الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة أم أشرف دورة أصول ابن كثير مع الشيخة أم حازمالإمام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام مريم واشرف" data-source="post: 101791" data-attributes="member: 4331"><p><strong>حل الواجب السادس لدورة الإمام ابن كثير مع الشيخة أم حازم</strong></p><p></p><p>بسم الله الرحمان الرحيم</p><p></p><p>قرأ ابن كثير الكلمات التالية كما يلي:</p><p>هزوا: أثبت ابن كثير الهمزة و قرأها: هزء</p><p> ميكال : أثبت ابن كثير الهمزة وقرأها: ميكائيل.</p><p> مرجون: أثبت ابن كثير الهمزة و قرأها : مرجئون. </p><p>ضيزى: أثبت ابن كثير الهمزة وقرأها: ضئزى.</p><p> ضياء : في هذه الكلمة خالف قنبل البزي وأبدل الياء همزة حيث وردت .أما البزي فلم يبدل الياء وقرأها بالتحقيق : ضياء.</p><p>يضاهئون : حذف الإمام ابن كثير الهمزة في هذه الكلمة وقرأها: يضاهون.</p><p> مؤصدة : أبدل ابن كثير الهمزة بحرف مد مجانس لحركة الحرف ما قبلها وقرأها : موصدة .</p><p> فأعنتكم : خالف البزي قنبل في هذه الكلمة فقرأها البزي بوجهين : -1 الوجه المقدم عنده تسهيل الهمزة بينها وبين حرف المد المجانس لحركتها </p><p>الوجه الثاني تحقيق الهمزة</p><p>اما قنبل فقرءها بالتحقيق. </p><p> اللائي يظهرون: الإمام ابن كثير يحذف الياء وصلا ووقفا من كلمة اللائي (اللائ) فقرأ الإمام البزي وصلا بثلاثة أوجه</p><p> 1-بتسهيل الهمزة مع التوسط الوجه المقدم عنده لبقاء أثر الهمزة</p><p> 2- تسهيل الهمزة مع القصر لذهاب أثر الهمزة</p><p> 3- إبدال الهمزة ياء مع الإشباع.</p><p>اما وقفا فله ثلاثة أوجه:</p><p> 1- تسهيل الهمزة مع الروم بالتوسط الوجه المقدم </p><p>2- تسهيل الهمزة مع الروم بالقصر</p><p>3- إبدال الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع</p><p>وأما قنبل يقرأها بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا</p><p>اللائي يئسن: : يقرأ الامام البزي بثلاثة أوجه حال الوصل</p><p></p><p></p><p> 1-بتسهيل الهمزة مع التوسط الوجه المقدم عنده لبقاء أثر الهمزة</p><p> 2- تسهيل الهمزة مع القصر لذهاب أثر الهمزة</p><p> 3- إبدال الهمزة ياء مع الإشباع.فحين الإبدال اجتمع عنده في هذه الكلمة ياياء فله فيها الإهار مع السكت الوجه المقدم </p><p> أو إدغام مثلين صغير بغير غنة </p><p>اما وقفا فله ثلاثة أوجه:</p><p> 1- تسهيل الهمزة مع الروم بالتوسط </p><p>2- تسهيل الهمزة مع الروم بالقصر</p><p>3- إبدال الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع</p><p>وأما قنبل يقرأها بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا</p><p>القرءان :</p><p>الإمام ابن كثير ينقل حركة الهمزة إلى الساكن في كلمة القرءان سواء كانت معرفة أو نكرة</p><p> كذب أصحاب الأيكة المرسلين : قرأ ابن كثير في هذ الموضع( الشعراء )و كذلك (ص) بلام مفتوحة غير مسبوقة بهمزة وصل ولا بعدها همزة قطع مع فتح التاء (لَيْكةَ)</p><p> فاسألوا أهل الذكر: الإمام ابن كثير يقرا فعل امر (سل) إذا كان مسبوقا بحرف (و) او (ف) بتحقيق الهمزة او بالنقل حيث وردت وكيف ما جاء تصريفها</p><p> حتى إذا استيئس الرسل : الإمام البزي يقرأ بتحقيق الهمز وهو الوجه المقدم عنده والوجه الثاني تقديم الهمزة إلى موضع الياء مع إبدالها ألف وتأخير الياء مع فتحها (إستايس)</p><p>والامام قنبل يقرا بالتحقيق</p><p>والله ولي التوفيق</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام مريم واشرف, post: 101791, member: 4331"] [b]حل الواجب السادس لدورة الإمام ابن كثير مع الشيخة أم حازم[/b] بسم الله الرحمان الرحيم قرأ ابن كثير الكلمات التالية كما يلي: هزوا: أثبت ابن كثير الهمزة و قرأها: هزء ميكال : أثبت ابن كثير الهمزة وقرأها: ميكائيل. مرجون: أثبت ابن كثير الهمزة و قرأها : مرجئون. ضيزى: أثبت ابن كثير الهمزة وقرأها: ضئزى. ضياء : في هذه الكلمة خالف قنبل البزي وأبدل الياء همزة حيث وردت .أما البزي فلم يبدل الياء وقرأها بالتحقيق : ضياء. يضاهئون : حذف الإمام ابن كثير الهمزة في هذه الكلمة وقرأها: يضاهون. مؤصدة : أبدل ابن كثير الهمزة بحرف مد مجانس لحركة الحرف ما قبلها وقرأها : موصدة . فأعنتكم : خالف البزي قنبل في هذه الكلمة فقرأها البزي بوجهين : -1 الوجه المقدم عنده تسهيل الهمزة بينها وبين حرف المد المجانس لحركتها الوجه الثاني تحقيق الهمزة اما قنبل فقرءها بالتحقيق. اللائي يظهرون: الإمام ابن كثير يحذف الياء وصلا ووقفا من كلمة اللائي (اللائ) فقرأ الإمام البزي وصلا بثلاثة أوجه 1-بتسهيل الهمزة مع التوسط الوجه المقدم عنده لبقاء أثر الهمزة 2- تسهيل الهمزة مع القصر لذهاب أثر الهمزة 3- إبدال الهمزة ياء مع الإشباع. اما وقفا فله ثلاثة أوجه: 1- تسهيل الهمزة مع الروم بالتوسط الوجه المقدم 2- تسهيل الهمزة مع الروم بالقصر 3- إبدال الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع وأما قنبل يقرأها بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا اللائي يئسن: : يقرأ الامام البزي بثلاثة أوجه حال الوصل 1-بتسهيل الهمزة مع التوسط الوجه المقدم عنده لبقاء أثر الهمزة 2- تسهيل الهمزة مع القصر لذهاب أثر الهمزة 3- إبدال الهمزة ياء مع الإشباع.فحين الإبدال اجتمع عنده في هذه الكلمة ياياء فله فيها الإهار مع السكت الوجه المقدم أو إدغام مثلين صغير بغير غنة اما وقفا فله ثلاثة أوجه: 1- تسهيل الهمزة مع الروم بالتوسط 2- تسهيل الهمزة مع الروم بالقصر 3- إبدال الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع وأما قنبل يقرأها بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا القرءان : الإمام ابن كثير ينقل حركة الهمزة إلى الساكن في كلمة القرءان سواء كانت معرفة أو نكرة كذب أصحاب الأيكة المرسلين : قرأ ابن كثير في هذ الموضع( الشعراء )و كذلك (ص) بلام مفتوحة غير مسبوقة بهمزة وصل ولا بعدها همزة قطع مع فتح التاء (لَيْكةَ) فاسألوا أهل الذكر: الإمام ابن كثير يقرا فعل امر (سل) إذا كان مسبوقا بحرف (و) او (ف) بتحقيق الهمزة او بالنقل حيث وردت وكيف ما جاء تصريفها حتى إذا استيئس الرسل : الإمام البزي يقرأ بتحقيق الهمز وهو الوجه المقدم عنده والوجه الثاني تقديم الهمزة إلى موضع الياء مع إبدالها ألف وتأخير الياء مع فتحها (إستايس) والامام قنبل يقرا بالتحقيق والله ولي التوفيق [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة أم أشرف دورة أصول ابن كثير مع الشيخة أم حازمالإمام