الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة حنان وقاص
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="حنان وقاص" data-source="post: 101785" data-attributes="member: 8985"><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :</p><p>قرا الامام ابن كثير الكلمات التالية : هزوا / ميكال / مرجون / ضيزى باثبات الهمز = هزؤا / ميكائيل / مرجئون / ضئزى .</p><p>كلمة ضياء : قراها الامام البزي ضياء مثل حفص لكن الامام قنبل خالفه بابدال الياء همزة في هذه الكلمة اينما وقعت .</p><p>يضاهئون : قراها الامام ابن كثير بحذف الهمز = يضاهون .</p><p>وقرا مؤصدة بابدل الهمزة حرف مد من جنس حركة ما قبلها = موصدة .</p><p>لأعنتكم : قراها الامام البزي بتسهيل الهمزة (وهذا الوجه المقدم ) ثم بتحقيق الهمزة. اما الامام قنبل فقراها بالتحقيق فقط .</p><p>اللائي تظاهرون : قراها الامام ابن كثير بحذف الياء وصلا ووقفا .</p><p>وقراها الامام البزي بثلاثة اوجه وصلا : 1 تسهيل الهمزة مع التوسط ( وهو المقدم لبقاء اثر الهمزة ) 2 تسهيلها مع القصر 3 ابدالها ياء مع اشباع المد .</p><p>ووقفا له ثلاثة اوجه كذلك : 1 تسهيل الهمزة بروم مع التوسط 2 تسهيل الهمزة بروم مع القصر 3 ابدالها ياء مع الاشباع.</p><p>اما الامام قنبل فيقرا الكلمة بالتحقيق وصلا ووقفا .</p><p>اللائي يئسن : يقراها الامام البزي بنفس الاوجه التي اشرنا لها سابقا ولكن في حالة ابدال الهمزة ياء في الوصل ستجتمع عندنا ياء ساكنة واخرى متحركة فللامام البزي في هذا الموضع : 1 اظهار الياء مع سكتة خفيفة ثم نواصل 2 ادغام الياء الساكنة في الاخرى المتحركة بدون غنة .</p><p>اما الامام قنبل فيقراها بتحقيق الهمزة .</p><p>القرءان : قراها الامام ابن كثير بنقل حركة الهمزة للساكن الصحيح قبلها مع حذف الهمزة : القران كيفما جاءت وحيثما وقعت .</p><p>كذب اصحاب الأيكة المرسلين : قراها الامام ابن كثير بلام مفتوحة غير مسبوقة بهمزة وصل قبلها ولا همزة قطع بعدها .</p><p>فاسألوا أهل الذكر : قراها بنقل حركة الهمزة للساكن الصحيح قبلها وحذف الهمزة .وذلك في فعل الامر" سل " اذا سبق بواو او فاء حيثما كان وكيفما اتى .</p><p>حتى اذا استيأس الرسل: قراها الامام البزي مثل حفص ووافقه فيها الامام قنبل .(وهو الوجه المقدم اداء )</p><p>ثم قرأها البزي كذلك بتقديم الهمزة مكان الياء ثم ابدالها الفا مع تاخير الياء وفتحها .</p><p>جزاكم الله خيرا ونفع بكم</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="حنان وقاص, post: 101785, member: 8985"] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : قرا الامام ابن كثير الكلمات التالية : هزوا / ميكال / مرجون / ضيزى باثبات الهمز = هزؤا / ميكائيل / مرجئون / ضئزى . كلمة ضياء : قراها الامام البزي ضياء مثل حفص لكن الامام قنبل خالفه بابدال الياء همزة في هذه الكلمة اينما وقعت . يضاهئون : قراها الامام ابن كثير بحذف الهمز = يضاهون . وقرا مؤصدة بابدل الهمزة حرف مد من جنس حركة ما قبلها = موصدة . لأعنتكم : قراها الامام البزي بتسهيل الهمزة (وهذا الوجه المقدم ) ثم بتحقيق الهمزة. اما الامام قنبل فقراها بالتحقيق فقط . اللائي تظاهرون : قراها الامام ابن كثير بحذف الياء وصلا ووقفا . وقراها الامام البزي بثلاثة اوجه وصلا : 1 تسهيل الهمزة مع التوسط ( وهو المقدم لبقاء اثر الهمزة ) 2 تسهيلها مع القصر 3 ابدالها ياء مع اشباع المد . ووقفا له ثلاثة اوجه كذلك : 1 تسهيل الهمزة بروم مع التوسط 2 تسهيل الهمزة بروم مع القصر 3 ابدالها ياء مع الاشباع. اما الامام قنبل فيقرا الكلمة بالتحقيق وصلا ووقفا . اللائي يئسن : يقراها الامام البزي بنفس الاوجه التي اشرنا لها سابقا ولكن في حالة ابدال الهمزة ياء في الوصل ستجتمع عندنا ياء ساكنة واخرى متحركة فللامام البزي في هذا الموضع : 1 اظهار الياء مع سكتة خفيفة ثم نواصل 2 ادغام الياء الساكنة في الاخرى المتحركة بدون غنة . اما الامام قنبل فيقراها بتحقيق الهمزة . القرءان : قراها الامام ابن كثير بنقل حركة الهمزة للساكن الصحيح قبلها مع حذف الهمزة : القران كيفما جاءت وحيثما وقعت . كذب اصحاب الأيكة المرسلين : قراها الامام ابن كثير بلام مفتوحة غير مسبوقة بهمزة وصل قبلها ولا همزة قطع بعدها . فاسألوا أهل الذكر : قراها بنقل حركة الهمزة للساكن الصحيح قبلها وحذف الهمزة .وذلك في فعل الامر" سل " اذا سبق بواو او فاء حيثما كان وكيفما اتى . حتى اذا استيأس الرسل: قراها الامام البزي مثل حفص ووافقه فيها الامام قنبل .(وهو الوجه المقدم اداء ) ثم قرأها البزي كذلك بتقديم الهمزة مكان الياء ثم ابدالها الفا مع تاخير الياء وفتحها . جزاكم الله خيرا ونفع بكم [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة حنان وقاص