الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة منة الله لواجبات أصول قالون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="إدارة المعهد" data-source="post: 98344" data-attributes="member: 389"><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">واجب الدرس العاشر من دورة أصول الإمام قالون</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">1) كيف قرأ قالون هذه الآيات ؟ مع تحرير الأوجه </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">* العنكبوت آية (28/27)</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">قرأ قالون بسورة العنكبوت بالإخبار في الموضع الأول والإستفهام بالموضع الثاني خلافا لمذهبه في الاستفهام المكرر مع تسهيل الهمزة الثانية وإدخال الف الفصل وهذه تحريرات الآية:</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">((ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين * أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل))</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">منفصل --- ميم جمع ---- همزة مسهلة مع الادخال</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">قصر------- إسكان ------ تسهيل مع ادخال</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">توسط --- إسكان ------ تسهيل مع ادخال</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">قصر ------ صلة ---------تسهيل مع ادخال</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">توسط --- صلة -------- تسهيل مع ادخال</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">* السجدة آية ( 9 ) : استفهم في الموضع الأول وأخبر في الثاني</span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">((وقالوا أئذا ضللنا في الأرض إنا لفي خلق جديد)) </span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">وجهان = قصر وتوسط المنفصل مع تسهيل الهمزة وادخال ألف الفصل في أئنا </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">* الرعد آية ( 5 ): استفهم في الموضع الأول وأخبر في الثاني </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">((وإن تعجب فعجب قولهم أئذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد ))</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">تحرير الآية =</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"> اسكان ميم الجمع + تسهيل الهمزة الثانية وادخال الف الفصل</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">صلة ميم الجمع بالقصر + تسهيل الهمزة مع الادخال</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">صلة ميم الجمع بالتوسط + تسهيل الهمزة مع الادخال</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">* الإسراء آية ( 98 ): استفهم في الموضع الاول واخبر في الثاني</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">(( ذلك جزاؤهم بأنهم كفروا بآياتنا وقالوا أئذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون خلقا جديدا ))</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">اجتمع في الآية ميم جمع ومد منفصل وهمزة مسهلة مع الادخال تحريراتها كالتالي :</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">اسكان ميم الجمع --- قصر/ توسط المنفصل ---- تسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف الفصل </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">صلة ميم الجمع بالقصر --- قصر/ توسط المنفصل --- تسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف الفصل</span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة :</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">مذهب قالون في الهمزتين من كلمتين :</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">*إذا كانتا متفقتين بالحركة فالتغيير يكون في الهمزة الأولى مثال : </span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">المفتوحتان جاء أجلهم = جا ءجلهم / شاء أنشره = شا أنشره ، يسقط الهمزة الأولى مع القصر لذهاب أثر الهمز في المد وهو المقدم وله أيضا التوسط.</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">المضمومتان والمكسورتان : يسهل الهمزة الأولى مع التوسط في المد لبقاء أثر الهمز وهو المقدم وله أيضا القصر مثال :</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">هـــؤلاء إن / أولياء أولئك . واستثنى من المكسورتين لفظ النبي قرأه بابدال الهمزة ياء خالصة (( للنبيِّ)) وذلك في موضعين بسورة الاحزاب</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">وله في كلمة ( بالسوء إلا ) إبدال الهمزة واوا أو تسهيلها بين الهمزة والياء مع القصر والتوسط في المد.</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">* وله في المختلفتين في الحركة تغيير الهمزة الثانية :</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">المفتوحة فالمضمومة (جاء أمة ) / المفتوحة فالمكسورة (تفيء إلى) : التسهيل في الهمزة الثانية </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">مضمومة فمفتوحة ( سوء أعمالهم) = الابدال واوا مفتوحة</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">مكسورة فمفتوحة (السماء ءاية ) = الابدال ياء مفتوحة</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">مضمومة فمكسورة ( أنتم الفقراء إلى ) = الإبدال واوا مكسورة وهو المقدم أو التسهيل.</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="إدارة المعهد, post: 98344, member: 389"] [size="5"][color="indigo"]واجب الدرس العاشر من دورة أصول الإمام قالون 1) كيف قرأ قالون هذه الآيات ؟ مع تحرير الأوجه * العنكبوت آية (28/27) قرأ قالون بسورة العنكبوت بالإخبار في الموضع الأول والإستفهام بالموضع الثاني خلافا لمذهبه في الاستفهام المكرر مع تسهيل الهمزة الثانية وإدخال الف الفصل وهذه تحريرات الآية: ((ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين * أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل)) منفصل --- ميم جمع ---- همزة مسهلة مع الادخال قصر------- إسكان ------ تسهيل مع ادخال توسط --- إسكان ------ تسهيل مع ادخال قصر ------ صلة ---------تسهيل مع ادخال توسط --- صلة -------- تسهيل مع ادخال * السجدة آية ( 9 ) : استفهم في الموضع الأول وأخبر في الثاني ((وقالوا أئذا ضللنا في الأرض إنا لفي خلق جديد)) وجهان = قصر وتوسط المنفصل مع تسهيل الهمزة وادخال ألف الفصل في أئنا * الرعد آية ( 5 ): استفهم في الموضع الأول وأخبر في الثاني ((وإن تعجب فعجب قولهم أئذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد )) تحرير الآية = اسكان ميم الجمع + تسهيل الهمزة الثانية وادخال الف الفصل صلة ميم الجمع بالقصر + تسهيل الهمزة مع الادخال صلة ميم الجمع بالتوسط + تسهيل الهمزة مع الادخال * الإسراء آية ( 98 ): استفهم في الموضع الاول واخبر في الثاني (( ذلك جزاؤهم بأنهم كفروا بآياتنا وقالوا أئذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون خلقا جديدا )) اجتمع في الآية ميم جمع ومد منفصل وهمزة مسهلة مع الادخال تحريراتها كالتالي : اسكان ميم الجمع --- قصر/ توسط المنفصل ---- تسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف الفصل صلة ميم الجمع بالقصر --- قصر/ توسط المنفصل --- تسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف الفصل 2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة : مذهب قالون في الهمزتين من كلمتين : *إذا كانتا متفقتين بالحركة فالتغيير يكون في الهمزة الأولى مثال : المفتوحتان جاء أجلهم = جا ءجلهم / شاء أنشره = شا أنشره ، يسقط الهمزة الأولى مع القصر لذهاب أثر الهمز في المد وهو المقدم وله أيضا التوسط. المضمومتان والمكسورتان : يسهل الهمزة الأولى مع التوسط في المد لبقاء أثر الهمز وهو المقدم وله أيضا القصر مثال : هـــؤلاء إن / أولياء أولئك . واستثنى من المكسورتين لفظ النبي قرأه بابدال الهمزة ياء خالصة (( للنبيِّ)) وذلك في موضعين بسورة الاحزاب وله في كلمة ( بالسوء إلا ) إبدال الهمزة واوا أو تسهيلها بين الهمزة والياء مع القصر والتوسط في المد. * وله في المختلفتين في الحركة تغيير الهمزة الثانية : المفتوحة فالمضمومة (جاء أمة ) / المفتوحة فالمكسورة (تفيء إلى) : التسهيل في الهمزة الثانية مضمومة فمفتوحة ( سوء أعمالهم) = الابدال واوا مفتوحة مكسورة فمفتوحة (السماء ءاية ) = الابدال ياء مفتوحة مضمومة فمكسورة ( أنتم الفقراء إلى ) = الإبدال واوا مكسورة وهو المقدم أو التسهيل. [/color][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة منة الله لواجبات أصول قالون