الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة ام نجد1 لواجبات اصول رواية قالون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام نجد1" data-source="post: 98224" data-attributes="member: 7812"><p>بسم الله الرحمن الرحيم </p><p>اجابة الواجب الثامن </p><p>جواب السؤال الاول : كيف قرأ قالون "جاء احد"؟</p><p>قرأ قالون "جاء احد " باسقاط الهمزة الاولى اسقاطا تاما بمعنى حذف الهمزة لفظا ورسما وتحقيق الهمزة الثانية </p><p>اجاز قالون عند قراءة " جا احد " القصر وبالتالي له وجهين ـ في حرف المد الواقع قبل الهمزة المحذوفة ـ القصر والتوسط </p><p>كما اجاز فيها التوسط وبالتالي له وجه واحد ـ في حرف المد الواقع قبل الهمزة المحذوفة ـ وهو التوسط لان الكلمة" جا" من باب المد المتصل وهذا الاخير اقوى من المد المنفصل فلا يجوز ان يكون اقل منه فكان الحكم هو التوسط فقط في حالة القراءة بالتوسط ولكن القصر هو المقدم بسبب حذف الهمزة وبالتالي تغير مقدارها فقدم بذلك القصر على التوسط </p><p>جواب السؤال الثاني : كيف قرا قالون " هؤلاء إن " مع ذكر تحريراتها ؟</p><p>قرأ قالون "هؤلاء إن " بتسهيل الهمزة الاولى من غير حركة وتحقيق الهمزة الثانية </p><p>اجاز قالون قراءة " هؤلا." التوسط وفي هذه الحالة لا يكون إلا وجه واحد وهو التوسط في حرف المد الواقع قبل الهمزة المسهلة على اعتبار انها من المد المتصل وكما قلت انفا ان المتصل اقوى اثرا من المنفصل فلا يجوز ان يكون اقل منه في المقدار .</p><p>كما اجاز قراءة حرف المد الواقع قبل الهمزة المسهلة بالقصر على اعتبار التغيير الواقع على الهمزة المسهلة بالتسهيل وبالتالي تغير مقدارها فجاز بذلك القصر ولكن قالون في هذه الكلمة يقدم التوسط على القصر لبقاء اثر للهمزة المسهلة .وهذا الحكم عند الوصل اما عند الوقف عليها فتحقق الهمزة .</p><p>جواب السؤال الثالث : كيف قرا قالون " بالسوء إلا " ؟</p><p>قرا قالون " بالسوء إلا " بإبدال الهمزة الاولى من جنس حركة الحرف الذي قبلها مع المحافظة على حركتها إذن حركة الحرف الذي قبل الهمزة الواقع عليها الابدال هي الضمة والحرف الذي يوائم الضمة هو الواو اذن نبدل الهمزة واو ونبقي حركة الهمزة وهي الكسرة فتصبح " بالسوو" يظهر لدينا حرفين متماثلين احدها ساكن والاخر متحرك وبالتالي نطبق حكم ادغام المتماثلين ادغام الحرفين فيصيران حرفا واحدا مشددا فتصبح الكلمة " بالسو" بتشديد الواو مع كسرها </p><p>وفي هذه الصورة لم يجز قالون الا قراءة واحدة وهي قراءة من غير مد " بالسو إلا "وهو الوجه المقدم عند قالون اما عند الوقف عليها فقالون يحقق هذه الهمزة اي يرجعها الى اصلها " بالسوء إلا " </p><p>ـ كما لقالون وجه أخر في قراءة هذه الكلمة وهو ارجاعها الى الحكم الاصلي وهو تسهيل الهمزة الاولى من غير حركة وتحقيق الهمزة الثانية</p><p>أجاز قالون في قراءة المد الواقع قبل الهمزة المسهلة التوسط فقط عند قراءة المنفصل بالتوسط </p><p>وله القصر والتوسط في حرف المد الواقع قبل الهمزة المسهلة وهذا عند قراءة المنفصل بالقصر </p><p>ويعتبر الوجه الاول أي الابدال مع الادغام استثناء من القاعدة .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام نجد1, post: 98224, member: 7812"] بسم الله الرحمن الرحيم اجابة الواجب الثامن جواب السؤال الاول : كيف قرأ قالون "جاء احد"؟ قرأ قالون "جاء احد " باسقاط الهمزة الاولى اسقاطا تاما بمعنى حذف الهمزة لفظا ورسما وتحقيق الهمزة الثانية اجاز قالون عند قراءة " جا احد " القصر وبالتالي له وجهين ـ في حرف المد الواقع قبل الهمزة المحذوفة ـ القصر والتوسط كما اجاز فيها التوسط وبالتالي له وجه واحد ـ في حرف المد الواقع قبل الهمزة المحذوفة ـ وهو التوسط لان الكلمة" جا" من باب المد المتصل وهذا الاخير اقوى من المد المنفصل فلا يجوز ان يكون اقل منه فكان الحكم هو التوسط فقط في حالة القراءة بالتوسط ولكن القصر هو المقدم بسبب حذف الهمزة وبالتالي تغير مقدارها فقدم بذلك القصر على التوسط جواب السؤال الثاني : كيف قرا قالون " هؤلاء إن " مع ذكر تحريراتها ؟ قرأ قالون "هؤلاء إن " بتسهيل الهمزة الاولى من غير حركة وتحقيق الهمزة الثانية اجاز قالون قراءة " هؤلا." التوسط وفي هذه الحالة لا يكون إلا وجه واحد وهو التوسط في حرف المد الواقع قبل الهمزة المسهلة على اعتبار انها من المد المتصل وكما قلت انفا ان المتصل اقوى اثرا من المنفصل فلا يجوز ان يكون اقل منه في المقدار . كما اجاز قراءة حرف المد الواقع قبل الهمزة المسهلة بالقصر على اعتبار التغيير الواقع على الهمزة المسهلة بالتسهيل وبالتالي تغير مقدارها فجاز بذلك القصر ولكن قالون في هذه الكلمة يقدم التوسط على القصر لبقاء اثر للهمزة المسهلة .وهذا الحكم عند الوصل اما عند الوقف عليها فتحقق الهمزة . جواب السؤال الثالث : كيف قرا قالون " بالسوء إلا " ؟ قرا قالون " بالسوء إلا " بإبدال الهمزة الاولى من جنس حركة الحرف الذي قبلها مع المحافظة على حركتها إذن حركة الحرف الذي قبل الهمزة الواقع عليها الابدال هي الضمة والحرف الذي يوائم الضمة هو الواو اذن نبدل الهمزة واو ونبقي حركة الهمزة وهي الكسرة فتصبح " بالسوو" يظهر لدينا حرفين متماثلين احدها ساكن والاخر متحرك وبالتالي نطبق حكم ادغام المتماثلين ادغام الحرفين فيصيران حرفا واحدا مشددا فتصبح الكلمة " بالسو" بتشديد الواو مع كسرها وفي هذه الصورة لم يجز قالون الا قراءة واحدة وهي قراءة من غير مد " بالسو إلا "وهو الوجه المقدم عند قالون اما عند الوقف عليها فقالون يحقق هذه الهمزة اي يرجعها الى اصلها " بالسوء إلا " ـ كما لقالون وجه أخر في قراءة هذه الكلمة وهو ارجاعها الى الحكم الاصلي وهو تسهيل الهمزة الاولى من غير حركة وتحقيق الهمزة الثانية أجاز قالون في قراءة المد الواقع قبل الهمزة المسهلة التوسط فقط عند قراءة المنفصل بالتوسط وله القصر والتوسط في حرف المد الواقع قبل الهمزة المسهلة وهذا عند قراءة المنفصل بالقصر ويعتبر الوجه الاول أي الابدال مع الادغام استثناء من القاعدة . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة ام نجد1 لواجبات اصول رواية قالون