الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة وفاء النجار لاصول ابن كثير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="صَاحِبَةُ الزَّهْرَاوَيْن" data-source="post: 101544" data-attributes="member: 114"><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">السؤال الاول : </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red"></span><span style="color: red"> اذكري ترجمة مختصرة للامام ابن كثير وراوييه وطريق كلا من البزي وقنبل من طريق الشاطبية ؟ </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: black"></span></p><p><span style="color: black">اسمه : عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زادان بن فيروز بن هرمز .</span></p><p><span style="color: black"> كنيته : أبو معبد ، ويقال الداري نسبة إلى بني عبد الدار ، وقال بعضهم : قيل له الداري لأنه كان عطاراً ، والعرب تسمي العطار دارياً نسبة إلى دارين موضع بالبحرين يجلب منه الطيب .</span></p><p><span style="color: black"> مولده : ولد بمكة سنة خمس وأربعين .</span></p><p><span style="color: black"> وفاته : توفي سنة عشرين ومائة .</span></p><p></p><p><span style="color: black"> كان أحد القراء السبعة : لقي من الصحابة أبا أيوب الأنصاري ، وأنس بن مالك وعبد الله بن الزبير ، ومجاهد بن جبير ، ودرباس مولى عبد الله بن عباس وروى عنهم .</span></p><p><span style="color: black"></span></p><p><span style="color: black"></span></p><p></p><p style="text-align: center"><u>البزي</u></p><p> اسمه : أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة .</p><p> واسم أبي بزة بشار .فارس من أهل همذان ، أسلم على يد السائب بن أبي السائب ، والبزة معناها الشدة .</p><p> كنيته : أبو الحسن .</p><p> ولقبه : البزي .</p><p> مولده : ولد سنة سبعين ومائة بمكة ، وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير .</p><p> وفاته : توفي سنة خمسين ومائتين .</p><p> انتهت إليه مشيخة الإقراء بمكة ، وكان مؤذن المسجد الحرام وإمامه أربعين سنة .</p><p> أستاذ ضابط محقق .</p><p></p><p></p><p> <p style="text-align: center"><u>قنبل</u></p><p> اسمه : محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن محمد بن سعيد المخزومي المكي .</p><p> كنيته : أبو عمرو .</p><p> لقبه : قنبل ، اختلف في سبب تلقبه هذا اللقب فقيل لأنه من بيت يقال لهم القنابلة ، وقيل لاستعماله دواءً يقال له قنبل معروف عند الصيادلة لداءٍ كان به فلما أكثر منه عرف به .</p><p> مولده : ولد بمكة سنة خمس وتسعين ومائة .</p><p> وفاته : توفي سنة إحدى وتسعين ومائتين عن ست وتسعين سنة بمكة .</p><p> كان قنبل إماماً في القراءة متقناً ضابطاً ، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالحجاز .</p><p><span style="color: red"> </span></p><p><span style="color: red">السؤال الثاني :</span></p><p><span style="color: red">ما حكم وصل نهاية البقرة. ببراءة ؟ وما حكم وصل اخر براءة باولها ؟</span></p><p><span style="color: red"></span></p><p></p><p><span style="color: black">حكم وصل نهاية البقرة ببراءة اما القطع أو السكت أو الوصل </span></p><p><span style="color: black"></span></p><p><span style="color: black">وحكم وصل آخر براءة بأولها يمتنع الوصل والسكت ولا يجوز إلا القطع </span></p><p><span style="color: black"></span></p><p><span style="color: red"> </span></p><p><span style="color: red">السؤال الثالث : </span></p><p><span style="color: red">هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين ام لا ؟ وان كانت الاجابة بنعم فما هي الاوجه ؟ </span></p><p><span style="color: red"></span><span style="color: red"> <span style="color: black">يثبت ابن كثير البسملة عند ابتداء أي سورة عدا براءة </span></span></p><p><span style="color: red"><span style="color: black"></span></span></p><p><span style="color: black">وله فيها ثلاثة أوجه </span></p><p><span style="color: black"></span></p><p><span style="color: black">قطع الجميع </span></p><p><span style="color: black"></span></p><p><span style="color: black">فطع الأول ووصل الثاني بالثالث </span></p><p><span style="color: black"></span></p><p><span style="color: red"><span style="color: black">وصل الجميع </span></span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red"> السؤال الرابع :</span></p><p><span style="color: red">هل عد. ابن كثير البسملة اية من الفاتحة ام لا؟</span></p><p><span style="color: red"><span style="color: black"> نعم عدها آية من الفاتحة </span></span></p><p><span style="color: red"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="صَاحِبَةُ الزَّهْرَاوَيْن, post: 101544, member: 114"] [color=red] السؤال الاول : [/color][color=red] اذكري ترجمة مختصرة للامام ابن كثير وراوييه وطريق كلا من البزي وقنبل من طريق الشاطبية ؟ [/color] [color=black] اسمه : عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زادان بن فيروز بن هرمز . كنيته : أبو معبد ، ويقال الداري نسبة إلى بني عبد الدار ، وقال بعضهم : قيل له الداري لأنه كان عطاراً ، والعرب تسمي العطار دارياً نسبة إلى دارين موضع بالبحرين يجلب منه الطيب . مولده : ولد بمكة سنة خمس وأربعين . وفاته : توفي سنة عشرين ومائة .[/color] [color=black] كان أحد القراء السبعة : لقي من الصحابة أبا أيوب الأنصاري ، وأنس بن مالك وعبد الله بن الزبير ، ومجاهد بن جبير ، ودرباس مولى عبد الله بن عباس وروى عنهم .[/color] [color=black] [/color] [center][u]البزي[/u][/center] اسمه : أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة . واسم أبي بزة بشار .فارس من أهل همذان ، أسلم على يد السائب بن أبي السائب ، والبزة معناها الشدة . كنيته : أبو الحسن . ولقبه : البزي . مولده : ولد سنة سبعين ومائة بمكة ، وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير . وفاته : توفي سنة خمسين ومائتين . انتهت إليه مشيخة الإقراء بمكة ، وكان مؤذن المسجد الحرام وإمامه أربعين سنة . أستاذ ضابط محقق . [center][u]قنبل[/u][/center] اسمه : محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن محمد بن سعيد المخزومي المكي . كنيته : أبو عمرو . لقبه : قنبل ، اختلف في سبب تلقبه هذا اللقب فقيل لأنه من بيت يقال لهم القنابلة ، وقيل لاستعماله دواءً يقال له قنبل معروف عند الصيادلة لداءٍ كان به فلما أكثر منه عرف به . مولده : ولد بمكة سنة خمس وتسعين ومائة . وفاته : توفي سنة إحدى وتسعين ومائتين عن ست وتسعين سنة بمكة . كان قنبل إماماً في القراءة متقناً ضابطاً ، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالحجاز . [color=red] السؤال الثاني : ما حكم وصل نهاية البقرة. ببراءة ؟ وما حكم وصل اخر براءة باولها ؟ [/color] [color=black]حكم وصل نهاية البقرة ببراءة اما القطع أو السكت أو الوصل [/color] [color=black]وحكم وصل آخر براءة بأولها يمتنع الوصل والسكت ولا يجوز إلا القطع [/color] [color=red] السؤال الثالث : هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين ام لا ؟ وان كانت الاجابة بنعم فما هي الاوجه ؟ [/color][color=red] [color=black]يثبت ابن كثير البسملة عند ابتداء أي سورة عدا براءة [/color][/color] [color=black]وله فيها ثلاثة أوجه [/color] [color=black]قطع الجميع [/color] [color=black]فطع الأول ووصل الثاني بالثالث [/color] [color=red][color=black]وصل الجميع [/color] [/color] [color=red] السؤال الرابع : هل عد. ابن كثير البسملة اية من الفاتحة ام لا؟ [color=black] نعم عدها آية من الفاتحة [/color] [/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة وفاء النجار لاصول ابن كثير