صفحة الطالبة مسلمة لواجبات اصول قالون

طباعة الموضوع

moslima 50

عضو
إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
6
النقاط
1
الإقامة
ايطاليا
احفظ من كتاب الله
تلات اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ ابو بكر الشاطري
الجنس
اخت
السلام عليكم هنا صفحة واجباتي إن شاء الله. الطالبة مسلمة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

moslima 50

عضو
إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
6
النقاط
1
الإقامة
ايطاليا
احفظ من كتاب الله
تلات اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ ابو بكر الشاطري
الجنس
اخت
السلام عليكم
واجب الحصة الأولى
1/الإمام نافع هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي و كنيته أبو رويم ولد سنة 70 هجرية.
صفاته: كان رحمه الله اسود اللون.صاحب دعابة وحسن خلق زاهدا جوادا ومتواضع. وكان طيب الرائحة.
شيوخه: قال قرأت على سبعين من التابعين ومن أشهر شيوخه أبو جعفر يزيد بن القعقاع، شيبة بن نصاح وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج

2/الإمام قالون:
* اسمه : أبو موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد أصله من الروم.
لقبه: قالون وهي كلمة رومية تعني جيد أطلقها عليه شيخه نافع.
مولده: ولد سنة 120 هجرية.
ناقل عنه: أبو نشيط محمد بن هارون.
وفاته: توفي سنة 220هجرية.
 

moslima 50

عضو
إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
6
النقاط
1
الإقامة
ايطاليا
احفظ من كتاب الله
تلات اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ ابو بكر الشاطري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
واجب الاسبوع الثاني
1 الرموز التي وضعها الامام الشاطبي هي :
أبج دهز حطي كلم نصع فضق رست
2) أبج ترمز إلى قراءة نافع براوويه
(أ: نافع ب: قالون ج: ورش )
الهاء ترمز إلى الراوي البزي
الكاف ترمز إلى القارئ ابن عامر
الصاد ترمز إلى الراوي الدوري
السين ترمز إلى الراوي أبو الحارث
الدال ترمز إلى القارئ ابن كثي
3 ) اول أصل عند قالون هو إثبات البسملة بين السورتين
والدليل من الشاطبية هو :
"وبسمل بين السورتين بسنة. ..رجال نموها درية وتحملا
4 ) لم يعد قالون البسملة اية 1 في الفاتحة.
 

moslima 50

عضو
إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
6
النقاط
1
الإقامة
ايطاليا
احفظ من كتاب الله
تلات اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ ابو بكر الشاطري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
واجب الاسبوع الثالث.
الأصل الثاني لقالون في المد والقصر:
1 له في المد المتصل التوسط والدليل :
* اذا الف أو ياءها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا
2 له في المد المنفصل وجهان :
* القصر وهو الأشهر و هو المقدم
* التوسط
الدليل : فإن ينفصل فالامر بادر طالبا بخلفهما يروي دراسة و مخضلا
 

moslima 50

عضو
إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
6
النقاط
1
الإقامة
ايطاليا
احفظ من كتاب الله
تلات اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ ابو بكر الشاطري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واجب الاسبوع الرابع
1- آية 40 سورة البقرة
((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))

اجتمع المد المنفصل مع ميم الجمع في هذه الآية وكان مقدما إذن فالأوجه هي :
قصر المد مع إسكان الميم
قصر المد مع صلة الميم
توسط المد مع إسكان الميم
توسط المد مع صلة الميم

2- آية 50 سورة البقرة
((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
تقدمت ميم الجمع على المد المنفصل في الآية إذن الأوجه هي:
إسكان الميم مع قصر المنفصل
إسكان الميم مع توسط المنفصل
صلة الميم مع قصر المنفصل
صلة الميم مع توسط المنفصل

3- آية 46 سورة البقرة
﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾
بالنسبة لميم ربهم لها وجهان إسكان الميم وصلتها
بالنسبة لمن وأنهم فلها تلات أوجه :
إسكان الميم/ صلة الميم بالقصر / أو صلتها بالتوسط
4-آية 258 سورة البقرة
((لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))
لا يوجد ميم جمع ولكن بالنسبة لألف انا فعند الوقف عليها فجميع القراء يثبتونها بما فيهم قالون
واما وصلا فلان بعدها همزة فقالوا يثبتها وهدفها الوجهان القصر أو التوسط

5- آية 163 سورة الأنعام
(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))
لا يوجد ميم جمع لكن الف انا تثبت وقفا ووصلا لقالون فيها وجهان إثباتها مع القصر أو اثباتها مع التوسط

6- آية 188 سورة الأعراف
(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))
نفس الحالة السابقة لا يوجد ميم جمع لكن لقالون وجهان في الف انا عند الوصل اثباتها مع القصر أو اثباتها مع التوسط
 
أعلى