الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة أم حفص لواجبات دورة أصول القراءات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="امة الستير" data-source="post: 98746" data-attributes="member: 5970"><p><strong>واجب الدرس العاشر</strong></p><p></p><p style="text-align: center"><strong>بسم الله الرّحمن الرّحيم</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>واجب الدرس العاشر من دورة أصول الإمام قالون</strong></p> <p style="text-align: center"><strong>كيف قرأ قالون هذه الآيات ؟ مع تحرير الأوجه </strong></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong>هذه الآيات هي مواضع الاستفهام المكرر </strong></p> <p style="text-align: center"><strong>العنكبوت آية (28/27)</strong></p> <p style="text-align: center">هذه من الاستثناءات و جاء الهمز في ايتين منفصلتين وقرأها قالون بإخبار الأولى “و لوطا إذ قال لقومه-إنّكم لتأتون الفاحشة” و استفهام الثانية “أ. نّكم لتأتون الرّجال”</p> <p style="text-align: center">تحريراتها:</p> <p style="text-align: center">-في الآية الأولى:اجتمع مدّ منفصل مع ميم جمع فله الأوجه الاربعة الجائزة فيها (ق+إس/ق+ص/ ت+إس/ت+ص)</p> <p style="text-align: center">في الآية الثانية: يسهّل قالون الهمزة الثانية في أ.نّكم” بينها و بين الياء مع الإدخال، و في الآية ميم جمع فقط فله حينئذ وجهان فقط مع التسهيل و الإدخال: إسكان الميم و صلتها</p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong>السجدة آية ( 9 )</strong></p> <p style="text-align: center">قرأ باستفهام الموضع الأول :”أ.ذاضللنا ” و إخبار الثانية “إنّا لفي خلق جديد”، وفي الموضع الأوّل يسهّل قالون الهمزة الثانية بينها وبين الياء مع إدخال ألف فاصلة، وفي هذه الاية يسبقها مدّ منفصل “قالواأ.ذا” فحينئذ له وجهان مع التسهيل و الإدخال: </p> <p style="text-align: center">-قصر المنفصل</p> <p style="text-align: center">-توسط المنفصل</p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong>الرعد آية ( 5 )</strong></p> <p style="text-align: center"> قرأها باستفهام الموضع الأوّل “ أءذا كنّا” و إخبار الثانية “ إنّا لفي خلق جديد”</p> <p style="text-align: center">واجتمع في الآية ميم جمع مع الهمز، فيسّهل قالون الهمزة الثانية في “أ. ذا”بينها و بين الياء مع إدخال ألف فصل بين الهمزتين و له مع التسهيل و الإدخال ثلاثة أوجه جائزة:</p> <p style="text-align: center">-سكون ميم الجمع </p> <p style="text-align: center">-صلة ميم الجمع و عليه يصبح عندي منفصل في “قولهمُ أ.ذا ” مع القصر</p> <p style="text-align: center"> -صلة ميم الجمع مع توسط “قولهمُ أ.ذا” </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong>الإسراء آية ( 98) :</strong></p> <p style="text-align: center"> قرأ باستفهام الأولى “أ.ذا” و اخبار الثانية “إنّا”وفي الاستفهام سهّل قالون الهمزة الثانية بينها و بين الياء مع الإدخال، و اجتمع الاستفهام مع المدّ المنفصل “قالوا أ.ذا” في هذه الآية فله وجهان جائزان : قصر المنفصل توسط المنفصل</p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong>2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة</strong> </p> <p style="text-align: center">ملخّصها كالتّالي: </p> <p style="text-align: center"><strong>مذهب قالون في الهمزتين من كلمتين:</strong></p> <p style="text-align: center">1-إذا كانتا متفقتين في الحركة= العمل على الهمزة الأولى، فإذا كانتا مفتوحتين فقالون يحذف الأولى،وإن كانتا مكسورتين أو مضمومتين فقالون يسهّل الأولى</p> <p style="text-align: center">و يستثنى من ذلك كلمة "بالسوء إلا" في سورة يوسف له فيها وجهان الإبدال مع الإدغام و هو المقدّم و كذلك التسهيل على الأصل</p> <p style="text-align: center">وكلمة النبيّ في موضعي الأحزاب يقرأها بالإبدال وصلا وبالهمز وقفا</p> <p style="text-align: center">2- إذا كانتا مختلفتين في الحركة: العمل على الهمزة الثّانية</p> <p style="text-align: center">وحينئذ اجتماع الهمزات المختلفة في الحركة يمكن أن نلخّص أحكامه كالتّالي: </p> <p style="text-align: center">-فتح الأولى =>سهّل (التسهيل إذاكانت الأولى مفتوحة)</p> <p style="text-align: center">-فتح الأخرى=>أبدل (الإبدال إذا الثانية هي المفتوحة)</p> <p style="text-align: center"> -كسر وضمّ=> سهّل وأبدل (اجتماع المضمومة مع المكسورة فيه وجهان التسهيل و الإبدال)</p> <p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="امة الستير, post: 98746, member: 5970"] [b]واجب الدرس العاشر[/b] [center][b]بسم الله الرّحمن الرّحيم واجب الدرس العاشر من دورة أصول الإمام قالون كيف قرأ قالون هذه الآيات ؟ مع تحرير الأوجه [/b] [b]هذه الآيات هي مواضع الاستفهام المكرر [/b] [b]العنكبوت آية (28/27)[/b] هذه من الاستثناءات و جاء الهمز في ايتين منفصلتين وقرأها قالون بإخبار الأولى “و لوطا إذ قال لقومه-إنّكم لتأتون الفاحشة” و استفهام الثانية “أ. نّكم لتأتون الرّجال” تحريراتها: -في الآية الأولى:اجتمع مدّ منفصل مع ميم جمع فله الأوجه الاربعة الجائزة فيها (ق+إس/ق+ص/ ت+إس/ت+ص) في الآية الثانية: يسهّل قالون الهمزة الثانية في أ.نّكم” بينها و بين الياء مع الإدخال، و في الآية ميم جمع فقط فله حينئذ وجهان فقط مع التسهيل و الإدخال: إسكان الميم و صلتها [b]السجدة آية ( 9 )[/b] قرأ باستفهام الموضع الأول :”أ.ذاضللنا ” و إخبار الثانية “إنّا لفي خلق جديد”، وفي الموضع الأوّل يسهّل قالون الهمزة الثانية بينها وبين الياء مع إدخال ألف فاصلة، وفي هذه الاية يسبقها مدّ منفصل “قالواأ.ذا” فحينئذ له وجهان مع التسهيل و الإدخال: -قصر المنفصل -توسط المنفصل [b]الرعد آية ( 5 )[/b] قرأها باستفهام الموضع الأوّل “ أءذا كنّا” و إخبار الثانية “ إنّا لفي خلق جديد” واجتمع في الآية ميم جمع مع الهمز، فيسّهل قالون الهمزة الثانية في “أ. ذا”بينها و بين الياء مع إدخال ألف فصل بين الهمزتين و له مع التسهيل و الإدخال ثلاثة أوجه جائزة: -سكون ميم الجمع -صلة ميم الجمع و عليه يصبح عندي منفصل في “قولهمُ أ.ذا ” مع القصر -صلة ميم الجمع مع توسط “قولهمُ أ.ذا” [b]الإسراء آية ( 98) :[/b] قرأ باستفهام الأولى “أ.ذا” و اخبار الثانية “إنّا”وفي الاستفهام سهّل قالون الهمزة الثانية بينها و بين الياء مع الإدخال، و اجتمع الاستفهام مع المدّ المنفصل “قالوا أ.ذا” في هذه الآية فله وجهان جائزان : قصر المنفصل توسط المنفصل [b]2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة[/b] ملخّصها كالتّالي: [b]مذهب قالون في الهمزتين من كلمتين:[/b] 1-إذا كانتا متفقتين في الحركة= العمل على الهمزة الأولى، فإذا كانتا مفتوحتين فقالون يحذف الأولى،وإن كانتا مكسورتين أو مضمومتين فقالون يسهّل الأولى و يستثنى من ذلك كلمة "بالسوء إلا" في سورة يوسف له فيها وجهان الإبدال مع الإدغام و هو المقدّم و كذلك التسهيل على الأصل وكلمة النبيّ في موضعي الأحزاب يقرأها بالإبدال وصلا وبالهمز وقفا 2- إذا كانتا مختلفتين في الحركة: العمل على الهمزة الثّانية وحينئذ اجتماع الهمزات المختلفة في الحركة يمكن أن نلخّص أحكامه كالتّالي: -فتح الأولى =>سهّل (التسهيل إذاكانت الأولى مفتوحة) -فتح الأخرى=>أبدل (الإبدال إذا الثانية هي المفتوحة) -كسر وضمّ=> سهّل وأبدل (اجتماع المضمومة مع المكسورة فيه وجهان التسهيل و الإبدال) [/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة أم حفص لواجبات دورة أصول القراءات