الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة ام نجد1 لواجبات اصول رواية قالون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام نجد1" data-source="post: 98392" data-attributes="member: 7812"><p>بسم الله الرحمن الرحيم </p><p>اجابة الواجب العاشر </p><p>اجابة السؤال الاول : كيف قراقالون الايات التالية مع ذكر تحريراتها ؟ </p><p>سورة العنكبوت الاية 27و28" ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين , أاىنكم لتاتون الرجال وتقطعون السبيل "</p><p>هذه الاية تعتبر استثاء من قاعدة الاستفهام المكرر قائم على الاستفهام في الاولى بهمزة محققة مع ادخال الف الادخال مع همزة مسهلة وهذا الاستثناء قائم على الاخبار في الاولى بهمزة واحدة محققة والاستفهام في الثانية بهمزة محققة مع ادخال الف الادخال مع همزة مسهلة . وعندما نطبق على الاية نجدها تحوي على الاخبار في بداية الاية في "انكم " ثم الاستفهام في نهايتها مع ادخال الف الادخال مع همزة مسهلة في قوله " أاىنا "وهذا استثناء من القاعدة اما تحريراتها كالتالي </p><p>الملاحظ في الاية انها تحوي على منفصل " لقومه انكم " استفهام مع الف الادخال وهمزة مسهلة وتكون الاوجه </p><p>قصر المنفصل وهو المقدم ...ثم .. توسط المنفصل </p><p>الاية الثانية : الاية 9 السجدة " وقالوا اا.ذا ضللنا في الارض إنا لفي خلق جديد " الملاحظ ان الاية تحوي استفهام مكرر اذ استفهم بهمزة محققة مع الف الادخال ثم همزة مسهلة في بداية الاية " أا.ذا " ثم اخبر في الثانية بهمزة واحدة محققة في " أنا " </p><p>الاية تحوي مد منفصل في " وقالوا أا.ذا " وله وجهين القصر وهو المقدم ثم التوسط مع تسهيل الهمزة في "أاذا " وادخال الف الادخال </p><p>الاية 5 سورة الرعد "وان تعجب فعجب قولهم أا.ذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد " تحوي الاية على الاستفهام المكرر . اذ استفهم في بداية الاية بهمزة محققة مع ادخال الف الفصل وتسهيل الهمزة في " أا.ذا " واخبر في الثانية بهمزة واحدة محققة في " إنا " . والملاحظ ان الاية تحوي على ميم الجمع في قوله "قولهم أا.ذا " وعليه نقرا بهذه الاوجه </p><p>سكون ميم الجمع وهو المقدم اداء </p><p>صلة ميم الجمع ومادام فيها صلة ففيها مد وبالتالي يظهر لدينا المنفصل وفيه الوجه المقدم قصر المنفصل </p><p>صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل </p><p>الاية 98سورة الاسراء " ذلك جزآؤهم بأنهم كفروا بأيا تنا وقالوا أا.ذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون خلقا جديدا " </p><p>الملاحظ ان الاية تحوي الاستفهام المكرر اذ استفهم بهمزة محققة مع ادخال الف الفصل وتسهيل الهمزة الثانية في " أا.ذا " واخبر بهمزة واحدة محققة في "إنا " توافقا مع قاعدة الاستفهام المكرر </p><p>وعند تحرير الاية نجدها تحوي على ميم الجمع ومد منفصل مع تقدم ميم الجمع وتكون اوجه القراءة على التالي </p><p>سكون ميم الجمع في " بانهم " وهو المقدم اداء ....... قصر المنفصل في " قالوا أا.ذا " وهو المقدم </p><p>سكون الميم ........ توسط المنفصل </p><p>صلة ميم الجمع ...... قصر المنفصل </p><p>صلة ميم الجمع ..... توسط المنفصل </p><p>اجابة السؤال الثاني : اكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين المختلفتين في الحركة </p><p>تعريف الهمتين من كلمتين المختلفتين في الحركة : هي همزتان من كلمتين لكنهما مختلفتين في الحركة : </p><p>ـمفتوحة فمضمومة ومفتوحة فمكسورة : تحقيق الاولى وتسهيل الثانية مثال " جاء امة " " شهداء اذ" </p><p>ـ مضمومة فمفتوحة ابدال الثانية واو خالصة مثال :" البغضاء وبدا " </p><p>ـ مضمومة فمكسورة ابدال الثانية واو خالصة وهو المقدم او تسهيل الثانية مثال " يشاء ولى " "يشاء الى " </p><p>ـ مكسورة ممفتوحة ابدال الثانية ياء خالصة مثال " هؤلاء يهدى " </p><p>ـ مكسورة فمضمومة لم ترد في القران الكريم </p><p>ونجد ان الهمزتين من كلمتين المختلفتين في الحركة تعمل على الهمزة الثانية عكس المتفقتين في الحركة تعمل على الهمزة الاولى .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام نجد1, post: 98392, member: 7812"] بسم الله الرحمن الرحيم اجابة الواجب العاشر اجابة السؤال الاول : كيف قراقالون الايات التالية مع ذكر تحريراتها ؟ سورة العنكبوت الاية 27و28" ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين , أاىنكم لتاتون الرجال وتقطعون السبيل " هذه الاية تعتبر استثاء من قاعدة الاستفهام المكرر قائم على الاستفهام في الاولى بهمزة محققة مع ادخال الف الادخال مع همزة مسهلة وهذا الاستثناء قائم على الاخبار في الاولى بهمزة واحدة محققة والاستفهام في الثانية بهمزة محققة مع ادخال الف الادخال مع همزة مسهلة . وعندما نطبق على الاية نجدها تحوي على الاخبار في بداية الاية في "انكم " ثم الاستفهام في نهايتها مع ادخال الف الادخال مع همزة مسهلة في قوله " أاىنا "وهذا استثناء من القاعدة اما تحريراتها كالتالي الملاحظ في الاية انها تحوي على منفصل " لقومه انكم " استفهام مع الف الادخال وهمزة مسهلة وتكون الاوجه قصر المنفصل وهو المقدم ...ثم .. توسط المنفصل الاية الثانية : الاية 9 السجدة " وقالوا اا.ذا ضللنا في الارض إنا لفي خلق جديد " الملاحظ ان الاية تحوي استفهام مكرر اذ استفهم بهمزة محققة مع الف الادخال ثم همزة مسهلة في بداية الاية " أا.ذا " ثم اخبر في الثانية بهمزة واحدة محققة في " أنا " الاية تحوي مد منفصل في " وقالوا أا.ذا " وله وجهين القصر وهو المقدم ثم التوسط مع تسهيل الهمزة في "أاذا " وادخال الف الادخال الاية 5 سورة الرعد "وان تعجب فعجب قولهم أا.ذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد " تحوي الاية على الاستفهام المكرر . اذ استفهم في بداية الاية بهمزة محققة مع ادخال الف الفصل وتسهيل الهمزة في " أا.ذا " واخبر في الثانية بهمزة واحدة محققة في " إنا " . والملاحظ ان الاية تحوي على ميم الجمع في قوله "قولهم أا.ذا " وعليه نقرا بهذه الاوجه سكون ميم الجمع وهو المقدم اداء صلة ميم الجمع ومادام فيها صلة ففيها مد وبالتالي يظهر لدينا المنفصل وفيه الوجه المقدم قصر المنفصل صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل الاية 98سورة الاسراء " ذلك جزآؤهم بأنهم كفروا بأيا تنا وقالوا أا.ذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون خلقا جديدا " الملاحظ ان الاية تحوي الاستفهام المكرر اذ استفهم بهمزة محققة مع ادخال الف الفصل وتسهيل الهمزة الثانية في " أا.ذا " واخبر بهمزة واحدة محققة في "إنا " توافقا مع قاعدة الاستفهام المكرر وعند تحرير الاية نجدها تحوي على ميم الجمع ومد منفصل مع تقدم ميم الجمع وتكون اوجه القراءة على التالي سكون ميم الجمع في " بانهم " وهو المقدم اداء ....... قصر المنفصل في " قالوا أا.ذا " وهو المقدم سكون الميم ........ توسط المنفصل صلة ميم الجمع ...... قصر المنفصل صلة ميم الجمع ..... توسط المنفصل اجابة السؤال الثاني : اكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين المختلفتين في الحركة تعريف الهمتين من كلمتين المختلفتين في الحركة : هي همزتان من كلمتين لكنهما مختلفتين في الحركة : ـمفتوحة فمضمومة ومفتوحة فمكسورة : تحقيق الاولى وتسهيل الثانية مثال " جاء امة " " شهداء اذ" ـ مضمومة فمفتوحة ابدال الثانية واو خالصة مثال :" البغضاء وبدا " ـ مضمومة فمكسورة ابدال الثانية واو خالصة وهو المقدم او تسهيل الثانية مثال " يشاء ولى " "يشاء الى " ـ مكسورة ممفتوحة ابدال الثانية ياء خالصة مثال " هؤلاء يهدى " ـ مكسورة فمضمومة لم ترد في القران الكريم ونجد ان الهمزتين من كلمتين المختلفتين في الحركة تعمل على الهمزة الثانية عكس المتفقتين في الحركة تعمل على الهمزة الاولى . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة ام نجد1 لواجبات اصول رواية قالون