الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة أم حفص لواجبات دورة أصول القراءات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="امة الستير" data-source="post: 97861" data-attributes="member: 5970"><p><strong>واجب الدرس الرابع</strong></p><p></p><p>بسم الله الرحمن الرحيم</p><p></p><p>أوجه المد المنفصل مع ميم الجمع :</p><p></p><p><strong>1- آية 40 سورة البقرة ((يَا بَ<u>نِي إِسْرَائِيلَ</u> اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ ا<u>لَّتِي أَنْعَمْتُ</u> عَ<u>لَيْكُمْ </u> وَ أَوْفُوا بِ<u>عَهْدِي أُوفِ </u> <u>بِعَهْدِكُمْ </u></strong></p><p><strong><u>في هذه الآية تقدّم المنفصل على ميم الجمع فالأوجه 4 مرتّبة كالتالي:</u></strong></p><p><strong><u>1- قصر المنفصل مع إسكان ميم الجمع </u></strong></p><p><strong><u>2-قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع</u></strong></p><p><strong><u>3-توسّط المنفصل مع إسكان ميم الجمع</u></strong></p><p><strong><u>4-توسّط المنفصل مع صلة ميم الجمع</u></strong></p><p><strong><u></u></strong></p><p><strong><u><strong>2- آية 50 سورة البقرة ((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ <u>فَأَنجَيْنَاكُمْ </u> وَأَغْرَقْنَ<u>ا آلَ </u> فِرْعَوْنَ وَ<u>أَنتُمْ </u> تَ نظُرُونَ))</strong> </u></strong></p><p><strong><u>في هذه الآية تقدّمت ميم الجمع أنجيناكم على المنفصل فالأوجه 4 مرتّبة كالتّالي:</u></strong></p><p><strong><u>1- إسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل</u></strong></p><p><strong><u>2- ثمّ أعطف على أنجيناكم بإسكان ميم الجمع مع توسّط المنفصل</u></strong></p><p><strong><u>3-ثمّ صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل</u></strong></p><p><strong><u>4- ثمّ صلة ميم الجمع مع توسّط المنفصل</u></strong></p><p><strong><u></u></strong></p><p><strong><u><strong>3- آية 46 سورة البقرة ﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ <u>أَنَّهُمْ </u>مُلَاقُو <u>رَبِّهِمْ </u><u>وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ </u>رَاجِعُونَ )﴾</strong></u></strong></p><p><strong><u>في هذه الآية لا يوجد مد منفصل فقط ميم جمع لكن جاءت بعد ميم الجمع الأخيرة الأوجه 3 كالتّالي:</u></strong></p><p><strong><u>1- إسكان ميم الجمع في المواضع الثلاث</u></strong></p><p><strong><u>2-ثمّ أعطف بصلة ميم الجمع أنّهمُ ملاقو- ربّهمُ- أنّهمُ إليه مع القصر (أنّهمُ إليه تأخذ حكم المنفصل)</u></strong></p><p><strong><u>3-ثمّ أعطف أنّهمُ إليه راجعون بصلة ميم الجمع مع التوسّط </u></strong></p><p> <strong><u></u></strong></p><p><strong><u><strong>4-آية 258 سورة البقرة ((ألَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي <u>رَبِّهِ أَنْ </u>آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ <u>أَنَا أُحْيِي </u>وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))</strong></u></strong></p><p><strong><u>في هذه الآية لا توجد ميم جمع فقط مد منفصل فيه وجهان القصر و التوسّط و ألف أنا بعدها همزة مضمومة و مذهب قالون هو إثباتها </u></strong></p><p><strong><u>الأوجه أجمعها حسب الوقف علي المقطع الأوّل كالتّالي:</u></strong></p><p><strong><u>ألَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ </u></strong></p><p><strong><u>1-قصر المنفصل +إثبات و قصر ألف أنا</u></strong></p><p><strong><u>2- توسّط المنفصل + توسّط ألف أنا</u></strong></p><p><strong><u></u></strong></p><p><strong><u><strong>5- آية 163 سورة الأنعام (( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَ<u>أَنَا أَوَّلُ</u> الْمُسْلِمِينَ ))</strong></u></strong></p><p><strong><u>في هذه الآية لا يوجد منفصل ولا ميم جمع فقط ألف أنا بعدها همزة مفتوحة و مذهب قالون فيها هو الإثبات، و له فيها وجهان</u></strong></p><p><strong><u>1- القصر</u></strong></p><p><strong><u>2- التوسّط</u></strong></p><p><strong><u></u></strong></p><p><strong><u><strong>6- آية 188 سورة الأعراف (( قُلْ <u>لَا أَمْلِكُ </u> لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ <u>أَنَا إِلَّا </u>نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))</strong></u></strong></p><p><strong><u>في هذه الآية يوجد مدّ منفصل مع ألف أنا بعدها همزة مكسورة، و مذهب قالون فيها جواز الحذف و الاثبات</u></strong></p><p><strong><u>و تكون الأوجه حسب الوقف على كل مقطع كالتّالي:</u></strong></p><p><strong><u>قلْ <u>لَا أَمْلِكُ </u> لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ : </u></strong></p><p><strong><u>1-قصر المنفصل</u></strong></p><p><strong><u>2- توسط المنفصل</u></strong></p><p><strong><u>إنْ أَ<u>نَا إِلَّا </u>نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ</u></strong></p><p><strong><u>1- الحذف</u></strong></p><p><strong><u>2- الإثبات مع القصر </u></strong></p><p><strong><u>3-الإثبات مع التوسّط</u></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="امة الستير, post: 97861, member: 5970"] [b]واجب الدرس الرابع[/b] بسم الله الرحمن الرحيم أوجه المد المنفصل مع ميم الجمع : [b]1- آية 40 سورة البقرة ((يَا بَ[u]نِي إِسْرَائِيلَ[/u] اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ ا[u]لَّتِي أَنْعَمْتُ[/u] عَ[u]لَيْكُمْ [/u] وَ أَوْفُوا بِ[u]عَهْدِي أُوفِ [/u] [u]بِعَهْدِكُمْ في هذه الآية تقدّم المنفصل على ميم الجمع فالأوجه 4 مرتّبة كالتالي: 1- قصر المنفصل مع إسكان ميم الجمع 2-قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع 3-توسّط المنفصل مع إسكان ميم الجمع 4-توسّط المنفصل مع صلة ميم الجمع [b]2- آية 50 سورة البقرة ((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ [u]فَأَنجَيْنَاكُمْ [/u] وَأَغْرَقْنَ[u]ا آلَ [/u] فِرْعَوْنَ وَ[u]أَنتُمْ [/u] تَ نظُرُونَ))[/b] في هذه الآية تقدّمت ميم الجمع أنجيناكم على المنفصل فالأوجه 4 مرتّبة كالتّالي: 1- إسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل 2- ثمّ أعطف على أنجيناكم بإسكان ميم الجمع مع توسّط المنفصل 3-ثمّ صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل 4- ثمّ صلة ميم الجمع مع توسّط المنفصل [b]3- آية 46 سورة البقرة ﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ [u]أَنَّهُمْ [/u]مُلَاقُو [u]رَبِّهِمْ [/u][u]وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ [/u]رَاجِعُونَ )﴾[/b] في هذه الآية لا يوجد مد منفصل فقط ميم جمع لكن جاءت بعد ميم الجمع الأخيرة الأوجه 3 كالتّالي: 1- إسكان ميم الجمع في المواضع الثلاث 2-ثمّ أعطف بصلة ميم الجمع أنّهمُ ملاقو- ربّهمُ- أنّهمُ إليه مع القصر (أنّهمُ إليه تأخذ حكم المنفصل) 3-ثمّ أعطف أنّهمُ إليه راجعون بصلة ميم الجمع مع التوسّط [b]4-آية 258 سورة البقرة ((ألَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي [u]رَبِّهِ أَنْ [/u]آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ [u]أَنَا أُحْيِي [/u]وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))[/b] في هذه الآية لا توجد ميم جمع فقط مد منفصل فيه وجهان القصر و التوسّط و ألف أنا بعدها همزة مضمومة و مذهب قالون هو إثباتها الأوجه أجمعها حسب الوقف علي المقطع الأوّل كالتّالي: ألَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ 1-قصر المنفصل +إثبات و قصر ألف أنا 2- توسّط المنفصل + توسّط ألف أنا [b]5- آية 163 سورة الأنعام (( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَ[u]أَنَا أَوَّلُ[/u] الْمُسْلِمِينَ ))[/b] في هذه الآية لا يوجد منفصل ولا ميم جمع فقط ألف أنا بعدها همزة مفتوحة و مذهب قالون فيها هو الإثبات، و له فيها وجهان 1- القصر 2- التوسّط [b]6- آية 188 سورة الأعراف (( قُلْ [u]لَا أَمْلِكُ [/u] لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ [u]أَنَا إِلَّا [/u]نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))[/b] في هذه الآية يوجد مدّ منفصل مع ألف أنا بعدها همزة مكسورة، و مذهب قالون فيها جواز الحذف و الاثبات و تكون الأوجه حسب الوقف على كل مقطع كالتّالي: قلْ [u]لَا أَمْلِكُ [/u] لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ : 1-قصر المنفصل 2- توسط المنفصل إنْ أَ[u]نَا إِلَّا [/u]نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ 1- الحذف 2- الإثبات مع القصر 3-الإثبات مع التوسّط[/u][/b] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة أم حفص لواجبات دورة أصول القراءات