صفحة الطالبة ام نجد1 لواجبات اصول رواية قالون

طباعة الموضوع

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
إجابة السؤال الأول:من هو الامام نافع ؟

الامام نافع هو : نافع بن عبد الرحمن بن ابي نعيم أبو الرويم الليثي المدني , احد القراء السبعة الاعلام ,ثقة صالحة , اصله من اصبهان .
وقد ام الناس في المسجد النبوي 60 سنة .

إجابة السؤال الثاني :-متى ولد الامام نافع ؟

ولد الإمام نافع سنة 70 للهجرة .

إجابة السؤال الثالث:ـماهي صفاته الخلقية ؟

اول صفة هو انه كان حسن الخلق, زاهدا جوادا , ثاني صفة خلقية له انه كان صاحب دعابة ويباسط جلساءه وتلاميده , الصفة الثالثة أنه كان متواضعا للناس رغم علمه ومنزلته بين المشايخ والاعلام متواضعا لتلاميده وحريصا عليهم , الصفة الرابعة هي انه يميل على التيسير لا التشديد على تلاميده إدا ما طلبوا علم القراءات أما إدا طلبوا قراءته حينها شمر وشدد حرصا منه على تلقيهم القراءة صحيحة دون لحن .اما الصفة الرابعة فكان حريصا على العلم إد قرا على سبعين من التابعين وكان يدقق القراءة حرفا حرفا وكان ياخد اوجه القراءة من جميع القراء المعروفين وقتها واهم من قا عليهم ابو جعفر يزيد بن القعقاع .ومن اهم الصفات التي يمكن اعتبارها صفة خلقية ولكن من وجهتي نظري هي كرامة وجائزة من رب السما لحسن خلقه واخلاصه في مقصده وهي طيب رائحة فيه التي تقطر منه -ان صح التعبير -رائحة المسك وهدا مند ان راى النبي صلى الله عليه وسلم يقرا في فمه .

إجابة السؤال الرابع :_ ماهو سنده كاملا ؟

نافع بن عبد الرحمن المدني اخد عن شيبة بن نصاح القاضي وهدا اخد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه وهو اخد عن أبي بن كعب رضي الله عنه وهو عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسيدا محمد صلى الله عليه وسلم اخد عن جبريل عليه السلام والروح الأمين عن رب العزة جل جلاله .

إجابة السؤال الخامس:ـمن هو الامام قالون ؟

هو أبو موسى بن عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الله المدني الزرقي , مولى بني زهرة , اصله من الروم , إد كان جد جده من سبي الروم أيام عمر بن الخطاب , لقبه هو قالون وتعني جيد بالرومية .

إجابة السؤال السادس:ـ من لقبه بقالون ؟

الدي لقبه بقالون هو شيخه الامام نافع , لانه كلما قرأ عليه قال له قالون أي جيد ملاطفة منه ومداعبة ,

إجابة السؤال السابع : تمتى ولد قالون ؟

ولد قالون سنة 120 للهجرة .

إجابة السؤال الثامن :ت ماهو طريقه؟

وصلت الينا قرائته عن عدة طرق منها طريق الشاطبية عن الشاطبي وهده تسمى طريق, كما قرا عنه أبو نشيط وهده طريق وابناه احمد وإبراهيم وغيرهم .

إجابة السؤال التاسع :ـ ادكرنبدة عنه ووفاته ؟

قالو ن يتميز بكونه اصم لا يسمع , إد كان يقرئ القراء ويفهم الخطا واللحن من حركة الشفاه , كما قال ابن حاتم وعلي بن الحسن الهسنجاني , ويمكن ان تكون كرامة منحها الله له إد لما يقرا القراء عليه القران يرد له سمعه ليصحح اللحن على حد قول أبو محمد البغدادي , كما راى البعض ا الصمم لم يصبه إلا في أخر عمره بعد ان اخدت عنه القراءة ,
كما تميز قالون بحرصه على العلم وحبه لعلم القراءات والدليل على دلك شهادة الامام نافع له بدلك بقوله " كم تقرا علي و اجلس على أسطوانة حتى ارسل إليك من يقرا ", وقول قالون لما سئل عن مرات قراءته عن نافع فرد بقوله " مالا أحصيه كثرة ....."
كما تميز بحبه للعلم بالانقطاع لاقراء القراء وتعليم اللغة .
توفي قالون سنة 220للهجرة .

والسلام عليكم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
إجابة الواجب الثاني من دورة أصول قالون.
إجابة السؤال الأول :ـماهي الرموز الفردية التي وضعها الامام الشاطبي ؟
وضع الامام الشاطبي مجموعة من الرموز الفردية للتمييز بين القراء هده الرموز هي :*ابج *دهز *حطي *كلم *نصع * فضق *رست.

إجابة السؤال الثاني :ـاكملي :

رمز *ابج* يرمز الى الالف تشير الى القارئ الامام نافع , والباء تشير الى راويه الامام قالون , والجيم تشير الى الراوي الثاني للامام نافع وهو الامام ورش .
رمز *ه*ترمز إلى الراوي الامام البزي .
رمز *ك*ترمز الى القارئ الامام ابن عامر الشامي .
رمز *ص*ترمز الى الراوي الامام شعبة .
رمز **س*يرمز الى الراوي الامام أبو حارث
رمز *د* يرمز الى القارئ الامام ابن كثير .
إجابة السؤال الثالث :ـ ماهو الأصل الأول لقالون ؟

الأصل الأول لقالون هو البسملة ومدى اثباته لها..
إجابة السؤال الرابع :ماهو الدليل من الشاطبية ؟

الدليل من الشاطبية هو البيت الشعري
يبسمل بين السورتين بسنة رجال نموها درية وتحملا
إجابة السؤال الخامس :ـهل يعد الامام قالون البسملة اية من الفاتحة ؟

لم يعد ابدا الامام قالون البسملة اية مرقمة مستقلة بنفسها ولم يعدها اية من سورة الفاتحة وهدا لا يعد تناقضا مع قول عن الفاتحة السبع المثاني اد جعل الاية " غير المغضوب عليهم " الاية السادسة و " ولا الضالين " الاية السابعة .
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسمالله الرحمن الرحيم
اجوبة الواجب الثالث
اجابة السؤال : ما هو مدهب الامام قالون في المد المتصل والمنفصل مع دكر الدليل ؟

بالنسبة للمد المتصل للامام قالون : نحى قالون منحى التوسط في المد المتصل وهو اربع حركات عكس الامام ورش الدي له ثلاث اوجه من حركتين الى ست حركات
والشاهد على مذهب الامام قالون هو : إذا الف أو ياؤها بعد كسرة او الواو عن ضم لقي الهمز طولا
وطولا هنا حسب ما قيل كل امام قارىء له منحاه في تطويل المد فالامام قالون منحاه هو التطويل من حركتين الى اربع حركات .
بالنسبة للمد المنفصل فإن الامام قالون اخذ بوجهين هما
أـ القصر وهو الاشهر عنده والمقدم اداء
ب ـ التوسط .
الشاهدهو : فإن ينفصل القصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا .
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبة الواجب الرابع : اذكري عدد الاوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الايات التالية ؟

الاية 40 من سورة البقرة " يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوفي بعهدكم وإياي فارهبون "
الملاحظ في الاية اجتماع المد المنفصل مع ميم الجمع كما نلاحظ تقدم المد المنفصل عن ميم الجمع التي بعدها حرف متحرك , اذ بدات الاية بالمد المنفصل في "يا بني اسرائيل "
وعليه تكون القراءة وفقا لرواية قالون باربع اوجه هي :
ـ قصر المنفصل مع اسكان ميم الجمع
ـ قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع صلة صغرى حركتين
ـ توسط المنفصل مع اسكان ميم الجمع
ـ توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع صلة كبرى اربع حركات .

الاية 46 من سورة البقرة "الذين يظنون انهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون "
الملاحظ في الاية احتوائها على ميم الجمع في بداية الاية وفي وسطها وفي اخرها مع مجيء حرف متحرك بعدها بالتالي لها ثاثة اوجه للقراءة على حسب الامام قالون هي
ـ اسكان ميم الجمع وهو المقدم اداء
ـ صلة ميم الجمع مع القصر صلة صغر ى مقدار حركتين
ـ صلة ميم الجمع مع التوسط صلة كبرى مقدار اربع حركات

الاية 50 من سورة البقرة " وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون "
الملاحظ اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل والملاحظ ايضا تقدم ميم الجمع على المد المنفصل والملاحظ ايضا ان ميم الجمع بعدها حرف ساكن في قوله " بكم البحر" وهنا الحكم ضم ميم الجمع لالتقاء الساكنين مع عدم الصلة وفي قوله " فانجيناكم واغرقنا ال فرعون " ميم الجمع متقدمة مع ورود حرف متحرك بعدها ويليها مد منفصل وعليه تكون الاوجه المقروء بها حسب الامام قالون هي :
ـاسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل
ـ اسكان ميم الجمع مع توسط المنفصل اربع حركات
ـ صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل
ـ صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل اربع حركات

الاية 258 من سورة البقرة :".... إذ قال ابراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال ابراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب ..........والله لا يهدي القوم الظالمين "
الملاحظ أن الاية تحوي حكم لفظ أنا في قوله " أنا أحيي وأميت "
والملاحظ أن اللفظ أنا جاءت بعدها همزة قطع مضمومة وهنا يكون من قبيل المد المنفصل وعليه فلقالون وجهين في قراءتها فهو يثبت ألف أنا ثم يعطف عليها بقصر المنفصل ثم ياتي بتوسط المنفصل اربع حركات .

الاية 163 من سورة الانعام :" لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين "
الملاحظ ان الاية تحوي لفظ أنا في " وأنا أول المسلمين " وتلتها همزة قطع مفتوحة فقالون يثبت الالف مع الاتيان بقصر المنفصل ثم توسط المنفصل اربع حركات

الاية 188 من سورة الاعراف :" قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ماشاء الله ................إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون"
الملاحظ وجود المد المنفصل في بداية الاية وفيه وجهان للقراءة عند قالون القصر وهو المقدم ثم التوسط اربع حركات
والملاحظ احتواء الاية على لفظ أنا همزة قطع مكسورة ولها وجهان للقراءة هما الاثبات مع القصر ثم الاثبات مع التوسط اربع حركات ثم الوجه الثالث الحذف.
 
التعديل الأخير:

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

اجوبة الواجب الخامس

اجابة السؤال الاول : كيف قرا قالون هذه الكلمات :يؤده ـ يوله ـ يتقه ـ يأته ـ وما أنسانيه ـ فيه مهانا ـ أن أتاه الله الملك ـ فأماته الله مائةعام ثم بعثه ـ فيه هدى للمتقين ـ قال له صاحبه وهو يحاوره ـ اكفرت بالذي خلقك ؟
ـ قرا قالون الكلمات الموالية بالقصر (الحذف) اي النطق بالهاء مكسورة كسرا خالصا دون اشباع :يؤده ـ يوله ـ يتقه (القاف حسب قالون بالكسر عكس حفص )كاستثناءمن القاعدة
ـ قرا قالون الكلمة الموالية بوجهين الوجه الاول بقصر الهاء والوجه الثاني باشباعها والقصر هو المقدم اداء : يأته .
ـ قرا قالون الكلمات الموالية بقصر الهاء دون الصلة : فيه مهانا ـ فيه هدى للمتقين ـ فأماته الله ماة عام ثم بعثه ـ
ـ قرا قالون الكلمة الموالية بكسر الهاء دون الصلة : وما أنسانيه .
ـ قرا قالون قرأ قالون الكلمة الموالية بالصلة مع واو مدية مقدار حركتين في حلة الوصل دون الوقف : قال له صاحبه وهو يحاوره
ـ قراقالون الكلمة الموالية التي فيها يلي الهاء همزة قطع والحاقها بالمد المنفصل وفيه وجهين للقراءة الوجه الاول قصر الهاء بصلة صغر مقدار حركتين والوجه الثاني التوسط بصلة كبرى اربع حركات
وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك .

اجابة السؤال الثاني : الى ما ترمز هذه الرموز ؟
ـ ذ: ترمز ال الكوفيين والامام ابن عامر
ـ غ : ترمز الى الكوفيين والامام ابو عمرو
ـ ث : يرمز الى الامام عاصم والامام حمزة والامام الكسائي
ـ ش : يرمزالى الامام حمزة والامام الكسائي
خ : يرمز الى جميع القراء عدا الامام نافع .
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الواجب السادس
ـ قرا قالون الكلمات التالية بالابدال : سال ـ ياجوج وماجوج ـ ريا بشد الياء ـ موصدة ـ ليهب وقراها بتحقيق الهمز كما قراها بالابدال والتحقيق هو المقدم ـ منساته
ـ قرا قالون الكلمات التالية باثبات الهمز : النبيء ـ هزؤا ـ كفؤا ـ زكرياء ميكائيل
ـ قرا قالون الكلمات التالية بالنقل : ردا ـ عادا الاؤلى ـ ءالـءن
ـ قرا قالون الكلمات التالية بالحذف : يضاهون ـ دكا ـ شركا ـ الصابون ـ الصابين ـ ليكة كما قرات بإثبات الهمز اتفاقا مع القراء العشر الأيكة في موضعين من القران الحجر وسورة الشعراء ـ جا أحد,
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الواجب السابع : كيف قرأ قالون هذه الكلمات:هـأنتم ـ عادا الأولى ـ أأمنتم ـ أئمة ـ أؤنبئكم ـ أأنتم

ـ قرأ قالون " هـأنتم " بتسهيل الهمزة مع اثبات الالف بعد الهاء مع العلم ان الهاء هنا تعتبر هاء تنبيه ولها وجهان للقراءة
الوجه الاول التوسط والقصر في حالة قراءته يتوسط المنفصل والوجه الثاني : يتعين القصر في حالة قراءته بالقصر
ـ قرا قالون " عادا الاولى " اذ نقل ضمة الهمزة الى اللام وادغم التنوين في اللام وهمز الواو . وله فيها في حال الوصل : يقرؤها عاد لؤلى بضم اللام وشدها اي نقلت ضمة الهمزة الى اللام وادغم التنوين في اللام وهمزت الواو
وله في حل الوقف على كلمة عاد له ثلاث اوجه للابتداء بالاولى وهي : اما الأولى وإما الؤلى بفتح الالف وسكون اللام وإما لؤلى بضم اللام وسكون الهمزة
ـ قرأ " أأمنتم " بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية دون ادخال الف بينهما فتصبح ءاامنتم الالف الاخيرة الف مد . وهو استثناء من القاعدة
ـ قرأ " أئمة" بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية دون ادخال الف بينهما فتصبح أىمة وهو استثناء من القاعدة
ـ قرأ " أؤنبئكم " بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية مع الادخال فتصبح ءاونبئكم
ـ قرأ " أأنتم " بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع ادخال الف بينهما فتصبح ءاانتم .
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الواجب الثامن
جواب السؤال الاول : كيف قرأ قالون "جاء احد"؟
قرأ قالون "جاء احد " باسقاط الهمزة الاولى اسقاطا تاما بمعنى حذف الهمزة لفظا ورسما وتحقيق الهمزة الثانية
اجاز قالون عند قراءة " جا احد " القصر وبالتالي له وجهين ـ في حرف المد الواقع قبل الهمزة المحذوفة ـ القصر والتوسط
كما اجاز فيها التوسط وبالتالي له وجه واحد ـ في حرف المد الواقع قبل الهمزة المحذوفة ـ وهو التوسط لان الكلمة" جا" من باب المد المتصل وهذا الاخير اقوى من المد المنفصل فلا يجوز ان يكون اقل منه فكان الحكم هو التوسط فقط في حالة القراءة بالتوسط ولكن القصر هو المقدم بسبب حذف الهمزة وبالتالي تغير مقدارها فقدم بذلك القصر على التوسط
جواب السؤال الثاني : كيف قرا قالون " هؤلاء إن " مع ذكر تحريراتها ؟
قرأ قالون "هؤلاء إن " بتسهيل الهمزة الاولى من غير حركة وتحقيق الهمزة الثانية
اجاز قالون قراءة " هؤلا." التوسط وفي هذه الحالة لا يكون إلا وجه واحد وهو التوسط في حرف المد الواقع قبل الهمزة المسهلة على اعتبار انها من المد المتصل وكما قلت انفا ان المتصل اقوى اثرا من المنفصل فلا يجوز ان يكون اقل منه في المقدار .
كما اجاز قراءة حرف المد الواقع قبل الهمزة المسهلة بالقصر على اعتبار التغيير الواقع على الهمزة المسهلة بالتسهيل وبالتالي تغير مقدارها فجاز بذلك القصر ولكن قالون في هذه الكلمة يقدم التوسط على القصر لبقاء اثر للهمزة المسهلة .وهذا الحكم عند الوصل اما عند الوقف عليها فتحقق الهمزة .
جواب السؤال الثالث : كيف قرا قالون " بالسوء إلا " ؟
قرا قالون " بالسوء إلا " بإبدال الهمزة الاولى من جنس حركة الحرف الذي قبلها مع المحافظة على حركتها إذن حركة الحرف الذي قبل الهمزة الواقع عليها الابدال هي الضمة والحرف الذي يوائم الضمة هو الواو اذن نبدل الهمزة واو ونبقي حركة الهمزة وهي الكسرة فتصبح " بالسوو" يظهر لدينا حرفين متماثلين احدها ساكن والاخر متحرك وبالتالي نطبق حكم ادغام المتماثلين ادغام الحرفين فيصيران حرفا واحدا مشددا فتصبح الكلمة " بالسو" بتشديد الواو مع كسرها
وفي هذه الصورة لم يجز قالون الا قراءة واحدة وهي قراءة من غير مد " بالسو إلا "وهو الوجه المقدم عند قالون اما عند الوقف عليها فقالون يحقق هذه الهمزة اي يرجعها الى اصلها " بالسوء إلا "
ـ كما لقالون وجه أخر في قراءة هذه الكلمة وهو ارجاعها الى الحكم الاصلي وهو تسهيل الهمزة الاولى من غير حركة وتحقيق الهمزة الثانية
أجاز قالون في قراءة المد الواقع قبل الهمزة المسهلة التوسط فقط عند قراءة المنفصل بالتوسط
وله القصر والتوسط في حرف المد الواقع قبل الهمزة المسهلة وهذا عند قراءة المنفصل بالقصر
ويعتبر الوجه الاول أي الابدال مع الادغام استثناء من القاعدة .
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الواجب التاسع
اجابة السؤال : اذكري تحريرات الايات التالية
1/(حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ )
تحريراتها كالتالي : الملاحظ ان المقدم في الاية هو المنفصل على الهمزتين وعليه
ـ قصر المنفصل ................. قصر الهمزتين بعد اسقاط همزة " جاء "
ـ قصر المنفصل .......................توسط الهمزتين بعد اسقاط همزة " جاء "
ـ توسط المنفصل ..................توسط الهمزتين بعد حذف همزة "جاء "
اما الوجه الاخير توسط مع قصر غير جائز على اعتبار ان المتصل لا يكون اقل درجة من المنفصل
2/ ـ ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)
تحريراتها كالتالي : الملاحظ المقدم هو ميم الجمع ثم المنفصل ثم الهمزتين ولها في قراءتها الاوجه التالية بعد تقديم اسكان ميم الجمع كالتالي
ـ اسكان ميم الجمع .....قصر المنفصل .... قصر الهمزتين بعد حذف همزة " جاء "
ـ اسكان ميم الجمع ......قصر المنفصل ..... توسط الهمزتين بعد اسقاط همزة " جاء "
ـ اسكان ميم الجمع ..... توسط المنفصل ..... توسط الهمزتين بعد حذف همزة " جاء "
ـ صلة ميم الجمع...... قصر المنفصل ...... قصر الهمزتين بعد حذف همزة " جاء "
ـ صلة ميم الجمع .....قصر المنفصل .... توسط الهمزتين
ـ صلة ميم الجمع ..... توسط المنفصل ..... توسط الهمزتين
ـ الوجه الاخير غير جائز لقوة المتصل على المنفصل كما قيل انفا
3/ وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ )
تحريراتها : الملاحظ ان المقدم في الاية هو المنفصل على الهمزتين وعليه تكون اوجه قراءتها بعد تسهيل همزة "هؤلاء "كالتالي
ـ قصر المنفصل....... توسط الهمزتين بعد تسهيل همزة " هؤلاء " ( لان الهمزة بعد تسهيلها بقي لها اثر لهذا كان الوجه المقدم هو التوسط )
ـ قصر المنفصل...... قصر الهمزتين بعد تسهيل همزة " هؤلاء "
ـ توسط المنفصل ,,,,,, توسط الهمزتين بعد تسهيل همزة هؤلاء
ــ اما الوجه الاخير لا يجوز لان المتصل اعلى من المنفصل
4/وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )
تحريراتها : الملاحظ ان المقدم في الاية هو المنفصل وعليه تكون اوجه القراءة كالتالي
ـ قصر المنفصل ....... توسط الهمزتين بعد تسهيل همزة " اولياء " ( ونظرا لبقاء اثر للهمزة قدم التوسط على القصر )
ـ قصر المنفصل ...... قصر الهمزتين بعد تسهيل همزة " اولياء "
ـ توسط المنفصل ...... توسط الهمزتين بعد تسهيل همزة " اولياء "
ـ الوجه العقلي الاخير غير جائز لقوة المتصل على المنفصل
5/يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ
تحريراتها : الملاحظ ان المقدم في الاية هو الهمزتين على المنفصل وبعد تسهيل همزة " السماء " تكون اوجه القراءة كالتالي :
ـ توسط الهمزتين بعد تسهيل همزة " السماء " ( وتقدم التوسط في الهمزتين لوجود اثر للهمزة المسهلة ).......قصر المنفصل
ـ توسط الهمزتين بعد تسهيل همزة " السماء" ......... توسط المنفصل
ـ قصر الهمزتين بعد التسهيل ........ قصر المنفصل
ـ اما الوجه العقلي الاخير غير جائز لقوة المتصل على المنفصل
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الواجب العاشر
اجابة السؤال الاول : كيف قراقالون الايات التالية مع ذكر تحريراتها ؟
سورة العنكبوت الاية 27و28" ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين , أاىنكم لتاتون الرجال وتقطعون السبيل "
هذه الاية تعتبر استثاء من قاعدة الاستفهام المكرر قائم على الاستفهام في الاولى بهمزة محققة مع ادخال الف الادخال مع همزة مسهلة وهذا الاستثناء قائم على الاخبار في الاولى بهمزة واحدة محققة والاستفهام في الثانية بهمزة محققة مع ادخال الف الادخال مع همزة مسهلة . وعندما نطبق على الاية نجدها تحوي على الاخبار في بداية الاية في "انكم " ثم الاستفهام في نهايتها مع ادخال الف الادخال مع همزة مسهلة في قوله " أاىنا "وهذا استثناء من القاعدة اما تحريراتها كالتالي
الملاحظ في الاية انها تحوي على منفصل " لقومه انكم " استفهام مع الف الادخال وهمزة مسهلة وتكون الاوجه
قصر المنفصل وهو المقدم ...ثم .. توسط المنفصل
الاية الثانية : الاية 9 السجدة " وقالوا اا.ذا ضللنا في الارض إنا لفي خلق جديد " الملاحظ ان الاية تحوي استفهام مكرر اذ استفهم بهمزة محققة مع الف الادخال ثم همزة مسهلة في بداية الاية " أا.ذا " ثم اخبر في الثانية بهمزة واحدة محققة في " أنا "
الاية تحوي مد منفصل في " وقالوا أا.ذا " وله وجهين القصر وهو المقدم ثم التوسط مع تسهيل الهمزة في "أاذا " وادخال الف الادخال
الاية 5 سورة الرعد "وان تعجب فعجب قولهم أا.ذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد " تحوي الاية على الاستفهام المكرر . اذ استفهم في بداية الاية بهمزة محققة مع ادخال الف الفصل وتسهيل الهمزة في " أا.ذا " واخبر في الثانية بهمزة واحدة محققة في " إنا " . والملاحظ ان الاية تحوي على ميم الجمع في قوله "قولهم أا.ذا " وعليه نقرا بهذه الاوجه
سكون ميم الجمع وهو المقدم اداء
صلة ميم الجمع ومادام فيها صلة ففيها مد وبالتالي يظهر لدينا المنفصل وفيه الوجه المقدم قصر المنفصل
صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل
الاية 98سورة الاسراء " ذلك جزآؤهم بأنهم كفروا بأيا تنا وقالوا أا.ذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون خلقا جديدا "
الملاحظ ان الاية تحوي الاستفهام المكرر اذ استفهم بهمزة محققة مع ادخال الف الفصل وتسهيل الهمزة الثانية في " أا.ذا " واخبر بهمزة واحدة محققة في "إنا " توافقا مع قاعدة الاستفهام المكرر
وعند تحرير الاية نجدها تحوي على ميم الجمع ومد منفصل مع تقدم ميم الجمع وتكون اوجه القراءة على التالي
سكون ميم الجمع في " بانهم " وهو المقدم اداء ....... قصر المنفصل في " قالوا أا.ذا " وهو المقدم
سكون الميم ........ توسط المنفصل
صلة ميم الجمع ...... قصر المنفصل
صلة ميم الجمع ..... توسط المنفصل
اجابة السؤال الثاني : اكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين المختلفتين في الحركة
تعريف الهمتين من كلمتين المختلفتين في الحركة : هي همزتان من كلمتين لكنهما مختلفتين في الحركة :
ـمفتوحة فمضمومة ومفتوحة فمكسورة : تحقيق الاولى وتسهيل الثانية مثال " جاء امة " " شهداء اذ"
ـ مضمومة فمفتوحة ابدال الثانية واو خالصة مثال :" البغضاء وبدا "
ـ مضمومة فمكسورة ابدال الثانية واو خالصة وهو المقدم او تسهيل الثانية مثال " يشاء ولى " "يشاء الى "
ـ مكسورة ممفتوحة ابدال الثانية ياء خالصة مثال " هؤلاء يهدى "
ـ مكسورة فمضمومة لم ترد في القران الكريم
ونجد ان الهمزتين من كلمتين المختلفتين في الحركة تعمل على الهمزة الثانية عكس المتفقتين في الحركة تعمل على الهمزة الاولى .
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الراجب الحادي عشر
اجابة السؤال الاول : كيف قرا قالون الكلمات التالية :
هار : قرا قالون بامالة الالف امالة كبرى مع امالة الهاء معها وهو الموضع الوحيد الذي وردت فيه امالة كبرى عند قالون
يلهث ذلك : قراها قالون بادغام الثاء في الذال ادغاما صغير بعد اسكان الاول فتصبح يلهذلك ولقالون وجهان للقراءة الادغام وهو المقدم اداء ثم الاظهار يلهث ذلك
يعذب من يشاء ادغام الباء في الميم ادغاما صغيرا بعد تسكين الاول قتصبح يعذمن يشاء وله وجه واحد للقراءة وهو الادغام لان قالون يقرا بالجزم
اركب معنا : قرا قالون بادغام الباء في الميم ادغاما صغيرا بعد تسكين الحرف الاول وهو على وجهين الادغام مع تفخيم الراء و هو المقدم اداء فتصبح اركمعنا والاظهار مع قلقلة الباء فتصبح اركب معنا
اجابة السؤال الثاني : اكتبي تحريرات اجتماع التوراة مع المد المنفصل وميم الجمع في الاية " كل الطعام كان حلا لبني اسرائيل الا ما حرم اسرائيل على نفسه من قبل ان تنزل التوراة قل فاتوا بالتوراة فاتلوها ان كنتم صادقين "
في الاية تقدم المنفصل على لفظ التوراة وميم الجمع زعليه تكون التحريرات على الاتي
ـ قصر المنفصل.... فتح التوراة ...صلة الميم
ـ قصر المنفصل .....تقليل التوراة ,,,, سكون ميم الجمع
ـ توسط المنفصل .... فتح التوراة ..... سكون ميم الجمع
ـ توسط المنفصل .... تقليل التوراة ..... سكون ميم الجمع
ـ توسط المنفصل ............ تقليل التوراة ...صلة ميم الجمع
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الواجب الثاني عشر
كيف قرا قالون ياءات الاضافة في المواضع التالية
ـ " اوزعني ان اشكر نعمتك " قرا ياء الاضافة في عبارة " أوزعني أن" باسكان ياء الاضافة كحالة من حالات الاستثناء من الاصل وهو الفتح في ياء الاضافة التي بعدها همزة قطع مفتوحة
ـ " يا بني لا تشرك بالله " قرا قالون ياء الاضافة الواردة في " بني " بالكسر استثناء من الاصل الفتح في قراءة ياء الاضافة المدغم فيها ما قبلها
ـ " ارني انظر اليك " قرا قالون ياء الاضافة في "أرني " بالاسكان وهذا مما اتفق فيه قالون مع القراء ويدخل في باب ياء الاضافة التي بعدها همز قطع مفتوح
ـ" ولا اشرك بربي احدا " قرا قالون ياء الاضافة في " بربي " بالفتح وهو ايضا يدخل في باب ياء الاضافة التي بعدها همز قطع مفتوح
ـ" بيني وبين اخوتي إن ربي لطيف لما يشاء " قرأ قالون ياء الاضافة في " اخوتي " بالاسكان وهو استثناء من قاعدة القراءة بالفتح في ياء الاضافة التي بعدها همز قطع مكسور وهو الموضع الوحيد بالاسكان
ـ" قال من انصاري إلى الله" قرا قالون ياء الاضافة في " انصاري " بالفتح وهو يدخل في باب ياء الاضافة التي بعدها همز قطع مكسور
ـ" ولئن رجعت الى ربي إن لي عنده للحسنى " قرأ قالون ياء الاضافة في " ربي " بوجهين الفتح وهو المقدم اداء والاسكان وهو الموضع الوحيد الذي قرا فيه بالوجهين كاستثناء من الاصل وهو القراءة بالفتح في ياء الاضافة بعدها همز قطع مكسور وعند القراءة بالاسكان يظهر لدينا المد المنفصل الذي فيه القصر والتوسط
ـ" قال انظرني الى يوم يبعثون " قرا قالون ياء الاضافة في " انظرني " بالاسكان وهو مما اتفق فيه قالون مع القراء بالاسكان ويعتبر استثناء من باب ياء الاضافة التي بعدها همز القطع المكسور
ـ" إني اعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم "قرا قالون ياء الاضافة في اني " بالفتح وهو من باب ياء الاضافة التي بعدها همز قطع مضموم
ـ"اوفوا بعهدي اوفي بعهدكم " قرا قالون ياء الاضافة في " بعهدي " بالاسكان وهو استثناء من الاصل القراءة بالفتح في ياء الاضافة التي بعدها همز قطع مضموم وهو مما اتفق فيه قالون مع القراء
ـ" وقليل من عبادي الشكور " قرأ قالون ياء الاضافة في " عبادي " بالفتح وهو الاصل في باب ياء الاضافة التي بعدها همزة وصل المصاحبة للام التعريف
ـ" يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا " قرا قالون ياء الاضافة في " ليتني " بالاسكان ويدخل في باب ياء الاضافة التي بعدها همز وصل منفرد عن لام التعريف
ـ"ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد " قرأ قالون ياء الاضافة في " بعدي " بالفتح وهو من باب ياء الاضافة التي بعدها همز وصل منفرد عن لام التعريف
ـ" قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين " قرا قالون ياء الاضافة في " محياي " بالاسكان ويدخل في باب ياء الاضافة التي بعدها حرف غير همز قطع او وصل كما يقرؤها بالاشباع ست حركات وقرا قالون ياء الاضافة في " مماتي " بالفتح وهو يعتبر استثناء من الاصل في باب ياء الاضافة التي بعدها حرف غير همز القطع او الوصل
ـ" ان طهرا بيتي للطائفين والعاكفين " قرا قالون ياء الاضافة في " بيتي " بالفتح وهو استثناء ويدخل في باب ياء الاضافة التي بعدها حرف غير همز القطع او الوصل .
 
أعلى