الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة كريمة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم جنات" data-source="post: 94464" data-attributes="member: 5040"><p>ب<span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center">سم الله الرحمن الرحيم </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">الواجب الثاني:</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">الفرق بين الرحمان و الرحيم</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">الرحمان صيغة مبالغة تدل على الرحمة الواسعة على وزن فعلان وهي ابلغ من الرحيم وهي رحمة عامة</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">الرحيم رحمة خاصة بالمومنين الموصل رحمته الى خلقه</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">الفرق بين الحمد والشكر</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">للحمد معنيان وهما الشكر على النعمة(حمدت فلانا على ما اسدى لي من نعمة)</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"> والثناء عليه لما فيه من خصال حميدة والحمد يكون بالسان فقط</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">اما الشكر فهو صرف العبد جميع ما انعم الله به عليه من السمع والبصر ويكون باللسان والاركان</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">الرسول والنبي</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">النبي والنبئ فالنبي من النبوة اي الرفعة والنبئ من النبا اي الاخبار</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">والنبي من بعث لقوم موافقين ليس معه كتاب انما اوحي اليه ليدعو الى شريعة رسول قبله</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">والرسول من بعث لقوم مخالفين وليس من شرطه ان ياتي بشريعة جديدة والرسول معه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التي ثبتت بها نبوته</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">وكل رسول نبي ولا عكس</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">اصل كلمة ال هي اهل قلبت الهاء همزة ثم قلبت الهمزة الفا فصارت آل والال هم مؤمنوا بني هاشم وبني عبد المطلب وهناك معنى اخر وهو جميع اتباع الرسول من امته</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">اذ واجب عليهم محتم قبل الشروع اولا ان يعلموا </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">واجب اي حكم التجويد مستحب في الجملة لحديث لمن يقرا القران ويتتعتع الا انه قد وجب وجوبا كفائيا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">فالتعمد في اللحن الخفي جائز اما من تعمد اللحن الجلي فهو اثم نسبي</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">والبيت يبين فيه الناظم انه يجب على من يريد قراءة القران تعلم التجويد</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">شروط قبول القراءة الصحيحة</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">قال الامام الجزري</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">فكل ما وافق وجه نحو وكان للرسم احتمالا يحوي</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">وصح اسنادا هو القران فهذه الثلاثة الاركان</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">وحيث ما يختل ركن اثبت شذوذه لو انه في السبعة</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">اذا فهناك ثلاثة شروط الاولى ان يوافق وجه من وجوه اللغة العربية ولو وجها واحدا ضعيفا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">الثاني ان يوافق رسم المصاحف العثمانية ولو احتمالا </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">والثالث صحة الاسناد</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">ووصى بها ابراهيم بنيه واوصى بها ابراهيم بنيه</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">وصى واوصى كلمتان توافقان كل منهما وجه النحو اما الشرط</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px">: اما الشرط الثاني وهو الرسم فهذا الشرط يسقط ولكن مادامت القراءة صحيحة بالسند والتواتر فعلينا قبول القراءة وعدم الاعتماد على الشرط مادام التواتر صحيح</p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم جنات, post: 94464, member: 5040"] ب[size="4"][center]سم الله الرحمن الرحيم الواجب الثاني: الفرق بين الرحمان و الرحيم الرحمان صيغة مبالغة تدل على الرحمة الواسعة على وزن فعلان وهي ابلغ من الرحيم وهي رحمة عامة الرحيم رحمة خاصة بالمومنين الموصل رحمته الى خلقه الفرق بين الحمد والشكر للحمد معنيان وهما الشكر على النعمة(حمدت فلانا على ما اسدى لي من نعمة) والثناء عليه لما فيه من خصال حميدة والحمد يكون بالسان فقط اما الشكر فهو صرف العبد جميع ما انعم الله به عليه من السمع والبصر ويكون باللسان والاركان الرسول والنبي النبي والنبئ فالنبي من النبوة اي الرفعة والنبئ من النبا اي الاخبار والنبي من بعث لقوم موافقين ليس معه كتاب انما اوحي اليه ليدعو الى شريعة رسول قبله والرسول من بعث لقوم مخالفين وليس من شرطه ان ياتي بشريعة جديدة والرسول معه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التي ثبتت بها نبوته وكل رسول نبي ولا عكس اصل كلمة ال هي اهل قلبت الهاء همزة ثم قلبت الهمزة الفا فصارت آل والال هم مؤمنوا بني هاشم وبني عبد المطلب وهناك معنى اخر وهو جميع اتباع الرسول من امته اذ واجب عليهم محتم قبل الشروع اولا ان يعلموا واجب اي حكم التجويد مستحب في الجملة لحديث لمن يقرا القران ويتتعتع الا انه قد وجب وجوبا كفائيا فالتعمد في اللحن الخفي جائز اما من تعمد اللحن الجلي فهو اثم نسبي والبيت يبين فيه الناظم انه يجب على من يريد قراءة القران تعلم التجويد شروط قبول القراءة الصحيحة قال الامام الجزري فكل ما وافق وجه نحو وكان للرسم احتمالا يحوي وصح اسنادا هو القران فهذه الثلاثة الاركان وحيث ما يختل ركن اثبت شذوذه لو انه في السبعة اذا فهناك ثلاثة شروط الاولى ان يوافق وجه من وجوه اللغة العربية ولو وجها واحدا ضعيفا الثاني ان يوافق رسم المصاحف العثمانية ولو احتمالا والثالث صحة الاسناد ووصى بها ابراهيم بنيه واوصى بها ابراهيم بنيه وصى واوصى كلمتان توافقان كل منهما وجه النحو اما الشرط : اما الشرط الثاني وهو الرسم فهذا الشرط يسقط ولكن مادامت القراءة صحيحة بالسند والتواتر فعلينا قبول القراءة وعدم الاعتماد على الشرط مادام التواتر صحيح[/center][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة كريمة