صفحة الطالبة ام تقي الدين

طباعة الموضوع

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الاول لاصول الامام ابوعمرو البصري
ترجمة الامام ابوعمرو البصري
هو زبان بن العلاء عمار بن العريان وقيل العربان بن العلاء بن عمار التميمي
ولد سنة68ه وقيل 70ه نشا* بالبصرة ومات بالكوفة سنة 154ه في عصر المنصور* اشتهر بالفصاحة والصدق* والثقة* وسعة العلم* والزهد وكان يختم القران في كل ثلاثة ايام وكان من التابعين* وكان الناس يشبهون قراءته بقراءة ابن مذعود واخذ القراءة عن اهل الحجاز* واهل الكوفة* واهل البصرة وقرا عليه عبد الله بن المبارك* والاصمعي* ويحي بن المبارك اليزيدي* وسيبويه* وشجاع البلخي
راوياه الدوري والسوسي عن طريق يحي بن المبارك اليزيدي
ترجمة الامام الدوري
هوحفص بن جعفر بن عبد العزيز بن صبهان بن عدي الازدي بالولاء البغدادي النحوي الدوري* نسبة الى الدور* ولد سنة 152ه وتوفي في شوال سنة 246ه كان صاحب دين وثقة وضابطا* ذهب بصره في اخر عمره وكان امام القراءة وهو اول من جمع القراءات وصنفها
قرا على يحي بن المبارك اليزيدي بحرف ابي عمرو وعلى الكساءي بحرفه وبريواية ابي بكر بن عياش عن عاصم
قرا عليه خلق كثير منهم عبد الرحمان بن عبدوس ابو الزعراء
طريقه من الشاطبية ابو الزعراء
ترجمة الامام السوسي
هو صالح بن زياد بن عبد الله بناسماعيل بن ابراهيم بن الجارود بن مسرح الرستبي ابو شعيب السوسي* ولد سنة 173ه وتوفي بالرقة في شهر محرم سنة 261ه
كان مقرءا* ومحدثا ضابطاثقة شيخ مدينة لرقي وقارءها*
قرا على* يحي بن المبارك اليزيدي بحرف ابي عمرو قرا عليه ابنه ابو المعصوم محمد وموسى بن جرير النحوي وطريقه من الشاطبية موسى بن جرير
حكم البسملة بين تلسورتين لابي عمرو
هناك خمس اوجه جاءزة ان تكون السورتين وردتا في المصحف متتاليتين
الوصل بلا بسملة 6
السكت بلا بسملة
قطع الجميع اي الوقف على اخر الاية* وعلى البسملة* وعلى اول السورة
قطع الاول ووصل الثاني* بالثالث
وصل الجميع
واذا لم تكن السورتين متتاليتين فعنده الاوجه الثلاثة فقط وهي قطع الجميع وقطع الاول* ووصل الثاني بالثالث ووصل الجميع
الوجه اللممتنع هو وصل اخر السورة بالبسملة والوقف عليها لان البسملة لاواءل السور
السور التي تسمى بالاربع الزهر هي
القيامة* والبلد والمطففين* والهمزة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني من دورةاصول الامام ابو عمرو البصري

حل الواجب الثاني من*حل الواجب الثاني من دورةاصول الامام ابوعمروالبصري
ملخص احكام انا واخوتاها
1-اذا كانت انا قبل همزة قطع مفتوحة انا اخوك
*********************** همزة قطع مضمومة ان انبكم
*********************** همزة قطع مكسورة* ان انا
********************* او كانت قبل حرف غير همزة قطع
فالامام ابو عمروالبصري يقراها بحذف الالف وصلا ويثبتها وقفا
وكلمة لكنا تعامل معاملة الف انا
2-الظنونا-* والرسولا -والسبيلا قراها حفص بحذف الالف وصلا ووقفا اي قراها* الظنون- والرسول- والسبيل
3-سلاسلا قراها بحذف التنوين* وفتح الام وصلا سلاسل واغلالا-* ووقفا قراها باثبات الالف سلاسلا
4-قواريرا الاولى - قراها بحذف التنوين وصلا* -قوارير* قواريرا من فضة- ووقفا قراها باثبات الالف -قواريرا
قواريرا الثانية قراها بحذف التنوين وصلا- قواريرامن فضة -ووقفا قراها بحذف الالف قوارير
5-ثمودا قراها بالتنوين وصلا- ثمودا كفروا* -واثبات الالف وقفا ثمودا
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث من الدرس الثالث لاصول الامام ابوعمرو البصري

كيف قرا الامام ابو عمرو البصري الكلمات مع الشرح
-1(السفهاء اموالكم )قراها باسقاط الهمزة الاولى وتحقيق الثانية وله في المد المنفصل القصر مقدما والتوسط
واذا قرا الدوري بتوسط المنفصل قرا بالتوسط
-2(حتى اذا جاء احدكم )قراها الامام ابو عمرو باسقاط الهم ة الولى وتحقيق الثانية وله في المد المنفصل القصر مقدما والتوسط والدوري له التوسط اذا قرا بتوسط المنفصل
-3(يشاء الى) قراها بوجهين الاول بابدال الهمزة الثانية واوا خاصة مكسورة يشاء ولى مقدما
والوجه الثاني بتسهيل الثانية بين الهمزة والياء يشاء.لى
4-(هؤلاء اهدى) تسهيل الهمزة ابدال الهمزة الثانية ياءا خالصة مفتوحة هؤلاء يهدى
5(بادي الراي) قراها بتحقيق الهمزة وصفاتها بادىء الراي
-6(مرجون )قراها بتحقيق الهمزة مع تحقيق صفاتها الدوري قراها بالتحقيق والسوسي بالابدال
-7(عادالاولى )قراها وصلا بادغام التنوين في اللام بعد نقل حركة الهمزة اليها عاداللولى
وابتداءا قراها بهمزة الوصل والنقل الولى و بحذف همزة الوصل اكتفاءا عنها بحركة النقل لولى
وقراها برد الكلمة الى اصلها بهمزة الوصل وسكون اللام بعد همزة مضمومة الاولى
-8(لا يلتكم ) قراها باثبات الهمزة وكل على اصله الدوري بالتحقيق والسوسي بالابدال
9-(هاانتم ) قراها بتسهيل الهمزة مع التوسط المقدم او القصر اذا قرانا للدوري
والقصر اذا قرانا للبصري بقصر المنفصل
10(اللاءي) قراها ابوعمرو البصري بحذف الياء وصلا ووقفا حيث ورد
وقراها بثلاثة اوجه وصلا
تسهيل الهمزة مع التوسط المد مقدم لبقاء اثر الهمزة او قصر
ابدال الهمزة ياءا ساكنة مع اشباع المد ياء ا ساكنة مع اشباع المد
ووقفا ثلاثة اوجه
تسهيل الهمزة بالروم مع التوسط مع التوسط الوجه المقدم او القصر
ابدال الهمزة ياءا ساكنة مع اشباع المد
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع من الدرس الرابع لصول الامام ابو عمرو البصري

حل الواجب الرابع
-قرا الامام ابو عمرو البصري هذه الكلمات
-1فاداراتم :قراها الامام السوسي بابدال الهمزة مدا مجانسا لحركة الحرف الذي قبلها وهذا مانفرد لسوسي عن الدوري ولان الهمزة هي لام الكلمة
-2ولقد جاءكم :قراها الامام ابو عمرو بالادغام موافقا قاعدته وهي ادغام دال قد في حرف الجيم
-3فقليلا ما يؤمنون: قراها بابدال الهمزة مدا مجانسا لحركة الحرف الذي قبلها وكذلك الهمزة هي فاء الكلمة ءامن وهذا مانفرد به السوسي عن الدوري
-4اوتاتينا ءاية: قراها بابدال الهمزة حرف مد مجانسا لحركة الحرف الذي قبلها ولانها فاء الكلمة
-5ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها : قرا السوسي منفردا عن الدوري كلمة نات بابدال الهمزة حرف مد مجانسا لحركة الحرف الذي قبله ولان الهمزة فاء الكلمة
-6قل ءانتم اعلم ام الله : قراها باظهار اللام لان كلمة قل ليس من الكلمات التي يدغمها الامام ابو عمرو في الحروف الخاصة كهل وبل
-7فتوبوا الى بارءكم: قراها السوسي كلمة بارءكم بالتحقيق وسكون الهمزة لان الكلمة مستتثنات عن قاعدة السوسي لان سكون الهمزة سكون عارض
-8واذتاذن ربك: قراها الامام بادغام ذال اذ في حرف التاء لان التاء من حروف الادغام مع اذ
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الخامس من دورة اصول الامام ابوعمرو البصري

-مذهب السوسي في لادغام المثلين الكبير من كلمة وكلمتين
-1الادغام المتماثلين في كلمة واحدة له كلمتين فقط وهما( مناسككم )(وماسلككم)
-2وفي كلمتين قرا السوسي الادغام المتماثلين في كلمتين

-اذا التقى متماثلان متحركان في كلمتين اولهما اخر الكلمة وثانيهما اول الكلمة التي تليها فيقرؤها السوسي بادغام الحرف الاول بعد اسكانه في الثاني وصلا مع التشديد وله ثلاثة المد اذا جاء قبل المدغم حرف مد
-مثال :- اذا كان قبل المدغم حرف متحرك (يعلم ما بين ايديهم) ( طبع على)
-اذا كان قبل المدغم ساكن صحيح (العفو وامر )
-اذا كان قبل المدغم ساكن مد او لين وله ثلاثة المد (فيه هدى)
-موانع الادغام ان يكون الحرف الاول تاء المتكلم (افانت تكره )

-ان يكون الحرف الاول من المتماثلين تاء المتكلم( كنت ترابا)
-ان يكون الحرف الاول مقرونا بالتنوين( واسع عليم)
-ان يكون الحرف الاول من المتماثل مشدد( فتم ميقات)
-3قرا السوسي الكلمات
(يشفع عنده ) بالادغام لان الحرف الذي قبل المدغم حرف متحرك
-(ياتي يوم) قراها بالادغام بوجه واحد مد طبيعي
-(جاوزه هو والذين) قراها بالادغام وبالسكون بثلاثة اوجه والاشمام والروم لانه لا يوجد قبله مد وهاء الكناية وحرف الزا مفتوح
-(النكاح حتى) قراها بالاغام مع ثلاثة المد القصر والتوسط والاشباع لان قبل المدغم ساكن مد
-(مناسككم) قراها بالادغام لان الحرف متماثل
-(حيث ثقفتموهم ) بالادغام مع السكون المحض بالقصر والتوسط والاشباع ووجه الاشمام بالقصر والتوسط والاشباع ووجه الروم
-(يبتغ غير) قراها بالاظهار ولادغام لحذف حرف العلة
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب السادس مد الدرس السادس لدورة الامام ابو عمرو البصري

تلخيص درس الادغام الكبير في الحرفين المتقاربين من كلمة وكلمتين
-1اذا اجتمع حرفان متقاربان في كلمة
مذهب السوسي هو ادغام الحروف المتقاربة في الكلمة اي ادغام القاف في الكاف بشروط:
-ان يكون ما قبل الكاف متحركا
-ان يكون بعد الكاف ميم جمع مثال ( يرزقكم ) (خلقكم )
-ويمتنع الادغام اذا اختل احد هذين الشرطين باستثناء كلمة واحدة وهي( طلقكن )
قراها بوجهين الاظهار والادغام لوجود الشرط الاول وهو قبله متحرك واامتنع الشرط الثاني وهو ميم الجمع حيث حل محله نون مشددة بعد الكاف
-2اذا اجتمع الحرفين المتقاربين في كلمتين
السوسي يدغم الحرف الاول ادغاما كبيرااذاكان الحرف احد هذه الاحرف وهي:
ش ب ر د ض ت ك ذ ح س م ت ج
بشرط :- ان لا يكون الحرف الاول منونا مثال( نذير لكم )
-ان لا يكون تاء المخاطب ( كنت ثاويا )
-ان لا يكون مجزوما (ان يؤت سعة من المال )
-ان لا يكون مشددا( اشد ذكرى )
-ويدغم ح في ع (زحزح عن النار)
والكاف في القاف (وتركوك قاءما )
-والقاف في الكاف( خلق كل شيء) بشرط ان يكون الحرف قبله متحركا
-وكذلك يدغم السوسي في موضع واحد ج في ت ( المعارج تعرج )
-وج في ش اخرج شطاه
- وش في س( ذي العرش سبيلا)
-ض في ش( لبعض شانهم )
-س في ز ( النفوس زوجت )
-س في ش (الرس شيبا )
-ويدغم السوسي الدال في عشرة احرف : ت س ذ ش ض ث ز ص ظ ج
-بشر ان تكون الدال بعد ساكن مثال( بعد ذلك)
-واستثنى من ذلك ان ياتي بعد الدال حرف تاء فانها تدغم فيها وان كانت الدال مفتوحةبعد ساكن مثال( كاد تزيغ)
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الفرق بين الامالة الصغ ى والامالة الكبرى

-1للامام ابو عمرو البصري الامالة الصغرى في (حم )من فواتح سور الحواميم

-وفي رؤوس الاي سور 11 مثال( سبح اسم ربك الاعلى )
-وفي الف التانيث المقصورة الزاءدة على وزن (فعلى) المفتوح فاؤها والمضموم والمكسور مثال ( مرضى قربى سيماهم)
-وملحقاتها الاسما ء الاعجمية (موسى -عيسى- يحي) وتخرج منها الفعل (يحي)
-واستثنى منها كلمة( كلتا )حيث ورد فيها الخلف فيها -الفتح المقدم باعتبار الالف الف التثنية -وفيها التقليل باعتبار انها على وزن( فعلى)
-وانفرد الدوري بالكلمات ( ياويلتى -يا حسرتى - ياسفى - انى) يقرؤها بالتقليل والسوسي يقرؤها بالفتح

-2وله الامالة الكبرى في فواتح السور ( الر - المر -كهيعص)
-وفي ذوات الياء المسبوقة بالراء مثال (اخرى - اشترى ) فيها امالة كبرى
-وله كلمات فيها الخلف ( يابشرى )فيها وصلا ووقفا الفتح -والامالة الكبرى -والتقليل
-وكلمة (تترا ) وقفا فيها الفتح والتقليل
-وله في الراء المتلوة بضمير متحرك الامالة مثال( رءاها )
-وفي الالف الواقعة قبل راء متطرفة المكسورة كسر اعراب (الدار)
-واستثنى منها ( الجار -جبارين )لا يوجد فيها امالة
-وله في كلمات مخصوصة امالة مثال( اعمى -التوراة - كافرين)
-وانفرد الدوري في كلمة( الناس) المكسوة له فيها امالة- اما السوسي له فيها الفتح

-وانفرد السوسي الراءية المتلوة بساكن مثال( ولو يرى الذين) له فيها الفتح وصلا و الامالة وقفا
-وفي (حتى نرى الله) له فيها الفتح مع تغليظ لام لفظ الجلالة - و والتقليل مع التغليظ -والامالة مع الترقيق
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب
تلخيص درس السكت والادراج
-1اد رج الامام ابو عمرو البصري وصلا مواضع السكتات الاربع عند حفص
(يجعل له عوجا قيما ) ( مرقدنا هذا ما وعد الرحمان) (قيل من راق) (كلا بل )
-واقف ابو عمرو القراء في السكتتين الجاءزتين وهما بين اخر الانفال وبداية براءة والاية( ما اغنى عني ماليه. هلك )
-وقف الامام ابو عمرو بالهاء على اصله عند التاء المربوطة(امراة) والتاء المبسوطة التي هي على الافراد( رحمت )
-اختلف القراء في افراد الكلمات وجمعها وهي كلمت( غيابت - بينت- جمالت - ايات- غرفات- ثمرات)
-مذهب الامام ابو عمرو هو ماقرا بالافراد وقف عليها بالهاء( كلمت ) وماقرا بالجمع وقف عليها بالتاء وافق بقية القراء (كلمات)
-وقف ابو عمرو على ست كلمات بالتاء مخالفا اصله ( ذات - مرضات- ولات حين- ياابت -هيهات هيهات- والات والعزى)
-وقف ابو عمرو على الياء في (وكاين )ووقف على الكاف في( ويكان) ( ويكانه) وعند استاناف القراءة يبدا من اولها
-ووقف بالالف بعد الهاء في ايه ( ايه المؤمون) وفي كلمة( فمال) وقف على( ما) وعلى( اللام )المنفصلة عن الاسم المجرور (فمال هؤلاء)
وعنده كلمات فرشية قراها بالسكون النون( ينزل) وسكون الراء (يامر) وسكون السين( رسلنا) وسكون الياء( ميت)
-وادغم الدال في( ثمودا) واسكن الهاء في( وهو) وسكون الطاء في( خطوات ) واسكن الراء في( ارنا) عند السوسي وباختلاس كسرة الراء عند الدوري
-الدوري اختلس كسرة الراء في كلمة( ارنا )مع قصر المنفصل
-السوسي اسكن الراء مع قصر المنفصل
-والدوري اختلس كسرة الراء مع توسط المنفصل


حل الواجب
تلخيص درس السكت والادراج
-1اد رج الامام ابو عمرو البصري وصلا مواضع السكتات الاربع عند حفص
(يجعل له عوجا قيما ) ( مرقدنا هذا ما وعد الرحمان) (قيل من راق) (كلا بل )
-واقف ابو عمرو القراء في السكتتين الجاءزتين وهما بين اخر الانفال وبداية براءة والاية( ما اغنى عني ماليه. هلك )
-وقف الامام ابو عمرو بالهاء على اصله عند التاء المربوطة(امراة) والتاء المبسوطة التي هي على الافراد( رحمت )
-اختلف القراء في افراد الكلمات وجمعها وهي كلمت( غيابت - بينت- جمالت - ايات- غرفات- ثمرات)
-مذهب الامام ابو عمرو هو ماقرا بالافراد وقف عليها بالهاء( كلمت ) وماقرا بالجمع وقف عليها بالتاء وافق بقية القراء (كلمات)
-وقف ابو عمرو على ست كلمات بالتاء مخالفا اصله ( ذات - مرضات- ولات حين- ياابت -هيهات هيهات- والات والعزى)
-وقف ابو عمرو على الياء في (وكاين )ووقف على الكاف في( ويكان) ( ويكانه) وعند استاناف القراءة يبدا من اولها
-ووقف بالالف بعد الهاء في ايه ( ايه المؤمون) وفي كلمة( فمال) وقف على( ما) وعلى( اللام )المنفصلة عن الاسم المجرور (فمال هؤلاء)
وعنده كلمات فرشية قراها بالسكون النون( ينزل) وسكون الراء (يامر) وسكون السين( رسلنا) وسكون الياء( ميت)
-وادغم الدال في( ثمودا) واسكن الهاء في( وهو) وسكون الطاء في( خطوات ) واسكن الراء في( ارنا) عند السوسي وباختلاس كسرة الراء عند الدوري
-الدوري اختلس كسرة الراء في كلمة( ارنا )مع قصر المنفصل
-السوسي اسكن الراء مع قصر المنفصل
-والدوري اختلس كسرة الراء مع توسط المنفصل
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
قراية الامام ابو عمرو البصري للايتين 108 و109 من سورة النساء
الاية 108- عندنا كلمة( الناس) قراها الدوري بالامالة وقراها السوسي بالفتح
-(وهو )قراها الامام البصري براوويه بسكون الهاء
-الاية 109 عندنا كلمة (هاانتم هؤلاء) قراها الدوري 1-قصر المنفصل المغير في ها- وتسهيل همزة انتم -مع قصر المنفصل الحقيقي لهؤلاء -- 2- وقراها بتوسط المنفصل المغير ( ها) -مع تسهيل همزة (انتم) -مع توسط المنفصل الحقيقي (لهؤلاء)
-السوسي قراها بقصر المنفصل المغير( لها) مع- تسهيل الهمزة( انتم) مع تو سط المنفصل الحقيقي( لهؤلاء )
-(الدنيا) قراها الامام ابو عمرو البصري براوييه بالتقليل لانها على وزن (فعلى)
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الاخير مراجعة الايات
قراية الامام ابو عمرو البصري للايتين 108 و109 من سورة النساء
الاية 108- عندنا كلمة( الناس) قراها الدوري بالامالة وقراها السوسي بالفتح
-(وهو )قراها الامام البصري براوويه بسكون الهاء
-الاية 109 عندنا كلمة (هاانتم هؤلاء) قراها الدوري 1-قصر المنفصل المغير في ها- وتسهيل همزة انتم -مع قصر المنفصل الحقيقي لهؤلاء -- 2- وقراها بتوسط المنفصل المغير ( ها) -مع تسهيل همزة (انتم) -مع توسط المنفصل الحقيقي (لهؤلاء)
-السوسي قراها بقصر المنفصل المغير( لها) مع- تسهيل الهمزة( انتم) مع تو سط المنفصل الحقيقي( لهؤلاء )
-(الدنيا) قراها الامام ابو عمرو البصري براوييه بالتقليل لانها على وزن (فعلى)
-سورة الزمر الاية 6 (خلقكم) الدوري قراها باللاظهار والسوسي بالادغام الكبير للمتجانسين
-(وانزل لكم) قراها الدوري بالاظهار والسوسي بالادغام الكبير
-(يخلقكم )قراها الدوري بالاظهار والسوسي بالادغام
-(فانى) قراها ابو عمرو بالتقليل على وزن فعلى
-(يرضه) الدوري قراها بصلة الهاء واسكان الهاءوالسوسي قراها بالاسكان
-(اخرى) قراها ابو عمروبالامالة
-سور ة ص من الاية 21 الى الاية 25
-الاية 21 (وجعل لكم) قراها الدوري بالاظهار والسوسي بالادغام
-(بكفرك قليلا) قراهاالدوري بالاظهار وقراها السوسي بالادغام
-(النار )امالة كبرى لابي عمرو
-(اذتسوروا )قراها ابو عمرو بالادغام الصغير
-الاية 22 (اذ دخلوا )ادغام الصغير لابي عمرو
-الاية 23 (وتسعون نعجة) قراها الدوري بالاظهار وقراها السوسي بالادغام بثلاثة اوجه الادغام مع قصر المد ثم التوسط ثم الاشباع

-(ولي نعجة )ولي قراها بالاسكان لانه اتى بعدها حرف غير الهمزة
-الاية24 (قال لقد) قراها الدوري بالاظهار والسوسي بالاغام على ثلاثة اوجه مع قصر المد والتوسط والاشباع
-(فاستغفرربه) قراها الدوري بالاظهار والسوسي بالادغام
-(لزلفى) قراها ابو عمرو بالتقليل لانها على وزن فعلى
-سورة ال عمران الاية 13 (اخرى )فيها امالة لانها راس اية
-(راي )قراها الدوري بتحقيق الهمزة والسوسي قراها بابدال الهمز الساكنة الفا (راي)
-(يشاء ان) قراها ابو عمرو بوجهين الوجه المقدم هو الابدال الهمزة واوا (يشاءون) والوجه الثاني بالتسهيل( يشاء.ن)
-(الابصار) قراها ابوعمرو بالامالة
-الاية 14(زين للناس) قراها ابو عمرو بالادغان باحكام النون الساكنة
-(الناس) قراها الدوري بالامالة والسوسي بالفتح
-(الحرث ذلك) وصلا قراهاا لدوري بالاظهاروالسوسي بالادغام الكبير
-(الدنيا) قراها ابو عمرو بالتقليل على وزن فعلى
-الاية 15(اءنبكم )قراها ابو عمرو بوجهين التسهيل مع عدم الادخال الالف (ا.نبءكم) وقراها بالتسهيل مع الادخال( اا.نبءكم)
 
أعلى