صفحة الطالبة وفاء النجار لاصول ابن كثير

طباعة الموضوع

صَاحِبَةُ الزَّهْرَاوَيْن

أُحِبُكُنَّ فِي اللهِ
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
76
النقاط
6
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
www.alawfa.com
احفظ من كتاب الله
على الدرب نسير بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسال الله ان يفتح علينا وعليكم بالخير والبركة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

صَاحِبَةُ الزَّهْرَاوَيْن

أُحِبُكُنَّ فِي اللهِ
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
76
النقاط
6
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
www.alawfa.com
احفظ من كتاب الله
على الدرب نسير بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت

السؤال الاول :

اذكري ترجمة مختصرة للامام ابن كثير وراوييه وطريق كلا من البزي وقنبل من طريق الشاطبية ؟


اسمه : عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زادان بن فيروز بن هرمز .
كنيته : أبو معبد ، ويقال الداري نسبة إلى بني عبد الدار ، وقال بعضهم : قيل له الداري لأنه كان عطاراً ، والعرب تسمي العطار دارياً نسبة إلى دارين موضع بالبحرين يجلب منه الطيب .
مولده : ولد بمكة سنة خمس وأربعين .
وفاته : توفي سنة عشرين ومائة .


كان أحد القراء السبعة : لقي من الصحابة أبا أيوب الأنصاري ، وأنس بن مالك وعبد الله بن الزبير ، ومجاهد بن جبير ، ودرباس مولى عبد الله بن عباس وروى عنهم .



البزي
اسمه : أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة .
واسم أبي بزة بشار .فارس من أهل همذان ، أسلم على يد السائب بن أبي السائب ، والبزة معناها الشدة .
كنيته : أبو الحسن .
ولقبه : البزي .
مولده : ولد سنة سبعين ومائة بمكة ، وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير .
وفاته : توفي سنة خمسين ومائتين .
انتهت إليه مشيخة الإقراء بمكة ، وكان مؤذن المسجد الحرام وإمامه أربعين سنة .
أستاذ ضابط محقق .


قنبل
اسمه : محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن محمد بن سعيد المخزومي المكي .
كنيته : أبو عمرو .
لقبه : قنبل ، اختلف في سبب تلقبه هذا اللقب فقيل لأنه من بيت يقال لهم القنابلة ، وقيل لاستعماله دواءً يقال له قنبل معروف عند الصيادلة لداءٍ كان به فلما أكثر منه عرف به .
مولده : ولد بمكة سنة خمس وتسعين ومائة .
وفاته : توفي سنة إحدى وتسعين ومائتين عن ست وتسعين سنة بمكة .
كان قنبل إماماً في القراءة متقناً ضابطاً ، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالحجاز .

السؤال الثاني :
ما حكم وصل نهاية البقرة. ببراءة ؟ وما حكم وصل اخر براءة باولها ؟


حكم وصل نهاية البقرة ببراءة اما القطع أو السكت أو الوصل

وحكم وصل آخر براءة بأولها يمتنع الوصل والسكت ولا يجوز إلا القطع


السؤال الثالث :
هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين ام لا ؟ وان كانت الاجابة بنعم فما هي الاوجه ؟
يثبت ابن كثير البسملة عند ابتداء أي سورة عدا براءة

وله فيها ثلاثة أوجه

قطع الجميع

فطع الأول ووصل الثاني بالثالث

وصل الجميع

السؤال الرابع :
هل عد. ابن كثير البسملة اية من الفاتحة ام لا؟
نعم عدها آية من الفاتحة
 
التعديل الأخير:

صَاحِبَةُ الزَّهْرَاوَيْن

أُحِبُكُنَّ فِي اللهِ
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
76
النقاط
6
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
www.alawfa.com
احفظ من كتاب الله
على الدرب نسير بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
عرفي ميم الجمع. وهاء الكناية وحكمهما عند ابن كثير مع ذكر الامثلة ؟


هاء الكناية هي الهاء الزائدةالدالة على المفرد المذكر الغائب

إن وقعت بين ساكنين أو بعد متحرك وقبل ساكن كانت لها القصر بلا صله

وإن وقعت بعد ساكن أو بين متحركين كان لها الصلة بحركتين

ميم الجمع هي كل ميم زائدة دالة على جمع المذكر حقيقة أو تنزيلا

إذا وقعت قبل ساكن فيكون لها الضم دون صلة تخلصا من التقاء الساكنين

إذا كانت قبل متحرك يكون لها الضم والصلة بواو لفظية مع القصر




2) قرأ. حفص هذه. الكلمات كما رسمت
ارجه. يتقه. فالقه كيف قراها ابن كثير ؟



أرجه قرأها ابن كثير أرجئه

يتقه قرأها ابن كثير يتقه بكسر القاف

فألقه قرأها ابن كثير فألقه بكسر الهاء


3) ما حكم. وصل. من راق- بل ران- ماليه هلك؟


من راق ليس له السكت فيها

بل ران ليس له السكت فيها

ماليه هلك اتفق جميع القراء على السكت فيها
 
التعديل الأخير:

صَاحِبَةُ الزَّهْرَاوَيْن

أُحِبُكُنَّ فِي اللهِ
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
76
النقاط
6
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
www.alawfa.com
احفظ من كتاب الله
على الدرب نسير بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
الواجب. الثالث

1 ماحكم انا واخواتها عند ابن كثير ؟ في جدول

2ماحكم الكلمات الاربعة عند ابن كثير .
ولا ادراكم ...لا اقسم ...ان رأه ..هاانتم
 
أعلى