الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة عفاف أم هبة لدورة ابن كثير المكي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عفاف أم هبة" data-source="post: 102098" data-attributes="member: 7774"><p>الواجب التاسع </p><p>السؤال الأول </p><p>ياءات الاضافة هي الياء الزائدة الدالة علي المتكلم تتصل بالاسم والفعل والحرف ويدور الخلاف بين القراء فيها بين الفتح والإسكان </p><p>تنقسم ياءات الاضافة إلي قسمين:</p><p>1- مدعمة فيما قبلها نحو بمصرخي وهي 9 كلمات قرأها ابن كثير بالفتح ماعدا لفظ يا بني ففيه تفصيل </p><p>في موضع هود ولقمان في قوله تعالي يابني إنها ان تك... وسورة يوسف والصافات قرأها ابن كثير بالكسر اما موضع لقمان( وإذ قال لقمان لابنه...)قراها ابن كثير بسكون الياء وقوله تعالي ( يابني اقم الصلاة وأمر بالمعروف....) قراها البزي بفتح ياء الاضافة أما قنبل فقراها بسكون الياء </p><p>2- ياءات الاضافة الغير مدغمة فيها قبلها </p><p>ياءات الاضافة بعدها همزة قطع مفتوحة قرأ ابن كثير بالفتح في كل المواضع المختلف فيها إلا 14 موضعا بالاسكان منها 4 مواضع اتفق القراء العشرة علي اسكانها وانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد فقراه بالاسكان</p><p>اما قنبل فانفرد عن البزي في 7 مواضع فقراها بالاسكان </p><p>ياءات الاضافة بعدها همزة قطع مكسورة </p><p>قرأ ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها إلا موضعين قراهما بالفتح وهي في سورة يوسف ونوح </p><p>ياءات الاضافة بعدها همزة قطع مضمومة </p><p>قرأها ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها ولا استثناءات له </p><p>ياءات الاضافة بعدها همزة وصل متصلة بلام التعريف </p><p>قرأ ابن كثير بالفتح في كل المواضع المختلف فيها ولا استثناءات له </p><p>ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل منفردة عن لام التعريف </p><p>قرأ ابن كثير بالفتح في كل المواضع المختلف فيها إلا موضع واحد فقراه بالاسكان </p><p>وانفرد قنبل عن البزي في موضع واحد فقراه بالاسكان </p><p>ياءات الاضافة بعدها اي حرف غير الهمزة </p><p>قرأها ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها إلا 5 مواضع قرأها بالاسكان </p><p>وقرأ البزي موضع واحد بخلف عنه فقراه بالاسكان وهو المقدم أداء أو الفتح في سورة الكافرون ( لكم دينكم ولي دين )</p><p>ياءات الزوائد هي الياء المتطرفة في التلاوة علي رسم المصحف يدور الخلاف بين القراء فيها بين الحذف والاثبات </p><p>العدد الإجمالي لها 121 منها 62 مختلف فيها </p><p>تلحق الياءات الزوائد بالأسماء والأفعال ولا تدخل علي الحروف </p><p>اثبتها البزي دون قنبل ولا ووقفا في موضع سورة إبراهيم والقمر والفجر </p><p>ياءات الزوائد اثبتها قنبل دون البزي وصلا ووقفا في موضع سورة يوسف </p><p>السؤال الثاني </p><p>صح عن ابن كثير التكبير </p><p>سبب وروده : عندما قال المشركون ان الله قد قلي النبي محمد صلي الله عليه وسلم ثم نزلت سورة الضحى كبر عليه الصلاة والسلام </p><p>ولما اختلف العلماء علي انه في أول سورة الضحى أو آخر الضحى لانه عندما أنتهي جبريل من سورة الضحي كبر النبي صلى الله عليه وسلم فذهب جمهور إلي أن التكبير بعد سورة الضحى والبعض الآخر إلي أنه من بداية الضحي حتي الناس</p><p>صيغته: الله اكبر </p><p>ماهو مكانه: قبل البسملة </p><p>ماهي أنواع التكبير </p><p>تكبير خاص بسور الختم </p><p>من آخر سورة الضحي إلي آخر الناس وهو الراجح </p><p>من اول سورة الضحي إلي آخر الناس </p><p>التكبير العام لاواءل السور </p><p>من اول كل سورة ماعدا براءة إذ ليس لاولها بسملة </p><p>اوجه التكبير 3 اوجه </p><p>قطع الجميع الوقف علي آخر السورة وقطعها عن التكبير ثم قطع التكبير عن البسملة</p><p>وصل الأول والثاني وصل آخر السورة بالتكبير وقطعهما عن البسملة </p><p>وصل الجميع وصل آخر السورة بالتكبير بالبسملة </p><p>سؤال الثالث </p><p>وان اعبدوني ضم النون لانه ثالث الفعل مضموم ضم لازم</p><p>وقالت اخرج ضم التاء </p><p>ولقد استهزيء ضم الساكن الأول </p><p>شروط ان تكون الكلمة الثانية فعلا واوله همزة وصل تضم عند الابتداء بها وثالثه مضموم ضما لازما</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عفاف أم هبة, post: 102098, member: 7774"] الواجب التاسع السؤال الأول ياءات الاضافة هي الياء الزائدة الدالة علي المتكلم تتصل بالاسم والفعل والحرف ويدور الخلاف بين القراء فيها بين الفتح والإسكان تنقسم ياءات الاضافة إلي قسمين: 1- مدعمة فيما قبلها نحو بمصرخي وهي 9 كلمات قرأها ابن كثير بالفتح ماعدا لفظ يا بني ففيه تفصيل في موضع هود ولقمان في قوله تعالي يابني إنها ان تك... وسورة يوسف والصافات قرأها ابن كثير بالكسر اما موضع لقمان( وإذ قال لقمان لابنه...)قراها ابن كثير بسكون الياء وقوله تعالي ( يابني اقم الصلاة وأمر بالمعروف....) قراها البزي بفتح ياء الاضافة أما قنبل فقراها بسكون الياء 2- ياءات الاضافة الغير مدغمة فيها قبلها ياءات الاضافة بعدها همزة قطع مفتوحة قرأ ابن كثير بالفتح في كل المواضع المختلف فيها إلا 14 موضعا بالاسكان منها 4 مواضع اتفق القراء العشرة علي اسكانها وانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد فقراه بالاسكان اما قنبل فانفرد عن البزي في 7 مواضع فقراها بالاسكان ياءات الاضافة بعدها همزة قطع مكسورة قرأ ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها إلا موضعين قراهما بالفتح وهي في سورة يوسف ونوح ياءات الاضافة بعدها همزة قطع مضمومة قرأها ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها ولا استثناءات له ياءات الاضافة بعدها همزة وصل متصلة بلام التعريف قرأ ابن كثير بالفتح في كل المواضع المختلف فيها ولا استثناءات له ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل منفردة عن لام التعريف قرأ ابن كثير بالفتح في كل المواضع المختلف فيها إلا موضع واحد فقراه بالاسكان وانفرد قنبل عن البزي في موضع واحد فقراه بالاسكان ياءات الاضافة بعدها اي حرف غير الهمزة قرأها ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها إلا 5 مواضع قرأها بالاسكان وقرأ البزي موضع واحد بخلف عنه فقراه بالاسكان وهو المقدم أداء أو الفتح في سورة الكافرون ( لكم دينكم ولي دين ) ياءات الزوائد هي الياء المتطرفة في التلاوة علي رسم المصحف يدور الخلاف بين القراء فيها بين الحذف والاثبات العدد الإجمالي لها 121 منها 62 مختلف فيها تلحق الياءات الزوائد بالأسماء والأفعال ولا تدخل علي الحروف اثبتها البزي دون قنبل ولا ووقفا في موضع سورة إبراهيم والقمر والفجر ياءات الزوائد اثبتها قنبل دون البزي وصلا ووقفا في موضع سورة يوسف السؤال الثاني صح عن ابن كثير التكبير سبب وروده : عندما قال المشركون ان الله قد قلي النبي محمد صلي الله عليه وسلم ثم نزلت سورة الضحى كبر عليه الصلاة والسلام ولما اختلف العلماء علي انه في أول سورة الضحى أو آخر الضحى لانه عندما أنتهي جبريل من سورة الضحي كبر النبي صلى الله عليه وسلم فذهب جمهور إلي أن التكبير بعد سورة الضحى والبعض الآخر إلي أنه من بداية الضحي حتي الناس صيغته: الله اكبر ماهو مكانه: قبل البسملة ماهي أنواع التكبير تكبير خاص بسور الختم من آخر سورة الضحي إلي آخر الناس وهو الراجح من اول سورة الضحي إلي آخر الناس التكبير العام لاواءل السور من اول كل سورة ماعدا براءة إذ ليس لاولها بسملة اوجه التكبير 3 اوجه قطع الجميع الوقف علي آخر السورة وقطعها عن التكبير ثم قطع التكبير عن البسملة وصل الأول والثاني وصل آخر السورة بالتكبير وقطعهما عن البسملة وصل الجميع وصل آخر السورة بالتكبير بالبسملة سؤال الثالث وان اعبدوني ضم النون لانه ثالث الفعل مضموم ضم لازم وقالت اخرج ضم التاء ولقد استهزيء ضم الساكن الأول شروط ان تكون الكلمة الثانية فعلا واوله همزة وصل تضم عند الابتداء بها وثالثه مضموم ضما لازما [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة الطالبة عفاف أم هبة لدورة ابن كثير المكي