الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة ام نورا
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم نورا" data-source="post: 95065" data-attributes="member: 6937"><p>ــــــــــــاجابة الواجب السابع ــــسؤال الدرس السابع</p><p>اذكري آراء العلماء في كون الغنة حرف أم صفة</p><p>قال بعضهم**كان الائق ذكرها مع الصفات لا مع المخارج</p><p>وقال مكى انها حرف</p><p>ورد الجعبرى على مكى **بانها حرف فقال الجعبرى فقال فى رده جعل مكى الغنة حرف غير سديد وان اراد انها ذات محمل مغاير فلا يلزم منه حرفيتها</p><p>وقال الجعبرى فى العقود**والغنة ابطل قول مكى بها**فى انها حرف وام بيان------------فى انها لا تستفل بنفسها-----وتحل حرفا وبه استعلان</p><p>اذن مخرجها الخيشوم</p><p>محلها عبارة عن نون ولو تنوين وميم ان سكنتا ولم تظهر والتقييد بهذين الامرين ذكره كثير من الشاطبى</p><p>وقال الشاطبى</p><p>وغن تنوين ونون وميم ************سكن ولا اظهار فى الانف يجتلا</p><p>هنا نفى كمال الغنة لكن هناك غنة فى الاصل وهو تقييد لكمال الغنة لا اصلها</p><p>\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\</p><p>وذكر المصنف فى النشر*********</p><p>ان المخرج السابع عشر الخيشوم وتكون الغنة فى النون والميم الساكنتين حالة الاخفاءاو الادغام بغنة فان مخرج هذين الحرفين يتحول عن مخرجها الاصلى مثل مخرج حروف المد واللين من مخرجها الى الجوف</p><p>\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\</p><p>وقد صرح الجباردى قائلا **يمكن حمل الغنة على النون المخفاهمكن غير تكلف لان الكلام فى الحروف ليس فى صفتها اى الغنة مخرجها الخيشوم</p><p>\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\</p><p>وقال ابو شامه نقلا عن ابو عمر**********هذة غنة مسماه بنون خفيه ليس النون التى مر ذكرها فان تلك من الفم وهذة من الخيشوم وشرط هذة ان يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح اخفاؤها فان كان بعدها حرف من حروف الاظهار الحلقى سيكون اصل الغنةأو كانت آخر الكلام الا</p><p> إذا كانت مشددة وجب أن تكون الاولى</p><p>إذن فمخرج النون والميم يحتبس صوتهما فى المخرج الفمى ليجرى</p><p>فى الخيشوم ومن مجموع العملين يولد الحرف.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم نورا, post: 95065, member: 6937"] ــــــــــــاجابة الواجب السابع ــــسؤال الدرس السابع اذكري آراء العلماء في كون الغنة حرف أم صفة قال بعضهم**كان الائق ذكرها مع الصفات لا مع المخارج وقال مكى انها حرف ورد الجعبرى على مكى **بانها حرف فقال الجعبرى فقال فى رده جعل مكى الغنة حرف غير سديد وان اراد انها ذات محمل مغاير فلا يلزم منه حرفيتها وقال الجعبرى فى العقود**والغنة ابطل قول مكى بها**فى انها حرف وام بيان------------فى انها لا تستفل بنفسها-----وتحل حرفا وبه استعلان اذن مخرجها الخيشوم محلها عبارة عن نون ولو تنوين وميم ان سكنتا ولم تظهر والتقييد بهذين الامرين ذكره كثير من الشاطبى وقال الشاطبى وغن تنوين ونون وميم ************سكن ولا اظهار فى الانف يجتلا هنا نفى كمال الغنة لكن هناك غنة فى الاصل وهو تقييد لكمال الغنة لا اصلها \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ وذكر المصنف فى النشر********* ان المخرج السابع عشر الخيشوم وتكون الغنة فى النون والميم الساكنتين حالة الاخفاءاو الادغام بغنة فان مخرج هذين الحرفين يتحول عن مخرجها الاصلى مثل مخرج حروف المد واللين من مخرجها الى الجوف \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ وقد صرح الجباردى قائلا **يمكن حمل الغنة على النون المخفاهمكن غير تكلف لان الكلام فى الحروف ليس فى صفتها اى الغنة مخرجها الخيشوم \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ وقال ابو شامه نقلا عن ابو عمر**********هذة غنة مسماه بنون خفيه ليس النون التى مر ذكرها فان تلك من الفم وهذة من الخيشوم وشرط هذة ان يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح اخفاؤها فان كان بعدها حرف من حروف الاظهار الحلقى سيكون اصل الغنةأو كانت آخر الكلام الا إذا كانت مشددة وجب أن تكون الاولى إذن فمخرج النون والميم يحتبس صوتهما فى المخرج الفمى ليجرى فى الخيشوم ومن مجموع العملين يولد الحرف. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة ام نورا