الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة نسرين
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام حياة" data-source="post: 94706" data-attributes="member: 994"><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </p><p>حل السؤال السابع</p><p>اختلف العلماء في كون الغنة حرف أم صفة</p><p>-قال بعضهم فكان اللائق ذكرها مع الصفات لا مع المخرج الذوات.</p><p>-وقال المكي أنها حرف.</p><p>-وقال الجعبري في العقود والغنة ابطل قول مكي بها******في أنها حرف وأم بيان</p><p>في أنها لا تستقل بنفسها******وتحل حرفا وبه استعلان</p><p>يعني الجعبري يرى بأنها صفة</p><p>-قال الشاطبي وغنة تنوين ونون وميم إن ***سكن ولا اظهار في الانف يجتلا</p><p>هنا نفى كمال الغنة لكن هناك غنة في الاصل</p><p>-وذكر المصنف في النشر"ان المخرج السابع عشر الخيشوم"وهو الغنة تكون في النون والميم الساكنتين حالة الاخفاء أو ما في حكمه من الادغام بغنة فيتحول عن مخرجها الاصلي</p><p>وقد صرح الجباردى قائلا فيمكن حمل الغنة هنا على النون المخفاة نفسها على كلمة غنة في بيت الجزري</p><p>وهذا بخلاف قوله(واظهر الغنة من نون ومن ميم إذا ما شددا)اي غنة مخرجها الخيشوم غير وأظهر الغنة يعني يعني يتكلم على الصفات.</p><p>-وقال أبو شامة نقلا عن أبي عمر وهذه الغنة المسمات بالنون الخفية ليس النون التي مر ذكرها فان تلك من الفم وهذه من الخيشوم وشرط هذه أن يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح اخفاوها فان كان بعدها حرف من حروف الحلق اظهار سيكون اصل الغنة أو كانت آخر الكلام إلا إذا كانت مشددة وجب أن تكون الأولى </p><p> فالخلاصة أن الخيشوم مخرج لصفة الغنة.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام حياة, post: 94706, member: 994"] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حل السؤال السابع اختلف العلماء في كون الغنة حرف أم صفة -قال بعضهم فكان اللائق ذكرها مع الصفات لا مع المخرج الذوات. -وقال المكي أنها حرف. -وقال الجعبري في العقود والغنة ابطل قول مكي بها******في أنها حرف وأم بيان في أنها لا تستقل بنفسها******وتحل حرفا وبه استعلان يعني الجعبري يرى بأنها صفة -قال الشاطبي وغنة تنوين ونون وميم إن ***سكن ولا اظهار في الانف يجتلا هنا نفى كمال الغنة لكن هناك غنة في الاصل -وذكر المصنف في النشر"ان المخرج السابع عشر الخيشوم"وهو الغنة تكون في النون والميم الساكنتين حالة الاخفاء أو ما في حكمه من الادغام بغنة فيتحول عن مخرجها الاصلي وقد صرح الجباردى قائلا فيمكن حمل الغنة هنا على النون المخفاة نفسها على كلمة غنة في بيت الجزري وهذا بخلاف قوله(واظهر الغنة من نون ومن ميم إذا ما شددا)اي غنة مخرجها الخيشوم غير وأظهر الغنة يعني يعني يتكلم على الصفات. -وقال أبو شامة نقلا عن أبي عمر وهذه الغنة المسمات بالنون الخفية ليس النون التي مر ذكرها فان تلك من الفم وهذه من الخيشوم وشرط هذه أن يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح اخفاوها فان كان بعدها حرف من حروف الحلق اظهار سيكون اصل الغنة أو كانت آخر الكلام إلا إذا كانت مشددة وجب أن تكون الأولى فالخلاصة أن الخيشوم مخرج لصفة الغنة. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة نسرين