الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة رانيا صالح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="رانيا صالح" data-source="post: 95058" data-attributes="member: 6942"><p><strong>إجابة اسئلة الحادى عشر</strong></p><p></p><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته</p><p></p><p><span style="color: red">س1: اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم.</span></p><p></p><p>يرى الناظم ان التجويد واجب لمن يستطيع ويرى الناس بين 3 أنواع </p><p>1- المحسن المأجور : وهو الماهر بالقرآن</p><p>2-المسئ الآثم :هو الذى يستطيع ان يتعلم ومع ذلك يقرأ باللحن</p><p>3-المعذور: هو الغير المستطيع لتعلمه</p><p></p><p>انواع اللحن</p><p>اللحن الجلى :خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بالمعنى والاعراب ويختص بعلماء القراءة وعامة الناس</p><p>اللحن الخفى : خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة مثل الاخفاء والادغام والتفخيم والترقيق وهى تخص بعلماء القراءة</p><p></p><p></p><p>من لم يجود القرآن آثم :</p><p>يرى الناظم ان التجويد مستحب الا الذى يتعمد باللحن الجلى فهو آثم</p><p></p><p>**********************************************************8</p><p><span style="color: red">س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا"</span></p><p>1- قال مجاهد : معناه ترسل فيه ترسلا اى تمهل فى المبنى ليبين لك المعنى</p><p>2- عن الضحاك: انبذه حرف حرفا</p><p>3-ابن عباس قال: بينه تبينا</p><p>4- عن على رضى الله عنه قال: الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف</p><p>5- وبعض العلماء قال : تثبت فى قراءته اى افصل الحروف عن بعضها ولا تستعجل فيدخل الحروف فى بعضها</p><p></p><p>**************************************************************</p><p></p><p><span style="color: red">س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟</span></p><p></p><p>1- ان يسمع من لسان المشايخ وهى طريقة المتقدمين</p><p>2- ان تقرأ فى حضرة الشيخ وهى طريقة المتأخرين</p><p>فاذا استطعنا ان نجمع بين الاثنين فهو الاصح وان لم نستطيع فيكون الانسب الطريقة الثانية</p><p></p><p>****************************************************</p><p></p><p><span style="color: red">س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟</span></p><p>وهو إعطاء الحروف حقها من صفة لها ومستحقها</p><p>ورد كل واحد لاصله واللفظ فى نظيره كمثله</p><p></p><p>اى تعريف التجويد هو إعطاف الحروف حقها ومستحقها ورد كل حرف لاصله اى مخرجه</p><p>ونتلفظ باللفظ الثانى مثلما نتلفظ باللفظ الاول</p><p></p><p>********************************************************</p><p></p><p><span style="color: red">س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟</span></p><p></p><p>قال ان القراء ابتدعوا بالترقيص : وهو احداث سكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة بسرعة وهرولة</p><p></p><p>وأخر يسمى بالترعيد : وهو ان يرعد صوته </p><p></p><p>واخر يسمى بالتطريب: هو ان يتنغم بالقراءة اى يمك فى غير محل المد او يزيد فى المد</p><p></p><p>وأخر يسمى بالتحزين : اى عندما يقرأ يتظاهر بالحزن ويتباكى فيكون هذا من الرياء</p><p></p><p>واخر يسمى بالتحريف : اى يقرأون فى صوت واحد ويقطعون فى القراءة ويأتى البعض بكلمة والاخر ببعضها وهذا حرام ويسمى بالتحريف</p><p></p><p></p><p>*************************************</p><p><span style="color: red">س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟</span></p><p></p><p>عن طريق رياضة الالسنةوالمداومة على القراءة والسماع من أفواه المشايخ والتكرار على اللفظ المتلقى من فم المشايخ</p><p></p><p>جزاكم الله خيرا</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="رانيا صالح, post: 95058, member: 6942"] [b]إجابة اسئلة الحادى عشر[/b] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [color="red"]س1: اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم.[/color] يرى الناظم ان التجويد واجب لمن يستطيع ويرى الناس بين 3 أنواع 1- المحسن المأجور : وهو الماهر بالقرآن 2-المسئ الآثم :هو الذى يستطيع ان يتعلم ومع ذلك يقرأ باللحن 3-المعذور: هو الغير المستطيع لتعلمه انواع اللحن اللحن الجلى :خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بالمعنى والاعراب ويختص بعلماء القراءة وعامة الناس اللحن الخفى : خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة مثل الاخفاء والادغام والتفخيم والترقيق وهى تخص بعلماء القراءة من لم يجود القرآن آثم : يرى الناظم ان التجويد مستحب الا الذى يتعمد باللحن الجلى فهو آثم **********************************************************8 [color="red"]س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا"[/color] 1- قال مجاهد : معناه ترسل فيه ترسلا اى تمهل فى المبنى ليبين لك المعنى 2- عن الضحاك: انبذه حرف حرفا 3-ابن عباس قال: بينه تبينا 4- عن على رضى الله عنه قال: الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف 5- وبعض العلماء قال : تثبت فى قراءته اى افصل الحروف عن بعضها ولا تستعجل فيدخل الحروف فى بعضها ************************************************************** [color="red"]س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟[/color] 1- ان يسمع من لسان المشايخ وهى طريقة المتقدمين 2- ان تقرأ فى حضرة الشيخ وهى طريقة المتأخرين فاذا استطعنا ان نجمع بين الاثنين فهو الاصح وان لم نستطيع فيكون الانسب الطريقة الثانية **************************************************** [color="red"]س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟[/color] وهو إعطاء الحروف حقها من صفة لها ومستحقها ورد كل واحد لاصله واللفظ فى نظيره كمثله اى تعريف التجويد هو إعطاف الحروف حقها ومستحقها ورد كل حرف لاصله اى مخرجه ونتلفظ باللفظ الثانى مثلما نتلفظ باللفظ الاول ******************************************************** [color="red"]س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟[/color] قال ان القراء ابتدعوا بالترقيص : وهو احداث سكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة بسرعة وهرولة وأخر يسمى بالترعيد : وهو ان يرعد صوته واخر يسمى بالتطريب: هو ان يتنغم بالقراءة اى يمك فى غير محل المد او يزيد فى المد وأخر يسمى بالتحزين : اى عندما يقرأ يتظاهر بالحزن ويتباكى فيكون هذا من الرياء واخر يسمى بالتحريف : اى يقرأون فى صوت واحد ويقطعون فى القراءة ويأتى البعض بكلمة والاخر ببعضها وهذا حرام ويسمى بالتحريف ************************************* [color="red"]س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟[/color] عن طريق رياضة الالسنةوالمداومة على القراءة والسماع من أفواه المشايخ والتكرار على اللفظ المتلقى من فم المشايخ جزاكم الله خيرا [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة رانيا صالح