الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة رانيا صالح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="رانيا صالح" data-source="post: 96849" data-attributes="member: 6942"><p><strong>إجابة الدرس الاخير</strong></p><p></p><p><span style="color: red">[ س1: قارن بين الروم والاختلاس</span></p><p><span style="color: red"></span></p><p>الروم : يكون فى المضموم والمكسور </p><p>- يكون فى الوقف</p><p>- الثابت من الحركة اقل وقدر بالثلث</p><p>فى أخر الكلمة </p><p>أما الاختلاس</p><p>- يكون فى الحركات الثلاثة</p><p>- يكون فى وقفا ووصلا</p><p>- الثابت من الحركة اكثر وقدر بالثلثين</p><p>- فى اخر الكلمة ووسطها</p><p></p><p>*****************************************************************************</p><p></p><p><span style="color: red">س2: مثلي بحكم التقاء الساكنين في كلمة واحدة بالمد المشبع , وفي كلمتين بالحذف.</span></p><p><span style="color: red"></span></p><p></p><p>مثال فى كلمة واحدة : الحاقة فهنا يوجد ساكنين حرف المد والقاف الساكنة فللتخلص من التقاء الساكنين يمد حرف المد مدا مشبعا</p><p>فى كلمتين :</p><p>- بالحذف يكون فى حرف المد </p><p>قالوا اللهم -- فى الأض</p><p></p><p>*********************************************************</p><p></p><p><span style="color: red">س3: مثلي لهاء ضمير حكمها الصلة.</span></p><p><span style="color: red"></span></p><p>عندما تقع هاء الضمير بين متحركين مثل </p><p>إن ربه كان به بصيرا </p><p>او عندما يكون بعدها همزة </p><p>قل بئسما يأمركم به إيمانكم :فهنا تلحق بالمد المنفصل اى تمد 4 او 5 حركات عند الوصل اما عند الوقف تمد حركتين كالمد الطبيعى</p><p></p><p>****************************************************</p><p></p><p><span style="color: red">س4: عرفي الصلة, السكون المحض, الروم, الإشمام.</span></p><p><span style="color: red"></span></p><p>الصلة : هى إشباع الضم حتى تتولد واوا مدية أو اشباع الكسرة حتى تتولد منها ياء مدية</p><p>السكون المحض:هو عزل الحرف عن الحركة والخالى من الروم والاشمام</p><p>مواضعه: فى الحركات الثلاثة</p><p></p><p>الروم: هو الاتيان ببعض الحركة ثم يتم تضعيف الصوت لقصر زمنها ويسمعها القريب دون البعيد فهى خاصة بحاسة السمع</p><p>والروم كالوصل </p><p>مواضعه: المضموم والمكسور</p><p></p><p>الاشمام : هو ضم الشفتين بدون صوت بعيد عن الحرف الاخير وهو إشارة بالضم مع بقاء فرجة لخروج النفس -- خاص بحاسة البصر</p><p>وهى تشتق من الشم اى اشمت الحرف رائحة الحركة</p><p>والاشمام كالوقف</p><p>مواضعه : المضموم</p><p></p><p>*************************************************************************</p><p></p><p><span style="color: red">س5: ما عدد الأوجه للوقف على ءاتانِ</span></p><p><span style="color: red"></span></p><p>هما وجهان </p><p>1- حذف الياء والوقوف على النون الساكنة سكونا محضا مع المد العارض للسكون </p><p>(قصر -- توسط -- اشباع) --- والوقف عليها بالروم مع القصر </p><p></p><p>2- ثبوت الياء ومدها مدا طبيعيا</p><p></p><p>****************************************************</p><p></p><p><span style="color: red">س 6 \ كيفية الوقف على كل كلمة في الآية المذكورة مع ذكر عدد أوجه الوقف: (آية 72 في سورة الأعراف).</span></p><p></p><p>فأنجيناه :ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر -- التوسط-- الاشباع) </p><p>ووجه مع الروم</p><p>ثلاثة أوجه مع الاشمام (القصر -- التوسط -- الاشباع)</p><p></p><p>والذين : ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر-- التوسط -- الاشباع)</p><p></p><p>معه : وجه مع السكون المحض</p><p>ووجه مع الروم</p><p>ووجه مع الاشمام</p><p></p><p>برحمة: ابدال التاء هاء ساكنة</p><p></p><p>منا : وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى</p><p></p><p>وقطعنا :وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى</p><p></p><p>دابر: وجه واحد مع السكون المحض</p><p></p><p>كذبوا , بئاياتنا , وما , كانوا :وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى </p><p></p><p>مؤمنين: ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر -- التوسط -- الاشباع)</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="رانيا صالح, post: 96849, member: 6942"] [b]إجابة الدرس الاخير[/b] [color="red"][ س1: قارن بين الروم والاختلاس [/color] الروم : يكون فى المضموم والمكسور - يكون فى الوقف - الثابت من الحركة اقل وقدر بالثلث فى أخر الكلمة أما الاختلاس - يكون فى الحركات الثلاثة - يكون فى وقفا ووصلا - الثابت من الحركة اكثر وقدر بالثلثين - فى اخر الكلمة ووسطها ***************************************************************************** [color="red"]س2: مثلي بحكم التقاء الساكنين في كلمة واحدة بالمد المشبع , وفي كلمتين بالحذف. [/color] مثال فى كلمة واحدة : الحاقة فهنا يوجد ساكنين حرف المد والقاف الساكنة فللتخلص من التقاء الساكنين يمد حرف المد مدا مشبعا فى كلمتين : - بالحذف يكون فى حرف المد قالوا اللهم -- فى الأض ********************************************************* [color="red"]س3: مثلي لهاء ضمير حكمها الصلة. [/color] عندما تقع هاء الضمير بين متحركين مثل إن ربه كان به بصيرا او عندما يكون بعدها همزة قل بئسما يأمركم به إيمانكم :فهنا تلحق بالمد المنفصل اى تمد 4 او 5 حركات عند الوصل اما عند الوقف تمد حركتين كالمد الطبيعى **************************************************** [color="red"]س4: عرفي الصلة, السكون المحض, الروم, الإشمام. [/color] الصلة : هى إشباع الضم حتى تتولد واوا مدية أو اشباع الكسرة حتى تتولد منها ياء مدية السكون المحض:هو عزل الحرف عن الحركة والخالى من الروم والاشمام مواضعه: فى الحركات الثلاثة الروم: هو الاتيان ببعض الحركة ثم يتم تضعيف الصوت لقصر زمنها ويسمعها القريب دون البعيد فهى خاصة بحاسة السمع والروم كالوصل مواضعه: المضموم والمكسور الاشمام : هو ضم الشفتين بدون صوت بعيد عن الحرف الاخير وهو إشارة بالضم مع بقاء فرجة لخروج النفس -- خاص بحاسة البصر وهى تشتق من الشم اى اشمت الحرف رائحة الحركة والاشمام كالوقف مواضعه : المضموم ************************************************************************* [color="red"]س5: ما عدد الأوجه للوقف على ءاتانِ [/color] هما وجهان 1- حذف الياء والوقوف على النون الساكنة سكونا محضا مع المد العارض للسكون (قصر -- توسط -- اشباع) --- والوقف عليها بالروم مع القصر 2- ثبوت الياء ومدها مدا طبيعيا **************************************************** [color="red"]س 6 \ كيفية الوقف على كل كلمة في الآية المذكورة مع ذكر عدد أوجه الوقف: (آية 72 في سورة الأعراف).[/color] فأنجيناه :ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر -- التوسط-- الاشباع) ووجه مع الروم ثلاثة أوجه مع الاشمام (القصر -- التوسط -- الاشباع) والذين : ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر-- التوسط -- الاشباع) معه : وجه مع السكون المحض ووجه مع الروم ووجه مع الاشمام برحمة: ابدال التاء هاء ساكنة منا : وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى وقطعنا :وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى دابر: وجه واحد مع السكون المحض كذبوا , بئاياتنا , وما , كانوا :وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى مؤمنين: ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر -- التوسط -- الاشباع) [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبة رانيا صالح