الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة كريمة الصامتي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام حياة" data-source="post: 96569" data-attributes="member: 994"><p>بسم الله الرحمان الرحيم</p><p>اسئلة باب المقطوع والموصول</p><p></p><p></p><p>س1: اشرحي مواضع المقطوع والموصول من البيت التالي: </p><p>"فأينما كالنحل صل ومختلف ... في الشعرا الأحزاب والنسا وصف</p><p>امر الناظم بوصل اين ما المقيدة بالفاءفي البقرة "فأينما تولوا فثم وجه الله"</p><p>وفي النحل"أينما يوجهه لا يأت بخير"</p><p>اتفق العلماء على رسمها بالوصل ووقع الاختلاف في ثلاثة مواضع في الشعراء "وقيل لهم أينما كنتم تعبدون من دون الله" وفي الاحزاب"ملعونين أينما ثقفوا" وفي النساء "أينما تكونوا يدرككم الموت" فمنهم من قال برسمها بالوصل ونهم من قال بالقطع</p><p>والقطع عليه اغلب المصاحف اعتدادا بالاصل </p><p></p><p>س2: ما الحكم على هذه الكلمات من حيث المقطوع والموصول مع ذكر الشاهد من أبيات الجزرية: </p><p>-قل لا أجد فيما أوحي إلي</p><p></p><p>قل لا أجد فيما أوحي إلي امر الناظم بقطع في عن ما ,,,,,,,,,في ما اقطعا اوحي أفضتم اشتهت يبلو مع</p><p>كلما ردوا إلى الفتنة وقع الاختلاف بين الوصل والقطع وكل ما سألتموه واختلف ردوا,,,,,</p><p>وأن ما يدعون من دونه الباطل قطع أن عن ما ,,,,,,,,,والمفتوح يدعون معا</p><p>إن ما عند الله خيرا لكم وصل ان مع ما ,,,,,,,,,,,, ,,,كسر ان ما</p><p>الانعام,,,,,,,,,,,, </p><p>فلما عتوا عما نهوا عنه امر الناظم بقطع عن عن ما ,,,,,,,,, ,,,,,,,,وعن ما</p><p>نهوا اقطععوا,,,,,,,,,,, </p><p>أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين وصل ام ب ما,,,,,,,, ,,,,والمفتوح صل,,,,,,,</p><p>وإما نرينك بعض الذي نعدهم قطع ان الشرطية عن ما المؤكدة,,,,,,,,,,,ان ما</p><p>أن لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين وقع الاختلاف في أن لااله الا انت بين القطع والوصل والوصل اشهر </p><p>ألن نجعل لكم موعدا وصل أن ب لن ,,,,,,,,,,,,,,ألن نجعل </p><p>لكي لا يكون على المؤمنين حرج قطع كي عن لا في هذا الموضع وفي سورة الحشروفي ما عداهما يكون الوصل,,,,,,,,, نجمع كيلا لاتحزنوا تأسوا على</p><p>يوم هم بارزون قطع يوم عن هم في غافر والذاريات ,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,يوم هم</p><p>هؤلاء عدم فصل ها التنبيه عن المنبه ,,,,,,,,,,,,,, كذا من ال ويا وها لاتفصل</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام حياة, post: 96569, member: 994"] بسم الله الرحمان الرحيم اسئلة باب المقطوع والموصول س1: اشرحي مواضع المقطوع والموصول من البيت التالي: "فأينما كالنحل صل ومختلف ... في الشعرا الأحزاب والنسا وصف امر الناظم بوصل اين ما المقيدة بالفاءفي البقرة "فأينما تولوا فثم وجه الله" وفي النحل"أينما يوجهه لا يأت بخير" اتفق العلماء على رسمها بالوصل ووقع الاختلاف في ثلاثة مواضع في الشعراء "وقيل لهم أينما كنتم تعبدون من دون الله" وفي الاحزاب"ملعونين أينما ثقفوا" وفي النساء "أينما تكونوا يدرككم الموت" فمنهم من قال برسمها بالوصل ونهم من قال بالقطع والقطع عليه اغلب المصاحف اعتدادا بالاصل س2: ما الحكم على هذه الكلمات من حيث المقطوع والموصول مع ذكر الشاهد من أبيات الجزرية: -قل لا أجد فيما أوحي إلي قل لا أجد فيما أوحي إلي امر الناظم بقطع في عن ما ,,,,,,,,,في ما اقطعا اوحي أفضتم اشتهت يبلو مع كلما ردوا إلى الفتنة وقع الاختلاف بين الوصل والقطع وكل ما سألتموه واختلف ردوا,,,,, وأن ما يدعون من دونه الباطل قطع أن عن ما ,,,,,,,,,والمفتوح يدعون معا إن ما عند الله خيرا لكم وصل ان مع ما ,,,,,,,,,,,, ,,,كسر ان ما الانعام,,,,,,,,,,,, فلما عتوا عما نهوا عنه امر الناظم بقطع عن عن ما ,,,,,,,,, ,,,,,,,,وعن ما نهوا اقطععوا,,,,,,,,,,, أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين وصل ام ب ما,,,,,,,, ,,,,والمفتوح صل,,,,,,, وإما نرينك بعض الذي نعدهم قطع ان الشرطية عن ما المؤكدة,,,,,,,,,,,ان ما أن لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين وقع الاختلاف في أن لااله الا انت بين القطع والوصل والوصل اشهر ألن نجعل لكم موعدا وصل أن ب لن ,,,,,,,,,,,,,,ألن نجعل لكي لا يكون على المؤمنين حرج قطع كي عن لا في هذا الموضع وفي سورة الحشروفي ما عداهما يكون الوصل,,,,,,,,, نجمع كيلا لاتحزنوا تأسوا على يوم هم بارزون قطع يوم عن هم في غافر والذاريات ,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,يوم هم هؤلاء عدم فصل ها التنبيه عن المنبه ,,,,,,,,,,,,,, كذا من ال ويا وها لاتفصل [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة كريمة الصامتي