الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورةأصول قراءة الإمام أبي عمرو البصري لفضيلة ا
صفحة الطالبة نظيرة السيد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="نظيرة السيد محمد" data-source="post: 181748" data-attributes="member: 8255"><p>حل الواجب الاخير </p><p>*السكت : هوالوقف علي الحرف القرآني بدون نفس بنية استئناف القراءة </p><p>*الادراج :هو وصل القراءة بدون سكت علي ماسكت عليه حفص من السكتات الواجبة</p><p>مثال ذلك :</p><p>من راق ، بل ران ادرجهم وادغم النون في الرا واللام في الرا</p><p>ووافق ابو عمرو حفص في السكتتين الجائزتين وهما التي بين الانفال والتوبة وكذلك ماليه هلك في سورة الحاقة</p><p>الوقف علي مرسوم الخط:</p><p>تاء التأنيث المرسومة بالتاء المبسوطة اذا كانت مفردة وقف عليها بالهاء </p><p>واذا كانت تدل علي الجمع وقف عليها بالتاء </p><p>اما اذا كانت مرسومة بالتاء المربوطة وقف عليها بالهاء</p><p>مثل نعمت ....نقف بـ نعمه تدل علي الافراد </p><p>كلمـــٰـت....نقف بـ كلمات تدل علي الجمع</p><p>نعمة ....نقف بـ نعمه </p><p>*الكلمات التي اختلف فيها القراء بين الجمع والافراد 7 كلمات هم:</p><p>كلمات ، غيابت ، ثمرات ، جمالت ، بينات ، غرفات ، ءايات </p><p>مذهب ابو عمرو فيها ماقرأها بالافراد وقف عليها بالهاء وماقرأها بالجمع وقف عليها بالتاء</p><p>*الكلمات التي وقف عليها بالتاء مخالفا اصله هي6كلمات:</p><p>ذات ، هيهات ، ولات حين ، ياابت ، اللات والعزي ، مرضات</p><p>*الوقف اختبار او اضطراري علي :</p><p>(وكأين ) وقف علي الياء </p><p>(ويكأن ، ويكأنه) وقف علي الكاف </p><p>ولكن عند استئناف القراءة يبدأ من اول الكلمة وليس من بعد ماوقف</p><p>(أيه)وقف علي الالف في أيه الساحر ، أيه المؤمنون ، أيه الثقلان</p><p>*ياءات الاضافة </p><p>القاعدة دائرة بين الفتح والاسكان ماعدا مااختلف فيه بين القراء</p><p>*اذا كان بعد ياء الاضافة همزة قطع مفتوحة او مكسورة او همزة وصل بعدها لام التعريف او همزة وصل ليس بعدها لام التعرف القاعدة هي فتح ياء الاضافة</p><p>*اذا كان بعد ياء الاضافة همزة قطع مضمومة او اي حرف غير همزة الوصل سكنت ياء الاضافة</p><p>* ياءات الزوائد</p><p>القاعدة دائرة بين الحذف والاثبات</p><p>#مااثبته وصلا ووقفا </p><p>ياعبادي لاخوف عليكم</p><p>#مااثبته وصلا وحذفه وقفا </p><p>الداع اذا دعان </p><p>الياء الزايدة في الداع، دعان </p><p>كيدون فلاتنظرون</p><p>الياء الزائدة في كيدون</p><p># التي فيها الوجهان وقفا الحذف والاثبات والحذف هو المقدم </p><p>ءاتان في سورة النمل</p><p>وعند الوصل الاثبات</p><p>#التي فيها الوجهان وصلا والاثبات هو المقدم </p><p>اكرمن ، اهنن </p><p>وعند الوقف نقف بالحذف</p><p>* مذهب ابو عمرو في التقاء الساكنين</p><p>التخلص بالضم ولكن بشرطين </p><p>1-ان يكون الساكن الاول علي حرفين مثل قل ، أو </p><p>2-ان يكون الساكن الثاني يبدأ بهمزة وصل مضمومة عند البدأ</p><p>مثال :أوُ ٱخرجوا ، أوُ ٱقتلوا</p><p>-(هو ، هي )اسكان الهاء اذا سبقت بواو اوفاء او لام مثل فهو ، لهو ، وهو</p><p>*مذهب ابو عمرو في الاختلاس.</p><p>=الدوري له وجهان الاسكان والاختلاس في حركة الرا في الكلمات الاتية :</p><p>يأمركم ، يأمرهم ، تأمرهم ،ينصركم ، يشعركم </p><p>والسوسي له وجه الاسكان فقط</p><p>=بارئكم </p><p>الدوري له وجهان الاسكان والاختلاس في كسرة الهمزه</p><p>والسوسي له وجه الاسكان</p><p>=أرنا ، أرني </p><p>الدوري له وجه الاسكان والاختلاس لكسرة الراء</p><p>والسوسي الاسكان</p><p>=نعما </p><p>الدوري له وجه الاسكان والاختلاس لكسرة العين </p><p>والسوسي له وجه الاسكان </p><p>=يهدي</p><p>الدوري له وجه الاسكان والاختلاس لفتحة الهاء </p><p>السوسي له وجه الاسكان</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="نظيرة السيد محمد, post: 181748, member: 8255"] حل الواجب الاخير *السكت : هوالوقف علي الحرف القرآني بدون نفس بنية استئناف القراءة *الادراج :هو وصل القراءة بدون سكت علي ماسكت عليه حفص من السكتات الواجبة مثال ذلك : من راق ، بل ران ادرجهم وادغم النون في الرا واللام في الرا ووافق ابو عمرو حفص في السكتتين الجائزتين وهما التي بين الانفال والتوبة وكذلك ماليه هلك في سورة الحاقة الوقف علي مرسوم الخط: تاء التأنيث المرسومة بالتاء المبسوطة اذا كانت مفردة وقف عليها بالهاء واذا كانت تدل علي الجمع وقف عليها بالتاء اما اذا كانت مرسومة بالتاء المربوطة وقف عليها بالهاء مثل نعمت ....نقف بـ نعمه تدل علي الافراد كلمـــٰـت....نقف بـ كلمات تدل علي الجمع نعمة ....نقف بـ نعمه *الكلمات التي اختلف فيها القراء بين الجمع والافراد 7 كلمات هم: كلمات ، غيابت ، ثمرات ، جمالت ، بينات ، غرفات ، ءايات مذهب ابو عمرو فيها ماقرأها بالافراد وقف عليها بالهاء وماقرأها بالجمع وقف عليها بالتاء *الكلمات التي وقف عليها بالتاء مخالفا اصله هي6كلمات: ذات ، هيهات ، ولات حين ، ياابت ، اللات والعزي ، مرضات *الوقف اختبار او اضطراري علي : (وكأين ) وقف علي الياء (ويكأن ، ويكأنه) وقف علي الكاف ولكن عند استئناف القراءة يبدأ من اول الكلمة وليس من بعد ماوقف (أيه)وقف علي الالف في أيه الساحر ، أيه المؤمنون ، أيه الثقلان *ياءات الاضافة القاعدة دائرة بين الفتح والاسكان ماعدا مااختلف فيه بين القراء *اذا كان بعد ياء الاضافة همزة قطع مفتوحة او مكسورة او همزة وصل بعدها لام التعريف او همزة وصل ليس بعدها لام التعرف القاعدة هي فتح ياء الاضافة *اذا كان بعد ياء الاضافة همزة قطع مضمومة او اي حرف غير همزة الوصل سكنت ياء الاضافة * ياءات الزوائد القاعدة دائرة بين الحذف والاثبات #مااثبته وصلا ووقفا ياعبادي لاخوف عليكم #مااثبته وصلا وحذفه وقفا الداع اذا دعان الياء الزايدة في الداع، دعان كيدون فلاتنظرون الياء الزائدة في كيدون # التي فيها الوجهان وقفا الحذف والاثبات والحذف هو المقدم ءاتان في سورة النمل وعند الوصل الاثبات #التي فيها الوجهان وصلا والاثبات هو المقدم اكرمن ، اهنن وعند الوقف نقف بالحذف * مذهب ابو عمرو في التقاء الساكنين التخلص بالضم ولكن بشرطين 1-ان يكون الساكن الاول علي حرفين مثل قل ، أو 2-ان يكون الساكن الثاني يبدأ بهمزة وصل مضمومة عند البدأ مثال :أوُ ٱخرجوا ، أوُ ٱقتلوا -(هو ، هي )اسكان الهاء اذا سبقت بواو اوفاء او لام مثل فهو ، لهو ، وهو *مذهب ابو عمرو في الاختلاس. =الدوري له وجهان الاسكان والاختلاس في حركة الرا في الكلمات الاتية : يأمركم ، يأمرهم ، تأمرهم ،ينصركم ، يشعركم والسوسي له وجه الاسكان فقط =بارئكم الدوري له وجهان الاسكان والاختلاس في كسرة الهمزه والسوسي له وجه الاسكان =أرنا ، أرني الدوري له وجه الاسكان والاختلاس لكسرة الراء والسوسي الاسكان =نعما الدوري له وجه الاسكان والاختلاس لكسرة العين والسوسي له وجه الاسكان =يهدي الدوري له وجه الاسكان والاختلاس لفتحة الهاء السوسي له وجه الاسكان [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورةأصول قراءة الإمام أبي عمرو البصري لفضيلة ا
صفحة الطالبة نظيرة السيد