الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة مسلمة لواجبات اصول قالون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="moslima 50" data-source="post: 97863" data-attributes="member: 840"><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واجب الاسبوع الرابع</p><p>1- آية 40 سورة البقرة </p><p>((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))</p><p></p><p>اجتمع المد المنفصل مع ميم الجمع في هذه الآية وكان مقدما إذن فالأوجه هي :</p><p>قصر المد مع إسكان الميم</p><p>قصر المد مع صلة الميم</p><p>توسط المد مع إسكان الميم</p><p>توسط المد مع صلة الميم </p><p></p><p>2- آية 50 سورة البقرة </p><p>((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ)) </p><p>تقدمت ميم الجمع على المد المنفصل في الآية إذن الأوجه هي:</p><p>إسكان الميم مع قصر المنفصل</p><p>إسكان الميم مع توسط المنفصل</p><p>صلة الميم مع قصر المنفصل </p><p>صلة الميم مع توسط المنفصل</p><p></p><p>3- آية 46 سورة البقرة </p><p>﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾ </p><p>بالنسبة لميم ربهم لها وجهان إسكان الميم وصلتها </p><p>بالنسبة لمن وأنهم فلها تلات أوجه :</p><p>إسكان الميم/ صلة الميم بالقصر / أو صلتها بالتوسط</p><p>4-آية 258 سورة البقرة </p><p>((لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))</p><p>لا يوجد ميم جمع ولكن بالنسبة لألف انا فعند الوقف عليها فجميع القراء يثبتونها بما فيهم قالون</p><p>واما وصلا فلان بعدها همزة فقالوا يثبتها وهدفها الوجهان القصر أو التوسط</p><p></p><p>5- آية 163 سورة الأنعام </p><p>(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))</p><p>لا يوجد ميم جمع لكن الف انا تثبت وقفا ووصلا لقالون فيها وجهان إثباتها مع القصر أو اثباتها مع التوسط</p><p></p><p>6- آية 188 سورة الأعراف </p><p>(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))</p><p>نفس الحالة السابقة لا يوجد ميم جمع لكن لقالون وجهان في الف انا عند الوصل اثباتها مع القصر أو اثباتها مع التوسط</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="moslima 50, post: 97863, member: 840"] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واجب الاسبوع الرابع 1- آية 40 سورة البقرة ((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ )) اجتمع المد المنفصل مع ميم الجمع في هذه الآية وكان مقدما إذن فالأوجه هي : قصر المد مع إسكان الميم قصر المد مع صلة الميم توسط المد مع إسكان الميم توسط المد مع صلة الميم 2- آية 50 سورة البقرة ((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ)) تقدمت ميم الجمع على المد المنفصل في الآية إذن الأوجه هي: إسكان الميم مع قصر المنفصل إسكان الميم مع توسط المنفصل صلة الميم مع قصر المنفصل صلة الميم مع توسط المنفصل 3- آية 46 سورة البقرة ﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾ بالنسبة لميم ربهم لها وجهان إسكان الميم وصلتها بالنسبة لمن وأنهم فلها تلات أوجه : إسكان الميم/ صلة الميم بالقصر / أو صلتها بالتوسط 4-آية 258 سورة البقرة ((لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )) لا يوجد ميم جمع ولكن بالنسبة لألف انا فعند الوقف عليها فجميع القراء يثبتونها بما فيهم قالون واما وصلا فلان بعدها همزة فقالوا يثبتها وهدفها الوجهان القصر أو التوسط 5- آية 163 سورة الأنعام (( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ )) لا يوجد ميم جمع لكن الف انا تثبت وقفا ووصلا لقالون فيها وجهان إثباتها مع القصر أو اثباتها مع التوسط 6- آية 188 سورة الأعراف (( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )) نفس الحالة السابقة لا يوجد ميم جمع لكن لقالون وجهان في الف انا عند الوصل اثباتها مع القصر أو اثباتها مع التوسط [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة مسلمة لواجبات اصول قالون