الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة رانيا صالح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="رانيا صالح" data-source="post: 95713" data-attributes="member: 6942"><p><strong>إجابة أسئلة باب الضاد</strong></p><p></p><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته</p><p></p><p></p><p></p><p><span style="color: red">أظفر ظنا كيف جا وعظ سوى .... عضين ظل النحل زخرف سوى</span></p><p></p><p><span style="color: blue">أظفر </span>بمعنى النصر ولم تأت فى القرآن الا فى سورة الفتح (من بعد أن أظفركم عليهم)</p><p></p><p><span style="color: blue">ظنا </span>: عند الفقهاء معنى الظن هو التردد بين أمرين ومنه قوله تعالى (وظننتم ظن السوء)</p><p>وتأتى ايضا بمعنى اليقين ومنه قوله تعالى (فظنوا أنهم مواقعوها)</p><p></p><p>اما عند المتكلمين هو تجويز أمرين أحدهما ارجح من الاخر </p><p></p><p><span style="color: blue">كيف جا</span> : اى كيف ما تصرف ولو بمعنى العلم واليقين ومنه قوله تعالى ( الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم) سورة البقرة </p><p></p><p><span style="color: blue">وعظ : </span>بمعنى التخويف من عذاب الله والترغيب فى ثوابه ومنه قوله تعالى (وموعظة للمتقين) سورة البقرة</p><p></p><p><span style="color: blue"> سوى عضين : </span>من قوله تعالى فى سورة الحجر ( الذين جعلوا القرآن عضين )</p><p>وهى جمع عضة اى فرقة أى يوجد متفرقين يقال بعضهم سحر والبعض الاخر يقول انه شعر والبعض يقول كهانة </p><p></p><p><span style="color: blue">ظل </span>: معنى الدوام ومواضعها موجودة فى سورتين النحل والزخرف </p><p><span style="color: blue">سوى </span>: أى متفقين مبنى ومعنى</p><p></p><p>*******************</p><p></p><p> </p><p><span style="color: red">إلا بويل هل وأولى ناضرة ... والغيظ لا الرعد وهود قاصرة</span></p><p></p><p></p><p>استثنى الناظم إلا بو يل وهل اى المواضع الاتية</p><p>1- <span style="color: blue">موضع ويل</span> فى سورة المطففين وهى تبتدىء بويل</p><p>وقوله تعالى (نضرة النعيم) قرأ النضرة بالضاد لا بالظاء</p><p></p><p>2- <span style="color: blue">وموضع هل </span> وهى بداية سورة الانسان وقوله تعالى ( نضرة وسرورا) قرأ النضرة بالضاد ايضا</p><p></p><p>3<span style="color: blue">- وأولى ناضرة :</span> فى سورة القيامة واحترز بكلمة أولى حتى لانظن انها ناظرة وموضعها فى قوله تعالى ( وجوع يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة)</p><p></p><p>فنلاحظ ان الثلاثة تقرأ بالضاد وليست بالظاء وهى من الحسن والنضارة </p><p></p><p><span style="color: blue">والغيظ :</span> هو الغضب الكامل للعجز وأصله فوران حرارة القلب ومن قوله تعالى ( عضوا عليكم الأنامل من الغيظ)</p><p></p><p><span style="color: blue">لا الرعد :</span> فى قوله تعالى من سورة الرعد ( وما تغيض الأرحام)</p><p></p><p><span style="color: blue">وهود: </span>الموضع فى سورة هود فى قوله تعالى (وغيض الماء)</p><p>لكونهما بمعنى النقص فتقرأ بالضاد لا بالظاء</p><p></p><p><span style="color: blue">قاصرة :</span> اى قاصر عليهم معنى الغيض وهو التقليل</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="رانيا صالح, post: 95713, member: 6942"] [b]إجابة أسئلة باب الضاد[/b] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [color="red"]أظفر ظنا كيف جا وعظ سوى .... عضين ظل النحل زخرف سوى[/color] [color="blue"]أظفر [/color]بمعنى النصر ولم تأت فى القرآن الا فى سورة الفتح (من بعد أن أظفركم عليهم) [color="blue"]ظنا [/color]: عند الفقهاء معنى الظن هو التردد بين أمرين ومنه قوله تعالى (وظننتم ظن السوء) وتأتى ايضا بمعنى اليقين ومنه قوله تعالى (فظنوا أنهم مواقعوها) اما عند المتكلمين هو تجويز أمرين أحدهما ارجح من الاخر [color="blue"]كيف جا[/color] : اى كيف ما تصرف ولو بمعنى العلم واليقين ومنه قوله تعالى ( الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم) سورة البقرة [color="blue"]وعظ : [/color]بمعنى التخويف من عذاب الله والترغيب فى ثوابه ومنه قوله تعالى (وموعظة للمتقين) سورة البقرة [color="blue"] سوى عضين : [/color]من قوله تعالى فى سورة الحجر ( الذين جعلوا القرآن عضين ) وهى جمع عضة اى فرقة أى يوجد متفرقين يقال بعضهم سحر والبعض الاخر يقول انه شعر والبعض يقول كهانة [color="blue"]ظل [/color]: معنى الدوام ومواضعها موجودة فى سورتين النحل والزخرف [color="blue"]سوى [/color]: أى متفقين مبنى ومعنى ******************* [color="red"]إلا بويل هل وأولى ناضرة ... والغيظ لا الرعد وهود قاصرة[/color] استثنى الناظم إلا بو يل وهل اى المواضع الاتية 1- [color="blue"]موضع ويل[/color] فى سورة المطففين وهى تبتدىء بويل وقوله تعالى (نضرة النعيم) قرأ النضرة بالضاد لا بالظاء 2- [color="blue"]وموضع هل [/color] وهى بداية سورة الانسان وقوله تعالى ( نضرة وسرورا) قرأ النضرة بالضاد ايضا 3[color="blue"]- وأولى ناضرة :[/color] فى سورة القيامة واحترز بكلمة أولى حتى لانظن انها ناظرة وموضعها فى قوله تعالى ( وجوع يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة) فنلاحظ ان الثلاثة تقرأ بالضاد وليست بالظاء وهى من الحسن والنضارة [color="blue"]والغيظ :[/color] هو الغضب الكامل للعجز وأصله فوران حرارة القلب ومن قوله تعالى ( عضوا عليكم الأنامل من الغيظ) [color="blue"]لا الرعد :[/color] فى قوله تعالى من سورة الرعد ( وما تغيض الأرحام) [color="blue"]وهود: [/color]الموضع فى سورة هود فى قوله تعالى (وغيض الماء) لكونهما بمعنى النقص فتقرأ بالضاد لا بالظاء [color="blue"]قاصرة :[/color] اى قاصر عليهم معنى الغيض وهو التقليل [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة رانيا صالح