الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة حنان وقاص
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="حنان وقاص" data-source="post: 102042" data-attributes="member: 8985"><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : </p><p>قرا الامام ابن كثير وان اعبدوني / ولقد استهزئ / وقالت اخرج = بضم الساكن الاول لان الكلمات الثانية بعد الساكن هي افعال اولها همز وصل تضم عند الابتداء بها وثالثها مضموم ضما لازما .</p><p>ياءات الاضافة وهي الياءات الزائدة الدالة على المتكلم تتصل بالاسم والفعل والحرف ويدور الخلاف فيها بين القراء بين الفتح والاسكان / عند الامام ابن الكثير :</p><p>* المدغمة فيما قبلها : وهي تسع كلمات في 72 موضعا الي/ فعلي / لدي / ابنتي / والدي / يدي / بمصرخي / يابني . قراها ابن كثير بالفتح موافقا بقية القراء ماعدا لفظ" يابني " له فيها تفصيل = قرا بكسر ياء الاضافة في موضعين (هود ولقمان )</p><p>وقرا بالاسكان في موضع اخر في سورة لقمان:.. يابني لا تشرك بالله ..) </p><p>وقرا البزي بالفتح في سورة لقمان (يابني اقم الصلاة ) اما قنبل فبالاسكان .</p><p>* ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مفتوحة : قرا ابن كثير بفتح كل المواضع المختلف فيها الا 14 موضعا قراها بالاسكان منها 4 اتفق الجميع على اسكانها .وانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد قراه بالاسكان اما قنبل فانفرد عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان.</p><p>*ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مكسورة : قرا ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها الا موضعين قراهما بالفتح (يوسف / نوح )</p><p>* ياءات الاضافة المتلوة بهمز مضموم : قرا ابن كثير بالاسكان في جميع المواضع المختلف فيها ولا استثناء له فيها .</p><p>* ياءات الاضافة المتلوة بهمزة الوصل المقترن بلام التعريف : قرا ابن كثير بالفتح في كل المواضع ولا استثناء له فيها .</p><p>* ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل غير مقترنة بلام التعريف : قرا ابن كثير بالفتح في كل المواضع عدا موضع واحد (الفرقان )قراه بالاسكان وفي موضع اخر من نفس السورة خاف قنبل البزي وقرا الياء بالاسكان .</p><p>*ياءات الاضافة متلوة بحرف غير الهمز: قرا ابن كثير بالاسكان الا في 5 مواضع قراها بالفتح (الانعام/ النمل / مريم / يس/ فصلت )</p><p>وزاد البزي في سورة( الكافرون) وجه الفتح مع تقديم الاسكان اداء .</p><p>* اما الياءات الزوائد فهي الياء الزائدة المتطرفة الزائدة في التلاوة على رسم المصاعف العثمانية ولكونها زائدة في التلاوة عند من اثبتها سميت بالزائدة وهي تلحق بالافعال والاسماء فقط والخلاف فيها دائر بين القراء في الحذف او الاثبات وصلا ووقفا وتكون زائدة او اصلية فيما يخص الامام ابن كثير فهناك ياءات زوائد اثبتها وصلا ووقفا وهناك التي اثبتها وقفا فقط وهناك بعض المواضع التي اختلف فيها الراويان في اثباتها .</p><p>سبب التكبير هو ان المشركين عند انقطاع الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا بان الله قلاه وابغضه فرد عليهم الله تعالى بسورة الضحى وبعد ان اتمها جبريل عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الله اكبر شكرا لله على عودة الوحي .</p><p>ذهب فريق الى ان التكبير يكون بعد الانتهاء من سورة الضحى الى اخر سورة الناس لان النبي عليه الصلاة والسلام كبر بعد انتهاء جبريل من قراءتها .وفريق اخر قال بان التكبير قبل سورة الضحى لان الرسول صلى الله عليه وسلم سيقراها بعد جبريل عليه السلام .والقول الاول هو الراجح .</p><p>صيغتها :" الله اكبر " على القول الراجح وهناك من زاد التهليل والتحميد .</p><p>ومحلها : قبل البسملة .</p><p>اوجهها :</p><p>قطع الجميع = قطع اخر السورة عن التكبير عن البسملة .</p><p>وصل الاول بالثاني وقطع الثالث = وصل اخر السورة بالتكبير وقطعهما عن البسملة .</p><p>وصل الجميع = وصل اخر السورة بالتكبير بالبسملة .</p><p>بارك الله فيكم ونفع بكم</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="حنان وقاص, post: 102042, member: 8985"] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : قرا الامام ابن كثير وان اعبدوني / ولقد استهزئ / وقالت اخرج = بضم الساكن الاول لان الكلمات الثانية بعد الساكن هي افعال اولها همز وصل تضم عند الابتداء بها وثالثها مضموم ضما لازما . ياءات الاضافة وهي الياءات الزائدة الدالة على المتكلم تتصل بالاسم والفعل والحرف ويدور الخلاف فيها بين القراء بين الفتح والاسكان / عند الامام ابن الكثير : * المدغمة فيما قبلها : وهي تسع كلمات في 72 موضعا الي/ فعلي / لدي / ابنتي / والدي / يدي / بمصرخي / يابني . قراها ابن كثير بالفتح موافقا بقية القراء ماعدا لفظ" يابني " له فيها تفصيل = قرا بكسر ياء الاضافة في موضعين (هود ولقمان ) وقرا بالاسكان في موضع اخر في سورة لقمان:.. يابني لا تشرك بالله ..) وقرا البزي بالفتح في سورة لقمان (يابني اقم الصلاة ) اما قنبل فبالاسكان . * ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مفتوحة : قرا ابن كثير بفتح كل المواضع المختلف فيها الا 14 موضعا قراها بالاسكان منها 4 اتفق الجميع على اسكانها .وانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد قراه بالاسكان اما قنبل فانفرد عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان. *ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مكسورة : قرا ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها الا موضعين قراهما بالفتح (يوسف / نوح ) * ياءات الاضافة المتلوة بهمز مضموم : قرا ابن كثير بالاسكان في جميع المواضع المختلف فيها ولا استثناء له فيها . * ياءات الاضافة المتلوة بهمزة الوصل المقترن بلام التعريف : قرا ابن كثير بالفتح في كل المواضع ولا استثناء له فيها . * ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل غير مقترنة بلام التعريف : قرا ابن كثير بالفتح في كل المواضع عدا موضع واحد (الفرقان )قراه بالاسكان وفي موضع اخر من نفس السورة خاف قنبل البزي وقرا الياء بالاسكان . *ياءات الاضافة متلوة بحرف غير الهمز: قرا ابن كثير بالاسكان الا في 5 مواضع قراها بالفتح (الانعام/ النمل / مريم / يس/ فصلت ) وزاد البزي في سورة( الكافرون) وجه الفتح مع تقديم الاسكان اداء . * اما الياءات الزوائد فهي الياء الزائدة المتطرفة الزائدة في التلاوة على رسم المصاعف العثمانية ولكونها زائدة في التلاوة عند من اثبتها سميت بالزائدة وهي تلحق بالافعال والاسماء فقط والخلاف فيها دائر بين القراء في الحذف او الاثبات وصلا ووقفا وتكون زائدة او اصلية فيما يخص الامام ابن كثير فهناك ياءات زوائد اثبتها وصلا ووقفا وهناك التي اثبتها وقفا فقط وهناك بعض المواضع التي اختلف فيها الراويان في اثباتها . سبب التكبير هو ان المشركين عند انقطاع الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا بان الله قلاه وابغضه فرد عليهم الله تعالى بسورة الضحى وبعد ان اتمها جبريل عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الله اكبر شكرا لله على عودة الوحي . ذهب فريق الى ان التكبير يكون بعد الانتهاء من سورة الضحى الى اخر سورة الناس لان النبي عليه الصلاة والسلام كبر بعد انتهاء جبريل من قراءتها .وفريق اخر قال بان التكبير قبل سورة الضحى لان الرسول صلى الله عليه وسلم سيقراها بعد جبريل عليه السلام .والقول الاول هو الراجح . صيغتها :" الله اكبر " على القول الراجح وهناك من زاد التهليل والتحميد . ومحلها : قبل البسملة . اوجهها : قطع الجميع = قطع اخر السورة عن التكبير عن البسملة . وصل الاول بالثاني وقطع الثالث = وصل اخر السورة بالتكبير وقطعهما عن البسملة . وصل الجميع = وصل اخر السورة بالتكبير بالبسملة . بارك الله فيكم ونفع بكم [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة حنان وقاص