الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة الم
صفحة الطالبة أم سرين في دورة ورش
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم سرين" data-source="post: 33906" data-attributes="member: 2400"><p>بسم الله الرحمن الرحيم</p><p>الإختبار الأول في الدورة :</p><p></p><p>1- ما الفرق بين القارئ والراوي وصاحب الطريق ؟؟</p><p>القارئ هو أحد القراء العشرة أو أصحاب القراء ات الشاذة كنافع أو عاصم </p><p>الراوي هو الذي أخذ عن القارئ كورش عن نافع أو حفص عن عاصم</p><p>صاحب الطريقة هو الذي أخذ من الراوي كطريق الأزرق عن ورش </p><p></p><p>4_ من هم الصحابة الذين تفرقوا في الامصار وخاصة في المدينة المنورة ومكة ؟</p><p>أبي بن كعب...</p><p></p><p>6_ متى ولد ومتى توفي كل من الائمة :</p><p>نافع ؟؟ ورش؟؟ والازرق ؟؟</p><p></p><p>نافع ولد سنة 70 ه و توفي سنة 169 ه</p><p>ورش ولد سنة 110 ه و توفي سنة 197 ه</p><p>الأزرق توفي سنة 240 ه</p><p></p><p>7_ ماهي الحالات التي تتعين فيها البسملة مع ذكر الامثلة والدليل ؟؟</p><p>-في بداية كل السور إلا سورة التوبة</p><p>-عند ختم القرآن و إرادة البداية من الفاتحة</p><p>-عند قراءة المصحف من الناس إلى الفاتحة </p><p></p><p>8_ ماهو مذهب أهل العلم في الاربع الزهر ؟؟ وماهو الراجح ؟؟</p><p>هناك مذهبين في الأربع الزهر:</p><p>-مذهب التفرقة:</p><p>إذا كانت الختمة بالوصل فإنا نقرأ بالسكت عنه الأربع الزهر</p><p>إذا كانت الختمة بالسكت نقرأ عنه هذه السور بالوقف</p><p>-مذهب التسوية سووا بين هذه السور و باقي سور القرآن</p><p>و الراجح ما ذهب إليه مذهب التفرقة</p><p></p><p>9_ في الاية "" هَااؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ { 19 } إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ { 20 } ""سورة الحاقة آية 19- 20.. </p><p>ما اسم الهاء في " كتابيه " وكيف قرأها ورش وصلا وما الذي يترتب عليها .؟؟</p><p>-تسمى بهاء السكت قرأها ورش بالنقل وصلا </p><p></p><p>10_ ما هي علامات ميم الجمع ؟؟</p><p>علامات ميم الجمع هي :</p><p>-أن تكون غير أصلية</p><p>-أن تكون دالة على الجماعة</p><p>-أن تكون مسبوقة بأحد الأحرف " تكه "</p><p></p><p>11_ متى ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع ؟؟؟</p><p>-لا توجد حالة نمد فيها ميم الجمع بالقصر في ورش</p><p></p><p>13_ ماهي انواع الهاءات المتطرفة التي وردت في القرآن الكريم ؟</p><p>-هاء الأصلية</p><p>-هاء التأنيث</p><p>-هاء السكت</p><p>-هاء العوض</p><p>-هاء الكناية</p><p></p><p>14_ اذكر كلمة وصل فيها ورش بالصلة الصغرى في هاء الكناية رغم وقوعها بين ساكن ومتحرك مع ذكر الدليل من الدرر اللوامع ؟</p><p>-وصل ورش هاء الكناية بالصلة الصغرى في كلمة " يره وَ " رغم أن الأصل في الكلمة " يراه " في سورة الزلزلة </p><p></p><p>15_ اذكر ما معنى المد المعنوي والمد اللفظي وايهما اقوى ؟؟؟</p><p>-المد المعنوي هو الذي سبب مده المبالغة للتعظيم كمد الألف في كلمة لاااا ريب </p><p>-المد اللفظي هو الذي يكون سببه همز أو سكون و هو الأقوى</p><p></p><p>16_ ماهي اقسام الاتفصال في المد ؟</p><p>ينقسم المد المنفصل إلى قسمين :</p><p>-مد منفصل حقيقي و هو الذي يكون الشرط و السبب منفصلين حكما و رسما كمثال : عليهم أنذرتهم</p><p>-مد منفصل حكمي و هو الذي يكون الشرط و السبب منفصلين حكما و ليس رسما و يكون بهاء التنبيه أو يا النداء كمثال : هؤلاء </p><p>و يلحق إلى المد المنفصل مد هاء الكناية و مد ميم الجمع</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم سرين, post: 33906, member: 2400"] بسم الله الرحمن الرحيم الإختبار الأول في الدورة : 1- ما الفرق بين القارئ والراوي وصاحب الطريق ؟؟ القارئ هو أحد القراء العشرة أو أصحاب القراء ات الشاذة كنافع أو عاصم الراوي هو الذي أخذ عن القارئ كورش عن نافع أو حفص عن عاصم صاحب الطريقة هو الذي أخذ من الراوي كطريق الأزرق عن ورش 4_ من هم الصحابة الذين تفرقوا في الامصار وخاصة في المدينة المنورة ومكة ؟ أبي بن كعب... 6_ متى ولد ومتى توفي كل من الائمة : نافع ؟؟ ورش؟؟ والازرق ؟؟ نافع ولد سنة 70 ه و توفي سنة 169 ه ورش ولد سنة 110 ه و توفي سنة 197 ه الأزرق توفي سنة 240 ه 7_ ماهي الحالات التي تتعين فيها البسملة مع ذكر الامثلة والدليل ؟؟ -في بداية كل السور إلا سورة التوبة -عند ختم القرآن و إرادة البداية من الفاتحة -عند قراءة المصحف من الناس إلى الفاتحة 8_ ماهو مذهب أهل العلم في الاربع الزهر ؟؟ وماهو الراجح ؟؟ هناك مذهبين في الأربع الزهر: -مذهب التفرقة: إذا كانت الختمة بالوصل فإنا نقرأ بالسكت عنه الأربع الزهر إذا كانت الختمة بالسكت نقرأ عنه هذه السور بالوقف -مذهب التسوية سووا بين هذه السور و باقي سور القرآن و الراجح ما ذهب إليه مذهب التفرقة 9_ في الاية "" هَااؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ { 19 } إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ { 20 } ""سورة الحاقة آية 19- 20.. ما اسم الهاء في " كتابيه " وكيف قرأها ورش وصلا وما الذي يترتب عليها .؟؟ -تسمى بهاء السكت قرأها ورش بالنقل وصلا 10_ ما هي علامات ميم الجمع ؟؟ علامات ميم الجمع هي : -أن تكون غير أصلية -أن تكون دالة على الجماعة -أن تكون مسبوقة بأحد الأحرف " تكه " 11_ متى ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع ؟؟؟ -لا توجد حالة نمد فيها ميم الجمع بالقصر في ورش 13_ ماهي انواع الهاءات المتطرفة التي وردت في القرآن الكريم ؟ -هاء الأصلية -هاء التأنيث -هاء السكت -هاء العوض -هاء الكناية 14_ اذكر كلمة وصل فيها ورش بالصلة الصغرى في هاء الكناية رغم وقوعها بين ساكن ومتحرك مع ذكر الدليل من الدرر اللوامع ؟ -وصل ورش هاء الكناية بالصلة الصغرى في كلمة " يره وَ " رغم أن الأصل في الكلمة " يراه " في سورة الزلزلة 15_ اذكر ما معنى المد المعنوي والمد اللفظي وايهما اقوى ؟؟؟ -المد المعنوي هو الذي سبب مده المبالغة للتعظيم كمد الألف في كلمة لاااا ريب -المد اللفظي هو الذي يكون سببه همز أو سكون و هو الأقوى 16_ ماهي اقسام الاتفصال في المد ؟ ينقسم المد المنفصل إلى قسمين : -مد منفصل حقيقي و هو الذي يكون الشرط و السبب منفصلين حكما و رسما كمثال : عليهم أنذرتهم -مد منفصل حكمي و هو الذي يكون الشرط و السبب منفصلين حكما و ليس رسما و يكون بهاء التنبيه أو يا النداء كمثال : هؤلاء و يلحق إلى المد المنفصل مد هاء الكناية و مد ميم الجمع [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة الم
صفحة الطالبة أم سرين في دورة ورش