وله ثلاثة اوجه
قطع الجميع
قطع الاول عن الثاني ووصل الثاني بالثالث
وصل الجميع
هل يعد البسملة اية من الفاتحة نعم يعدها اية وهي الاية رقم واحد
 
التعديل الأخير:

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
الواجب. الثاني

1) عرفي ميم الجمع. وهاء الكناية وحكمهما عند ابن كثير مع ذكر الامثلة ؟
ميم الجمع:
هي ميم زائدةدالة على جمع المذكر حقيقة وتنزيلا ويدخل فيه الاناث للحكم
تاتي دائما مسبوقة باحد الحروف الاربعة المجموعة في كلمة اهتك نحو هاؤم
الكلمة الوحيدة في القرءان /عليهم/انتم/عليكم
اذا اتصلت بضمير وصلت بواو مدية لفظا ورسما نحو انلزمكموها
احوالها عند الامام ابن كثير الضم دون صلة ادا كانت قبل ساكن عليكم القتال
الضم والصلة بواو لفضية مع القصر ادا كانت قبل متحرك سواء اكانت همزة قطع او بقية الحروف
عليهم اانذرتهم انعمت عليهم ولا الضالين
هاء الكناية
هي الهاء الزائدة الدلة لة المفرد المدر الغائب تتصل بالاسماء صاحبه الافعال تذروه الحروف له
احوالها ان تقع بين ساكنين /او تقع بعد متحرك وقبل ساكن/ لامام ابن كثير يضمها بلا صلة تذروه الرياح مثلا
له الملك
ان تقع بعد ساكن وقبل متحرك / ان تقع بين متحركين للامام ابن كثير الصلة بحركتين
2) قرأ. حفص هذه. الكلمات كما رسمت
ارجه. يتقه. فالقه كيف قراها ابن كثير ؟
قرا ابن كثير هذه الكلمات بصلة مخالفا الامام حفص
ارجئه اضاف لها همزة
ويتقه
فالقه

3) ما حكم. وصل. من راق- بل ران- ماليه هلك؟
الامام ابن كثير قرا بالوصل في من راق وبل ران وله السكت في مالية هلك
 
التعديل الأخير:

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
الواجب. الثالث

1 ماحكم انا واخواتها عند ابن كثير ؟ في جدول
لااعرف كيف اعمل جدول
انا مع همزة القطع المفتوحة والمضمومة والمكسورة او قبل حروف الهجاء
قرا الامام ابن كثير بحدف الالف وصلا واثباتها وقفا في جميع الحالات
والالف في لكنا..لتي جاءت في سورة الكهف حدف الفها وصلا واثبتها وقفا
الظنونا الرسولا السبيلا ..حدف الالف وصلا واثبتها وقفا
كلمة سلاسلا قرا بن كثير بحدف الالف وصلا ووقفا
وانفرد البزي باثبات الالف وقفا ويقدم له الاثبات الوجه المقدم سلاسلا
قواريرا ..الاولى قراها ابن كثير بالتنوين وصلا وباثبات الفها وقفا
الثانية.. بحدف الالف وصلا ووقفا
ثمودا ...قرا ابن كثير بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا


2ماحكم الكلمات الاربعة عند ابن كثير .
ولا ادراكم ..قرا الامام البزي بحدف الالف واثباتها اما الامام قنبل فبحدفها قولا واحدا
.لا اقسم ..قرا الامام البزي بحدف الالف واثباتها اما الامام قنبل فبحدفها قولا واحدا
.ان رأه ..البزي باثباث الالف وجها واحدا اما قنبل فيحدف الالف وهو الوجه المقدم وباثباتها
هاانتم قرا البزي باثبات الالف اما الامام قنبل فيحدفها
 
التعديل الأخير:

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
الواجب الرابع

السؤال الاول

كيف قرأ ابن كثير هذه الكلمات:
أَأَنتم يحقق الأولى ويسهل الثانية أ.نتم مع عدم الادخال
أَؤُنبئكم يحقق الأولى ويسهل الثانية أ.ُنبئكم
أَإذا يحقق الأولى ويسهل الثانية أ.ِذا
-ان يؤتى : زاد ابن كثير همزة استفهام في هذا الموضع من سورة آل عمران يحقق الأولى ويسهل الثانية أ.ن يؤتى
-أذهبتم : كذلك في هذا الموضع من سورة الأحقاف زاد الإمام ابن كثير همزة استفهام
يحقق الأولى ويسهل الثانية أ.ذهبتم طيباتكم في الحياة الدنيا

- \"قال فرعونُ ءامَنتم به\"
قرأ ابن كثير بزيادة همزة استفهام مع التسهيل في الهمزة الثانية
اما الإمام قنبل فيبدل الهمزة الأولى واوا مفتوحة مع تسهيل الثانية وصلا بما قبلها ( قال فرعونُ و.امنتمُ به )
اما اذا ابتدأ بها فإنه يحقق الأولى ويسهل الثانية


-قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ۖ موضع طه
في موضع طه قرا البزي بزيادة همزة استفهام وسهل في الثانية اما قنبل فقرا بهمزة واحدة
مثل حفص بالاخبار ءامنتم له
-أأمنتم من في السماء - حال الوصل بما قبلها
اما في موضع الملك أأمِنتم قرأ الامام قنبل وصلا بابدال همزة الاستفهام واوا مفتوحة
وتحقيقها مع تسهيل الثانية وقفا مثل البزي
مامذهب ابن كثير في الاستفهام المكرر ؟
قرا الإمام ابن كثير في عشر مواضع بالاستفهام في الموضوعين بهمزة مفتوحة واخرى مكسورة
ويستثنى له موضع العنكبوت أخبر في الأولى واستفهم في الثانية
جزاكم الله خيرا شيختي
 
التعديل الأخير:

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
قرا ابن كثير هذه المواضع
الإمام البزي في
السفاءَ أمْوالكم
المفتوحتين من كلمتين بإسقاط الأولى وتحقيق الثانية مع القصر( لعدم بقاء أثر للهمزة الأولى ) والتوسط
-الامام قنبل قراها بوجهين :تحقيق الأولى وتسهيل الثانية الوجه المقدم عنده
-وابدال الهمزة الثانية حرف مد مع الطول أو القصر على حسب ما يليها.
-وراءِإسحاق...السماء إلى
قرأ الامام البزي بتسهيل الأولى وتحقيق الثانية
-الامام قنبل قراها بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية الوجه المقدم عنده
- وبتحقيق الأولى وابدال الثانية حرف مد مع الإشباع في وراءِ اسْحاق بسبب السكون الذي تلى الهمزة الثانية.
-وبابدال الثانية حرف مد مع القصر في السماءِ إلى بسبب الحركة التي تلت الهمزة الثانية
-بالسوءِ إلا
قرأها الإمام البزي ب
-بابدال الهمزة الأولى واوا وادغمها في الواو التى سبقتها مع تحقيق الهمزة الثانية " بالسوِّ إلا
-والتسهيل الهمزةالأولى وتحقيق الثانية مع التوسط
-تسهيل الهمزة الأولى وتحقيق الثانية مع القصر.
-جاء ءال لوط
-قرا الإمام قنبل وصلا بثلاثة اوجه:
-تحقيق الأولى وتسهيل الثانية (الوجه المقدم )
-ابدال الثانية حرف مد مع الاشباع .
-ابدال الثانية حرف مد مع القصر.
-اما وقفا على ال فقرا- -بتحقيق الهمزة الاولى و تسهيل الثانية.
-بتحقيق الأولى وابدال الثانية مع الاشباع.
-النساءِإن اتقيتنّ
- قرا الإمام قنبل وصلت بثلاثة اوجه:
-بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية
-بابدال الهمزة الثانية حرف مد مع الإشباع نظرا للاصل.
-بابدال الهمزة الثانية حرف مد مع القصر نظرا للحركة العارضة.
وقفا قرا بتسهيل الهمزة الثانية.
بابدال الهمزة الثانية حرف مد مع الاشباع
-جاءَ أُمة ...شهداءَ إذ
قرأ ابن كثير بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية.
-البغضاءُ أبدا
قرأ ابن كثير بابدال الهمزة الثانية واوا خالصة مفتوحة.
-هؤلاءِ أهدى
قرا ابن كثير بابدال الهمزة الثانية ياءا خالصة مفتوحة .
جزاكم الله خيرا شيختي
الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
معهد الماهر بالقرآن:
أسئلة الواجب السادس :
1 ) كيف يقرأ ابن كثير هذه الكلمات : قرأها بالهمز
هزوا هزؤا– ميكال –ميكائيل ..مرجون :مرجئون
ضيزى: ظئرى
– ضياءً قراها قنبل ضئاء
- يضاهئون قرا ابن كثير بحذف الهمزة
مؤصدة الابدال موصدة – لأعنتكم..قرأها البزي بالتسهل والتحقيق - قنبل بالتحقيق.
اللائي يظاهرون : قرا ابن كثير بحذف الياء
وقراها البزي وصلا بثلاثة أوجه:
- بتسهيل الهمزة مع التوسط
-تسهيل مع قصر
-ابدال الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع
وقفا :تسهيل الهمزة بالروم مع التوسط أو
القصر.
-ابدال الهمزة ياء ساكنة مع الاشباع.
-اللائي يئسن قرأها الإمام البزي بابدال الهمزة ياء ساكنة مع الاشباع
- الاظهار مع سكتة لطيفة
-ادغام ممثلين صغير بغير غنة
– القرءان بنقل حركة الهمزة إلى الساكن الصحيح قبلها مع حذف الهمزة قران
– كذب أصحاب الأيكة المرسلين قرأها بالنقل ليكةَ
فاسئلوا أهل الذكر بالنقل فسلوا
حتى إذا استيئس الرسل
قرأها الإمام ابن كثير بالتحقيق
وانفرد الإمام البزي بظلالها الفا: استايل..
جزاكم الله خيرا شيختي
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
معهد الماهر بالقرآن:
أسئلة الواجب السادس :
1 ) كيف يقرأ ابن كثير هذه الكلمات : قرأها بالهمز
هزوا هزؤا– ميكال –ميكائيل ..مرجون :مرجئون
ضيزى: ظئرى
– ضياءً قراها قنبل ضئاء
- يضاهئون قرا ابن كثير بحذف الهمزة
مؤصدة الابدال موصدة – لأعنتكم..قرأها البزي بالتسهل والتحقيق - قنبل بالتحقيق.
اللائي يظاهرون : قرا ابن كثير بحذف الياء
وقراها البزي وصلا بثلاثة أوجه:
- بتسهيل الهمزة مع التوسط
-تسهيل مع قصر
-ابدال الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع
وقفا :تسهيل الهمزة بالروم مع التوسط أو
القصر.
-ابدال الهمزة ياء ساكنة مع الاشباع.
-اللائي يئسن قرأها الإمام البزي بابدال الهمزة ياء ساكنة مع الاشباع
- الاظهار مع سكتة لطيفة
-ادغام ممثلين صغير بغير غنة
– القرءان بنقل حركة الهمزة إلى الساكن الصحيح قبلها مع حذف الهمزة قران
– كذب أصحاب الأيكة المرسلين قرأها بالنقل ليكةَ
فاسئلوا أهل الذكر بالنقل فسلوا
حتى إذا استيئس الرسل
قرأها الإمام ابن كثير بالتحقيق
وانفرد الإمام البزي بظلالها الفا: استايل..
جزاكم الله خيرا شيختي
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
الواجب الثامن

السؤال الأول
كيف يقرا ابن كثير هذه الكلمات؟
يلهث ذلك : باظهار الثاء عند الذال
اركب معنا: الإدغام الباء في الميم وللبزي وجه ثاني وهو الاظهار
نعما : قراها بالإدغام الكبير
ولا تجسسوا: قراها الامام البزي وصلا بالمد المشبع مع تشديد التاء اما ابتداء قرأها الإمام ابن كثير بالتخفيق موافق الجمهور
عنه تلهى: البزي بالصلة الكبرى مع تشديد التاء
فظلتم تفكهون: فيها خلاف عند اهل الأداء والراجح تحفيفها اما اذا شدد التاء مد ميم الجمع مع الإشباع

السؤال الثاني:
كيف يقف ابن كثير علي هذه الكلمات؟
نعمت: قرأها الإمام ابن
كثير وقفا بالهاء

كلمت اذا كانت بالأفراد وقف عليها بهاء اما اذا كانت بالجمع قرأها وقفا بالتاء
يأبت: بالهاء حيث وردت..ياابه
هيهات : الإمام البزي بالتاء اما الإمام قنبل بالتاء كالجمهور
عم مم: الإمام البزي وقف عليها بوجهين الاسكان وهو الوجه المقدم عنده ووافقه في ذلك الإمام قنبل
اما الوجه الثاني للامام البزي يقف بهاء ساكنة
جزاكم الله خيرا شيختي
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
ياءات الاضافة هي الياء الزائدة عن بنية الكلمة تكون في الأسماء والأفعال والحروف وهي ثابتة رسما الخلاف فيها بين القراء دائر بين الفتح والإسكان ويكون وصلا وتقبل إن يحل محلها هاء الغيبة أو كاف المخاطبة
نسكي..نسكه.. نسكك
أتفق القراء في 664 بين الفتح والإسكان واختلفوا في 212ياء اضافة بين الفتح والإسكان
تنقسم ياءات الاضافة إلى قسمين :مدغم فيها ما قبلها/ وغير مدعم
تسع كلمات قرأها بالفتح وصلا ...وافق فيها بقية القراء وهي الىَّ..فعلىَّ..لدىَّ..ابنتىَّ..والدىَّ..مصرخيَّ ما عدا يابني اختلف فيها عنهم
قسم العلماء ياءات الاضافة الى ستة اقسام
- ياءات الاضافة المتلوة بهمزة القطع المفتوحة قراها الامام ابن كثير بالفتح الا ما تستثني

- ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مكسورة قرأها بالاسكان الا ما استثني وهما موضعان
- ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مضمومة كلها بالاسكان بلا استثناءات
-ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل المقرونة بلام التعريف: قرأها بالفتح كلها.
- ياءات الاضافة المجردة من لام التعريف: قرأها بالفتح كلها الا موضعا واحدا بالاسكان مخالفا اصله

- ياءات الاضافة المتلوة بحرف غير الهمز قرأها ابن كثير كلها بالاسكان الا ما استثني.

الياءات الزوائد : تلحق الأسماء والأفعال هي محذوفة رسما تكون زائدة أو اصلية قد لا تقبل ان تدخل عليها هاء الغيبة وكاف المخاطبة مثلا مثل كلمة جوار
وقد تقبل مثل كلمة لها من
الخلاف فيها بين القراء يكون في الحذف والإثبات
ويكون الخلاف فيها في الوصل والوقف.
ما حكم التكبير : واجب عند الإمام ابن كثير
سبب وروده:لما تأخر الوحي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال المشركون قد تركه وبعضه ربه فنزلت سورة الضحى.
اختلف اهل العلم في كونه يقرا بعد سورة الضحى وهذا هو القول الراجح.
والقول الثاني انه لما أفرغ جبريل عليه السلام من قراءتها كبر رسول الله صلى الله عليه وسلمحتى يسره هو في قرائتها فجعلوا التكبيرقبل سورة الضحى.
مكانه: قبل البسملة
انواعه: التكبيرخاص وعام
-اما الخاص فبعد سورة الضحى إلى الناس
- من اول سورة الضحى إلى آخر سورة الناس
واما التكبير العام فلأوائل السور من اول كل سورة ما عدا براءة.
أوجه التكبير ثلاثة:
1)-قطع آخر السورة عن التكبير وقطع التكبير عن البسملة وهو قطع الجميع.
2)- وصل الاول بالثاني وقطعهما عن الثالث.
2)-وصل الجميع.
قرا الإمام ابن كثير الكلمات التالية:
-تحريك الساكن الاول بالضم في انُ اعبدوني
-وقالتُ اخرُج..بالضم
- ولقدُ استُهزىء..بالضم
التعليل لانها استوفت الشروط الكلمة الثانية فعلا اوله همزة وصل مضمومة ابتداءا ثالث الفعل مضموم ضما لازما..
جزاكم الله خيرا شيختي الطالبة ام فرقان٥
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله. ربي. يفتح عليك وينفعك بما تعلمتي
 
أعلى