الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالبة سوار 43
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="سوار" data-source="post: 100432" data-attributes="member: 8413"><p><span style="color: darkred">بسم الله الرحمن الرحيم </span></p><p></p><p><span style="color: magenta"><strong>واجب الدرس العاشر والحادي عشر ( القول في الهمز )</strong></span></p><p></p><p>1-ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟</p><p></p><p>2-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :</p><p></p><p>-يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)</p><p></p><p>-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63) </p><p></p><p>-وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)</p><p></p><p><span style="color: magenta"><strong>الاجابة :</strong></span></p><p></p><p>1/استثنى الامام قالون كلمة "ءامنتم" قرأها بتحقيق الهمزة الاولى و تسهيل الهمزة الثانية مع عدم الادخال </p><p>قيل ان اص كلمة الكلمة هي أأمنتم أي الهمزة الاولة مفتوحة و الثانية ساكنة </p><p>و القاعدة تقول أن الهمزة الثانية تبدل من جنس حركة همزة الاستفهام فاجتمت ثلاث همزات همزة استفهامية و همزة محققة و همزة مبدلة و ترك الامام قالون الادخال حتى لا يجتمع أربع ألفات متشابهات و الدليل في قول الناطم : و حيث تلتقي ثلاث تركه </p><p></p><p>2/</p><p><strong>يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)</strong></p><p><u>أوجه الامام قالون : </u></p><p>قصر المنفصل + القصر في "جاأمرنا" +سكون ميم الجمع </p><p>قصر المنفصل +التوسط في "جاأمرنا" +سكون ميم الجمع </p><p>قصر المنفصل +القصر في "جاأمرنا" +ضم ميم الجمع و صلتها </p><p>قصر المنفصل + التوسط في جاأمرنا"+ ضم ميم الجمع وصلتها </p><p>توسط المنفصل +التوسط في " جاأمرنا" +سكون ميم الجمع </p><p>توسط المنفصل +التوسط في "جاأمرنا"+ضم ميم الجمع و صلتها </p><p></p><p><u>أوجه الامام ورش: </u></p><p>تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الالف /القصر + قصر البدل </p><p>ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر /الاشباع + قصر البدل </p><p>تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف /التوسط + توسط البدل </p><p>ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر و الاشباع +توسط لبدل </p><p>تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف /التوسط + اشباع البدل </p><p>ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر و الاشباع +اشباع البدل </p><p></p><p><strong>أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63) </strong></p><p></p><p><u>أوجه الامام قالون : </u></p><p>سكون ميم الجمع+القصر في " السما أن " +قصر المنفصل </p><p>سكون ميم الجمع+التوسط في " السما أن " +التوسط المنفصل </p><p>ضم ميم الجمع و صلتها +قصر في "السما أن " + قصر المنفصل </p><p>ضم ميم الجمع و صلتها + التوسط في "السما أن " + توسط المنفصل </p><p></p><p><u>أوجه الامام ورش : </u></p><p></p><p>تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الالف /القصر + قصر البدل </p><p>ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر /الاشباع + قصر البدل </p><p>تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف /التوسط + توسط البدل </p><p>ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر و الاشباع +توسط لبدل </p><p>تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف /التوسط + اشباع البدل </p><p></p><p>-<strong>وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)</strong></p><p></p><p><u>أوجه الامام قالون : </u></p><p>القصر في " جا ءال " + سكون ميم الجمع </p><p>القصر في " جا ءال " +ضم ميم الجمع مع صلتها </p><p>التوسط في "جا ءال "+ سكون ميم الجمع </p><p>التوسط في "جا ءال " + ضم ميم الجمع و صلتها </p><p></p><p></p><p></p><p><u>أوجه الامام ورش :</u></p><p> تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف + قصر البدل </p><p>تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف توسط البدل </p><p>تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف + اشباع البدل </p><p>ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر </p><p>ابدال الهمزة الثانية ألفا مع الاشباع</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="سوار, post: 100432, member: 8413"] [color="darkred"]بسم الله الرحمن الرحيم [/color] [color="magenta"][b]واجب الدرس العاشر والحادي عشر ( القول في الهمز )[/b][/color] 1-ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟ 2-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي : -يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75) -أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63) -وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42) [color="magenta"][b]الاجابة :[/b][/color] 1/استثنى الامام قالون كلمة "ءامنتم" قرأها بتحقيق الهمزة الاولى و تسهيل الهمزة الثانية مع عدم الادخال قيل ان اص كلمة الكلمة هي أأمنتم أي الهمزة الاولة مفتوحة و الثانية ساكنة و القاعدة تقول أن الهمزة الثانية تبدل من جنس حركة همزة الاستفهام فاجتمت ثلاث همزات همزة استفهامية و همزة محققة و همزة مبدلة و ترك الامام قالون الادخال حتى لا يجتمع أربع ألفات متشابهات و الدليل في قول الناطم : و حيث تلتقي ثلاث تركه 2/ [b]يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)[/b] [u]أوجه الامام قالون : [/u] قصر المنفصل + القصر في "جاأمرنا" +سكون ميم الجمع قصر المنفصل +التوسط في "جاأمرنا" +سكون ميم الجمع قصر المنفصل +القصر في "جاأمرنا" +ضم ميم الجمع و صلتها قصر المنفصل + التوسط في جاأمرنا"+ ضم ميم الجمع وصلتها توسط المنفصل +التوسط في " جاأمرنا" +سكون ميم الجمع توسط المنفصل +التوسط في "جاأمرنا"+ضم ميم الجمع و صلتها [u]أوجه الامام ورش: [/u] تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الالف /القصر + قصر البدل ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر /الاشباع + قصر البدل تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف /التوسط + توسط البدل ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر و الاشباع +توسط لبدل تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف /التوسط + اشباع البدل ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر و الاشباع +اشباع البدل [b]أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63) [/b] [u]أوجه الامام قالون : [/u] سكون ميم الجمع+القصر في " السما أن " +قصر المنفصل سكون ميم الجمع+التوسط في " السما أن " +التوسط المنفصل ضم ميم الجمع و صلتها +قصر في "السما أن " + قصر المنفصل ضم ميم الجمع و صلتها + التوسط في "السما أن " + توسط المنفصل [u]أوجه الامام ورش : [/u] تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الالف /القصر + قصر البدل ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر /الاشباع + قصر البدل تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف /التوسط + توسط البدل ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر و الاشباع +توسط لبدل تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف /التوسط + اشباع البدل -[b]وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)[/b] [u]أوجه الامام قالون : [/u] القصر في " جا ءال " + سكون ميم الجمع القصر في " جا ءال " +ضم ميم الجمع مع صلتها التوسط في "جا ءال "+ سكون ميم الجمع التوسط في "جا ءال " + ضم ميم الجمع و صلتها [u]أوجه الامام ورش :[/u] تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف + قصر البدل تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف توسط البدل تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف + اشباع البدل ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر ابدال الهمزة الثانية ألفا مع الاشباع [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالبة سوار 43