الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة ام نجد1 لواجبات اصول رواية قالون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام نجد1" data-source="post: 97826" data-attributes="member: 7812"><p>بسم الله الرحمن الرحيم </p><p>اجوبة الواجب الرابع : اذكري عدد الاوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الايات التالية ؟ </p><p></p><p>الاية 40 من سورة البقرة " يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوفي بعهدكم وإياي فارهبون " </p><p>الملاحظ في الاية اجتماع المد المنفصل مع ميم الجمع كما نلاحظ تقدم المد المنفصل عن ميم الجمع التي بعدها حرف متحرك , اذ بدات الاية بالمد المنفصل في "يا بني اسرائيل "</p><p>وعليه تكون القراءة وفقا لرواية قالون باربع اوجه هي :</p><p>ـ قصر المنفصل مع اسكان ميم الجمع </p><p>ـ قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع صلة صغرى حركتين </p><p>ـ توسط المنفصل مع اسكان ميم الجمع </p><p>ـ توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع صلة كبرى اربع حركات .</p><p> </p><p>الاية 46 من سورة البقرة "الذين يظنون انهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون " </p><p>الملاحظ في الاية احتوائها على ميم الجمع في بداية الاية وفي وسطها وفي اخرها مع مجيء حرف متحرك بعدها بالتالي لها ثاثة اوجه للقراءة على حسب الامام قالون هي </p><p>ـ اسكان ميم الجمع وهو المقدم اداء </p><p>ـ صلة ميم الجمع مع القصر صلة صغر ى مقدار حركتين </p><p>ـ صلة ميم الجمع مع التوسط صلة كبرى مقدار اربع حركات</p><p></p><p>الاية 50 من سورة البقرة " وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون " </p><p>الملاحظ اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل والملاحظ ايضا تقدم ميم الجمع على المد المنفصل والملاحظ ايضا ان ميم الجمع بعدها حرف ساكن في قوله " بكم البحر" وهنا الحكم ضم ميم الجمع لالتقاء الساكنين مع عدم الصلة وفي قوله " فانجيناكم واغرقنا ال فرعون " ميم الجمع متقدمة مع ورود حرف متحرك بعدها ويليها مد منفصل وعليه تكون الاوجه المقروء بها حسب الامام قالون هي :</p><p>ـاسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل </p><p>ـ اسكان ميم الجمع مع توسط المنفصل اربع حركات </p><p>ـ صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل </p><p>ـ صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل اربع حركات </p><p></p><p>الاية 258 من سورة البقرة :".... إذ قال ابراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال ابراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب ..........والله لا يهدي القوم الظالمين "</p><p>الملاحظ أن الاية تحوي حكم لفظ أنا في قوله " أنا أحيي وأميت " </p><p>والملاحظ أن اللفظ أنا جاءت بعدها همزة قطع مضمومة وهنا يكون من قبيل المد المنفصل وعليه فلقالون وجهين في قراءتها فهو يثبت ألف أنا ثم يعطف عليها بقصر المنفصل ثم ياتي بتوسط المنفصل اربع حركات .</p><p></p><p>الاية 163 من سورة الانعام :" لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " </p><p>الملاحظ ان الاية تحوي لفظ أنا في " وأنا أول المسلمين " وتلتها همزة قطع مفتوحة فقالون يثبت الالف مع الاتيان بقصر المنفصل ثم توسط المنفصل اربع حركات </p><p></p><p>الاية 188 من سورة الاعراف :" قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ماشاء الله ................إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون" </p><p>الملاحظ وجود المد المنفصل في بداية الاية وفيه وجهان للقراءة عند قالون القصر وهو المقدم ثم التوسط اربع حركات </p><p>والملاحظ احتواء الاية على لفظ أنا همزة قطع مكسورة ولها وجهان للقراءة هما الاثبات مع القصر ثم الاثبات مع التوسط اربع حركات ثم الوجه الثالث الحذف.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام نجد1, post: 97826, member: 7812"] بسم الله الرحمن الرحيم اجوبة الواجب الرابع : اذكري عدد الاوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الايات التالية ؟ الاية 40 من سورة البقرة " يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوفي بعهدكم وإياي فارهبون " الملاحظ في الاية اجتماع المد المنفصل مع ميم الجمع كما نلاحظ تقدم المد المنفصل عن ميم الجمع التي بعدها حرف متحرك , اذ بدات الاية بالمد المنفصل في "يا بني اسرائيل " وعليه تكون القراءة وفقا لرواية قالون باربع اوجه هي : ـ قصر المنفصل مع اسكان ميم الجمع ـ قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع صلة صغرى حركتين ـ توسط المنفصل مع اسكان ميم الجمع ـ توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع صلة كبرى اربع حركات . الاية 46 من سورة البقرة "الذين يظنون انهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون " الملاحظ في الاية احتوائها على ميم الجمع في بداية الاية وفي وسطها وفي اخرها مع مجيء حرف متحرك بعدها بالتالي لها ثاثة اوجه للقراءة على حسب الامام قالون هي ـ اسكان ميم الجمع وهو المقدم اداء ـ صلة ميم الجمع مع القصر صلة صغر ى مقدار حركتين ـ صلة ميم الجمع مع التوسط صلة كبرى مقدار اربع حركات الاية 50 من سورة البقرة " وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون " الملاحظ اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل والملاحظ ايضا تقدم ميم الجمع على المد المنفصل والملاحظ ايضا ان ميم الجمع بعدها حرف ساكن في قوله " بكم البحر" وهنا الحكم ضم ميم الجمع لالتقاء الساكنين مع عدم الصلة وفي قوله " فانجيناكم واغرقنا ال فرعون " ميم الجمع متقدمة مع ورود حرف متحرك بعدها ويليها مد منفصل وعليه تكون الاوجه المقروء بها حسب الامام قالون هي : ـاسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل ـ اسكان ميم الجمع مع توسط المنفصل اربع حركات ـ صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل ـ صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل اربع حركات الاية 258 من سورة البقرة :".... إذ قال ابراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال ابراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب ..........والله لا يهدي القوم الظالمين " الملاحظ أن الاية تحوي حكم لفظ أنا في قوله " أنا أحيي وأميت " والملاحظ أن اللفظ أنا جاءت بعدها همزة قطع مضمومة وهنا يكون من قبيل المد المنفصل وعليه فلقالون وجهين في قراءتها فهو يثبت ألف أنا ثم يعطف عليها بقصر المنفصل ثم ياتي بتوسط المنفصل اربع حركات . الاية 163 من سورة الانعام :" لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " الملاحظ ان الاية تحوي لفظ أنا في " وأنا أول المسلمين " وتلتها همزة قطع مفتوحة فقالون يثبت الالف مع الاتيان بقصر المنفصل ثم توسط المنفصل اربع حركات الاية 188 من سورة الاعراف :" قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ماشاء الله ................إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون" الملاحظ وجود المد المنفصل في بداية الاية وفيه وجهان للقراءة عند قالون القصر وهو المقدم ثم التوسط اربع حركات والملاحظ احتواء الاية على لفظ أنا همزة قطع مكسورة ولها وجهان للقراءة هما الاثبات مع القصر ثم الاثبات مع التوسط اربع حركات ثم الوجه الثالث الحذف. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة ام نجد1 لواجبات اصول رواية قالون