الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورةأصول قراءة الإمام أبي عمرو البصري لفضيلة ا
صفحة الطالبة نظيرة السيد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="نظيرة السيد محمد" data-source="post: 195986" data-attributes="member: 8255"><p>السؤال الاول :-</p><p>﴿خَلَقَكُم مِن نَفسٍ واحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنها زَوجَها وَأَنزَلَ لَكُم مِنَ الأَنعامِ ثَمانِيَةَ أَزواجٍ يَخلُقُكُم في بُطونِ أُمَّهاتِكُم خَلقًا مِن بَعدِ خَلقٍ في ظُلُماتٍ ثَلاثٍ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُم لَهُ المُلكُ لا إِلهَ إِلّا هُوَ فَأَنّى تُصرَفونَ}</p><p>1-الدوري :</p><p>قصر المنفصل (لاإله الا هو) وتقليل (فأني)</p><p>- السوسي :</p><p>ادغام القاف في الكاف (خلقكم ، يخلقكم) وادغام اللام في اللام (وأنزل لكم ) وقصر المنفصل (لاإله إلا هو ) وفتح (فأني)</p><p>2-الدوري </p><p>توسط المنفصل (لاإله إلا هو)وتقليل (فأني)</p><p>- السوسي ليس له في التوسط شئ</p><p>***************</p><p>إِن تَكفُروا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُم وَلا يَرضى لِعِبادِهِ الكُفرَ وَإِن تَشكُروا يَرضَهُ لَكُم وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزرَ أُخرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُم مَرجِعُكُم فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ إِنَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدورِ﴾</p><p>[الزمر: ٦-٧]</p><p>الآية 7</p><p>1- الدوري</p><p>له في كلمة (يرضه لكم ) في هاء الكناية وجهان الصلة والاسكان والصلة المقدم </p><p>-- السوسي </p><p>له وجه الاسكان في هاء الكناية (يرضه لكم) وتقليل ( أخري ) لانها علي وزن فعلي</p><p>السؤال الثاني:-</p><p>﴿وَهَل أَتاكَ نَبَأُ الخَصمِ إِذ تَسَوَّرُوا المِحرابَ}</p><p>*الدوري ليس له شئ في هذه الآية </p><p>*السوسي له ادغام ذال إذ في التاء (إذ تسوروا)</p><p>إِذ دَخَلوا عَلى داوودَ فَفَزِعَ مِنهُم قالوا لا تَخَف خَصمانِ بَغى بَعضُنا عَلى بَعضٍ فَاحكُم بَينَنا بِالحَقِّ وَلا تُشطِط وَاهدِنا إِلى سَواءِ الصِّراطِ}</p><p>1- الدوري له قصر المنفصل وتوسط المتصل (واهدنا الي سواء الصراط)</p><p>*السوسي له ادغام ذال اذ في الدال (اذ دخلوا)وقصرالمنفصل وتوسط المتصل (سواء)</p><p>2- الدوري له توسط المنفصل </p><p>* السوسي ليس له شئ</p><p></p><p>إِنَّ هذا أَخي لَهُ تِسعٌ وَتِسعونَ نَعجَةً وَلِيَ نَعجَةٌ واحِدَةٌ فَقالَ أَكفِلنيها وَعَزَّني فِي الخِطابِ</p><p>1- الدوري والسوسي لهم اسكان الياء في (ولي نعجة واحدة)</p><p></p><p>قالَ لَقَد ظَلَمَكَ بِسُؤالِ نَعجَتِكَ إِلى نِعاجِهِ وَإِنَّ كَثيرًا مِنَ الخُلَطاءِ لَيَبغي بَعضُهُم عَلى بَعضٍ إِلَّا الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ وَقَليلٌ ما هُم وَظَنَّ داوودُ أَنَّما فَتَنّاهُ فَاستَغفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ راكِعًا وَأَنابَ}</p><p>1-الدوري علي قصر المنفصل (هذا أخي)</p><p>وليس له شئ </p><p>* السوسي له ادغام دال قد في الظاء (لقد ظلمك ) وادغام الراء في الراء(فاستغفرَ رَبه) وقصر المنفصل(هذا أخي)</p><p>2-الدوري توسط المنفصل </p><p>السوسي ليس له شئ</p><p>والدوري والسوسي لهم توسط المتصل</p><p></p><p> ۩فَغَفَرنا لَهُ ذلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنا لَزُلفى وَحُسنَ مَآبٍ﴾</p><p>[ص: ٢١-٢٥]</p><p>الدوري والسوسي متفقين فيها ليس لهم شئ</p><p> السؤال الثالث :-</p><p>﴿يَستَخفونَ مِنَ النّاسِ وَلا يَستَخفونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُم إِذ يُبَيِّتونَ ما لا يَرضى مِنَ القَولِ وَكانَ اللَّهُ بِما يَعمَلونَ مُحيطًا</p><p>1-الدوري </p><p>امالة( الناس )، اسكان الهاء (وهو)</p><p>* السوسي اسكان الهاء في (وهو)وليس له شئ آخر</p><p></p><p>ها أَنتُم هؤُلاءِ جادَلتُم عَنهُم فِي الحَياةِ الدُّنيا فَمَن يُجادِلُ اللَّهَ عَنهُم يَومَ القِيامَةِ أَم مَن يَكونُ عَلَيهِم وَكيلًا﴾</p><p>[النساء: ١٠٨-١٠٩]</p><p>(ها أنتم هـٰؤلاء)</p><p>1- الدوري</p><p>قصر المنفصل مع التسهيل في 1-(هاأنتم) وقصر المنفصل في (هــٰؤلاء) </p><p>2-السوسي نفس الوجه مع تقليل كلمة (الدنيا)</p><p>2- الدوري </p><p>قصر المنفصل مع التسهيل في (هاأنتم )وتوسط المنفصل في (هــٰؤلاء)</p><p>3-الدوري </p><p>توسط المنفصل(هاأنتم ) مع التسهيل وتوسط المنفصل (هـٰؤلاء)</p><p>وللدوري والسوسي توسط المتصل</p><p>السؤال الرابع :-</p><p>﴿قَد كانَ لَكُم آيَةٌ في فِئَتَينِ التَقَتا فِئَةٌ تُقاتِلُ في سَبيلِ اللَّهِ وَأُخرى كافِرَةٌ يَرَونَهُم مِثلَيهِم رَأيَ العَينِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصرِهِ مَن يَشاءُ إِنَّ في ذلِكَ لَعِبرَةً لِأُولِي الأَبصارِ}</p><p>1-الدوري </p><p>(يشاءُ إن )وجهان 1-الابدال وهو المقدم للهمزة الثانية 2-التسهيل للثانية </p><p>له امالة الالف في كلمة (الابصار)</p><p>*السوسي </p><p>له تقليل (أخري)علي وزن فعلي </p><p>ابدال الهمزة في (يويد) ، (راي )</p><p>وجهان في (يشاءُ إن) الابدال والتسهيل مثل الدوري </p><p>امالة الالف في كلمة (الأبصار)</p><p></p><p>زُيِّنَ لِلنّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ وَالبَنينَ وَالقَناطيرِ المُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ وَالخَيلِ المُسَوَّمَةِ وَالأَنعامِ وَالحَرثِ ذلِكَ مَتاعُ الحَياةِ الدُّنيا وَاللَّهُ عِندَهُ حُسنُ المَآبِ}</p><p>1-الدوري والسوسي توسط المتصل(النساء) وتقليل كلمة (الدنيا )</p><p></p><p>قُل أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيرٍ مِن ذلِكُم لِلَّذينَ اتَّقَوا عِندَ رَبِّهِم جَنّاتٌ تَجري مِن تَحتِهَا الأَنهارُ خالِدينَ فيها وَأَزواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضوانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصيرٌ بِالعِبادِ﴾</p><p>[آل عمران: ١٣-١٥]</p><p>1- الدوري والسوسي لهم في (أؤنبئكم) وجهين 1-تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال وهو المقدم 2-التسهيل بدون ادخال</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="نظيرة السيد محمد, post: 195986, member: 8255"] السؤال الاول :- ﴿خَلَقَكُم مِن نَفسٍ واحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنها زَوجَها وَأَنزَلَ لَكُم مِنَ الأَنعامِ ثَمانِيَةَ أَزواجٍ يَخلُقُكُم في بُطونِ أُمَّهاتِكُم خَلقًا مِن بَعدِ خَلقٍ في ظُلُماتٍ ثَلاثٍ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُم لَهُ المُلكُ لا إِلهَ إِلّا هُوَ فَأَنّى تُصرَفونَ} 1-الدوري : قصر المنفصل (لاإله الا هو) وتقليل (فأني) - السوسي : ادغام القاف في الكاف (خلقكم ، يخلقكم) وادغام اللام في اللام (وأنزل لكم ) وقصر المنفصل (لاإله إلا هو ) وفتح (فأني) 2-الدوري توسط المنفصل (لاإله إلا هو)وتقليل (فأني) - السوسي ليس له في التوسط شئ *************** إِن تَكفُروا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُم وَلا يَرضى لِعِبادِهِ الكُفرَ وَإِن تَشكُروا يَرضَهُ لَكُم وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزرَ أُخرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُم مَرجِعُكُم فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ إِنَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدورِ﴾ [الزمر: ٦-٧] الآية 7 1- الدوري له في كلمة (يرضه لكم ) في هاء الكناية وجهان الصلة والاسكان والصلة المقدم -- السوسي له وجه الاسكان في هاء الكناية (يرضه لكم) وتقليل ( أخري ) لانها علي وزن فعلي السؤال الثاني:- ﴿وَهَل أَتاكَ نَبَأُ الخَصمِ إِذ تَسَوَّرُوا المِحرابَ} *الدوري ليس له شئ في هذه الآية *السوسي له ادغام ذال إذ في التاء (إذ تسوروا) إِذ دَخَلوا عَلى داوودَ فَفَزِعَ مِنهُم قالوا لا تَخَف خَصمانِ بَغى بَعضُنا عَلى بَعضٍ فَاحكُم بَينَنا بِالحَقِّ وَلا تُشطِط وَاهدِنا إِلى سَواءِ الصِّراطِ} 1- الدوري له قصر المنفصل وتوسط المتصل (واهدنا الي سواء الصراط) *السوسي له ادغام ذال اذ في الدال (اذ دخلوا)وقصرالمنفصل وتوسط المتصل (سواء) 2- الدوري له توسط المنفصل * السوسي ليس له شئ إِنَّ هذا أَخي لَهُ تِسعٌ وَتِسعونَ نَعجَةً وَلِيَ نَعجَةٌ واحِدَةٌ فَقالَ أَكفِلنيها وَعَزَّني فِي الخِطابِ 1- الدوري والسوسي لهم اسكان الياء في (ولي نعجة واحدة) قالَ لَقَد ظَلَمَكَ بِسُؤالِ نَعجَتِكَ إِلى نِعاجِهِ وَإِنَّ كَثيرًا مِنَ الخُلَطاءِ لَيَبغي بَعضُهُم عَلى بَعضٍ إِلَّا الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ وَقَليلٌ ما هُم وَظَنَّ داوودُ أَنَّما فَتَنّاهُ فَاستَغفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ راكِعًا وَأَنابَ} 1-الدوري علي قصر المنفصل (هذا أخي) وليس له شئ * السوسي له ادغام دال قد في الظاء (لقد ظلمك ) وادغام الراء في الراء(فاستغفرَ رَبه) وقصر المنفصل(هذا أخي) 2-الدوري توسط المنفصل السوسي ليس له شئ والدوري والسوسي لهم توسط المتصل ۩فَغَفَرنا لَهُ ذلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنا لَزُلفى وَحُسنَ مَآبٍ﴾ [ص: ٢١-٢٥] الدوري والسوسي متفقين فيها ليس لهم شئ السؤال الثالث :- ﴿يَستَخفونَ مِنَ النّاسِ وَلا يَستَخفونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُم إِذ يُبَيِّتونَ ما لا يَرضى مِنَ القَولِ وَكانَ اللَّهُ بِما يَعمَلونَ مُحيطًا 1-الدوري امالة( الناس )، اسكان الهاء (وهو) * السوسي اسكان الهاء في (وهو)وليس له شئ آخر ها أَنتُم هؤُلاءِ جادَلتُم عَنهُم فِي الحَياةِ الدُّنيا فَمَن يُجادِلُ اللَّهَ عَنهُم يَومَ القِيامَةِ أَم مَن يَكونُ عَلَيهِم وَكيلًا﴾ [النساء: ١٠٨-١٠٩] (ها أنتم هـٰؤلاء) 1- الدوري قصر المنفصل مع التسهيل في 1-(هاأنتم) وقصر المنفصل في (هــٰؤلاء) 2-السوسي نفس الوجه مع تقليل كلمة (الدنيا) 2- الدوري قصر المنفصل مع التسهيل في (هاأنتم )وتوسط المنفصل في (هــٰؤلاء) 3-الدوري توسط المنفصل(هاأنتم ) مع التسهيل وتوسط المنفصل (هـٰؤلاء) وللدوري والسوسي توسط المتصل السؤال الرابع :- ﴿قَد كانَ لَكُم آيَةٌ في فِئَتَينِ التَقَتا فِئَةٌ تُقاتِلُ في سَبيلِ اللَّهِ وَأُخرى كافِرَةٌ يَرَونَهُم مِثلَيهِم رَأيَ العَينِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصرِهِ مَن يَشاءُ إِنَّ في ذلِكَ لَعِبرَةً لِأُولِي الأَبصارِ} 1-الدوري (يشاءُ إن )وجهان 1-الابدال وهو المقدم للهمزة الثانية 2-التسهيل للثانية له امالة الالف في كلمة (الابصار) *السوسي له تقليل (أخري)علي وزن فعلي ابدال الهمزة في (يويد) ، (راي ) وجهان في (يشاءُ إن) الابدال والتسهيل مثل الدوري امالة الالف في كلمة (الأبصار) زُيِّنَ لِلنّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ وَالبَنينَ وَالقَناطيرِ المُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ وَالخَيلِ المُسَوَّمَةِ وَالأَنعامِ وَالحَرثِ ذلِكَ مَتاعُ الحَياةِ الدُّنيا وَاللَّهُ عِندَهُ حُسنُ المَآبِ} 1-الدوري والسوسي توسط المتصل(النساء) وتقليل كلمة (الدنيا ) قُل أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيرٍ مِن ذلِكُم لِلَّذينَ اتَّقَوا عِندَ رَبِّهِم جَنّاتٌ تَجري مِن تَحتِهَا الأَنهارُ خالِدينَ فيها وَأَزواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضوانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصيرٌ بِالعِبادِ﴾ [آل عمران: ١٣-١٥] 1- الدوري والسوسي لهم في (أؤنبئكم) وجهين 1-تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال وهو المقدم 2-التسهيل بدون ادخال [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورةأصول قراءة الإمام أبي عمرو البصري لفضيلة ا
صفحة الطالبة نظيرة السيد