الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة رانيا صالح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="رانيا صالح" data-source="post: 96416" data-attributes="member: 6942"><p><strong>أسئلة باب المقطوع والموصول</strong></p><p></p><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته</p><p></p><p><span style="color: red">إجابة السؤال الاول :</span></p><p><span style="color: red">اشرحى مواضع المقطوع والموصول من البيت التالى:</span></p><p><span style="color: red">فأينما كالنحل صل ومختلف فى الشعرا الاحزاب والنسا وصف</span></p><p></p><p> أمر الناظم بوصل (أين) مع ما فى موضعين وهما </p><p>1- فأينما : فى (فأينما تولوا فثم وجه الله) من سورة البقرة</p><p>2- كالنحل : فى (أينما يوجهه لا يأت بخير) فى سورة النحل</p><p></p><p>واختلف فى بعض المواضع رسم فى بعض المصاحف مقطوعا وفى البعض الاخر رسم موصولا</p><p><span style="color: blue">فى الشعرا : </span>وقيل لهم أينما كنتم تعبدون </p><p><span style="color: blue">الأحزاب :</span> ملعونين أينما ثقفوا</p><p><span style="color: blue">النساء :</span> أينما تكونوا يدرككم الموت</p><p>والقطع موجود فى أغلب المصاحف </p><p>وماعدا هذا فهو مقطوع </p><p></p><p>***********************************</p><p></p><p><span style="color: red">إجابة السؤال الثانى</span></p><p><span style="color: red">ما الحكم على هذه الكلمات من حيث المقطوع والموصول مع ذكر الشاهد من ابيات الجزرية</span></p><p></p><p><span style="color: blue"> قل لا أجد فى ما أوحى إلى:</span> هنا أمر الناظم بقطع كلمة (فى) عن (ما) قل لا أجد فيما أوحى إلى </p><p> <span style="color: blue">الشاهد </span>: فى ما اقطعا أوحى</p><p>********************************</p><p></p><p><span style="color: blue">كلما ردوا إلى الفتنة :</span> هنا من المواضع الذى اختلف فيه بين القطع والوصل كل ما ردوا إلى الفتنة </p><p><span style="color: blue">الشاهد </span>: وكل ما سألتوه واختلف ردوا</p><p>**************************</p><p></p><p><span style="color: blue">وأن ما يدعون من دونه الباطل: </span>أمر الناظم بقطع كلمة (أن) المفتوحة الهمزة عن (ما)</p><p><span style="color: blue">الشاهد </span>: والمفتوح يدعون معا </p><p>*********************************</p><p></p><p><span style="color: blue">إن ما عند الله خيرا لكم: </span>فى هذا الموضع اختلف فيتم وصل (إن) بكسر الهمزةعن (ما) . إنما عند الله خيرا لكم</p><p><span style="color: blue">الشاهد</span>: والمفتوح يدعون معا وخلف الانفال ونحل وقعا</p><p>**********************</p><p></p><p><span style="color: blue">فلما عتوا عما نهوا عنه: </span> أمر الناظم بقطع كلمة (عن) عن (ما): فلما عتوا عن ما نهوا عنه </p><p><span style="color: blue">الشاهد </span>: وعن ما </p><p>نهوا اقطعوا </p><p>*******************</p><p></p><p><span style="color: blue">أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين:</span> هنا أمر الناظم بوصل كلمة أم مع ما فأصبحت أما بتشديد الميم </p><p><span style="color: blue">الشاهد</span>: والمفتوح صل </p><p>******************</p><p></p><p><span style="color: blue">وإما نرينك بعض الذي نعدهم :</span> اتفقوا هنا فى هذه الاية على قطع( إن ) عن (ما) وإن ما نرينك بعض الذى نعدهم</p><p> وما عدا ذلك فهو موصول</p><p><span style="color: blue">الشاهد </span>: إن ما بالرعد </p><p>***********************</p><p></p><p><span style="color: blue">أن لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين:</span> اختلفوا فى هذا الموضع منهم من قطعها ومنهم من وصلها والوصل أشهر</p><p>*************************</p><p></p><p><span style="color: blue">ألن نجعل لكم موعدا: </span>أمر الناظم بوصل (أن) مع (لن)</p><p><span style="color: blue">الشاهد </span>: ألن نجعل نجمع</p><p>*****************************</p><p></p><p><span style="color: blue">لكي لا يكون على المؤمنين حرج: </span>أر الناظم بوصل كلمة (كى) مع (لا) لكيلا يكون عليك حرج</p><p><span style="color: blue">الشاهد </span>: كيلا تحزنوا , تأسوا على</p><p>حج عليك , حرج</p><p>***************************</p><p></p><p><span style="color: blue">يوم هم بارزون :</span> قطع كلمة (يوم) عن (هم)</p><p><span style="color: blue">الشاهد </span>: وقطعهم عن من يشاء من تولى يوم هم</p><p>**************************</p><p></p><p><span style="color: blue">هؤلاء</span>: هنا أمر الناظم بعد فصل ها التنبيه عن المنبه لانها رسمت بالمصحف موصولة هؤلاؤ</p><p><span style="color: blue">الشاهد </span>: صل كذا من ال ويا وها لا تفصل</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="رانيا صالح, post: 96416, member: 6942"] [b]أسئلة باب المقطوع والموصول[/b] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [color="red"]إجابة السؤال الاول : اشرحى مواضع المقطوع والموصول من البيت التالى: فأينما كالنحل صل ومختلف فى الشعرا الاحزاب والنسا وصف[/color] أمر الناظم بوصل (أين) مع ما فى موضعين وهما 1- فأينما : فى (فأينما تولوا فثم وجه الله) من سورة البقرة 2- كالنحل : فى (أينما يوجهه لا يأت بخير) فى سورة النحل واختلف فى بعض المواضع رسم فى بعض المصاحف مقطوعا وفى البعض الاخر رسم موصولا [color="blue"]فى الشعرا : [/color]وقيل لهم أينما كنتم تعبدون [color="blue"]الأحزاب :[/color] ملعونين أينما ثقفوا [color="blue"]النساء :[/color] أينما تكونوا يدرككم الموت والقطع موجود فى أغلب المصاحف وماعدا هذا فهو مقطوع *********************************** [color="red"]إجابة السؤال الثانى ما الحكم على هذه الكلمات من حيث المقطوع والموصول مع ذكر الشاهد من ابيات الجزرية[/color] [color="blue"] قل لا أجد فى ما أوحى إلى:[/color] هنا أمر الناظم بقطع كلمة (فى) عن (ما) قل لا أجد فيما أوحى إلى [color="blue"]الشاهد [/color]: فى ما اقطعا أوحى ******************************** [color="blue"]كلما ردوا إلى الفتنة :[/color] هنا من المواضع الذى اختلف فيه بين القطع والوصل كل ما ردوا إلى الفتنة [color="blue"]الشاهد [/color]: وكل ما سألتوه واختلف ردوا ************************** [color="blue"]وأن ما يدعون من دونه الباطل: [/color]أمر الناظم بقطع كلمة (أن) المفتوحة الهمزة عن (ما) [color="blue"]الشاهد [/color]: والمفتوح يدعون معا ********************************* [color="blue"]إن ما عند الله خيرا لكم: [/color]فى هذا الموضع اختلف فيتم وصل (إن) بكسر الهمزةعن (ما) . إنما عند الله خيرا لكم [color="blue"]الشاهد[/color]: والمفتوح يدعون معا وخلف الانفال ونحل وقعا ********************** [color="blue"]فلما عتوا عما نهوا عنه: [/color] أمر الناظم بقطع كلمة (عن) عن (ما): فلما عتوا عن ما نهوا عنه [color="blue"]الشاهد [/color]: وعن ما نهوا اقطعوا ******************* [color="blue"]أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين:[/color] هنا أمر الناظم بوصل كلمة أم مع ما فأصبحت أما بتشديد الميم [color="blue"]الشاهد[/color]: والمفتوح صل ****************** [color="blue"]وإما نرينك بعض الذي نعدهم :[/color] اتفقوا هنا فى هذه الاية على قطع( إن ) عن (ما) وإن ما نرينك بعض الذى نعدهم وما عدا ذلك فهو موصول [color="blue"]الشاهد [/color]: إن ما بالرعد *********************** [color="blue"]أن لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين:[/color] اختلفوا فى هذا الموضع منهم من قطعها ومنهم من وصلها والوصل أشهر ************************* [color="blue"]ألن نجعل لكم موعدا: [/color]أمر الناظم بوصل (أن) مع (لن) [color="blue"]الشاهد [/color]: ألن نجعل نجمع ***************************** [color="blue"]لكي لا يكون على المؤمنين حرج: [/color]أر الناظم بوصل كلمة (كى) مع (لا) لكيلا يكون عليك حرج [color="blue"]الشاهد [/color]: كيلا تحزنوا , تأسوا على حج عليك , حرج *************************** [color="blue"]يوم هم بارزون :[/color] قطع كلمة (يوم) عن (هم) [color="blue"]الشاهد [/color]: وقطعهم عن من يشاء من تولى يوم هم ************************** [color="blue"]هؤلاء[/color]: هنا أمر الناظم بعد فصل ها التنبيه عن المنبه لانها رسمت بالمصحف موصولة هؤلاؤ [color="blue"]الشاهد [/color]: صل كذا من ال ويا وها لا تفصل [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة رانيا صالح