صفحة الطالبة وفاء 95

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
حل الواجب
واذا قيل لهم ءامنوا بما أنزل الله.
في هذه الآية تقدمت ميم الجمع( لهم) على المد المنفصل( بما انزل) للإمام قالون أربعة أوجه جائزة وهي:
_ إسكان ميم الجمع ⬅ قصر وتوسط المد المنفصل
-ضم ميم الجمع مع صلتها⬅ قصر وتوس ط المنفصل
وان تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه
في الآية تقدم المد المنفصل(في انفسكم) على ميم الجمع( انفسكم) لإمام قالون أربعة اوجه:
قصر مد المنفصل⬅ إسكان ميم الجمع وضم ميم الجمع مع صلتها
توسط مد المنفصل⬅ إسكان ميم الجمع وضم ميم الجمع مع صلتها
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
مد البدل :ءامنوا لامام ورش 3 اوجه القصر والتوسط والاشباع
مذهب القصر:قال به ابن غلبون وأنكر من قال غير ذلك وقال بأن الإشباع ينقل الكلام من الأخبار إلى الاستفهام .
وقيل أيضا أن تلا المد همزة قطع نأتي بالزيادة حتى أتمكن من النطق بالحرف الضعيف لثقل الهمزة وبعدها في المخرج أما البدل قيل أن الهمزة سبقت المد فانتفت العلة ولا نأتي بالزيادة في المد.
مذهب التوسط :قال به الداني في كتابه التيسير واقتصر عليه وهو ما ذهب إليه الإمام بن بري وهذا ما رده أم الهمز المتقدم على المد ليس مثل المتأخر عنه فلهذا لا يسوي بينه وبين المد المتصل والمنفصل فيعطي حكما وسطا لا بالقصر ولا بالاشباع.
مذهب الاشباع: أيده أهل الأداء (النقل والتوتر)
من باب التسوية وهذه المجاورة بين الهمز والمد حكمه الإشباع سواء تقدم الهمز أو تأخر ويعمل معاملة المتصل والمنفصل
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
]مد البدل :ءامنوا لامام ورش 3 اوجه القصر والتوسط والاشباع
مذهب القصر:قال به ابن غلبون وأنكر من قال غير ذلك وقال بأن الإشباع ينقل الكلام من الأخبار إلى الاستفهام .
وقيل أيضا أن تلا المد همزة قطع نأتي بالزيادة حتى أتمكن من النطق بالحرف الضعيف لثقل الهمزة وبعدها في المخرج أما البدل قيل أن الهمزة سبقت المد فانتفت العلة ولا نأتي بالزيادة في المد.
مذهب التوسط :قال به الداني في كتابه التيسير واقتصر عليه وهو ما ذهب إليه الإمام بن بري وهذا ما رده أم الهمز المتقدم على المد ليس مثل المتأخر عنه فلهذا لا يسوي بينه وبين المد المتصل والمنفصل فيعطي حكما وسطا لا بالقصر ولا بالاشباع.
مذهب الاشباع: أيده أهل الأداء (النقل والتوتر)
من باب التسوية وهذه المجاورة بين الهمز والمد حكمه الإشباع سواء تقدم الهمز أو تأخر ويعمل معاملة المتصل والمنفصل[/quote]
 
أعلى